قال حسن شحاتة أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن النظام التعليمي التقليدي ينحصر في مثلث التخلف القائم على الحفظ، موضحا أن النظام التعليمي الجديد قائم على مثلث التقدم القائم على الفهم والتفكير والإبداع.
وأضاف "شحاتة" في مداخلة هاتفية في برنامج " رأي عام " المذاع على قناة "تن"، أن الفهم والإبداع يحتاج إلى جهد من الطالب من خلال اعتماده على نفسه للحصول على المعلومات بنفسه من بنك المعرفة.
وتابع قائلا:" أسئلة امتحانات النظام التقليدي تقيس الحفظ ولكن الأسئلة في النظام الجديد تقيس الفهم والقدرة على الإبداع والتحليل والنقد".
وأكد أنه هناك أصحاب مصالح يرغبون في استمرار النظام التقليدي، وذلك يفسر الحرب الشرسة على النظام التعليمي الجديد.