وزير التعليم يحسم الخلاف حول تعريب العلوم والرياضيات بالمدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30042018

مُساهمة 

. وزير التعليم يحسم الخلاف حول تعريب العلوم والرياضيات بالمدارس





قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الإطار القومي للمناهج تتم ترجمته لمواد تعليمية يتم وضعها حاليا لطلاب النظام الجديد.
وتابع «شوقي» أن الطلاب الملتحقين برياض الأطفال بالنظام التعليمي الجديد حين يصلون للمرحلة الثانوية سيتم إلغاء نظام العلمي والأدبي، وسيكون أمامهم مجموعة كبيرة من الاختيارات منها مجموعة اللغات أو التكنولوجيا أو دراسة الروبوتات وتطبيقات الحاسب ومجموعات العلوم.

وأشار إلى أن نموذج التعليم الجديد سيعتمد على إعادة استغلال الفراغات بالمدارس والفصول لاستقبال الطلاب الجدد لمراعاة الظروف الاقتصادية للدولة لأن «الشاطرة تغزل برجل حمار» وبدلا من الإنفاق على بناء مبانٍ جديدة يتم الإنفاق في تطوير العقول، ولأول مرة ستحتفظ الوزارة بحقها في الملكية الفكرية للمناهج والكتب.

وتابع سيتم تغيير شكل الفصول وإعادة توزيع الطلاب بالفصل للتحايل على مشكلة الكثافات لخدمة 2.5 مليون تلميذ بمرحلة رياض الأطفال والأول الابتدائي، وسيتم الاستعانة بنفس إمكانيات المدارس مع الإنفاق على المعامل وبعض التجهيزات المطلوبة.

وأكد «شوقي» أنه لا توجد دولة في العالم تدرس المناهج بلغة أخرى غير مصر، مشيرا إلى أن التظاهر ضد تطبيق اللغة العربية تظاهر ضد قرارات الدولة، وتابع أن التدريس سيتم باللغة العربية أول 6 سنوات مع تعليمه اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية، مشيرا إلى أن الطلاب لن يتعاملوا مع التكنولوجيا قبل الصف الرابع الابتدائي على أن يتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بدءا من الصف الأول الإعدادي.

وألمح «شوقي» إلى أن جميع المدارس الحكومية ستطبق النظام التعليمي الجديد باللغة العربية حتى الصف السادس الابتدائي، أما مدارس اللغات فستستمر بتدريس اللغات كما هي، أما المدارس الرسمية للغات ستطبق التدريس باللغات لمدة عام واحد فقط على أن يتم ضم المدارس الرسمية للغات لنفس نظام المدارس الحكومية للتدريس باللغة العربية حتى نهاية الصف السادس.

وبدءا من الصف الأول الاعدادي سيتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية لجميع المدارس الحكومية الرسمية والخاصة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى