شوقي: خطة تطوير التعليم ترتكز على ثلاث محاور (الطالب و المنهج و المعلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21052018

مُساهمة 

. شوقي: خطة تطوير التعليم ترتكز على ثلاث محاور (الطالب و المنهج و المعلم)




أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن خطوة تطوير التعليم تتم بالتعاون بين وزارته ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في سائر خطوات مراحل العملية التعليمية بدءا من مرحلة رياض الأطفال وحتى الدخول إلى سوق العمل، مشيرا إلى أن تلك الخطوات تأتي في إطار بناء الإنسان المصري منذ دخوله العملية التعليمية وحتى تخرجه .

جاء ذلك في كلمة الدكتور طارق شوقي خلال الاحتفال الذي أقامته الوزارة بمناسبة التوقيع على 7 بروتوكولات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجالات المعلومات والبحث العلمي والمعارف المختلفة لكي تقوم بإمداد بنك المعرفة المصري والذي يعد من أكبر بنوك المعرفة في العالم بالأبحاث العلمية والموسوعات والدوريات في العلوم المختلفة وفي مقدمتها العلوم الفيزيائية والأبحاث الخاصة بالطاقة والكهرباء وعلوم الطب بتخصصاته المختلفة.

أوضح الوزير أن تلك المعلومات الإضافية تكون متاحة أمام جميع الباحثين والدارسين والأكاديميين والوزارات والهيئات الحكومية والعامة المختلفة إلي جانب أن تلك البروتوكولات تشمل أيضا تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متعددة.

وقال "شوقي" إن ثروة مصر الحقيقية تكمن في حسن إعداد الأجيال القادمة وانتشالهم من الفقر، مؤكدا إلتزام الدولة بما تضمنه دستور 2014 من أن يكون التعليم حقا لكل مواطن ، والعمل على بناء شخصيته وتأصيل المنهج العلمي في التفكير ، وأن الدولة تكفل التعليم المجاني وتشجع التعليم الفني والتدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أن الدستور يؤكد أيضا الاهتمام بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية والقيم ، إلي جانب أن الدولة تضع الخطط للقضاء على الأمية لافتا إلى أن خطة تطوير التعليم تشمل العمل على بناء شخصية الطالب وتكريس الهوية والانتماء في الأجيال القادمة أسوة بما كنا عليه في حقب سابقة.

وأضاف أن هناك ضعفا في مستوى الخريجين على نحو يبرز حتمية تأهيلهم في ضوء انخفاض تصنيف المستوى العلمي لطلاب مصر.

وأكد أن مصر تشهد تطويرا في التعليم من أول السلم التعليمي وحتى نهايته وفق رؤية مصر 2030 والذي يتواكب مع تطوير في منظومة التعليم العالي إلى جانب تطوير منظومة المدارس التكنولوجية والتطبيقية.

وأشار الوزير إلي وجود خطة شاملة لتطوير التعليم لا تقف فقط عند رفع كفاءة الطالب وتطوير المناهج ، بل تمتد لرفع كفاءة المعلمين حيث تم تدريب 17 ألف معلم إلى جانب أنه يوجد الآن في مصر محتوى رقمي كبير من خلال بنك المعرفة الذي يتم ربطه بمعدات فنية تقدمها وزارة الاتصالات لرفع وتطوير مهارات المعلمين لافتا إلى أن تدريب الطلاب على التعامل مع بنك المعرفة سيكسبهم قدرة الاطلاع على معارف وثقافات العالم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى