الثورة العربية الكبرى 1936- 1939م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12042011

مُساهمة 

. الثورة العربية الكبرى 1936- 1939م




الثورة العربية الكبرى 1936- 1939م
الأسباب
استمرار الهجرة اليهودية إلي فلسطين .
استمرار انتقال الأراضي العربية إلي اليهود .
مساوئ سياسة الانتداب البريطاني في فلسطين .
رفض مطالب اللجنة العربية العليا عام 1935م والتي كانت مطالبها ....
تكوين حكومة نيابية في فلسطين .
منع الهجرة اليهودية إلي فلسطين .
منع انتقال الأراضي العربية إلي اليهود .
إصدار بطاقة شخصية لكل مواطني فلسطين ، حتى لا يدعيها من ليس له حق فيها .
النتائج المترتبة
استخدمت انجلترا الشدة للقضاء علي الثورة لكنها فشلت .
طلبت انجلترا من ملوك العراق والأردن والسعودية إقناع الثوار بإيقاف الثورة والتفاوض مع لجنة بيل .
أصدرت لجنة بيل أول مشروع لتقسيم فلسطين بين العرب واليهود ، لكن العرب رفضوا وتجددت الثورة .
عقدت انجلترا مؤتمر المائدة المستديرة في لندن عام 1939م لبحث مشكلة فلسطين ، لكن المؤتمر فشل .
أصدرت انجلترا الكتاب الأبيض 1939م ، لكنه لم ينفذ .

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مُساهمة في 11/12/14, 12:58 am  Big Man

البلاد العربية خلال الحرب العالمية الاولى وبعدها عام 1921

الاتفاقيات الخاصة في البلاد العربية :

1) مراسلات (مفاوضات) هنري  مكماهون –  الشريف حسين  1915:
هنري مكماهون : هو المندوب السامي الانجليزي (البريطاني) في مصر, وكان قد حصل على تفويض من حكومة انجلترا (بريطانيا) بان يقوم في مراسلات ومفاوضات مع الشريف حسين الذي ينتمي الى الاسرة الهاشمية, وقد ارسل خمسة رسائل, وتقبل خمسة رسائل بالمقابل.
الشريف حسين : الشريف حسين ينتمي الى الاسرة الهاشمية ( اسرة الرسول صلى الله عليه وسلم ), وكان السلطان عبد الحميد قد قربه اليه, وابعده عن مكة ليكون في استنبول قريبا منه, وقد دعاه السلطان لكي يبعده عن الحجاز لخوفه منه بعد أن أظهر ميوله الاستقلالية وترويجه لفكرة عودة الخلافة الإسلامية للعرب, وعاد الى الحجاز بعد الانقلاب على السلطان عبد الحميد في عام 1909. وخلال الحرب العالمية الاولى بدا مراسلاته مع مكماهون, واستغل كراهية العرب للاتراك; بسبب سياسة التتريك, كذلك استغل المجازر التي قام بها جمال باشا السفاح الوالي العثماني على سوريا, ثم أعاد الشريف حسين الترويج لأفكاره بعودة الخلافة إلى العرب حيث كان يطمع في ان يصبح خليفة أو أقلها ملكا على العرب.
( اصبح ملكا على الحجاز بعد الحرب العالمية الاولى , الا انه طرد من قبل ال سعود الذين اعلنوا عن قيام المملكة العربية السعودية).

مراسلات (مفاوضات) هنري  مكماهون –  الشريف حسين  1915
كانت بريطانيا تعلم بتناقضات بين الوطنيين العرب وبين الدولة العثمانية كما أنها كانت على علم بتمنيات الشريف حسين وأطماعه الشخصية، وذلك من خلال عيونها وجواسيسها المنتشرين في المنطقة وعلى رأسهم ضابط المخابرات البريطانية المتخفي بشخصية باحث آثار وحضارات شرقية والذي كان مقربا للشريف حسين ولأبنائه عبد الله وفيصل، وقد سعت بريطانيا الى استغلالهم للوقوف الى جانبها في الحرب العالمية الاولى, وذلك عن طريق الاعلان عن ثورة عربية داخل الدولة العثمانية لكي لا تلعب الدولة العثمانية دور في الحرب العالمية الاولى . فمن هذا المنطلق اتصل البريطانيون مع الشريف حسين حاكم الحجاز حيث عرضت بريطانيا على العرب بان يقوموا بمساعدتها والوقوف الى جانب بريطانيا في الحرب العالمية الاولى بالمقابل تقوم بريطانيا بمساعدة العرب في المستقبل. فعلى ضوء ذلك جرت مفاوضات (مراسلات) حسين مكماهون وهي عبارة عن تبادل رسائل بين الطرفين .




اسباب المفاوضات بين مكماهون وحسين:
‌أ) ارادت بريطانيا ان تضعف الدولة العثمانية من الداخل بتحريض العرب الذين كانوا تحت الحكم العثماني على القيام بالثورة, وبهذا يمكن التعجيل في القضاء على الدولة العثمانية.
‌ب) استياء العرب من الاتراك; بسبب سياسة التتريك ومجازر جمال باشا السفاح في سوريا
‌ج) عدم القيام باصلاحات في الاقطار العربية ومماطلة الدولة العثمانية بالرد على مقترحات العرب من مؤتمر باريس
‌د) ج. اطماع الشريف حسين الشخصية في ان يصبح ملكا على العرب بمساعدة بريطانيا.


بماذا التزم الشريف حسين في رسائله التي ارسلها الى هنري مكماهون:
التزم الشريف حسين في رسائله بالقيام بالثورة العربية ضد الدولة العثمانية, وتحرير الاقاليم العربية, مثل: الحجاز, الاردن , وسوريا وتخليصها من الحكم العثماني بمساعدة بريطانية.
بماذا التزم هنري مكماهون في رسائله التي ارسلها الى الشريف حسين (وثيقة دمشق او برتوكول دمشق)
التزم مكماهون باسم حكومته بالموافقة على ما جاء في وثيقة دمشق او ما يسمى برتوكول دمشق, وقد صدرت هذه الوثيقة في عام 1915 عندما اجتمع زعماء القومية العربية مع فيصل ابن الشريف حسين في دمشق قبيل المفاوضات بين حسين ومكماهون, واتفقت الجمعيات العربية السرية مثل: العربية الفتاة والعهد وغيرهما على التفاوض مع بريطانيا بشرط ان تقبل بريطانيا على ما جاء في هذه الوثيقة (وثيقة دمشق) وتكون هذه الوثيقة هي الاساس للتفاوض, وقد جاء في وثيقة دمشق التي وافقت عليها بريطانيا اثناء المراسلات ما يلي:
‌أ) تعترف بريطانيا بمساعدة العرب على اقامة مملكة عربية موحدة على الاجزاء العربية الاسيوية, من الشمال خط عرض 37 حتى مرسين - اضنة في الشمال, ومن الجنوب المحيط الهندي, ومن الشرق الحدود مع ايران, ومن الغرب البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر.
‌ب) تلتزم بريطانيا بمساعدة هذه الدولة المستقبلية اقتصاديا وعسكريا.
‌ج) تعمل بريطانيا على الغاء الامتيازات الاجنبية.
‌د) اعطاء بريطانيا امتيازات خاصة بما يتعلق بالشؤون الاقتصادية.
هذه هي مطالب الشريف حسين في رسائله التي ارسلها الى هنري مكماهون وقد وافق مكماهون عليها وعلى حدود الدولة العربية المقترحة, ولكنه ذكر بعض التحفظات في رسائله, ومنها :
‌أ) قال مكماهون يجب اخراج منطقة الاسكندرونة نظرا لكونها تركية, واغلب سكانها من الاتراك، وهي المنطقة والواقعة في أقصى الشمال الغربي للشام وهي عبارة عن خليج مهم جدا لتركيا وبريطانيا.
‌ب) ادعى مكماهون ان منطقة جنوب العراق ومنطقة البصرة حتى شط العرب (مصب دجلة والفرات) يجب ان تبقى تحت السيطرة البريطانية, وذلك لوجود النفط بكميات كبيرة في هذه المنطقة إضافة إلى كونها ميناء استراتيجي هام جدا شمال الخليج الفارسي، اما حسين فقد قال ان منطقة غربي دمشق هي عربية خالصة لا يمكن التفريط بها.
‌ج) ج. ادعى مكماهون ان بعض الاقسام الواقعة غربي دمشق ليست عربية، وكان يقصد غير إسلامية للتواجد المسيحي بكثرة فيها وهي لبنان اليوم لأنها أي بريطانيا كانت قد وعدت فرنسا بها سابقا في اتفاقية سايكس-بيكو السرية لعام 1916.

اما اجابات الشريف حسين بالنسبة لهذه التحفظات فقد كتب في رسائله:
‌أ) بالنسبة لمنطقة الاسكندرونة يمكن تاجيل هذا الامر, والتفاوض عليه بعد الحرب, وبعد تحرير الاقاليم العربية.
‌ب) اما بالنسبة للمنطقة الجنوبية من العراق المتصلة في الخليج العربي فقد قال الشريف حسين هذه المنطقة منطقة عربية, ولا يمكن التفاهم حولها بحيث يمكن لبريطانيا تاجيرها, واستخدامها لفترة معينة من الزمن بشرط ان تدفع بريطانيا تعويضا ماليا.
‌ج) اما بالنسبة لمنطقة غربي دمشق فقد رفض الشريف حسين التحفظات التي وردت بالنسبة لهذه المنطقة, وقال في رسائله التي ارسلها الى مكماهون بان هذه المنطقة منطقة عربية خالصة لا يمكن التفريط بها او التنازل عنها.

ما هو مدى تنفيذ الالتزامات من كلا الطرفين؟
الشريف حسين (الثورة العربية الكبرى): التزم بالثورة واعلنها, وانطلقت من الحجاز بقيادة ابنه فيصل, واتجهت شمالا بعد تحرير الحجاز برفقة لورانس العرب, ونجح فيصل في تحرير العقبة, واتجه شمالا محررا شرقي الاردن, ووصل الى دمشق قبل يوم واحد من وصول الجنرال البريطاني النبي الذي قاد الجيش الانجليزي, واحتل فلسطين في اواخر عام 1917, والتقى النبي وفيصل معا في دمشق, وانضم الجيش العربي الثائر بقيادة فيصل مع الجيش الانجليزي بقيادة الجيش النبي, واستمر هذا الجيش الموحد بقيادة النبي وفيصل نحو الشمال محررا ما تبقى من سوريا, ووصلا الى حلب, وتوقف هذا الجيش عند الحدود التركية, وتوقف القتال في اواخر 1918; وهكذا نجح فيصل في تحرير كل من : الحجاز, شرقي الاردن, وسوريا اما بريطانيا فقد احتلت فلسطين, ثم احتلت العراق. قام الشريف حسين بتعهداته طمعا بان يكون ملكا على الاقاليم العربية الاسيوية.

اما الاسباب( الدوافع) التي دفعت الشريف حسين عن الاعلان عن الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية (تركيا) فهي:
1. سياسة التتريك: التي انتهجها العثمانيون الجدد اتجاه العرب في الاقاليم العربية الخاضعة تحت الحكم العثماني خاصة سوريا، وتقضي هذه السياسة بفرض الحضارة واللغة التركية بالقوة على الغير أتراك في الدولة العثمانية وخاصة العرب
2. سياسة جمال باشا القمعية ضد الوطنيين العرب حيث واليا لسوريا من قبل الدولة العثمانية وكان أحد أبرز المتحمسين الأتراك لفكرة التتريك.
3. نكث الوعود التي قطعتها الدولة العثمانية على نفسها اتجاه العرب حول اشراك الشباب العرب في إدارة المناطق العربية وانخراطهم في الجيش العثماني للخدمة في المناطق العربية أي تنفيذ توصيات مؤتمر باريس لعام 1913 ولم تف الدولة العثمانية بوعودها للعرب مما ادى الى استيائهم منها وخروجهم عليها في الحرب
4. اطماع الشريف حسين الشخصية: كان هذا الرجل يطمع بان يكون خليفة عربيا للمسلمين أو على الأقل ملكا على العرب.

هل قامت بريطانيا بتنفيذ تعهداتها التي وردت في مراسلات مكماهون حسين عام 1915؟
لم تنفذ بريطانيا وعودها, ولم تف بتعداتها, والدليل على ذلك:
1) اتفاقية سايكس بيكو 1916 التي تتناقض مع اتفاقية مكماهون حسين, والتي تتنافى مع المطالب العربية القومية; لانها تنص على تقسيم الاقاليم العربية الاسيوية في منطقة الهلال الخصيب الى مناطق نفوذ فرنسية واخرى بريطانية.
2) وعد بلفور, صدر هذا الوعد في 02.11.1917 والذي ينص على ان حكومة بريطانيا تنظر بعين الارتياح لاقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. هذا الوعد يتناقض مع اتفاقية مكماهون حسين والاماني القومية العربية.
3) اتفاقية سان ريمو 1920: وقد عقد مؤتمر سان ريمو عام 1920 , والتي جزات الاقاليم العربية الى مناطق انتداب بريطانية واخرى فرنسية, وقد فرض الانتداب البريطاني على فلسطين, وشرقي الاردن, والعلراق, وفرض الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان وهذا الامر يتنافى مع اتفاقية مكماهون حسين, ومع الاماني القومية العربية.
نلاحظ ان بريطانيا لم تف بوعودها للشريف حسين الذي عين ملكا على الحجاز فقط حسب اتفاقية سان ريمو عام 1919.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 11/12/14, 12:59 am  Big Man

2) اتفاقية سايكس بيكو 1916
اتفاقية سايكس بيكو 1916: اتفاقية سرية بين فرنسا, بريطانيا, ثم عرضت على روسيا للموافقة عليها, وقعت خلال الحرب العالمية الاولى, وسميت بهذا الاسم نسبة الى سايكس مندوب وزارة الخارجية البريطاني, وبيكو مندوب وزارة خارجية فرنسا, وظلت هذه الاتفاقية سرية حتى اوائل سنة 1918 حيث كشف عن مضمون هذه الاتفاقية من قبل البلاشفة حكام روسيا الجدد, ولكن بريطانيا انكرت ذلك, وادعت انها دعاية شيوعية.
اما الهدف من عقد هذه الاتفاقية البحث والاتفاق على تقسيم املاك الدولة العثمانية بين دول الحلفاء فرنسا,بريطانيا, وروسيا.
اهم الظروف التي هيات لتوقيع هذه الاتفاقية:
1- دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى الى جانب دول المركز, وبخاصة المانيا : كان انضمام الدولة العثمانية الى جانب المانيا في الحرب العالمية الاولى من اهم ابعاد التقارب العثماني الالماني الذي وصل الى القمة في عهد جمعية الاتحاد والترقي, وقد فشلت بريطانيا في اقناع حكام تركيا بالوقوف الى جانبها او على الاقل الوقوف على الحياد, فكان رد فعل بريطانيا ان اتفقت هي وحليفاتها فرنسا وروسيا القيصرية على اعلان الحرب على الدولة العثمانية, وتوقيع اتفاقية سايكس بيكو بهدف تقسيم املاك الدولة العثمانية بين الدول الثلاث, وذلك بعد القضاء عاى الرجل المريض ( الدولة العثمانية ). نلاحظ هنا ان بريطانيا تخلت عن سياستها تجاه الدولة العثمانية.
2- التقارب الفرنسي البريطاني والروسي في اوائل القرن العشرين, وتكوين معسكر الحلفاء كرد فعل على تكوين حلف دول المركز الامر الذي ادى الى تقارب وجهات النظر بين روسيا العدو التقليدي للرجل المريض وبريطانيا بشان تقسيم املاك الرجل المريض.
3- تخوف بريطانيا على مصالحها في الشرق الاوسط, وبخاصة بعد المحاولات العثمانية المدعومة من جانب المانيا اختراق قناة السويس في بداية الحرب العالمية الاولى, فقد قام الجيش العثماني بمحاولتين فاشلتين لاختراق قناة السويس في عام 1915.
4- تخوف فرنسا على مصالحها في منطقة الشرق الاوسط, وبخاصة في سوريا ولبنان. تخوفت فرنسا من عقد صفقة بريطانية عربية; وذلك بسبب المفاوضات البريطانية العربية, لهذا قامت بالاتفاق مع بريطانيا للتأكيد على مصالحها في سوريا ولبنان.
مضمون اتفاقية سايكس – بيكو:
اتفقت كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية سرا على اقتسام املاك الرجل المريض ( الدولة العثمانية) بعد القضاء عليها, واتفق على ان تحصل روسيا على منطقة ارمينيا التركية الغنية بالمعادن, والمناجم, والملح ومناطق حول استنبول, اما الاقاليم العربية, والتي تشمل منطقة الهلال الخصيب; فقد اتفق على تقسيمها بين كل من بريطانيا وفرنسا, وذلك حسب ثلاثة مستويات: نفوذ مباشر, ونفوذ غير مباشر, ومنطقة دولية، وذلك كما يلي:




نصيب بريطانيا (نفوذ مباشر ونفوذ غير مباشر:
ا- تحصل بريطانيا على القسم الجنوبي من العراق الذي يمتد من شمال بغداد حتى مصب دجلة والفرات بصورة مباشرة, واطلق على هذه المنطقة اسم المنطقة الحمراء,
ب – تحصل بريطانيا على نفوذ مباشر في مناءي حيفا وعكا في فلسطين, ويسمح لفرنسا استخدام هذين الميناءين.
ج- تحصل بريطانيا على نفوذ غير مباشر في شمال العراق ما عدا الموصل, هذا بالاضافة الى منطقة شرق الاردن, وتسمى هذه المنطقة بالمنطقة ( ب), ويحق للعرب ان يقيموا في هذه المنطقة حكومة او حكومات, ولكن بالتشاور مع الدولة صاحبة النفوذ غير المباشر التي تستطيع استغلال واستخدام الموارد الطبيعية في هذه المنطقة.
نصيب فرنسا ( نفوذ مباشر ونفوذ غير مباشر):
ا- تحصل فرنسا على نفوذ مباشر في شقة سوريا الساحلية, هذا بالاضافة الى منطقتي اضنة وكليكية التركيتين, وتسمى هذه المنطقة بالمنطقة الزرقاء. ومن الجدير بالذكر ان ميناء الاسكندرونة الذي يقع ضمن هذه المنطقة اتفق على ان يكون حرا ومفتوحا امام السفن البريطانية.
ب- تحصل فرنسا على نفوذ غير مباشر في داخل سوريا, بالاضافة الى منطقة الموصل في شمال العراق, وتسمى هذه المنطقة بالمنطقة ( أ), وفي هذه المنطقة يسمح للعرب اقامة امارات عربية شبه مستقلة, ولكن بالتشاور مع الدولة الفرنسية صاحبة النفوذ غير المباشر, والتي لا تستطيع استغلال واستخدام الموارد الطبيعية في هذه المنطقة.

المناطق الدولية: اتفقت الدول الثلاث: روسيا, بريطانيا, فرنسا على ان تكون فلسطين منطقة دولية ما عدا ميناءي حيفا وعكا, وتسمى هذه المنطقة بالمنطقة السوداء.

تقييم المعاهدة:
اذا نظرنا الى مضمون المعاهدة نستنتج ما يلي:
المعاهدة قسمت الاقاليم العربية التي تقع ضمن الهلال الخصيب الى مناطق نفوذ فرنسية وبريطانية, ونلاحظ ان هذه الاتفاقية عكست مصالح هاتين الدولتين, فقد اهتمت بريطانيا بالعراق وفلسطين, اما فرنسا فقد اهتمت بمصالحها في سوريا ولبنان.
نلاحظ ان هذه الاتفاقية تتعارض كليا مع تعهدات بريطانيا للعرب حسب ما جاء في محادثات مكماهون حسين, تتعارض مع الاماني القومية العربية التي تلخصت في اقامة مملكة عربية موحدة على الاجزاء العربية الاسيوية.

التعديل الذي طرا على هذه الاتفاقية:
انتهت الحرب العالية الاولى عام 1918, وعقد مؤتمر فرساي سنة 1919 , وحضر فيصل ابن الشريف حسين المؤتمر, وطالب باقامة مملكة عربية على الاجزاء العربية الاسيوية الا ان هذا المطلب قد رفض من قبل فرنسا وبريطانيا التي لم تف بتعهداتها. واقر المؤتمر فكرة الانتداب, كذلك اقر ميثاق عصبة الامم هذه الفكرة. وفي سنة 1920 وقعت اتفاقية سان ريمو التي جاءت لتوزيع الانتدابات على بعض الاقاليم العربية والاسيوية, والتي انتزعت من الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى ; ومن هنا جاءت معاهدة سان ريمو لتكرر ما اتفق عليه في معاهدة سايكس بيكو مع بعض التعديلات الطفيفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 11/12/14, 12:59 am  Big Man

وعد بلفور: 02.11.1917
وعد بلفور: هو وعد وتصريح تاريخي من قبل وزير خارجية بريطانيا ( بلفور) عام 1917 وبالنيابة عن الحكومة البريطانية, التي وعدت بانشاء وطن قومي لليهود في فلسطين مستقبلا والعمل على حل ضائقتهم السياسية والتاريخية.
ولكن بشرط: ا. عدم المس بالحقوق الدينية والمدنية للطوائف الغير يهودية. ب. عدم المس بالحقوق الدينية, والمدنية, والسياسية للجاليات اليهوية في دول العالم.
اسباب اصدار وعد بلفور:
1- المصالح البريطانية في الشرق الاوسط: اذ قال هربرت صموئيل: " ان اجبنا مطالب اليهود في فلسطين بهذا قد اوجدنا بجوار مصر وقناتها دولة موالية لنا". هنا يكمن السبب الجوهري والرئيسي لاصدار وعد بلفور, فقد ارادت بريطانيا المحافظة على مصالحها في الشرق الاوسط وحتى الشرق الاقصى, ارادت ان تضع في منطقة الشرق الاوسط دولة حليفة موالية لها تحافظ على مصالحها, وبخاصة في منطقة قناة السويس التي تربطها مع مستعمراتها في الشرق الاقصى والهند.
2- الضغوط التي مارسها اليهود في بريطانيا وخارجها, وبخاصة يهود امريكا, اصحاب المراكز الهامة في الولايات المتحدة, وهؤلاء قاموا بالضغط على الرئيس الامريكي (ويلسون) والكونغرس الامريكي للقيام بالضغط على حكومة بريطانيا لمنح اليهود وطنا قوميا في فلسطين.
3- مكافاة لليهود الذين وقفوا الى جانبها في الحرب, ومكافاة لحاييم ووايزمن البروفسور في الكيمياء الذي اخترع مادة الاستون التي ساعدت الحلفاء في الحرب.
4- العطف على اليهود : حيث يعتقد البعض ان التصريح كان بمثابة تصريح عطف على اليهود, وذلك بسبب تعاظم اللاسامية في اواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين, وبخاصة في شرق اوروبا وروسيا بخاصة في فترة القيصر اسكندر الثالث ونيقولا الثاني.
5- ارادت بريطانيا كسب يهود العالم الى جانب الحلفاء خلال الحرب العالمية الاولى, اي انها ارادت تاييد اليهود داخل حلف المركز, ورغبت بتاييد يهود روسيا كذلك, وبخاصة بعد الثورة الشيوعية, كما ارادت ايضا كسب ود يهود الولايات المتحدة, لهذا اسرعت باصدار هذا الوعد ; لانها كانت تخشى ان تقوم المانيا باصدار وعد مماثل, الامر الذي يؤدي الى فقدان تاييد يهود العالم لها.



اهمية الوعد بالنسبة للشعب اليهودي:
يتلائم الوعد في نظر اليهود مع الاماني القومية اليهودية, ويعتبر نقطة تحول في تاريخ الشعب اليهودي, وبداية لتحقيق الامل اليهودي في اقامة الدولة.

الوعد في نظر العرب:
يتناقض الوعد مع الاماني القومية العربية, ذلك لان هذا الوعد يتناقض مع محادثات مكماهون حسين في عام 1915; ذلك لان بريطانيا كانت قد وعدت الشريف حسين باقامة دولة عربية على الاجزاء العربية الاسيوية, واعتبر الشريف حسين ان فلسطين هي جزء من الاقاليم العربية, لهذا اعتبر العرب ان وعد بلفور هو وعد غير شرعي; لانه وعد للامة والشعب اليهودي على حساب الامة العربية او الشعب الفلسطيني.
كذلك نلاحظ ان انجلترا رات بالعرب طوائف وليس شعب كما ظهر في نص الوعد, هذا التصريح (الوعد) تعامل مع العرب الفلسطينيين كطوائف او اقليات في البلاد وليس شعب, الامر الذي يخالف واقع الامر; لان العرب في فلسطين كانوا يشكلون 91% من السكان في حين اطلق التصريح عبارة ( الشعب اليهودي) على اليهود المشتتين في انحاء العالم.
ثم ان هناك الكثير من الكلمات المبهمة الغامضة في نص الوعد, ويظهر ان الغموض وضع عن قصد, لكي يفسر بطرق مختلفة, وذلك حسب رغبات الاطراف المختلفة.
هناك بعض المؤرخين العرب يرون ان هذا الوعد غير قانوني وغير شرعي; ذلك لان بريطانيا لم تكن لها اي سيادة على فلسطين حين صدور الوعد, الامر الذي يجعل الوعد باطلا قانونيا.

ب- المؤتمرات وتسويات الصلح الخاصة بالاقطار العربية بعد الحرب العالمية الاولى:
بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى عقد دول الحلفاء مؤتمرا دوليا لمعالجة المشاكل التي سببت في اندلاع الحرب العالمية الاولى فقد عقد هذا المؤتمر في قاعدة فرساي في باريس عام 1919 حضر هذا المؤتمر كل من رئيس وزراء بريطانيا لويد جورج ورئيس وزراء فرنسا كليمانصو والرئيس الامريكي ويلسون . فقد اختلفت مواقف المؤتمرون حول تقرير مصير الاقطار العربية التي كانت خاضعة للدولة العثمانية وذلك بسبب مشاكل سياسية تمثلت في التناقض في الاتفاقيات المبرمة بين بريطانيا وحافائها مثل مطالب اليهود والعرب . علق العرب امال كبيرة على مؤتمر فرساي الا ان امالهم خابت عندما اتضح لهم ان بريطانيا وفرنسا عازمتان على السيطرة على لاقطار العربية.
فقد نص ميثاق عصبة الامم  (تعريف عصبة الامم: هي تلك المنظمة التي اسست بعد الحرب العالمية الاولى ورد ذكرها لاول مرة في البند الرابع عشر من بنود ويلسون كان الهدف من اقامتها حفظ السلام العالمي وحل المشاكل والنزاعات بين الدول بطرق سلمية ولمنع حدوث حرب مستقبلية) على توضيح فكرة الانتداب بحيث ان الدول العظمى تحصل على انتداب من الاقطار العربية وتعمل على تاهيل هذه المنطقة وسكانها للوصول الى الاستقلال والسيادة الكاملة . وكذلك اصر الرئيس الامريكي ويلسون على اخذ راي السكان المحليين الا ان بريطانيا وفرنسا رفضتا ذلك فعلى اثر ذلك تم اقامة لجنة تحقيق امريكية لتقصي الاوضاع في الاقطار العربية فقد عرفت هذه اللجنة باسم لجنة كينغ كراين.
لجنة كينغ كراين: وصلت هذه اللجنة منطقة الشرق الاوسط عام 1919 وقابلت السكان المحليين فكان تقريرها ان السكان المحليين راغبون في الاستقلال التام وفي حالة فرض الانتداب فضلوا الانتداب الامريكي او البريطاني وعارضوا الانتداب الفرنسي, الا ان توصيات لجنة كينغ كراين كانت حبرا على ورق ولم تاخذ بالحسبان لان الرئيس الامريكي عاد الى الولايات المتحدة وانتهج سياسة العزلة وبذلك اتيحت الفرصة امام بريطانيا وفرنسا لتحقيق رغباتها دون الاخذ بعن الاعتبار مطالب السكان المحليين فعملتا على تطبيق الانتداب ضد رغبة السكان المحليين.

مؤتمر سان – ريمو 1920:
وقعت اتفاقية سان ريمو في مدينة سان ريمو الايطالية بين بريطانيا وفرنسا, وحضر هذا المؤتمر ممثلون عن بعض الدول الاخرى كمراقبين, ولم يكن لهم تاثير على قرارات المؤتمر .كان الهدف من انعقاد هذا المؤتمر تحديد مصير الشرق الاوسط وتقسيم منطقة الهلال الخصيب, وتوزيع الانتدابات بين بريطانيا وفرنسا.
الظروف ( الاسباب) التي هيأت لعقد هذا المؤتمر:
1- انتهاء الحرب العالمية الاولى بانتصار الحلفاء, وهزيمة المانيا, وانهيار الامبراطورية العثمانية, الامر الذي ساعد على تنفيذ الخطط التي وضعت خلال الحرب العالمية الاولى, كما ظهر في اتفاقية سايكس بيكو.
2- عودة الولايات المتحدة الى سياسة العزلة, والحياد, وفشل الرئيس ويلسون في الانتخابات, الامر الذي سمح لبريطانيا وفرنسا ان تقوم كل منهما بتنفيذ ما اتفق عليه في سايكس بيكو بالنسبة لمنطقة الهلال الخصيب في الشرق الاوسط.
3- ظهور عصبة الامم, وذلك حسب اقتراحات ويلسون في نقاطه ال- 14 حيث وضع ميثاق لهذه العصبة, وقد تكلم الميثاق عن فكرة الانتداب.
4- توتر العلاقات بين سوريا وفرنسا, وذلك بعد نجاح فيصل ابن الشريف حسين بتحرير سوريا, والاعلان عن نفسه ملكا على سوريا مطالبا بتنفيذ الوعود التي قطعتها بريطانيا على نفسها, وذلك حسب اتفاقية مكماهون- حسين, وقد تخوفت فرنسا من هذه التطورات, فارادت طرد فيصل من سوريا, وتنفيذ مخططاتها الاستعمارية متجاهلة الاماني القومية العربية.
اهم قرارات مؤتمر سان ريمو:
اتفق في سان ريمو على تقسيم منطقة الهلال الخصيب, وتوزيع الانتدابات كما يلي:
1- تحصل بريطانيا على انتداب العراق وشرقي الاردن وفلسطين ولكن مع مراعاة وعد بلفور.
2- تحصل فرنسا على سوريا ولبنان كمناطق انتداب.
3- تتنازل فرنسا عن منطقة الموصل الغنية بالبترول لصالح بريطانيا بشرط ان تحصل فرنسا على %25 من اسهم او منتوج النفط, وتسمح بضخ النفط عبر الانابيب التي تمر في سوريا ولبنان حتى شواطئ البحر المتوسط.
4- تم الاعتراف بالشريف حسين ملكا على الحجاز فقط, وليس على العرب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 11/12/14, 01:00 am  Big Man

التعديلات التي طرات على اتفاقية سايكس بيكو في سان ريمو:
1- نلاحظ ان منطقة الموصل كانت ضمن النفوذ الغير مباشر الفرنسي حسب اتفاقية سايكس بيكو, اما في سان ريمو فقد تنازلت فرنسا عن هذه المنطقة لبريطانيا مقابل %25 من عائدات البترول في الموصل.
2- اتفق على ان تكون فلسطين منطقة دولية حسب اتفاقية سايكس بيكو , وفي سان ريمو وقعت فلسطين تحت الانتداب البريطاني ولكن مع مراعاة وعد بلفور.
3- اذا نظرنا الى اتفاقية سايكس بيكو نلاحظ ان العراق وشرقي الاردن كانتا تحت النفوذ المباشر والغير مباشر لبريطانيا. اما في سان ريمو فقد اصبحت هذه الاقاليم تحت الانتداب لبريطاني, فالتعديل هنا في كلمة الانتداب فقط.
4- نلاحظ ايضا ان سوريا ولبنان اصبحتا تحت الانتداب الفرنسي بينما اتفق في سايكس بيكو على ان تكون هاتان المنطقتان تحت النفوذ المباشر والغير مباشر الفرنسي.

رد فعل العرب على قرارات سان ريمو:
قرارات سان ريمو جزات وقسمت الاقاليم العربية, هذه القرارات تتنافى مع الاماني القومية العربية, وتتناقض مع اتفاقية مكماهون- حسين. لهذا شعر العرب بالاهانة والغدر, ومن هنا بدات التمردات, والاحتجاجات, والمظاهرات, والمصادمات, والاشتباكات بين القوى الوطنية العربية, وبين جيوش الانتداب. ففي العراق حدثت مصادمات عسكرية, وكذلك في فلسطين, اما في سوريا فقد تحدى السوريون قرارات مؤتمر سان ريمو, وعينوا فيصل ملكا عليهم, ورفضت فرنسا ذلك, وجاءت بجيوشها بقيادة الجنرال غورو, واشتبكت هذه الجيوش مع الجيش السوري في سهل ميسلون بالقرب من دمشق, وانتهت هذه المعركة بهزيمة الجيش السوري, واستشهاد يوسف العظمة وزير الحربية في حكومة فيصل. وهرب فيصل من سوريا الى لندن, وهكذا انتهى الحكم الهاشمي في سوريا. كانت معركة ميسلون فاتحة لسلسلة من الثورات الوطنية التي قامت في سوريا في فترة الانتداب الفرنسي.

مشكلة الموصل بين فرنسا وبريطانيا:
ا. تعود جذور هذه القضية منذ اتفاقية سيكس بيكو, التي نصت على وضع الموصل تحت النفوذ الفرنسي. لكن بمؤتمر سان ريمو تم تعديل ما جاء في اتفاقية سايكس بيكو حتى تم وضع الموصل تحت النفوذ البريطاني, ومقابل ذلك تحصل فرنسا على %25 من اسهم النفط, كما وعلى فرنسا ان تسمح بمرور النفط في الاراضي السورية.
مشكلة الموصل بين بريطانيا وتركيا الحديثة:
ب. مع انتهاء الحرب العالمية الاولى اخذت تركيا تطلب ضم الموصل لاراضيها; لانها تعتبرها جزءا لا يتجزا من اراضيها. عرضت القضية على عصبة الامم, والتي اقرت ببقاء الموصل مع بريطانيا ولكن تركيا عارضت ذلك, وفي ما بعد تم توقيع اتفاقية بين الطرفين التركي والبريطاني, ونصت هذه الاتفاقية على ما يلي:
1- تحصل تركيا على %10 من ارباح النفط لمدة 18 سنة.
2- تتعهد بريطانيا بعدم مساعدة الاشوريين والاكراد.
كما سمحت بريطانيا لتركيا اقامة التحصينات العسكرية حول المضائق, وهكذا تحسنت العلاقات البريطانية التركية الى الافضل, بينما كانت قبل حل هذه القضية علاقات غير ودية.

مؤتمر القاهرة 1921:
نتيجة لتطورات والاحداث التي شهدها الاقطار العربية بعد الاعلان عن قرارات مؤتمر سان ريمو تخوفت بريطانيا من هذه الاحداث فعلى اثر ذلك عقد مؤتمر القاهرة عام 1921 برئاسة ونستون تشرتشل وزير المستعمرات البريطاني, وحضر هذا المؤتمر بعض القادة العرب.
الاسباب والظروف التي ادت لعقد مؤتمر القاهرة:
1- تخوف بريطانيا على مصالحها في منطقة الشرق الاوسط في اعقاب قيام الاضطرابات والعصيان في العراق وفلسطين احتجاجا على قرارات سان ريمو, لهذا ارادت تهدئة العرب بعد ان خسرت بعض من جنودها في العراق وفلسطين.
2- توتر الاوضاع بين فرنسا وسوريا, وهزيمة فيصل في معركة ميسلون, وهروبه الى لندن, وارادت ان لا يحدث تصادم جديد بين فرنسا والعرب حلفائها في الحرب العالمية الاولى, فكان عبدالله قد جهز جيشا لمحاربة فرنسا التي طردت اخيه فيصل من سوريا.
3- ارادت بريطانيا ارضاء ابناء الشريف حسين الذين ساهموا في الانتصار على الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى من خلال الثورة العربية الكبرى.
قرارات مؤتمر القاهرة:
1- تعيين فيصل ابن الشريف حسين, والذي طرد من سوريا بعد معركة ميسلون; ملكا على العراق, واستبدال الانتداب بمعاهدة تحالف تضمن مصالح بريطانيا في العراق.
2- تعيين عبدالله ابن الشريف حسين اميرا على شرقي الاردن, واستبدال الانتداب بمعاهدة تحالف التي تضمن مصالح بريطانيا في شرقي الاردن.
التعديلات في مؤتمر القاهرة:
1- تقرر في سان ريمو ان يكون العراق تحت الانتداب البريطاني, وفي مؤتمر القاهرة استبدال الانتداب بمعاهدة تحالف, وتعيين فيصل ملكا على العراق.
2- تقرر في مؤتمر سان ريمو ان يكون شرقي الاردن تحت الانتداب البريطاني, وفي مؤتمر القاهرة استبدال الانتداب بمعاهدة تحالف وتعيين عبدالله اميرا على شرقي الاردن.





تقييم:
1- نلاحظ ان اتفاقية سان ريمو واتفاقية القاهرة حسمت كل منهما مصير الاقطار العربية.
2- نلاحظ ايضا ان اتفاقية القاهرة عدلت اتفاقية سان ريمو فيما يخص العراق وشرقي الاردن فقط, حيث اصبح فيصل الذي خلع عن عرش سوريا ملكا على العراق في عام 1921, واصبح اخاه عبدالله ابن الشريف حسين اميرا على شرقي الاردن.
3- صحيح ان الملك فيصل ابن الشريف حسين اصبح ملكا على العراق, ولكن يجب ان نؤكد ان الانتداب استبدل بمعاهدة تحالف بين بريطانيا والعراق, وكان فيصل وحكومة فيصل تنفذ اوامر بريطانيا التي احتفظت بقواعد عسكرية ومطارات عسكرية في العراق, كذلك اهتمت بوضع مستشارين بريطانيين الى جانب وزراء الحكومة العراقية, وكان الوزراء لا ينفذون شيئا الا بعد استشارة هؤلاء المستشارين الاجانب. وهكذا ايضا بالنسبة لشرقي الاردن, فكان الامير عبدالله ينفذ اوامر بريطانيا, ثم ان بريطانيا احتفظت بقواعد عسكرية في الاردن, واستبدل الانتداب البريطاني بمعاهدة تحالف بين بريطانيا وشرقي الاردن.
4- هكذا استطاعت بريطانيا في مؤتمر القاهرة تهدئة ابناء الشريف حسين الذين ساهموا في الثورة خلال الحرب العالمية الاولى, ومنعت التصادم بين فرنسا وابناء الشريف حسين حلفاء بريطانيا في الحرب العالمية الاولى.
5- لم تكن فرنسا شريكة في مؤتمر القاهرة, وتمسكت بقرارات سان ريمو التي تخصها, واستمر الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان, ورفضت اي تعديل بالنسبة لسوريا ولبنان. لكن يجب ان نؤكد ان السوريين استمروا في ثوراتهم ونضالهم من اجل الاستقلال ضد فرنسا وقرارات سان ريمو, وكانت الثورة 1925 بقيادة السلطان باشا الاطرش من اهم الثورات الوطنية في سوريا التي استقلت بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1946.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى