تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة لكيفية التعامل مع البوكليت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10042018

مُساهمة 

. تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة لكيفية التعامل مع البوكليت





الكثير من طلاب الثانوية العامة غير مدركين بشكل كامل كيفية التعامل مع نموذج الامتحان (البوكليت) من أجل الحصول على الدرجات النهائية، لذا ننشر كل ما يشغل بالط طلاب الثانوية العامة ويتداول على السنتهم وفي تساؤلاتهم في شكل س و ج

س ـ ماذا يعنى نظام البوكليت ؟

ج ـ ضم ورقتى الأسئلة والإجابة فى كراسة امتحانية واحدة.

س ما الهدف من لجوء وزارة التربية والتعليم لفكرة البوكليت؟

ج ـ الحد من ظاهرة الغش الالكترونى ووقف تسريب الامتحانات.

س ـ ما المزايا التى يحققها البوكليت بالنسبة للطالب ومقدر الدرجات ؟

ج ـ يساعد البوكليت الطالب على تدارك أى أسئلة كان من المتوقع أن ينساها فى النظام القديم كما أنه لا يحتاج إلى إجابات كثيرة فالأسئلة مختصرة وأيضا الإجابة، كما أنه مريح للمصحح حيث أن الإجابات مقتضبه خاصة فى جزئيات الاختيار من متعدد.

س ـ كيف للطالب أن يتعامل مع البوكليت؟

ج ـ على الطالب أن يتخلى عن فكرة الكتابة الكثيرة خاصة فى الأسئلة المقالية ويجيب على قدر المطلوب، فالبوكليت يختلف عن نظام الامتحان التقليدى وهو أن السؤال على قدر مساحة الفراغ الموجودة أسف كل سؤال.  

س ـ هل للطالب أن يبدأ فى الإجابة من الخلف إلى الإمام أى من آخر سؤال فى البوكليت ؟

ج ـ البوكليت كل سؤال وجزئية مستقل بذاته ومن ثم يستطيع الطالب الإجابة عن أى سؤال يدرك أنه سهله وإجابته حاضرة فى ذهنه.

س ـ كم عدد الأسئلة فى كل امتحان ؟

ج ـ أسئلة الامتحان وعددها فى كل مادة لن تختلف عن العام الماضى.

س ـ هل ساهم البوكليت فى الحد من الغش؟

ج ـ إلى حد ما كان للبوكليت العام الماضى دور كبير فى وقف نشر أسئلة الامتحان على صفحات الغش لصعوبة التعامل معه وتصويره.

س ـ ما هو دور البوكليت فى تقليل توتر الطلاب؟

ج ـ كان للبوكليت دور كبير فى تقليل توتر الطلاب خاصة أن الطالب يسلم ورقة البوكليت عقب انتهاء إجابته ومن ثم لا يراجع بعد خروجه من اللجنة وهذا الأمر له دور فى هدوء الطلاب والتركيز على أيام المراجعة خلال فترة الامتحانات.

س ـ كم نموذج للبوكليت يتم طباعته؟

ج ـ تضع اللجان الفنية للامتحانات 4 امتحانات فى كل مادة يتم اختيار 1 فقط لطباعته بشكل يحقق اختلاف فى ترتيب الأسئلة مع الاتفاق  فى المضمون بواقع 4 نماذج.

س ـ كيف للطلاب أن يدرب نفسه على التعامل مع البوكليت بشكل صحيح دون توتر؟

ج ـ على الطالب أن يجيب عن أسئلة البوكليت الاسترشادى الموجود على موقع الوزارة من الأول وحتى الرابع حتى يتمكن من التعامل بشكل صحيح ودقيق مع الامتحان.

س ـ لماذا يصدم بعض الطلاب بأسئلة وجزئيات يعتقدون أنها صعبة ومن خارج المنهج؟

ج ـ طبيعة الأسئلة فى نظام البوكليت تسمح لواضع الامتحان أن يأتى بجزئيات من بين الفقرات والموضوعات فى الكتاب ومن ثم بعض الطلاب يعتمد على مذكرة الدروس الخصوصية ويترك كتاب المدرسة ومن ثم يفاجئ بجزئيات يشعر أنها من خارج المنهج، ولكن لا بد أن يعتمد الطلاب على كتاب المدرسة فى المراجعة لأن واضع الامتحان يلتزم هو أيضا بوضع الأسئلة من داخله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى