الاسبوع المقبل.. شوقى" يعرض استراتيجيته في تطوير التعليم والبرلمان يطالب بجدول زمني للتطبيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12042018

مُساهمة 

. الاسبوع المقبل.. شوقى" يعرض استراتيجيته في تطوير التعليم والبرلمان يطالب بجدول زمني للتطبيق





تعقد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب اجتماعاً الأسبوع المقبلة بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وذلك لعرض خطة تطوير المناهج الدراسية ومنظومة التعليم، فى الوقت نفسه أكد عدد من نواب اللجنة على ضرورة وضع آليات واضحة لتنفيذ الاستراتيجية وفقاً لجدول زمنى محدد.

من جانبه، قال الدكتور فتحى ندا، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه من المقرر أن يعرض وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى خطة الوزارة فى تطوير المناهج الدارسية ونظام الثانوية العامة يوم 15 أبريل من الشهر الجارى.

وأضاف عضو لجنة التعليم ، أن اللجنة لم يصلها حتى الآن أى خطة بشأن تطوير المناهج الدارسية، مشيرا إلى أن كل ما أعلن عنه تصريحات لوزير التربية والتعليم بشأن النظام جديد للثانوية العامة.

وأشار "ندا" إلى أن اللجنة ستطالب وزير التربية والتعليم بخطة واضحه وآليات تنفيذها وفقا لجدول زمنى محدداً، مضيفا أن منظومة التعليم شاملة ولا يجب أن تطور جميعها وليس جزء منها فقط.

وتابع عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن النهوض بمنظومة التعليم يحتاج استراتيجية تعمل بها جميع الجهات والكيانات المرتبطة بالتعليم، وليس العمل فى جزء منعزله.

وأوضح أن من المقرر أن تدعو اللجنة المتخصصين وخبراء للاستفاده من خبراتهم فى تطوير المناهج التعليمة كما يمكن أن تدعو أولياء أمور فى ضوء تطوير المنظومة التعليمية.

فى ذات السياق، قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب إن خطة تطوير المناهج الدراسية من المُقرر أن تنطلق مع بداية العام الدراسى القادم، لافتة إلى أن خطة تطوير المناهج تتضمن تطوير جزئى وآخر كلى، مؤكدة أن هناك آلية تنفيذ سيعلن عنها نهاية الأسبوع المقبل.

وأوضحت  أن التطوير الجزئى هو تحوبل نظام الثانوية العامة إلى 3 سنوات بنظام التقييم الشامل للسنوات الثلاث باستعمال جهاز التابلت الذى سيتضمن المقررات والامتحانات والتقييم.

كما لفتت إلى أن التطوير الكلى يبدأ بتغيير شامل فى طريقة التدريس بمرحلة رياض الأطفال، واعتماد طريقة جديدة لدراسة المواد بشكل متداخل وعدم انفصالها بهدف بناء الشخصية للطفل حتى يكون خريج، مضيفة أن هذا النظام سيتم تطبيقه فى سبتمبر 2018 ويبدأ من مرحلة رياض الأطفال.

فى ذات السياق، قال الدكتور فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم كان عرض جزء من خطة تطوير منظومة التعليم يوم السبت الماضى، لكن هناك اجتماع اخر خلال الأسبوع المقبل سيتم عرض الخطة بشكل مستفيض.

وكشف "بركات" ملامح عن خطة التطوير، قائلا: "أنها ستشمل المناهج الدراسة ونظام الثانوية العامة والتعليم الفنى والتعليم الأساسى والمعلمين"، موضحا أن التطوير سيبدأ من كجى وأن وأولى ابتدائى، كما سيشمل أولى ثانوى بنظام التقويم، وسيتم الاستعانة بأحدث الأساليب العلمية فى هذه الاستراتيجية.

وأوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن الاسئلة فى الامتحانات سيتم وضعها عن طريق بنك المعرفة، كما أن التعليم الفنى سيشهد تطوير حقيقى وتدريب عملى للطلاب. وأضاف أنه سيتم زيادة مرتبات المعلمين فى الخطة الجديدة ويعقد لهم دورات تدريبه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى