التعليم" تعتمد دليل إجراءات التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام 2018

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31012018

مُساهمة 

. التعليم" تعتمد دليل إجراءات التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام 2018





ضوابط تحويل الطلاب من نظام المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) إلى الثانوي العام المصري.

- ضوابط الإعفاء من أداء الامتحان في مواد اللغات الأجنبية.

- إجراءات تحرير استمارة التقدم لأداء الامتحان، ومواعيدها.

- ضوابط تقدم الطلاب الوافدين لأداء الامتحان.

- إجراءات تقدم الطلاب المقيدين على نظام الدمج التعليمي لأداء الامتحان في ضوء القرار الوزاري رقم (252) لسنة 2017.

- ضوابط وإجراءات تقدم الطلاب المحبوسين ونزلاء السجون العمومية لأداء الامتحان.

- التوزيع الجديد للإدارات والمديريات التعليمية على لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة.

اعتمد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، دليل إجراءات التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام 2018.

وقال أعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، أن الوزارة انتهت من إعداد ومراجعة كتيب إجراءات التقدم لامتحانات الثانوية العامة والتى تنظم ضوابط وشروط التقدم لأداء امتحانات الثانوية العامة لجميع الفئات المسموح لها بالتقدم للامتحان.

12 إبريل آخر موعد للتحويل من شعبة إلى أخرى

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يسمح لطلاب الثانوية العامة شعبة العلمى علوم الراغبين فى التحويل إلى شعبة العلمى رياضيات حتى موعد أقصاه 12 إبريل المقبل ويجوز أيضا للطلاب الذين تغيبوا عن أداء الامتحان أو تم إلغاء امتحانهم اجراء نفس التحويل بشرط عدم أداء امتحان أى فرع من فروع الرياضيات أو أى من مادتى الأحياء والجيولوجيا.

وأكدت الوزارة أنه لا يسمح لطالب الصف الثالث الثانوى التحويل من الشعبة الأدبية إلى الشعبة العلمية والعكس طالما أدى فيها الامتحان بالصف الثانى الثانوى، كما لا يجوز للطالب تغيير مادة اللغة الأجنبية الثانية التى أدى الامتحان فيها فى الصفين الأول والثانى الثانوى، مشددة على أنه لا يسمح لأى طالب بأداء الامتحان فى غير اللجان المخصصة لهم ببطاقات أرقام الجلوس.

حضور الطالب 85% من أيام الدراسة الفعلية شرط لدخوله الامتحان كطالب منتظم

وكشفت الوزارة أنه لا يسمح للطالب المقيد الذى لم يحقق نسبة حضور 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية بعد خصم أيام الغياب بعذر مقبول بدخول الامتحان كطالب منتظم وعليه التقدم لأداء الامتحان كطالب منازل خلال ذات العام.

الوزارة تحدد فئات الطلاب المسموح لهم بدخول الامتحانات

وحددت الوزارة 6 فئات من الطلاب مسموح لهم بدخول الامتحانات وهم الطلاب المقيدون بالصف الثالث الثانوى فى العام الدراسى 2017،2018، والمنقولين من الثانى الثانوى بشعبتيه العلمية والأدبية بالمدارس الثانوية العامة الرسمية، موضحة، أنه على الطلاب الراسبين عام 2017، التقدم باستمارة جديدة لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذلك لعام دراسى واحد كطالب منتظم، إضافة إلى الطلاب الناجحين بالصف الثانى الثانوى بالعام الدراسى 2012،2013، بداية تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة من داخل جمهورية مصر العربية أو من خارجها وتم معادلة الشهادات الحاصلين عليها ولم يتقدموا للامتحانات أو تقدموا لامتحان الصف الثالث الثانوى ولم يستنفذوا عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا.

وأشارت الوزارة، إلى أنه بالنسبة للطلاب "نظام المنازل"، يتقدمون باستمارة إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة لبحث حالتهم عن الأعوام التى تقدموا فيها للامتحانات، لافتة إلى أن الطلاب الذين قاموا بتحرير استمارة تقدم لامتحان الثانوية العامة وتغيبوا عن أداء الامتحان فى جميع المواد بدون عذر مقبول لا يحتسب هذا العام ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا ولكن يحتسب ضمن الأعوام المقرر فيها تقدم الطالب من داخل المدرسة مرتين كطالب منتظم.

4 مرات مسموح بها للطلاب بالتقدم للامتحانات

وأكدت الوزارة، أن عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة 4 مرات طبقا للقانون رقم 20 لسنة 2012، حيث يحق للطلاب المنتظمين التقدمين مرتين للامتحان من داخل المدرسة ومرتين من خارج المدرسة، مشيرة إلى أنه فى حالة إعفاء الطالب من الانتظام فى الدراسة " إسقاط قيده" لا يحتسب هذا العام ضمن سنوات التقدم المسموح بها قانونا وكذلك لا يحتسب هذا العام كعام للطالب بالمدرسة ويعامل معاملة الطالب المنتظم طالما لديه عذر وظل قائما.

الأحد 4 فبراير بدء كتابة الاستمارة الورقية

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الأحد المقبل 4 فبراير المقبل موعدا لكتابة طلاب الثانوية العامة للاستمارة الورقية رسميًا بعد اعتماد وزير التربية والتعليم لدليل اعتماد إجراءات التقدم للثانوية العامة،  ولن يسمح للطالب بكتابة الاستمارة إلا بعد تسجيل نظيرتها الإلكترونية وطباعتها وتسليمها للمدرسة لمراجعتها بعد التوقيع عليها بصحة البيانات.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تزويد مدارس التعليم الثانوى من قبل الإدارات والمديريات باستمارات التقدم طبعة 2017،2018، بعد استلامها من الإدارة المركزية لشئون الكتب بالوزارة فى موعد أقصاه غدا الخميس 31 يناير الجارى على أن تلتزم المدرسة بالتأكد من أن الاستمارة المدونة بخط الطالب موضح بها جميع المواد التى سوف يؤدى فيها الطالب الامتحان.

100 جنيه رسوم التقدم للامتحانات للسنتين الأولى والثانية و200 للثالثة والرابعة

وحددت الوزارة، رسم التقدم لامتحانات الثانوية العامة، بواقع 100 جنيه بالنسبة للطلاب المقيدين والمتقدمين للامتحان للمرة الأولى والثانية" و200 جنيه بالنسبة للطلاب المتقدمين للامتحان للمرة الثالثة والرابعة بالإضافة إلى 2 طابع باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية فئة الطابع 1 جنيها.

وأكدت الوزارة أنه فى حال استخراج رقم جلوس بدل تالف أو فاقد يتم تحصيل مبلغ 30 جنيها، على أن تقوم المدارس بتحصيل الرسوم من الطلاب ومنحه ما يفيد سداده المبالغ المستحقة، على أن توردها إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية التابع للوزارة، مشددة على أنه يحظر تكليف أى طالب بتسديد الرسم بموجب حوالات بريدية.

وبالنسة للمدارس الخاصة، أكدت الوزارة أنه على الطالب تسديد الرسوم المقررة بإيصال توريد أو شيك من المدرسة باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ويرفق مع الاستمارة المرسلة إلى لجنة النظام والمراقبة على أن تقوم المدرسة بالتأشير على كل استمارة بما يفيد السداد مع إيضاح رقم الإيصال.

وبالنسبة للطلاب المنازل يسدد الطلاب الرسوم بإيصال من البنك الأهلى المصرى باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ويدون رقم الإيصال وتاريخه وقيمته باستمارة التقدم للامتحان، على أن يسدد الطلاب الوافدين الرسوم بالدولار بما يساوى قيمة الرسوم المقررة بالجنيه المصرى بموجب إيصال توريد صادر من البنك الأهلى المصرى باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

عدم السماح بعقد لجان سير داخل مراكز الشرطة ومديريات الأمن

وأعلنت الوزارة ضوابط امتحان الطلا ب نزلاء السجون العمومية، حيث إنه يجب عليهم اتباع  تحرير استمارة التقدم للامتحان بمعرفة ولى الأمر على أن يسلم ولى الأمر صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون بالإدارة العامة للتعليم والإرشاد الدينى، مؤكدة أنه لا يسمح للطلاب المحجوزين فى أقسام الشرطة ومديريات الأمن عقد امتحانات بالأقسام على أن يحصل ولى الأمر على موافقة المحامى العام لدخول الطالب الامتحان على أن يتقدم بطلب لمديرية الأمن التابع لها الطالب لنقله لأقرب سجن عمومى على سبيل الأمانة وعودته لمحبسه مرة أخرى بعد أداء الامتحان.

وأوضحت الوزارة أن ولى الأمر يقوم بتحرير الاستمارة وتسليمها للكنترول بعد اعتمادها من الإدارة المختصة على أن يسلم ولى الأمر صورة من رقم الجلوس لمصلحة السجون.

ضوابط تقدم طلاب المدارس الدولية

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط دخول الطلاب المقيدون بالمدارس الدولية لأداء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى.

وقالت الوزارة إنه بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحان فى المواد القومية "اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية الوطنية"، ستطبق بشأنهم القرارات المنظمة ويشترط لتقدم الطلاب لأداء امتحان فى المواد المشار إليها أن تكون المدرسة المقيد بها هؤلاء الطلاب صادر لها ترخيص من الوزارة بتدريس المناهج الدولية الاتية IGCSE ، الابيتور، الدبلومة الأمريكية أو أى شهادة دولية أخرى.

وأضافت الوزارة أنه يشترط أن يكون هؤلاء الطلاب مقيدون بالصف الثانى عشر فى العام الدراسى 2017/2018 على النظام الذى يدرسون عليه ، وأن يكون الطالب حاصل على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى أو ما يعادلها ، واجتاز امتحانات الصف الأول الثانوى العام فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ والجغرافيا ، وكذلك امتحانات الصف الثانى الثانوى العام فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والمواطنة وحقوق الإنسان ، على أن تقوم المدرسة بتقديم المستندات التى تثبت أحقية الطالب فى التقدم.

وبالنسبة للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات الأدبية ، يشترط النجاح فى مادتى التاريخ والجغرافيا.

وأعلنت الوزارة خطوات التقدم للامتحان حيث يتم تكليف مندوب بتفويض من المدرسة للحضور إلى الإدارة العامة للامتحانات لاستلام استمارات التقدم للامتحان يوم الأحد 4 فبراير 2018 ، ثم يقوم الطلاب بتحريرها ، ويرفق بها كشف درجات لشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى ، أو ما يعادلها معتمد من الإدارة التعليمية المختصة ، وكشف درجات للصف الاول الثانوى العام  فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ والجغرافيا صادر من المدرسة الناجح بها الطالب معتمد من الإدارة التعليمية المختصة ، وكشف درجات لصف الثانى الثانوى الأم فى مواد اللغة العربية والتربية الدنية والمواطنة و حقوق الانسان معتمد من الإدارة التعليمية المختصة بالاضافة إلى مادتى التاريخ والجغرافيا بالنسبة للطلاب الذين يرغبون فى الالتحاق بالكليات الادبية ، وما يفيد بسداد الطلاب مقابل تقديم الخدمة مبلغ 350 عن كل مادة باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية وتقوم المدرسة بتسديده مقابل تقديم الخدمة بإيصال توريد باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.



وتقوم المدرسة بطباعة بيانات الطلاب المتقدمين للامتحان عن طريق الموقع الإلكترونى للوزارة كشوف 150 د واعتمادها وختمها بخاتم الشعار من الإدارة التعليمية التابع لها .

وعلى مندوب المدرسة التوجه إلى الإدارة العامة للإمتحانات بإستمارات وكشوف الطلاب بعد اعتمادها وختمها من الإدارة التعليمية التابع لها لتوجيه بخطاب إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة فى موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 22 مارس 2018 .

وقالت الوزارة إنه وفقا  قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 192 بتاريخ 14 سبتمبر 2008 وتعديلاته: يتم اعتماد جميع الشهادات الدولية قبل تسليمها للطلاب من المدرسة وجهة الاعتماد الدولية ووزارة التربية والتعليم ممثلة فى الإدارة العامة للامتحانات.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجبية المعادلة من خارج جمهورية مصر العربية ، يتم قبولهم بالجامعات المصرية طبقا للقواعد والشروط التى يجددها المجلس الأعلى للجامعات.

وشددت الوزارة على جميع المدارس المرخص لها بتدريس المناهج الدولية اعتماد كافة الشهادات الثانوية الأجنبية من الإدارة العامة للامتحانات بعد سداد رسم قدره 200 جنيه باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لكل طالب، وفى حالة رغبة الطالب فى اعتماد نسخة أخرى من الشهادة يتم سداد نفس الرسوم المقررة سلفا علما بأن الإدارة العامة للامتحانات لن تتعامل ع الطلاب أو أولياء الأمور بشأن اعتماد الشهادات الدولية.

وبشأن تحويل طلاب المدارس التى تدرس مناهج خاصة على النظام المصرى أوضحت الوزارة أنه يجوز لطلاب الشهادات الدولية الذين أدوا امتحان الصف 12 على النظام الدولى ورسبوا أو اجتازوا المواد المقررة لهم و حصلوا على مجموع درجات أو تقديرات لا تؤهلهم للالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية طبقا للقواعد المنظمة لمكتب تنسيق القبول بالمعاهد والجامعات، التحويل لأداء امتحانات الثانوية العامة وفقا للقار الوزارى 228 لسنة 1992 وتعديلاته طبقا لما يلى:

فى حالة التقدم عن طريق إحدى المدارس يكون قيد الطالب منتظم، ويجب على الطالب التقدم بنفس المستندات المشار إليها من قبل بالاضافة إلى طلب تحويل معتمد من المدرستين المحول منها والمحول إليها.

وفى حالة التقدم مباشرة للجنة النظام والمراقبة يكون قيد الطالب على نظام المنازل ويجب عليه استيفاء المستندات المشار اليها، وإفادة من الإدارة العامة للامتحانات بأن مجموع الدرجات أو التقديرات الحاصل عليها الطالب لا تؤهله للالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية ، وفى جميع الحالات يكون قيد الطالب بالشعبة العلمية وفى حالة رغبة الطالب بالتقدم لأداء الامتحان بالشعبة الأدبية عليه التقدم بما يفيد بنجاحه فى مادتى التاريخ والجغرافيا للصف الثانى الثانوى العام الصف الحادى عشر.

وبالنسبة لدراسة اللغة الأجنبية الثانية يطبق القرار الوزارى رقم 228 لسنة 1992 على الطلاب الذين لم يسبق لهم دراسة تلك اللغة ، ويتم التنبيه على هؤلاء الطلاب أنه سوف يتيم الاحتفاظ بدرجاتهم التى حصلوا عليها فى امتحان الصف الثانى عشر فى المواد القومية التى ادوا الامتحان فيها وهم على النظام الدولى ×اللغة العربية ، التربية الدينية ، التربية الوطنية ) وتحسب السنوات التى قضاها الطالب على النظام الدولى مقيداً بالصف الثانى عشر من سنوات التقدم المسموح بها قانوناً.

وقالت الوزارة أنه بالنسبة للطلاب المصريون العائدون من الخارج والتحقوا بالصف الثاى عشر مباشرة ور قدومهم لمصر بأى مدرسة من المدارس التى تدرس مناخج دولية لا يحق لهم التقدم للامتحان فى المواد القومية وذلك لعدم توافر شروط التقدم لآداء الامتحان فى هذه المواد ، ولا يجوز تقدم الطالب الحاصل على شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة مرة أخرى على النظام الامريكى أو أى نظام اخر طبقاً للقرار الصادر من ادارة الفتوى بالادارة العامة للشئون القانونية ولمخالفة ذلك لأحكام قانون التعليم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى