مدرس اون لايندخول

أهم الأسئلة المتوقعه فى امتحان اللغة العربية والإجابة عليها للصف الثالث الثانوي

أهم الأسئلة المتوقعه فى امتحان اللغة العربية والإجابة عليها للصف الثالث الثانوي 000010
لطلاب الثانوية العامة أقوى و أهم الأسئلة المتوقعه فى امتحان اللغة العربية والإجابة عليها من إعداد الأستاذ عمر شومان والأستاذ معتز خليل مستشارا اللغة العربية


1  اكتب فيما لا يزيد عن عشرة أسطر ولا يقل عن ثمانية أسطر- مقالا لصحيفة المدرسة يتناول أهمية التبرع بالدم                                                         (إجباري)
.
2  اكتب في واحد فقط من الموضوعين (أ) أو (ب) فيما لا يزيد عن ست فقرات متضمنة (250) كلمة، مراعيًا مهارات الكتابة التي درستها.
( أ ) لكل فرد دوره في إعادة الجمال إلى شوارعنا، ومدارسنا، ومؤسساتنا، فدور الفرد داعم لدور الدولة، ومؤكد عليه وضامن لاستمراره.
(ب) تحديد الهدف والتخطيط السليم والعزيمة القوية، ركائز ضرورية لابد منها لتحقيق الآمال والأهداف في أي مجال.
..

3  ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه.
.

4  فيم اتفق شعراء الديوان مع خليل مطران وفيم اختلفوا؟

5  ما تعريف المقال؟ وما السمات الأسلوبية له؟

7   اذكر بإيجاز مكونات الهيكل العام للمسرحية.

اقرأ ثم أجب .. قال الشاعر يتحدث عن مجد الشرق العربي:
يا سماء الشرق طوفي بالضياء         وانشري شمسك في كل ســــماء
ذكــريــه واذكـــري أيـــامــــه          بهــدى الحــق ونـــور الأنبيـــاء
كانت الدنيــــا ظـــلاما حـــوله         وهـو يهدي بخـطاه الحائـرينـــا
أرضـه لـم تعــرف القـيـــد ولا         خـفــضت إلا لبـاريـها الجـبيـــنا

(معنى كلمة باريها: خالقها).
8  الشعر الجيد ما امتزج في الفكر بالوجدان، ناقش ذلك من خلال الأبيات السابقة.

10 اذكر القيمة البلاغية لـ “يا سماء الشرق”.
11  اذكر القيمة البلاغية لـ”ولا خفضت إلا لباريها ….”
12   كان الصبي يلقى إهمالا أحيانا من والديه بسبب:
أ   كثرة أخطائه.
ب  تأديبهما له.
ج   كثرة عدد الأسرة.
د   قسوتهما عليه.
13  ذاق الصبي مرارة الخزي والفشل؛ لأنه :
أ    عصى أباه.
ب   نسي القرآن.
ج   خالف سيدنا في الكتاب.
د   تمرد على أهل قريته.
14  حرص الصبي وابن خالته على حضور درس المنطق بعد المغرب.
أ    حبا في علم المنطق.
ب   استجابة لنصح أخيه.
ج    تسلية وتسرية عن نفسه.
د   تقليدًا لشباب الأزهر الكبار.

15  كيف توطدت الأواصر بين الحزن وبين الأسرة بعد وفاة الفتاة الصغيرة؟
الفتى الأزهري إلى القاهرة دون أن يأخذ الصبي معه، فبم أشار قبل سفره؟

17  أجب عن ( أ ) أو (ب) :        أ- بم تفسر : حب شباب الأزهر للحاج علي.
ب- ما الذي ترتب على عدم استقبال أهل الصبي له في محطة القطار عند عودته إلى القرية
من موضوع “قيم إنسانية” اقرأ ، ثم أجب:
” والحق أن تعاليم الإسلام السمحة – لا السيف – هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين ..”
18   التعبير “لا السيف” أفاد:
أ    التنويع والتعدد
ب   التفصيل والتكثير
ج   التأكيد والتوضيح
د    التعجب والإنكار
19  عهد عمر بن الخطاب كان لأهل:
 أ   العراق
ب  مصــر
ج   بيت المقدس
د    المغرب

20  كلمة “السمحة” جمعها :
        أ    الأَسماح
ب   المُسامح
ج   السِماح
د    السميح




   21  كيف ترد على من يدعي أن الإسلام انتشر بحد السيف؟

22 ناقش العبارة التالية في ضوء فهمك للموضوع: “تناول المخدرات يتعارض مع تكريم الله للإنسان”
من نص “التكافل الاجتماعي في الإسلام”اقرأ ثم أجب:
“ثم كانت بوادر الإصلاح الإلهي أن قلم أظفار الفقر، وأسا كلوم الفقراء، وقمع جرائر البؤس، فألف بين القلوب، وآخى بين الناس، وساوى بين الأجناس، وعصم النفوس من القتل الحرام، وطهر الأموال من الربا الفاحش، ثم عالج الداء الأزلي نفسه بما لو أخذ به المصلحون لوقاهم شرور هذه الحروب التي أمضَّت حياة الناس”
23  هات معنى “قلَّم” كما تفهمها من السياق في الفقرة السابقة.
24  هات مفرد “كلوم” كما تفهمها من السياق في الفقرة السابقة.
25  هات مقابل “طهَّـر” كما تفهمها من السياق في الفقرة السابقة.

26  وضح الكاتب بوادر الإصلاح الإلهي، اعرض ذلك بأسلوبك.

   27    وضح الخيال في “طهَّــر الأموال” مبينًا سر جماله.
28  ما مصدر الموسيقى في: “وعصم النفوس من القتل الحرام، وطهر الأموال من الربا الفاحش”؟
.29  ما القيمة البلاغية للموسيقي في “آخى بين الناس، وساوى بين الأجناس”؟
30  وضح دلالة كل من كلمتي “أســا” و “الفحش” في موضعيهما.
31  هات من النص ما يوافق المعنى التالي: (عالج الإسلام الفقر من غير طريق الزكاة، وذلك بكسر حدة الشهوة، وتحجيم الطموح والطمع، فحبب في الزهد والتعفف).

من نص “أهواك يا وطني” اقرأ، ثم أجب:

– أهــــــــــــواك يــــــــــــا وطـــــــــــــــــــني

– أهــــواك أنــت هـَــــوَاي أهْــــوَاه وأعشــقه

– ونَــشــــــيدِي الغــالي مَــــدَى الدُّنيـــا أردِّدُه

– مـــــــن للهــــــــلال يَهـــــــــلُّ مســــــجـده؟

– مـــــن للصـــــــليـــب يُـــطِــــلُّ معـــبــــــدُهُ؟

– مـــــن للجــــــــــمـال رُبـــــــــاك مــــورده ؟

– السِّــــــحر فيـــــــك … السِّــــــحر يَنشُــــــدُه

– والحـــــب فيـــــــك بكــــل خافـقــــة تُجَـــدِّدُه

32  مرادف “مورده” :
أ    مجلاه
ب    محمله
ج    منهله
د    مربعه

33  مضاد “الجمال”:
أ    الشــــر
ب    القــذى
ج    المسخ
د    القبـــح
33  جمع “السحر”:
أ    الأسحار والسحور
ب    المساحر والسواحر
ج    السحائر والسحير
د    الأولى والثانية

34  وضح بأسلوبك ما بينه الشاعر في الأسطر السابقة من أن الوطن هو مصدر التآخي والحب بين أبنائه.
…35  غرض النص هو:
أ   الفخر بالوطن   ب  وصف الوطن   ج  الشوق للوطن   د   الحزن لحال الوطن
36  الفن الشعري للنص هو:
   أ   شعر غنائي   ب  شعر غيري   ج  شعر قبلي   د   شعر خيالي
37  اللون الأدبي للنص هو:
   أ   شعر وطني   ب  شعر قبلي   ج  شعر وصفي   د   شعر خيالي
38  نوع التجربة هنا:
   أ   تجربةعامة   ب  تجربة خاصة   ج  تجربة خاصة تحولت إلى عامة   د   تجربة متخيلة
39   علل:
لهذه القصيدة أهمية وطنية.
  40  أجب عن ( أ ) أو (ب) فقط
أ- وضح الخيال ونوعه في قوله : (السحر ينشده) .
ب- ما الغرض البلاغي من الاستفهام في قوله: (من للهلال يهل مسجده؟)
من نص “غربة وحنين” اقرأ، ثم أجب:
            كلـما مـرت الليــالي عليــه رق         والعــهد فـي الليـــالي تقســي
مســتطـار إذا البــواخــر رنـت         أول الليل أو عوت بعد جرس
راهب في الضلوع للسـفن فطن         كلـما ثــرن شـاعهــن بـنـقـس
41  كلمة “مستطار” معناها:
أ    متألم
ب   مكلوم
ج    مذعور

د   مضطرب
42  المقصود بكلمة “عوت” هنا في الأبيات:
أ    صوتت
ب   جاءت
ج    ذهبت
د   صوت الذئب

43  جمع كلمة “راهب”
أ   إرهاب
ب   رهاب

ج   رهبان
د   رهباء
44  مضاد كلمة “شاعهن”
أ   ودعهن
ب  استقبلهن
ج   نشرهن
د   تأخر


  45  تعكس الأبيات السابقة معاناة وألمًا، وضح ذلك بأسلوبك.
46  أجب عن ( أ ) أو (ب):   علل:
أ- يتسم أسلوب شوقي بالبيانية.

ب- جرد شوقي من نفسه شخصين يخاطبهما.
47  الأسلوب “راهب في الضلوع“ ، فيه:
أ   تضاد       ب   قصر       ج   إطناب       د  إيجاز
48  نوع الصورة الخيالية في  “الليالي تقسي“ :
أ  استعارة مكنية      ب    استعارة تصريحية      ج   كناية        د   تشبيه
49  هات من البيت الأخير إيجازًا واذكر نوعه.

         يا ابنـــة اليــم مــا أبــوك بخيل               مــاله مولـعًا بمــنع وحبــس؟
أحـــرام علــى بــلابــــله الـدو               ح حلال للطير من كل جنس؟
كـل دار أحـــق بــالأهــــل إلا               في خبيـث من المذاهب رجس
50  مضاد “مولعًا“:     أ    محزونًا    ب   كارهًا    ج   ناقمًا     د   هادئًا
51  مفرد “الدوح“:     أ    الدائحة    ب    الداح    ج   الدوحة    د   الداحة
53  مرادف “خبيث“:   أ    لئيـــم    ب    كـاذب    ج   نمــــام    د   فاســــــد

  54  اعرض بأسلوبك ما تضمنه نداء الشاعر لابنة اليم.
55  وضح الخيال في “بلابله” مبينًا سر جماله
56  ما الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في البيتين الأول والثاني، وما غرضهما البلاغي؟

57  ما العلاقة بين (منع) و(حبس) ؟ وهل أفاد الجمع بينهما جديدًا؟ .. وضح
“إن مصر ضاربة بجذورها في الزمن ، كم من غازٍ أتى إليها فـرده الله مكسـورًا ! وستبقى مصرطويلًا إن شاء الله آمنة مستقرة، وسيظل شعبها الصلب المعطاء رمزًا للعطاء، ومثالًا للصبر والجلد، تمر عليه المحن فيصير أشد وأقوى عودًا، ويبدلها دروسًا للتاريخ والزمن، يحيا مهابًا جانبه لا ينحني لمحنة ولا يلين لألم، ولا يفرط في وحدتـه ولا في حريتــه، وهو لا يعرف الانكسار، وما من أحد ينكر ذلك إلا الواهم“.
58  أعرب: ضاربة…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
59  أعرب: مكسورًا………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
60  أعرب: الصلب…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
61  أعرب: رمزًا……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
62  أعرب: عودًا……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
63  أعرب: جانبًا……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
64  استخرج من الفقرة مصدرًا لفعل ثلاثي:



65  استخرج من الفقرة مصدرًا لفعل غير ثلاثي، واذكر نوعه، وفعله:

66  استخرج من الفقرة صيغة مبالغة واذكر وزنها:

67  استخرج من الفقرة اسم فاعل لفعل ثلاثي، واذكر فعله:






68  استخرج من الفقرة اسم فاعل من فعل غير ثلاثي، واذكر فعله:



69  استخرج من الفقرة اسمًا منقوصاً وثنه في جملة من عندك:



70  استخرج من الفقرة اسمًا ممدودًا وبين نوع همزته:



71  استخرج من الفقرة اسم تفضيل وبين وزنه:



72  استخرج من الفقرة حرف جر زائد وأعرب الاسم الواقع بعده:



73  استخرج من الفقرة أسلوبًا للاستثناء، وأعرب المستثنى:



74  استخرج من الفقرة نائبًا عن المفعول المطلق، واذكر نوعه:



75  استخرج من الفقرة ممنوعًا من الصرف، وبين سبب المنع:



76  استخرج من الفقرة ضميرًا في محل نصب:



77  استخرج من الفقرة ضميرًا في محل رفع:



78  “يعطي شعب مصر العالم دروسًا في الجلد“ابن الجملة للمجهول، ثم حدد نائب الفاعل.

79  “جنود مصر هجموا ………………………… الأسود“    ضع مكان النقط اسم هيئة واضبطه

80  “يأتي الغزاة لمصر” “ينالون ما يستحقونه من هزيمة” اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم.
81 “بدأ المعلم الشرح” “بدأ المعلم يشرح” ما إعراب المعلم في الجملتين مع بيان السبب.


83  “يا صاحب الدار تذكر حسن الجوار” ثن الجملة السابقة وغير ما يلزم

84  “كلا الطالبين ناجحان” اجعل المبتدأ توكيدًا وغير ما يلزم.

85  “الطالب المجتهد هو الأفضل” اجعل العبارة السابقة للمؤنث بأعداده وغير ما يلزم.

86  صحح الخطأ مع ذكر السبب “إن في مصر رجال يضحون في سبيلها”
87  صحح الخطأ مع ذكر السبب “شعب مصر لا يقبل الإستسلام للمحن”

88  صحح الخطأ مع ذكر السبب قال المؤرخ: “أن مصر كنانة الله في أرضه”

89  صحح الخطأ مع ذكر السبب: “يجب ألا تهملون في أعمالم”

90  كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية: حريته   –   غازٍ  –   معطاء   –  مهابًا

   3  الإجابة 1- لا يجعل الوزن والقافية يحمله على غير قصده.
2- الاعتماد في التعبير على الألفاظ الصحيحة المناسبة.
3- الاهتمام بالوحدة العضوية للقصيدة.            4- الاهتمام بدقة الوصف.
4  فيم اتفق شعراء الديوان مع خليل مطران وفيم اختلفوا؟
==================================================================================================
5  الإجابة  التعريف اللغوي: هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة.
التعريف الأدبي:قالب نثري يعرض فيه الكاتب موضوعًا ما عرضًا مسلسلًا مترابطًا يبرز فكرة الكاتب ويعتمد على الإقناع والإمتاع.
==================================================================================================
الإجابة  السمات الأسلوبية المشتركة بين جميع المقالات

(أ) – وضوح الأسلوب : بتجنب الألفاظ الغريبة والترفع عن العامية المبتذلة.

(ب) – قوة الأسلوب : وبعده عن الخطأ في القواعد أو تنافر الحروف وغرابة الألفاظ.
(جـ) – جمال الأسلوب: باختيار الألفاظ الملائمة للمعنى والصور والمحسنات غير المتكلفة

===================================================================================================

6  الإجابة  في أوائل القرن العشرين “رواية زينب” لمحمد حسين هيكل وصدرت سنة 1913
==================================================================================================
الإجابة    لأن الكاتب – من أجل محاكاة الواقع والإيهام به – قد يتابع بعض الشخصيات أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا، ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر.

===================================================================================================

 7   الإجابة

يتكون هيكل المسرحية من 1- العرض: ويأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها.

2- التعقيد: وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث من البداية إلى الوسط إلي النهاية

3- الحـــــل: ويأتي في ختام المسرحية ويكشف عن العقدة.
===================================================================================================

8  الإجابة  العاطفة المسيطرة على الشاعر هي عاطفة الإعجاب بمجد الشرق العربي، وقد ظهر ذلك من خلال: نداء الشاعر لسماء الشرق بأن تنشر شمس المعرفة في كل الأنحاء، وأن تهدي الجميع بنور الحق، وذلك بعد أن كان ظلام الجهل منتشرًا في كل مكان، لكن أمة الشرق لم تعرف ظلام الجهل ولا القيود، ولا خفضت رأسها لغير الله سبحانه وتعالى.
===================================================================================================

9  الإجابة  (كانت الدنيا ظلامًا) كناية عن سيطرة الجهل على كل الأمم ما عدا أمة الشرق.
و (ظلاما) استعارة تصريحية جيث صور الجهل بالظلام.
(هو يهدي … الحائرين) استعارة مكنية حيث صور الشرق بإنسان يهدي.للتشخيص

===================================================================================================

10 الإجابة  نداء غرضه التعظيم، وهو يوحي بعظمة الشرق
  11  الإجابة  أسلوب قصر وسيلته النفي بـ لا  والاستثناء بـ إلا يفيد التخصيص والتوكيد
===================================================================================================

12   الإجابة     كثرة عدد الأسرة.                           13  الإجابة  نسي القرآن.
14  الإجابة  تقليدًا لشباب الأزهر الكبار.
===================================================================================================
15  الإجابة  اتصلت الأواصر بين الأسرة وبين الأحزان, فبعد شهر واحد مات أبو الشيخ الهرم, وما هي إلا أشهر قليلة حتى فقدت الأم أمها الفانية, فأصبح البيت لا يعرف سوى الحداد المتصل, وأصبح الألم والحزن يقفو بعضه بعضا وبعد ذلك مات الفتى أخو الصبي بعد إصابته بداء الكوليرا.
=================================================================================================

16  الإجابة  ان يحفظ الألفية ويحفظ بعض الفصول من كتاب مجموع المتون مثل الجوهرة – الخريدة – السراجية – الرحبية – لامية الأفعال
=================================================================================================

17  الإجابة  أ- لأنه كان يخرجهم من طور العلم وما فيه من جد، فيلهون بحديثه وتعليقاته التي كانت تضحكهم، وتجدد نشاطهم في يوم الجمعة، لكنهم لم يكونوا يرددون ما كان يقوله.
ب- شعر بالضيق والحزن وأنه ليس بذي أهمية كي يفعلوا معه ما كانوا يفعلونه مع أخيه، فقرر أن يجعل القرية كلها تتحدث عنه، وأن يترك أثرًا واضحا عند أهل القرية جميعًا.
=================================================================================================

18   الإجابة  التأكيد والتوضيح                 19  الإجابة  بيت المقدس
20  الإجابة  السِماح
21  الإجابة  كفل الإسلام للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين، كما وسع الإسلام حقوق الإنسان واحترمها فيقول تعالى ]لا إكراه في الدين [أي أن الناس لا يجبرون على الدخول في الإسلام، كما أن عهد الرسول e لنصارى نجران، وعهد من جاء بعده من الخلفاء الراشدين فيه أبلغ دليل على أن الإسلام لم يجبر أحدًا على الدخول فيه.
=================================================================================================

22 الإجابة  تناول المخدرات يفقد الإنسان ميزة هامة ميزه الله بها عن كثير من المخلوقات وهي العقل، فالإنسان بتناوله للمخدرات يفقد نفسه هذه الميزة التي كرمه الله بها.
=================================================================================================

23  الإجابة  معناها (قصّ)
24  الإجابة  مفردها (كلم)
25  الإجابة  مقابلها (دنَّس)
26  الإجابة  أرسل الله رسوله بالهدى ودين الحق وكانت أكبر معجزاته القرآن الكريم الذي جمع ووحد وقوى المسلمين، كما وضع دستورا قويا وبــدأ في القضاء على الفقــر وقضى على البؤس وآخي بيــن الناس وساوى بينــهم وحمى النفوس من القتل وطهر الأموال من الربا
27 الإجابة      استعارة مكنية صور الأموال ثيابا تتظهر وسر جمالها (التوضيح)
28 الإجابة    ازدواج وموازنة يعطي جرسا موسيقيا جميلا.
29  الإجابة    ازدواج وسجع وجناس ناقص يعطي موسيقي جميلة تطرب لها الأذن
 30  الإجابة
“أســا” جاءت مع الكلوم لتوحي برحمة الإسلام ورعايته الدقيقة والسليمة لمن يحتاجون للرعاية.

“الفحش” جاءت مع الربا لتوضيح مدى زيادته بصورة يصعب معها أن يحيا الناس حياة سليمة فطرية.

31  الإجابة    كذلك عالج الإسلام الفقـر مـن طـريق آخـرغيـر طريق الزكـاة والصدقات والكفارة، عالجـه من طريق الكسـر من حــدة الشهوة، والكف من سَـوْرة الطموح، والغـض من إشـراف الطمع، فرغب الغني في الزهد، وأمر الواجـــد بالقناعة، ومدح الفقيـــر بالتعفف.

=================================================================================================

من نص “أهواك يا وطني” اقرأ، ثم أجب:

32  منهله                      33  القبـــح              33  الأسحار والسحور
=================================================================================================
34  الإجابة    
يقول الشاعر: أنت يا وطني حبي الوحيد وأغنيتي المفضلة التي أغنيها طوال حياتي فأنت وطن التسامح والأمن مهما اختلفت الأديان فالمسجد والكنيسة يظلهما أمنك وحريتك, وأنت موطن الجمال المعشوق من الجميع كل ما فيك يسحر العقول فأنت مقصدنا جميعا وأنت مصدر الحب المتجدد في قلوبنا جميعا
=================================================================================================
35  غرض النص هو: الفخر بالوطن
36  الفن الشعري للنص هو: شعر غنائي  
37  اللون الأدبي للنص هو: شعر وطني  
38  نوع التجربة هنا: تجربةعامة
39   الإجابة    
لأن الشاعر محمود حسن إسماعيل نشر هذه القصيدة في ديوانه نهر الحقيقة عام 1972 وهي تحمل روحا وطنية ونظرة استشراقية لمستقبل الوطن الذي كان في ذلك الوقت يستعد للثأر من هزيمة 1967 وهو ما تم عند انتصار جيشنا في 1973مما يدل على الروح الوطنية التي اتسم بها شاعرنا.
40  الإجابة
أ- (السحر ينشده): استعارة مكنية حيث صور السحر إنسانا يطلب (للتشخيص).

ب- (من للهلال يهل مسجده؟) أسلوب إنشائي استفهام يفيد التعظيم.
=================================================================================================
من نص “غربة وحنين” اقرأ، ثم أجب:
41  كلمة “مستطار” معناها: مذعور
42  المقصود بكلمة “عوت” هنا في الأبيات: صوتت
43  جمع كلمة “راهب” رهبان
44  مضاد كلمة “شاعهن” استقبلهن
=================================================================================================
45  الإجابة   تظهر معاناة الشاعر في الأبيات بداية من عدم قدرته على نسيان وطنه رغم مرور الزمن، فأصبح قلبه معلقا بالسفن التي تأتي لمنفاه فهى وسيلة نقله للوطن،فيشعر بالذعر والخوف من عدم العودة للوطن، ويظل مراقبًا لحركة السفينة كأنه راهب في معبده، لكن هذه السفن تذهب دون أخذه معها وتتركه بعيدًا عن وطنه.

   46  الإجابة  
أ- لعدة أسباب من أهمها أنه يمثل الكلاسيكية والتي كان من سماتها الاهتمام بروعة الخيال ورسم الصور الجميلة، بالإضافة لغنائيته.
ب- تأثر شوقي في ذلك بالقدماء، حيث أصبح الشعراء يتخيلون وجود الصاحبين تقليدًا للقدماء وخصوصًا في ظل انفراد أحدهم وعزلته، وهذا ما كان عليه حال شوقي في منفاه.
47  الأسلوب “راهب في الضلوع” ، فيه: إيجاز
48  نوع الصورة الخيالية في  “الليالي تقسي” : استعارة مكنية
49  الإجابة  
الإيجاز في قوله (راهب في الضلوع) وهو إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير (قلبي راهب)

===========================================================================================================
50  كارهًا                51  الدوحة                 53  فاســــــد
54  الإجابة  
يخاطب السفينة قائلاً:إن أباك البحر مشهور بالكرم، فَلماذا يبخل علىّ ويحبسني في أسبانيا ويمنعني من العودة إلى الوطن؟!  ثم يستنكر قسـوة الاسـتعمار الذي يُحرِّم الأوطان على أبنائها وتباح للغرباء من كل جنس ليستمتعوا بخيراتها، كما يباح الشجر للطيور الغريبة، ويُحرَّم على بلابله التي تعيش فيه.

ويصل إلى حكمة هامة وهي: “أن أهل الدار أحق بها” وكل وطن أحق بأبنائه، ولا ينكر هذا الحق إلا الاستعمار وآرائه الفاسدة التي تستحل خيرات المستضعفين وتنفي من يعترض.

===========================================================================================================
55  الإجابة
استعارة تصريحية، حيث شبه المصريين بالبلابل، وسر جماله التوضيح .

56  الإجابة  
الأسلوب في البيتين إنشائي غرضه كما يلي: [يا بنة اليم] : نداء غرضه : التمنى والاستعطاف
[ماله مولعاً بمنع وحبس؟] استفهام غرضه : التعجب والإنكار.

[أحرام؟] : أسلوب إنشائي /  استفهام للاستنكار .
57  الإجابة  
العلاقة بينهما: جاءت كلمة حبس نتيجة لما قبلها، لأن نتيجة المنع هي الحبس، وبذلك فقد أفادت الكلمة جديدًا وهي مناسبة في موضعها.

“إن مصر ضاربة بجذورها في الزمن ، كم من غازٍ أتى إليها فـرده الله مكسـورًا ! وستبقى مصرطويلًا إن شاء الله آمنة مستقرة، وسيظل شعبها الصلب المعطاء رمزًا للعطاء، ومثالًا للصبر والجلد، تمر عليه المحن فيصير أشد وأقوى عودًا، ويبدلها دروسًا للتاريخ والزمن، يحيا مهابًا جانبه لا ينحني لمحنة ولا يلين لألم، ولا يفرط في وحدتـه ولا في حريتــه، وهو لا يعرف الانكسار، وما من أحد ينكر ذلك إلا الواهم“.
58  ضاربة……………خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره..
59  مكسورًا………….حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..
60  الصلب…………..نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره..
61  رمزًا……………خبر سيظل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..
62  عودًا…………… تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..
63  جانبًا…………..نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
64  مصدرًا لفعل ثلاثي: آمنة / للصبر

65  مصدرًا لفعل غير ثلاثي، واذكر نوعه، وفعله:         الانكسار / خماسي / انكسر
66  صيغة مبالغة واذكر وزنها:            معطاء / مفعال
67  اسم فاعل لفعل ثلاثي، واذكر فعله:         غازٍ / يغزو
68  اسم فاعل من فعل غير ثلاثي، واذكر فعله:     مستقرة /  استقرَّ

69  اسمًا منقوصاً وثنه في جملة من عندك:      غازٍ / انضم غازيان للأعداء

70  اسمًا ممدودًا وبين نوع همزته:      المعطاء / همزته منقلبة عن أصل

71  اسم تفضيل وبين وزنه:         أشـــد / أقوى  –  وزنه: أفعل.

72  حرف جر زائد وأعرب الاسم الواقع بعده:      من أحد / أحد: اسم مجرور في محل رفع مبتدأ

73  أسلوبًا للاستثناء، وأعرب المستثنى: وما من أحد ينكر ذلك إلا الواهم /
المستثني …… الواهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

74  نائبًا عن المفعول المطلق، واذكر نوعه: طويلًا /  نوعه: صفة مصدر الفعل.

75  ممنوعًا من الصرف، وبين سبب المنع: مصر / اسم علم لمؤنث.

76  ضميرًا في محل نصب: (الهاء)  في كلمة  (فرده).

77  ضميرًا في محل رفع: هــو : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.

78  “يعطي شعب مصر العالم دروسًا في الجلد“ابن الجملة للمجهول، ثم حدد نائب الفاعل.
الإجابة   يُعطَى العالم دروسًا في الجلد.
79  “جنود مصر هجموا ………………………… الأسود“    ضع مكان النقط اسم هيئة واضبطه
                                       هِجـــــــمَة
80  “يأتي الغزاة لمصر” “ينالون ما يستحقونه من هزيمة”

الإجابة   متى يأت الغزاة لمصر ينالوا ما يستحقونه من هزيمة
81 “بدأ المعلم الشرح” “بدأ المعلم يشرح”
الإجابة   المعلم الأولى: فاعل مرفوع …… السبب: لأن بدأ لم يأت خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
المعلم الثانية: اسم بدأ مرفوع …… السبب: لأن خبر بدأ جملة فعلية فعلها مضارع
82  ضع كلمة “مصادر” في جملتين بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية بالكسرة  الإجابة  كلمة مصادر مجرورة بالفتحة:    كم من مصادر للعلم في حياتنا!
كلمة مصادر مجرورة بالكسرة:    قرأت عن المصادر المتعددة للطاقة
83  الإجابة   يا صاحبي الدار تذكرا حسن الجوار

84  الإجابة      الطالبان كلاهما ناجحان

85  “الطالب المجتهد هو الأفضل” اجعل العبارة السابقة للمؤنث بأعداده وغير ما يلزم.
الإجابة:    المفردة المؤنثة: الطالبة المجتهدة هي الفضلى
             المثنى المؤنث: الطالبتان المجتهدتان هما الفضليان
             جماعة الإناث:  الطالبات المجتهدات هن الفضليات

86  صحح الخطأ مع ذكر السبب “إن في مصر رجال يضحون في سبيلها”
الإجابة: (رجــالًا )  السبب : لأنها اسم إن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
87  صحح الخطأ مع ذكر السبب “شعب مصر لا يقبل الإستسلام للمحن”
الإجابة:    (الاستسلام )    بدون همزة؛ لأن الكلمة تبدأ بألف الوصل
88  صحح الخطأ مع ذكر السبب قال المؤرخ: “أن مصر كنانة الله في أرضه”
الإجابة:    (إن مصر) ؛ لأن الحرف الناسخ وقع بعد قول “في أول جملة مقول القول”
89  صحح الخطأ مع ذكر السبب: “يجب ألا تهملون في أعمالم”
الإجابة:    (تهملوا) لأن الفعل المضارع بعد ألا منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون
90  كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية: حريته   –   غازٍ  –   معطاء   –  مهابًا
نكشف عن (حريته) في باب (الحاء) فصل (الراء) مع مراعاة (الراء)       (حرر)
نكشف عن (غازٍ) في باب (الغين) فصل (الزين) مع مراعاة (الواو)         (غزو)
نكشف عن (معطاء) في باب (العين) فصل (الطاء) مع مراعاة (الياء)       (عطي)
نكشف عن (مهابًا) في باب (الهاء) فصل (الياء) مع مراعاة (الباء)           (هيب)
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى