النظام الاقتصادى فى الدولة الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12042011

مُساهمة 

. النظام الاقتصادى فى الدولة الاسلامية




النظام الاقتصادى
بيت المال : مكان تجمع فيه موارد الدوله الاسلاميه ويشبه الان الخزينه العامه للدوله او وزارة الماليه
اول من انشأ بيت المال عمر ابن الخطاب بم تفسر ؟بسبب
1- اتساع الدولة الاسلاميه 2- كثرة الموارد والخيرات 3- تعدد النفقات
ونجد ان بيت المال لم يكن موجود فى عهد ابى بكر او الرسول لان الموارد كانت توزع فى حينها
$- انشا عمر بيت المال العام فى المدينه
$- وأنشأ فى كل ولايه بيت مال خاص بها يصرف منه على شئونها ويرسل الفائض الى بيت المال العام فى المدينة المنوره
$- جعل عمر بن الخطاب لكا ولايه امين لبيت المال مستقل فى عمله عن الواى وعامل الخراج والقاضى
$ - كان بيت المال فى عهد الخلفاء الراشدين ملكا عاما للمسلمين لكل منهم نصيب يصرف له راتب شهرى محدد اصبح بيت المال فى عهد الامويين والعابسيين ملكا خاصا لهم
موراد بيت المال
اولا الخراج
تعريفه : أقدم انواع الضرائب عرفته الشعوب لارتباطه بلارض وأقرته الدولة الاسلاميه على وضع يتفق مع تعاليم الاسلام
او هو مقدار من المال او الحاصلات يفرض على نوعين من الاراضى
@الاولى منهم اراضى فتحت بالحرب والقتال وظل اهلها على دينهم فتئول الى الدولة الاسلاميه بعد تعويض المقاتلين عن حقهم ويظل اهلها يزرعونها لخبرتهم بالزراعه على ان يدفعوا خراجها وينتفعو بالباقى مقابل عملهم فى الارض
@الثانيه اراضى الت الى المسلمين صلحا ويؤدى اهلها خراجها وتبقى فى ايديهم يتوارثونها لاتؤخذ طالما يدفعون خراجها المقرر عليها
مقداره (يجمع حسب حاجة الدوله)
اخذ الرسول من يهود خيبر نصف ما تخرجه الارض من المحصول قل او كثر
اخذه عمر بن الخطاب مالا من ارض السواد بالعراق بعد فتحها
كان الخراج يجبى (يجمع) بعد الحصاد وكانت السنه الماليه للخراج هى السنه الشمسيه وليست القمريه لارتباطه بالزراعه والفصول الاربعه
الاراضى العشريه
وهى اراضى لايفرض غليها خراج ولكن يؤخذ نصف غلتها زكاه
انواعها
اراضى اسلم اهلها وهم عليها دون حرب ولم تؤخذ قوه
اراض رحل عنها اصحابها او لم يعرف لها صاحب ووزعت على الفاتحيين المسلمين
ارض الموات او البوار اخذت قوه واستصلحها المسلمون
$- لايجوز تحويل الاراضى الخراج الى اراضى عشريه او العكس (ليه)
$- أشرف الخلفاء بانفسهم على جمع الخراج وحاسبوا عمال الخراج حسابا شديدا بم تفسر ؟
لان الخراج يمثل الدخل الرئيسى لبيت المال بسبب اتساع رقعة الاراضى الزراعيه
كان الخلفاء يدفعون من الخراج ارزاق الجندورواتب الموظفيين وكافة احتياجات الدوله ويرسل الفائض من الخراج الى بيت المال بالعاصمه ليتصرف فيه الخليفه

ثانيا الزكاه
تعريفها فريضه من الله على المسلمين احد اركان الاسلام الخمسه كانت الدولة تجمعها وتنفقها فى عهد الراشديين وتشكل المصدر الث4انى لبيت المال
مصادرها
1زكاة النقد (المال ) 2- زكاة السوائم (الماشيه) 3- زكاة الزروع والثمار 4- زكاة المعادن (الركاز)
مصارفها : الفقراء- المساكين – العامليين عليها – المؤلفة قلوبهم _فى الرقاب – الغارميين- فى سبيل الله ه ابن السبيل )
ثالثا الجزيه
ليست الجزيه من مستحدثات الاسلام دلل
اول من فرضها اليونانيون على سكان سواحل اسيا الصغرى خلال القلان الخامس ق.م لحمايتهم من هجمات الفنيقيين وعرفت بضريبة الرؤس
كما فرضها الفرس والروم على الشعوب الخاضعة لهم
تعريفها : مقدار من المال يدفعه اهل الذمه مقابل- بقائهم على دينهم- حماية الدولة الاسلامية لهم – تقابل الزكاة عند المسلميين
تسقط الجزيه عن الذمى اذا اسلم
تفرض على الرجال القادريين ويعفى منها الصبيان والشيوخ والنساء والمقعدون والعميان والرهبان



رابعا الفى
: كل ما أخذه المسلمون بالصلح او القتال وقد حصره عمر بن الخطاب فى العقار وهو خمسة اقسام اربعه منها تبقى فى اى اصحابها ويقسم الخمس المتبقى هو لله ورسوله ويزع كما ات فى القرآن
سهم للرسول اسقطه ابو بكر بعد وفاة الرسول
سهم لذوى القربى من بنى هاشم وبنى عبد المطلب
سهم لليتامى 4- سهم للمساكيين 5- سهم لابناء السبييل
ظل هذا التقسييم الى ان انشأ عمر بن الخطاب الدواويين وحدد ارزاق الجند فأدخل الفى بيت المال
يصرف الفئ على الاعمال والاشغال العامه وارزاق الجند
خامسا الغنيمه
: هى ما يغتنمه المسلمون فى الحرب من الاعداء من الاموال بالقتال اقسامها (اسرى –سبى – اموال )
وضع الاسرى فى الاسلام اختلف فى حكمهم فيها قبول الفديه او طلاق صراحهم او تبادلهم بالاسرى المسلميين او قتلهم وكان ذلك بعد غزوة بدر 2ه ولكن الان تحكم الاسرى معاهدات
سادسا المكوس
وهى ضريبة غير شرعيه وذلك لانه لم ياتى بها اى نص فى القراءن او السنه
ضريبة الجمارك : على كل تجاره داخله بلاد الاسلام برا او بحرا
ضريبة اعشار السفن : ضريبه على السفن التى تمر بالموانى الاسلاميه مره واحده بالعام
خمس ما يخرجه البحر الاسلامى من لؤلؤ وعنبر
ضريبة المواريث : هى اموال يموت عنها اصحابها دون وريث فتؤل لبيت المال


مصارف بيت المال
ديوان العطاء
ارزاق الجند واعطايتهم
رواتب العمال والقضاه
صيانة مرافق الدوله
المشروعات العمرانيه والزراعيه والصناعيه
تسليح الجيش وتجهيز الاسطول
نفقات قصر الخليفه
نفقات السجون 9- المؤسسات الاجتماعيه
ارزاق الفقراء

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مُساهمة في 24/11/14, 01:08 am  melbous

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى