التعليم" توضح آلية تطبيق النظام الجديد على مدارس اللغات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10052018

مُساهمة 

. التعليم" توضح آلية تطبيق النظام الجديد على مدارس اللغات




آلية تطبيق النظام الجديد على مدارس اللغات ,,,

استقرت وزارة التربية والتعليم على تطبيق النظام الجديد من العام الدراسى المقبل على جميع المدارس التى تمنح الشهادة المصرية، فى الوقت الذى أبدى بعض أولياء أمور مدارس اللغات تخوفهم من تطبيق النظام الجديد خوفا من ضياع اللغة لدى الأطفال، ومنها هنا نوضح آلية تطبيق النظام الجديد وإستراتجية المناهج القائم عليها هذا النظام والتى اعلنت عنها وزارة التربية والتعليم.

ما أنوع المدارس التى يطبق عليها النظام الجديد للتعليم؟

يطبق على المدارس الحكومية العربى واليابانية والتجريبيات والخاصة لغات والقوميات.

من الطلاب الذين يشملهم التطبيق للنظام الجديد؟

رياض الأطفال والأول الابتدائى العام المقبل فى نوعيات المدارس المختلفة التى تمنح الشهادة المصرية.


ماذا يعنى تطبيق النظام على رياض الأطفال والأول الابتدائى فقط؟

أن الطلاب الموجودين فى النظام القائم من الثانى الابتدائى لن يطبق عليهم النظام الجديد ويستمرون فى دراستهم.


كيف يطبق النظام الجديد على مدارس التجريبيات والخاصة؟

تستفيد المدارس الخاصة والتجريبية والقوميات من النظام الجديد فى عدة محاور على رأسها آلية التقييم والامتحانات والمناهج الجديدة وتدريب المعلمين وآلية تقويم الطلاب، مع الاحتفاظ باللغة التى تدرس بها كل مدرسة.


ما الهدف من تطبيق النظام على المدارس التجريبية والخاصة والقوميات؟

هو توحيد منظومة التعليم المصرى مع الاحتفاظ بمميزات كل واحدة فيما يتعلق بالمصروفات والكثافات وخلافه، وأيضا التركيز على الهوية والوطنية.


ما مميزات النظام الجديد لطلاب مدارس اللغات؟

لا توجد امتحانات حتى الثالث الابتدائى، إضافة إلى دراسة المناهج فى بوطقة واحدة بعد دمجها مع احتفاظ بعض المواد مثل اللغة الإنجليزية والتربية الرياضية والدينية بصفتها كمادة منفصلة، إضافة إلى ترجمة المناهج من قبل الوزارة لهذه المدارس وأيضا تدريب المعلمين.


ما هو الهدف من أهمية دخول الطلاب فى النظام الجديد فيما يتعقلق بدراسة المناهج؟

كما أعلنت الوزارة أن المناهج تعمل على إعادة بناء الشخصية المصرية وتمكين الطالب من المعارف والقيم والمهارات العصر الحالى، ليصبح أكثر قدرة على منافسة الآخرين فى سوق العمل.

كيف تسهم المناهج الجديدة فى بناء الشخصية؟

تجمع المناهج الجيدة بين الهوية الوطنية واحترام الخصوصية الثقافية وتطبيق معايير الجودة العالمية، والتوفيق بين الإتاحة المجانية ومتطلبات الجودة والتوازن بين تحديث المناهج وبين استدعاء التراث وتقديم أنشطة متعددة تعمق ثقافات المواطنة والانتماء والثقة بالنفس دون إغفال لأهمية قبول الآخر وربط التعليم بسوق العمل المحلى والعربى والدولى ومراعاة التحديات التى تواجه المجتمع منها": النمو السكانى والتسرب من التعليم، ومعدلات الأمية والفقر.


كيف يكون شكل المناهج الجديد فى النظام التعليمى المقرر تطبيقه العام المقبل؟

تقسم المناهج والمقررات الدراسية إلى 4 مجالات هى "مجال اللغات والفنون ومجال العلوم والتكنولوجيا ومجال التربية الشخصية والاجتماعية والبدنية".

كيف نفهم تقسم المقررات إلى مجالات فى النظام الجديد؟

بنت الوزارة مجالات المناهج على عدة محاور، بحيث تشمل مجموعة اللغات، مواد "اللغة العربية واللغة الانجليزية ولغة أجنبية ثانية"، كما تضم مجال العلوم والتكنولوجيا مواد" الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية" كما يضم مجال الفنون مواد": الاعلام والتربية المسرحية والتربية الموسيقية والتربية الفنية" ويضم مجال التربية الشخصية والاجتماعية والبدنية مواد" التربية المهنية والتربية البدنية والصحية والتربية الدينية" ويتم توزيع المجالات بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعى وفقا للصفوف المختلفة وخريطة توزيع المناهج.

كيف تؤثر المناهج الجديدة على شخصية الطفل؟

تساهم المناهج المخصصة لمرحلة رياض الأطفال فى إعداد الطفل لمرحلة التعليم الأساسى وتحديد ميوله واحتياجاته وتوفير أجواء التعلم واللعب والمتعة وحرية التفكير والتعبير وتضمن أيضا التنمية البدنية والنفسية واستخدام الحواس وتنمية المهارات الحركية واللغوية والتشجيع على العمل الجماعى والتواصل والمشاركة وتنمية القيم والتمييز بين الصواب والخطأ وترسيخ مبادئ القيم الدينية والاجتماعية الصحيحة.

ما مواصفات الخريج وفقا للنظام الجديد للتعليم؟

مواصفات الخريج فى نظام التعليم الجديد سيكون مفكر ومبدع ومستمر فى التعلم ومتعايش مع الآخرين وقائدًا فعالاً ومقودًا إيجابيًا، ومعتزًا بوطنه وتراثه ومتمسك بقيمه ولديه القدرة التنافسية ومكتسب لمبادئ ريادة الأعمال.

ما أبرز المبادئ التى يتميز بها الطفل ويكتسبها؟

استخدام مهارات التفكير الناقد فى التعامل مع البيانات، حيث يستخدم خطوات التفكير العلمى فى حل المشكلات التى تواجهه على المستويات الذاتية والوظيفية والاجتماعية، ويمتلك مهارات التعلم الذاتية عبر وسائط تقليدية ورقمية متنوعة بغية تطوير أدائه على المستويين الشخصى والوظيفى.

يكتسب ميزة ومبدأ التعايش مع الآخرين لكونه سوف يمتلك مهارات الحوار والتواصل والعمل مع الآخرين.

سيكون قائدا فعالًا، حيث سوف يكتسب مهارات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والعمل كعضو فى فريق والمشاركة والمسئولية ومهارة صناعة واتخاذ القرار.

يكون حريصا على وطنه وتاريخه ويتقن لغته القومية الأم ويحترم قيم الأديان السماوية وقادر على التنافس محليا ودوليا وقادر على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للبحث عن كل جديد فى مجال عمله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى