خريطة بدون حلايب وشلاتين تثير ازمة بوزارة التربية والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30042018

مُساهمة 

. خريطة بدون حلايب وشلاتين تثير ازمة بوزارة التربية والتعليم





كشف عدد من معلمى مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية، عن وجود خطأ فى الحدود الجنوبية بخريطة واردة بامتحان الفصل الدراسى الثانى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمحافظة الإسماعيلية، مؤكدين أن منطقة حلايب وشلاتين واردة ضمن حدود السودان، موضحين أن الصحيح أن تكون الحدود الجنوبية لمصر تسير بشكل مستقيم مع دائرة عرض 22 درجة شمالا، أما الحدود الواردة فى الخريطة تضم حلايب وشلاتين لدولة السودان.

وأوضح المعلمون، أن الخريطة صماء وردت عليها 5 جزئيات أسئلة فى الامتحان.  

وفى السياق نفسه، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن الواقعة وصلت بالفعل لمكتب مدير عموم تنمية مادة الجغرافيا، وجار التحقيق فيها، مشيرة إلى أن هناك متابعات من قبل الموجهين العموم بالمديريات والموجهين الأوائل فى الإدارات التعليمية لمتابعة الامتحانات بشكل يومى.

وأشارت المصادر، إلى أن أى خطأ يظهر فى أى امتحان يتم التعامل معه بشكل فورى، مشددة على أن هناك توجيهات على ضرورة التركيز على الحدود الجنوبية خلال وضع الامتحانات والشرح داخل الفصول.

وعن سبب ظهور تلك الخرائط التى يوجد بها أخطاء فى الحدود، كشفت المصادر، عن أن بعض المسئولين عن وضع الامتحانات أو تأليف بعض المناهج يستعين بخريطة من على الإنترنت دون التركيز ومراجعة حدودها الكاملة، مضيفة أن هناك مراجعات دقيقة للخرائط فى كافة المناهج الدراسية قبل طباعتها وأيضا مراجعة المحتوى الذى يتم تسليمه والموافقة عليه بالنسبة لدور النشر الخارجية التى تقوم بتأليف الكتب الخارجية، لافتة إلى أن بعض المناهج والكتب الخارجية التى يظهر بها بعض الأخطاء عادة لم تحصل على تصريح طباعة وتداول من قبل الوزارة للهروب من رسوم التداول والنشر.

وشددت المصادر على أن الحدود فى الخرائط تمثل أمن قومى للدولة ومسألة تتعلق بالسيادة المصرية ومن ثم فلا يوجد أى تخاذل أو تهاون مع أى مقصر حال اكتشاف أى خطأ فى الحدود، وهناك لجان متابعة تتم من قبل الجميع فى الإدارات والمديريات بشكل دقيق للتعامل فورا باتخاذ الإجراءات المطلوبة.

وأشارت إلى أن الخطأ الوارد فى الخريطة كان فى بعض لجان امتحانات مدارس محافظة الإسماعيلية.

وتعليقا على الواقعة الواردة فى الخريطة، أكد فاخر عبد العزيز عبد الهادى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية، أنه لا يوجد أى خطأ فى الحدود الواردة فى الخريطة، مؤكدا أن شكل الخريطة عبارة عن رسم كروكى وليس بها أية أخطاء.

من جانبه، قال أحمد خيرى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الخريطة صماء ولم يتم ذكر حلايب وشلاتين نهائيا سواء كانت تتبع لمصر أو السودان، ولم يتم ذكرها من ضمن الاختيارات المذكورة بالسؤال الخاص بالخريطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى