مدرس اون لايندخول

للمعلمين.. افكار مهمة لتحضير وتنفيذ حصة المراجعة

24022018
للمعلمين.. افكار مهمة لتحضير وتنفيذ حصة المراجعة

للمعلمين.. افكار مهمة لتحضير وتنفيذ حصة المراجعة 0264
أحبتي المعلمين والمعلمات الكرام
يغفل بعض المعلمين عن أهمية حصة المراجعة ويتعامل معها على أنها حصة أسئلة من الطالب وإجابة من المعلم …أو يجهز المعلم مجموعة أسئلة يلقيها على الطلاب وبمجرد إجابة الطلاب عليها يعتبر الحصة انتهت وأرى من خلال بعض الخبرات أن حصة المراجعة من الأهمية بمكان تعادل الحصة الأساسية إن لم تفوقها
وإليك أخي المعلم بعض المقترحات :

أولاً : من حيث الإعداد قبل الدرس:
1ــ لابد من تحديد الأهداف المراد تحقيقها في هذه الحصة وتأتي هذه الأهداف نتيجة متابعة المعلم لسير عمله وتقويم أداء الطلاب خلال الفترة التي تسبق حصة المراجعة
2ـــ تدوين هذه الأهداف في سجل التحضير اليومي .
3ــــ وضع الأسئلة التي تقيس مدى تحقق الأهداف السابقة وتكون متنوعة بحيث تشمل جميع أنواع الأسئلة من مقالية و موضوعية بأنواعها ليكتسب الطالب القدرة على التعامل مع تنوع الأسئلة ومهارة الإجابة عليها

ثانياً : من حيث التنفيذ داخل الصف:
لابد من تنويع المعلم في اسلوب تنفيذ حصة المراجعة والتجديد فيه بين حصة وأخرى لتشويق الطلاب وعدم تسرب الملل لهم وهنا بعض الأساليب المقترحة :
1ــ تقسيم الفصل إلى مجموعات تحمل كل مجموعة منهم أسم ويقيم بينهم مسابقة بحيث يوزع الأسئلة المعدة عليهم ويجعلهم يتنافسون في الإجابة على الأسئلة وفي نهاية الحصة المجموعة التي تجيب على اكبر عدد من الأسئلة تفوز ويشترط هنا توزيع الطلاب حسب مستوياتهم وأن يجيب جميع الطلاب في المجموعة ولاينفرد بعضهم بالإجابة ) ليضمن تفاعل الجميع كذلك التبديل بين الطلاب في الحصص القادمة وعدم ثبات المجموعة 0
2ـــ كتابة الأسئلة على بطاقات وإعطاءها أرقام ثم يكتب المعلم الأرقام على السبورة ويجعل الطلاب يختارون أرقام ثم يوجه لهم الأسئلة ويكون الطلاب على مجموعتين والسؤال الذي تعجز عنه مجموعة تجيب عنه الأخرى وتأخذ نقاطة0
3ـــ الاستعانة بتقنيات التعليم من اجهزة وأدوات والطلب من الطلاب تنفيذ بعض الأنشطة التي تجيب على الأسئلة …او استخدام الحاسب الألي على طريقة البور بوينت بحيث يظهر الإجابة ويطلب من الطلاب تحديد رقم الشريحة التي تحمل الحل من باب التشويق ..
*و يطلب من الطالبات المشاركة في تفعيل حصص المراجعة كأن مثلاً يتم تقسيم الفصل إلى مجموعتين وكل مجموعة ترتب أسئلة نموذجية ومبتكرة للمجموعة الأخرى مما يشجع على التنافس والابتكار.
إذا كانت المراجعة بأسلوب أوراق عمل يتم توزيعها على الطالبات قد تتيح المعلمة فرصة التصحيح للطالبة نفسها على أن تصحح ورقة طالبة أخرى.
مثال: مجموعة (أ) تعطي أوراقها للتصحيح للمجموعة (ب) والعكس وتُخفى الأسماء خلف الورقة ويطلب من الطالبات عدم التعرف على الاسم وتطرح المعلمة الإجابات الصحيحة ودرجاتها حتى تتمكن الطالبة من التصحيح الجيد على أن تطلع المعلمة على التصحيح لمعرفة مستوى الطالبات. وهذه الطريقة تساعد الطالبة على ما يلي:
- معرفة الإجابات الصحيحة.
- معرفة الأخطاء التي قد تقع بها بعض الطالبات حتى يتم تفاديها.
- معرفة الطريقة في التصحيح ووضع الدرجات لأن كثير من الطالبات تجهل ذلك وقد تقول الواحدة منهن : كل إجاباتي صحيحة ثم تفاجأ بالدرجة وهي تجهل السبب.
- التجديد والاستمتاع بالتغيير.

* قبل بدء المراجعة تسأل المعلمة عن أكثر الدروس صعوبة بالنسبة للطالبات فإن تم تحديدها قد تُفرد لها المعلمة حصة كاملة أو جزء من الحصة لتلك الدروس على أن تتولى بعض الطالبات – بالقرعة أو بالاختيار غير المسبق – دور المعلمة في شرحها والتعليق من قبل المعلمة والطالبات. ولهذه الطريقة فوائد منها:

&اعتماد الطالبة على نفسها في محاولة الفهم لما سبق شرحه من قبل وتكرار المحاولة.
&الاستعداد المسبق للشرح يرسخ المعلومات بصورة أكبر في ذهن الطالبة خاصة إذا علمت الطالبات إن الاختيار قد يقع عليها إذا حفزت المعلمة جميع الطالبات ولم تخصص بعضهن.
&قد تتميز بعض الطالبات في الشرح وإيصال المعلومات بطريقة مغايرة لمعلمة المادة مما يفيد الطالبات ويعطي الثقة لصاحبة الدور.
&التغيير من روتين الحصة.

القوانين:

*حدد الفريقين .
* حدد جزءا  موحدا للفريقين .

* أترك للفريقين فرصة الاطلاع على مادة المراجعة .
* أطلب من الفريقين أن يضع عشرة أسئلة في الجزء المحدد .
*أترك لهم مهلة عشر دقائق مثلا لكتابتها على أوراق صغيرة وطيها .
* أطلب منهم إغلاق الكتب .
*  إما أن تخلط الأسئلة وتجعل الفريقين بالتناوب يسحب سؤالا للفريق الآخر ,أو أن تجعل الفريق يسحب سؤال من الأسئلة التي كتبها الفريق المقابل ليجيب عنها .
* ثبت المنافسة واستخرج الفريق الفائز .
وبذلك تكون قد حققت إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني في صفك.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى