مدرس اون لايندخول

استراتيجية فكر - زاوج - شارك

04022018
استراتيجية فكر - زاوج - شارك


إستراتيجية فكر - زاوج - شارك
هي إستراتيجية نمت في ظل التعلم التعاوني النشط وتعتمد علبى التفكير، ويكون فيها مشاركة الطالبات بشكل فعال ،وتطوير لمهارات التواصل،حيث يقوم المعلم بتقسيم الطالبات إلى مجموعات،كل مجموعة تتكون من أربع طالبات . )

خطوات إستراتيجية (فكر،زاوج،شارك)
·       قسم الطلاب إلى مجاميع صغيرة بحيث تكون رباعية .
·       اطرح سوالا على الطلاب.
·       يفكر كل طالب في الإجابة عن السوال وتدوين الأفكار ذهنيا أو كتابياً في النموذج المعد أو ورقة يعدها الطالب .
·       يشارك كل طالبين معاً في المجموعة في مناقشة أفكارهما والاتفاق على نتيجة.
·       ثم يتشارك الفريق معاً.
·       يدونان أو يتفقان على الأفكار التي سيعرضونها أمام بقية المجاميع.
·       يعرض أحد الطلاب (باختيار المجموعة أو من قبل المعلم) أفكار مجموعته.

مميزات إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك)
1.    تتيح الفرصة للتلاميذ لكي يكونوا نشيطين فعالين في عملية تعلمهم،مما يساعدهم على بقاء اثر التعلم.
2.    تساعدهم  في اختبار أفكارهم قبل المغامرة بها إمام تلاميذ الفصل.
3.    تزيد من الوعي بالتحصيل وتنمي مستويات التفكير العليا.
4.    وقت التفكير يساعد على إطلاق اكبر عدد من الأفكار والاستجابات المختلفة.
5.    تساعد التلاميذ على بناء معارفهم خلال مناقشاتهم الثنائية والجماعية.
6.    تزيد أيضا من دافعيتهم للتعلم وتنمي الثقة في نفس المتعلمين وتعطي الفرصة للجميع للمشاركة بدلاً من عدد محدود من المتطوعين في المناقشات العادية .

دور المعلم في إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك)
دور المعلم في إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) ايجابي ونشط وليس سلبي ،حيث إن المعلم له عدة مهام يقوم بها، ومن أهم الإعمال التي يمكن له القيام بها والتي توضحها هذه الدراسة في النقاط التالية:
1.  طرح سؤال أو مشكلة ذات نهاية مفتوحة ،وذلك لاستثارة تفكير الطلاب في مشكلة،أو ظاهرة معينة.
2.  منح الطلاب دقيقة أو اثنتين ،للتفكير في الإجابة ،وفي هذه المرحلة على المعلم أن يراعي تفكير المتعلم لوحده دون الاستعانة بأحد.
3.  تجميع الطلاب في ثنائيات لمناقشة الإجابة ومشاركة الأفكار ويناقش كل طالب مع زميلة ماتوصل إليه.
4.  منح الطلاب فرصاً للمشاركة في الإجابات مع مجموعة صغيرة أو الصف بالكامل.
5.  المعلم يشرف على مايدور داخل الفصل،ويرشد ويوجه الطلاب نحوالاجابة الصحيحة.
6.  يوزع الطلاب إلى مجموعات النقاش،ويعمل على يكون هناك تباين في كل مجموعة.
7.   يتحكم بالمدة الزمنية لكل مرحلة من مراحل إستراتيجية (فكر-زاوج_شارك).
8.   منح الطلاب دقيقة أو اثنتين ،للتفكير في الإجابة ،وفي هذه المرحلة على المعلم أن يراعي تفكير المتعلم لوحده دون الاستعانة بأحد.
9.  تجميع الطلاب في ثنائيات لمناقشة الإجابة ومشاركة الأفكار ويناقش كل طالب مع زميلة ماتوصل إليه.
10.  منح الطلاب فرصاً للمشاركة في الإجابات مع مجموعة صغيرة أو الصف بالكامل.
11. المعلم يشرف على مايدور داخل الفصل،ويرشد ويوجه الطلاب نحوالاجابة الصحيحة.
12. يوزع الطلاب الى مجموعات النقاش،ويعمل على يكون هناك تباين في كل مجموعة.
13. يتحكم بالمدة الزمنية لكل مرحلة من مراحل استراتيجية (فكر-زاوج_شارك).


استراتيجية فكر - زاوج - شارك  101_aa10
استراتيجية فكر - زاوج - شارك  101_aa11

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى