أهداف تدريس منهج العلوم للثانى الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24012018

مُساهمة 

. أهداف تدريس منهج العلوم للثانى الاعدادى




أهداف تدريس منهج العلوم للثانى الاعدادى 100410
الاهداف العامة لمادة
العلــــــــــوم
مساعدة التلميذ على اكتساب معلومات علمية مناسبة بصورة وظيفية.
- مساعدة التلميذ على اكتساب معلومات علميه مناسبة.
- تنميه مهارات التلميذ فى ممارسة الاسلوب العلمى فى التفكير .
- اكتساب التلميذ اتجاهات علمية مناسبة بطريقة وظيفية .
- مساعدة التلميذ على اكتساب صفة تذوق وتقدير جهد العلماء .
الاهداف العامة
لمادة العلوم
للصف الثانى الاعدادى
بعد الانتهاء من دراسه مادة العلوم للصف الثانى الاعدادى ينبغى ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- اكساب التلاميذ المفاهيم والمهارات المرتبطة بتصنيف العناصر .
2-  تعريف التلاميذ باسس تصنيف العناصر بالجدول الدورى الحديث .
3- مقارنة التلاميذ لخواص المجموعات والدورات بالجدول الدورى الحديث .
4- اكساب التلاميذ المعلومات المرتبطة بالماء وخواصة الطبيعية والكيميائية .
5- تعريف التلاميذ بملوثات الماء واضرارها واساليب الحفاظ على الماء من التلوث  .
6- تعريف التلاميذ بطبقات الغلاف الجوى وخصائصها واهمية كل طبقة منها  .
7- تعريف التلاميذ باثر الملوثات على طبقة الاوزون واساليب ووسائل المحافظة على طبقة الاوزون.
8- تعريف التلاميذ باهمية التنوع والتكيف فى الكائنات الحية للبقا والحماية .
9- تعريف التلاميذ بمفهوم واهمية الحفريات .
10- تعريف التلاميذ بمفهوم الانقراض وامثلة للانواع المنقرضة والمهددة بالانقراض  .
11 – تعريف التلاميذ بطرق حماية الكائنات الحية من الانقراض واثر الانقراض على التوازن البيئى .
12- تعريف التلاميذ بانواع القوى والحركة وانواع الموجات  .
13- تعريف التلاميذ بالطبيعة الموجية للصوت والضوء والظواهر الطبيعية المرتبطة بانعكاس الضوء وانكسارة .
14- تعريف التلاميذ بعملية التكاثر فى النبات والانسان وبعض امراض الجهاز التناسلى والوقاية منها .
15- تنمية مهارات التلاميذ فى اجراء التجارب العلمية البسيطة من خامات البيئة.
16- تنمية مهارة التلاميذ فى الحصول على معلومات من مصادر مختلفة  .
17- اكساب التلاميذ مهارات العمل التعاونى والجماعى  .
18- تنمية الاتجاهات الايجابية للتلاميذ نحو العلم والعلماء والتاكيد على اخلاقيات العلم والبحث العلمى  .
19- تنمية مهارات التفكير والبحث والتامل والتقييم الذاتى للتلاميذ.
20- اكساب التلاميذ مهارات التعلم الذاتى والمستمر .
21- تنمية التلاميذ ببعض المشكلات التى تواجه المجتمع الانسانى .
22- تنمية وعى التلاميذ بالقضايا والمشكلات البيئية والسكانية واقتراح الحلول المختلفة  .
23- اكساب التلاميذ المهارات الحياتية الاساسية  .
24- اكساب التلاميذ القيم الجمالية والاحساس بالجمال .
25- تقدير التلاميذ لعظمة الخالق سبحانة وتعالى فى خلق الانسان والكون .
26- تعريف التلاميذ بالعلاقة التبادلية بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع وبعض الجوانب التكنولوجية. .
27- ان يقدر عظمة الخالق عز وجل فى خلقة .
28- يكون لديه تنميه واهداف وقيم المواطنة.

1- يتعرف مفهوم الحركة الاهزازية
2- يستخدم المواد والادوات بدقة لتحديد مفهوم الحركة الاهزازية
3- يستنتج خصائص الحركه الاهتزازية
4- يستنتج العلاقة بين الزمن الدورى وعدد الاهتزازات الكامله
5- يدرك العلاقة بين تردد الجسم المهتز وعدد الاهتزازات الكاملة
6- يقدر دور العالم هيرتز فى دراسة الحركة الاهتزازية
7- يقدر دور العالم هيجنز فى تصميم الساعة البندولية
8- يتعرف دور الموجة فى نقل الطاقة
9- يدرك مفهوم الحركة الموجية
10- يستخدم المواد والادوات بدقة لاستنتاج مفهوم الحركة الموجية
11- يستخدم المواد والادوات بدقة للمقارنة بين الموجات المستعرضة والطولية
12- يصنف الموجات تبعا لاتجاة انتشارها
13- يصنف الموجات تبعا لقدرتها على الانتشار ونقل الطاقة فى الفراغ
14- يقارن بين الموجات المستعرضة والطولية
15- يدرك خصائص الحركة الموجية
16- يدرك العلاقة التى تستخدم فى تعيين سرعة الموجة
17- يستنتج العلاقة بين الموجة وزمنها الدورى
18- يستنتج قانون انتشار الامواج
19- يقارن بين الحركة الاهتزازية والحركة الموجية
20- يحافظ على الاذن من اضرار التلوث السمعى
21- ان يتعرف الطبيعة الموجية للصوت
22- يستنتج بعض خصائص الصوت مثل (درجة الصوت , شدة الصوت , نوع الصوت)
23- يستخدم المواد والادوات لتوضيح العوامل التى تؤثر فى درجة وشدة الصوت
24- يستنتج قانونى انعكاس الصوت
25- يستخدم المواد والادوات لاثبات قانونى انعكاس الصوت
26- يصنف بعض تطبيقات صدى الصوت فى الحياة
27- يقارن بين الموجات الصوتية تبعا لتردداتها
28- يتعرف بعض التطبيقات الحياتية للموجات فوق السمعية
29- يقدر قيمة الصوت فى حياتنا
30- يقدر اهمية العلم والتطبيقات التكنولوجية فى مجال الصوت
31- يتعرف الطبيعة الموجية للضوء
32- يستنتج قوانين الانعكاس والانكسار فى الضوء
33- يصف بعض الظواهر الطبيعية المرتبطة بانعكاس الضوء وانكسارة
34- يقدر اهمية الضوء فى حياة الانسان والمجتمع
35- يحب العمل مع الاخرين فى مجموعات تعاونية صغيرة
36- يقدر قيمة التعاون والعمل الجماعى
37- يقدر اهمية العلم والتكنولوجيا فى علم الضوء
38- يدرك العلاقة التفاعلية بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع
39- يتصف بالموضوعية والامانة والدقة عند اجراء التجارب العملية
40- يتعرف تركيب الزهرة (الخنثى , المذكرة , المؤنثة)
41- يستنتج وظائف اعضاء الزهرة الخنثى
42- يحدد جنس الزهرة
43- يستنتج انواع وطرق التكاثر فى النبات
44- يستخدم المواد والادوات اللازمة لدراسة انبات حبة لقاح
45- يحدد مفهوم الاخصاب فى النبات
46- يستنتج طرق التكاثر اللاجنسى فى النبات
47- يقدر اهمية التكاثر فى النبات فى استمرارية النوع
48- يقدر قيمة النبات فى حياتنا
49- يقدر قيمة العلم والتكنولوجيا فى حياة الانسان والمجتمع
50- يتعرف تركيب الجهاز التناسلى فى ذكر وانثى الانسان
51- يستنتج وظائف اعضاء الجهاز التناسلى فى ذكر وانثى الانسان
52- يقارن بين وظائف  اعضاء الجهاز التناسلى فى ذكر وانثى الانسان
53- يرسم شكل الحيوان المنوى والبويضة
54- يصف مراحل نمو الجنين داخل الرحم
55- يتعرف بعض امراض الجهاز التناسلى فى ذكر وانثى الانسان
56- يحافظ على صحتة من اخطار امراض الجهاز التاسلى
57- يتمسك بالاتجاهات والعادات الصحية والجنسية السليمة
58- يتمسك بالقيم والاخلاقيات العلمية والدينية والاجتماعية السليمة المرتبطة بطبيعة الانسان
59- يتحمل مسئوليتة الشخصية فى المحافظة على صحتة وعلى الجهاز التناسلى
60- يشارك بايجابية فى اتخاذ القرارات المجتمعية للمحافظة على صحة الانسان وتنظيم النسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى