مراجعة درس - إنى رأيت نملة - لغة عربية الصف الرابع ترم ثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29012018

مُساهمة 

. مراجعة درس - إنى رأيت نملة - لغة عربية الصف الرابع ترم ثاني






 إنى رأيت نملة     ( للشاعر : إيهاب عبدالسلام )
 
إني رأيت نمــــــــــــــلة        في حيرة بين الجـــــبال
لم تستطع حمل الطــعام        وحدها فوق الرمـــــــال
نادت على أخــــــت لها        تعينها فالحمل مـــــــــال
لم تستـــــــــطيعا حمله         تذكرا قولا يقـــــــــــــال
تعــــــاونوا جـــــميعكم         فالخير يأتي بالوصـــال
نـــــادت على إخوانـها         جاءوا جميعا بالحــــبال
جـــــــروا معا طعامهم         لم يعرفوا شيئا محـــــال
مظاهر الجمال
·                     * في حيِرة ٍبين الجبال: تعبير جميل يشير إلي الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
·                     * فالحِمْل ِمَالْ: تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل ، الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها .
·                     * قولا يُقـالْ: تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .  
·                     * فالخيرِ يأتى بالوِصَالْ : تعبير جميل يدل علي أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
* لمْ يعْرفوا شيئا مُحـَالْ : تعبير جميل يدل على أن العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا .
الكلمة
المعنى
الكلمة
جمعها
الكلمة
المفرد
الكلمة
المضاد
تعينها
تساعدها
حبل
حبال
نمل
نملة
الشر
الخير
الوصال
التآلف والتواصل
أخ
إخوة
أخوات
أخت
استقام
انحرف
محال
مستحيل
الطعام
الأطعمة
الجبال
الجبل
فوق
تحت
حيرة
اضطراب وتردد
قول
أقوال
الرمال
الرمل
الخير
الشر
تستطع
تقدر
بطن
بطون
إخوان
أخ
يعرفوا
يجهلوا
س1 : أين كانت النملة ؟
س2 : صف حال النملة بين الجبال ؟
س3 : ما الذى لم تستطع النملة حمله فوق الرمال ؟
س4 : لماذا نادت النملة على أخواتها ؟
س5 : ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
س6 : ما أثر التعاون فى الحياة ؟
س7 : كيف حمل النمل الطعام ؟
س8 : بم جاء النمل إلى أخته ؟
س9 : ماذا الذى جره النمل ؟
س10: وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- فى حيِرة ٍبين الجبال                                     2- الحِمْل ِمــَـالْ               
3- قولا يُقـالْ                                                  4- الخيرِ يأتى بالوِصَالْ                
5-  لمْ يعْرفوا شيئا مُحـَالْ
 س11هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
 1- لم تستطع النملة حمل الطعام .                            2- الخير يأتى بالتعاون .
 3- حضر النمل ومعه الحبال .                                 4- النمل لا يعرف المستحيل .
 5- لم يعرفوا شيئًا محال
س12: قال الشاعر:                   نادت على إخوانها       جاءوا جميعًا بالحبال
                                             جروا معًا طعامهم        لم يعرفوا شيئًا محال
(أ) هات ما يأتي: معنى (محال) ومفرد (الحبال) وجمع (شئ) ومضاد (يعرفوا)
(ب) بم جاء النمل إلى أخته كما تفهم من البيت الأول ؟
(جـ) ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟
 (د) استخرج من البيتين: (اسمًا جمعًا- اسمًا مفردًا- فعلاً- حرفًا)
س13: " وجدت هناء نفسها تتحرك بسهولة تقفز وتطير عاليا . قالت وهى مسرورة : إننى أطير وأهبط مثل الفراشة ، على الرغم
             مما أحمله من آلات ومعدات ثقيلة فوق ظهرى . "
أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة : مفرد – جمع – حرف – ظرف ، وبين نوعه – ضمير ، وبين نوعه .
جـ) هذا هو الطفل المبدع . " ثن ثم اجمع الجملة السابقة "
د) تتنفس الأسماك بالخياشيم . " بين نوع الجملة واذكر ركنيها "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى