مدرس اون لايندخول

شوقي: التعليم في مصر يُفرز غير متعلمين

شوقي: التعليم في مصر يُفرز غير متعلمين 01188
أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن التكنولوجيا باتت هي القاسم المشترك لتطوير العملية التعليمية في مصر ، خاصة في ظل وجود قرابة 20 مليون تلميذ في مصر مابين تعليم إبتدائي وإعدادي وثانوي .

أضاف في اللقاء الثاني لمبادرة Meet The Government الذي تنظمه  اتصال "نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي عقد برعاية وحضور المهندس ياسر القاضي ،وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برعاية شركة سيسكو ، اي تي وركس ، استاذ اونلاين  أن استراتيجية تطوير التعليم في مصر تستهدف التركيز على التعلم ومساعدة الطلاب على التفكير والابتكار وليس الحفظ والتلقين خاصة وان تعداد سكان مصر يزيد يوما تلو الاخر ويعتبر التعليم المشكلة الرئيسية في البلاد خاصة وأن مشاكل التعليم في مصر لاتنحصر فقط على التعليم بل تمتد ايضا إلى 1.7 مليون موظف  في وزارة التربية والتعليم ويستغرق حل مشاكل المعلمين اكثر من 70%  من الوقت لحل المشاكل الإدارية وغيرها .

أشار :"أن التعليم الابتدائي يضم 10 ملايين تلميذ والاعدادي 5 ملايين تلميذ بالاضافة الى التعليم لثانوي 1.4 مليون طالب وينقسم بين تعليم عام وازهري ، مؤكدا ان مصر جاءت في المرتبة 139 في مؤشرات Economic Fourm كما ان التعليم في مصر اصبح اولياء الامور يبحثون عن الشهادة فقط دون  التركيز على مهارات التعليم واكتساب الخبرات ".

واستطرد قائلًا : "إن التعليم في مصر اصبح يفرز خريجين غير مؤهلين لسوق العمل واصبح الشغل الشاغل لاولياء الامور ايجاد مقعد لابنائهم في الجامعة فلدينا سنويا 1.5 مليون خريج سنويا لسوق العمل وهم غير متعلمين ، مشيرا إلى أنه للقضاء على مشكلة التعليم تحتاج الوزارة الى بناء 265 الف فصل دراسي والاهتمام بالمخرجات التعليمية ، فالمهارات التى يتم تدريسها للطلاب اليوم ليس لا علاقة من قريب او بعيد بما يدرسه الطلاب في المدارس ولذلك نحتاج الى بنية تحتية لقطاع الاتصالات يمكن الاعتماد عليها للتحول الى انظمة التعليم الرقمية ، زيادة مهارات المدرسين انفسهم وتدريبهم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  والاتجاه الى البحث واستخدام بنوك المعرفة في الحصول عل المعلومة وتوصيلها للطلاب ، مشيرا الى ان الوزارة قد انتهت من المرحلة الاولى من مشروع "المعلمون اولا " والذي تم فيه تدريب 17 الف معلم ونطمح في الوصول به الى 500 الف معلم خلال الفترة المقبلة حيث كان المعلمون في السابق يلجؤون الى التدريب بهدف الترقي فقط دون رفع مهاراتهم التعليمية وهو ما بدانا نركز عليه اليوم " .

وتابع الوزير قائلًا : "نحاول أن نبني نظام تعليم جديد يدفع البلاد إلى الامام من خلال الاهتمام بمنظومة تعليم جديدة تعتمد على الابداع والابتكار من خلال مشروع استخدام التابلت في المدارس بهدف استعادة التعلم في التعليم المصري  بالاضافة الى تغيير فلسفة وزارة التربية والتعليم  من بيروقراطية عميقة الى وزارة تقنية علمية المقاييس العالمية بحيث تقدم خدمة متميزة للطلاب ، والاستغلال الامثل لتقنيات الاتصالات والمعلومات  في مختلف مراحل التعليم ، تدشين مكتبة الكترونية  من عناصر التعلم والاستغناء عن الكتاب الاوحد " .

من جانبه قال الدكتور حازم الطحاوي ، رئيس مجلس إدارة اتصال  :"إن لقاء اليوم جاء بدعم وترشيح من المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نظرا لأهمية التعليم في مصر ومايمكن للتكنولوجيا أن تقدمه من أجل تحقيق وتحديث منظومة التعليم الجديدة ".

أضاف :" أن مجال التعليم يعد أحد أبرز المجالات الخصبة بالنسبة للمشروعات والافكار الجديدة التى تسعى اليها شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة وأن هناك 20 مليون طالب في التعليم قبل الجامعي ، مشيرًا إلى أن هناك رؤية واضحة لدى وزارة التربية والتعليم لإحلال التابلت التعليمي محل الكتاب المدرسي  ، وما يمكن ان تقدمه التكنولوجيا من أدوات وحلول عملية لتطوير منظومة التعليم في مصر في ظل التحديات التى تعاني منها البلاد والتي تؤثر على جودة التعليم ومخرجاته  " .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى