امتحان السودان 2018 لغة عربية الصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17052018

مُساهمة 

. امتحان السودان 2018 لغة عربية الصف الثالث الثانوى




المادة : لغة عربية
امتحان السودان 2018 لغة عربية الصف الثالث الثانوى                                                                                          

أولا : التعبير
السؤال الأول :
أ – اكتب فى الموضوع الآتى : ( إجبارى )
" فيما لا يزيد على ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر " . اكتب رؤيتك للقضاء على الأمية
ب – اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين :-
1- المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الدولة والعمل الحر يحققان التقدم والازدهار ، ويقويان روح الانتماء للوطن
2- الوحدة بين عنصرى الأمة حصن منيع أمام كل من يحاول العبث بأمن مصر ، واستقرارها
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " لطه حسين ، أجب عن السؤال التالى :
السؤال الثانى :( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
1- تعهد الصبى مع ابن خالته على :
        ( الالتحاق بكلية الطب – الذهاب إلى الأزهر وطلب العلم – زيارة أولياء الله الصالحين )
2- سُمى يوم الجمعة عند طلاب الربع بيوم : ( البطون – الدروس – الاجتهاد )
3- اليوم الذى ابيض له شعر الأبوين جميعا يوم :
         ( وفاة الطفلة الصغرى – وفاة طالب الطب – فقد الشيخ أباه الهرم )
4- امتنع طلاب الأزهر عن توجيه أسئلة لشيخ النحو الذى احتفظ بلهجته الإقليمية لــ :
                    ( سهولة درس النحو – طريقته الشيقة فى الشرح – الخوف من عقابه )
(ب ) علل :
1- إنكار الصبى على أبيه قراءة دلائل الخيرات وزيارة قبور الأولياء
2- كان الكاتب ينظم الأكاذيب لوالديه إذا سألاه عن مأكله ومعاشه فى الأزهر .
(جـ ) أجب عن ( 1 ) أو ( 2 ) :
1- ما شعور الصبى حينما أنبىء بأنه سيمتحن فى القرآن تمهيدا لانتسابه إلى الأزهر ؟
2- كانت دعوة الممتحن الصبى بقوله ( يا أعمى ) لها أثر على نفس الصبى ، وضح ذلك .
المجموعة الثانية : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الثالث : من موضوع " أبو الريحان البيرونى "
" وقد زار الهند فى حداثته ، وأمضى بها أرعين عاما ، استقصى فيها حوادث الهند وأخبارها وأساطيرها ، ووصف عاداتها وأخلاقها وأزياءها فى إفاضة عجيبة "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
1- مفرد " أساطير " :                ( ساطور – ساطر – أسطورة )
2- جمع " عجيبة " :                ( عجائب – أعاجب – أعجاب )
3- مرادف " حداثته " :             ( هرمه – شبابه – شيخوخته )
( ب ) علام أجمع النقاد حول تأليف البيرونى للتاريخ ؟
( جـ ) يعتبر البيرونى ثالث ثلاثة يزهى بهم العلم فى كل عصر ، من هؤلاء الثلاثة ؟ وما العصر الذى نشأوا فيه ؟
السؤال الرابع : من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية "
" .... اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا ، بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها "
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
1- مفرد " الأكاذيب " :                ( الكذبة – الكاذبة – الأكذوبة )
2- جمع " العالم " :                           ( العلماء – العوالم – العلوم )
3- مضاد " شيدوا " :                         ( هدموا – طمسوا – دفنوا )
( ب ) صف مظاهر ازدهار القدس تحت السيادة الإسلامية .
( جـ ) علل : بدأ صلاح الدين فى تحريره القدس بالاستيلاء على عكا .
ثالثا : الأدب والبلاغة :
السؤال الخامس :تاريخ الأدب : أجب عما يلى .
( أ ) 1 – " من التجديد الذى حدث فى شكل القصيدة عند مدرسة ( أبولو ) استخدام الشعر المرسل " عرف هذا النوع من الشعر .
2- " يختلف التكوين الموسيقى للقصيدة فى مدرسة الشعر الجديد عن البيت التقليدى " وضح ذلك
( ب ) 1- ما الغاية الفنية للقصة القصيرة ؟ مبينا سبب محاكاتها واقع الحياة .
2- فى المسرحية قد تكون الشخصية ثابتة وقد تكون متطورة نامية وضح الفرق بينهما مع التمثيل للشخصية المتطورة .
السؤال السادس : البلاغة : قال الشاعر :
نخيلك يا مصر تــاج الحياة             تـــألق فـــوق جبين الزمـــــن
يميل حنانـــا لهمس النسيم            ومــا مال يـــوما لعصف المحن
إذا الليـــل أقبـــل بعد النهار            وألقى على الكون ستر الوسن
يظل النخيل يناجى النجوم            وكل الذى حوله قــد سكن
( أ )  1- " لعاطفة الشاعر أثر فى اختيار الألفاظ والعبارات " وضح ذلك من خلال الأبيات
2- استخرج من البيت الثانى : محسنا بديعيا مبينا نوعه
( ب ) 1- هات من الأبيات أسلوبا إنشائيا وحدد نوعه وغرضه البلاغى
2- " النخيل يناجى النجوم " ما نوع الصورة الخيالية ؟ وما سر جمالها ؟
رابعا : النصوص
أجب عن السؤال التالى : ( إجبارى )
السؤال السابع : من نص " لمحات من حياة العقاد " د . نعمات أحمد فؤاد
(إن فضل أسوان عليه - مدينة أثرية ومدينة عربية ومشتى عالمياً - فضل لا يُجحد وما هو بغافل عنه . يقول العقاد عن أسوان في مذكراته : " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد ، يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوي إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء  .
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
1- مضاد " أقصى " : ( أصغر – أقل – أدنى )
2- مفرد " مذكراته " : ( تذكرته – مذكرته – ذاكرته )
3- جمع " الناشىء " : ( النشء – النواشىء – منشآت )
( ب ) 1- لم يجحد العقاد فضل أسوان عليه ، وضح ذلك من خلال الفقرة السابقة .
2- أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ " ما هو بغافل عنه "  - " ما هو غافل عنه " .
( جـ ) وضح نوع الخيال فى قوله " فضل أسوان عليه " مبينا سر جماله .
( د ) ما المدرسة التى يمثلها هذا المقال ؟ وبم يتميز ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الثامن : من نص " غربة وحنين " لأحمد شوقى
يـا بْنَةَ اليَمِّ ما أبـــــوكِ بَخِـــــيلٌ         مَالَهُ مُولَـــــعًا بمَنْـــــــعٍ وحَـــبْسِ ؟
أَحــــرَامٌ على بَلابِلِـــــهِ الــــدَّوْحُ         حلالٌ للطَّــــيْرِ مِنْ كُـــــلِّ جِـنْسِ ؟
كُـــلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْـــــــلِ إِلا         فــي خبيثٍ مِـنَ المَــذاهِـــبِ رِجـــْسِ
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
1- جمع " الأهل " : ( الهالات – الأهلة – الأهلون )
2- مرادف " اليم " : ( البحر – الشاطىء – السفينة )
3- الاستفهام فى البيت الثانى غرضه : ( التقرير – الاستنكار – التعظيم )
( ب ) يُعرّض شوقى بالاستعمار فى البيت الثالث . وضح ذلك
( جـ ) 1 – وضح اللون البيانى وسر جماله فى قول الشاعر " الدوح " .
2- بما ترد على من يرى أن عطف " حبس " على " منع " لم يضف جديدا إلى المعنى .
( د ) " توالى الأيام ينسى الذكريات ولهذا طلبت من الصاحبين أن يصفا لى شبابى وأنسى " اكتب من النص البيتين الدالين على المعنى السابق



السؤال التاسع : من نص : " فى رثاء مى " للعقاد :
شيم غرّ رضيــــــــات عـــــــــــــِذاب
وحجي ينفذ بالرأي الصــــــــــــواب
وذكـــــــــاء ألمعي كالشهــــــــــــــاب
وجمــــــــــال قدسي لا يعـــــــــــاب
كل هذا في التراب. آه من هذا التراب
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
1- مفرد " غر " : ( غرة – غرارة – غراء )
2- مرادف " حجى " : ( ذكاء – عقل – جمال )
3- جمع " التراب " : ( الأتربة – الأتراب – الترائب )
( ب ) للأديبة ( مى ) صفات عذاب وجمال قدسى . وضح ذلك من خلال المقطع السابق .
( جـ ) 1- وضح اللون البيانى وسر جماله فى قول الشاعر " ذكاء .... كالشهاب "
2- وضح دلالة كلمة " آه " فى موضعها
( د ) " يدرك الشاعر أن التراب لن يرد ما غيبه فى جوفه ولكنه غير قادر على أن يحجب مآثر  " مى "  وفضلها . اكتب مما حفظت ما يعبر عن هذا المعنى .
خامسا : النحو
السؤال العاشر : اقرأ الفقرة التالية بعناية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها :
" لا ينكر فضل المعلمين إلا جاحد ، والمجتمع كله يحرص على رصد الغالى والنفيس لتنمية النعلمين مهنيا ، وأوشك المسئولون أن يعيدوا للمعلمين حقوقهم  ، فلهم مكانة  عليا فى نفوس طلابهم ، لأنهم يجعلونهم واعين كل جديد  فى الحياة ، فلا تنسوا أيها المتعلمون فضل معلميكم فتعيشوا بلا فضائل تحميكم "
( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- مصدرا لفعل رباعى واذكر فعله .
2- اسم فاعل عاملا وأعرب معموله .
3- ضميرا فى محل رفع .                       4- ضميرا فى محل نصب .
5- اسم مفعول .                                             6- اسما مقصورا .
( جـ ) " لعل المسئولين أن يعيدوا للمعلم حقوقه " ضع  " شرع " بدلا من " لعل " وغير ما يلزم
( د ) أعرب ما تحته خط :
1- لا تنسوا فضل معلميكم فتعيشوا بلا فضائل .
2- إن تنسوا فضل معلميكم تعيشوا بلا فضائل .
( هـ ) " قرأت 15 كتابا وأقرأ الآن الكتاب 16 " استبدل بالأرقام كلمات فى الجملتين
( و ) رتب الكلمات الآتية حسب ورودها فى المعجم  ( المعلمين – المسئولون – الفضائل )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى