إرشادات مهمة لمعلمى اللغة العربية (المرحلة الابتدائية) :
- محاولة توصيل المعلومة للتلميذ بصورة بسيطة .
- استخدام اللغة العربية الفصحى بصورة مبسطة مع التلاميذ .
- الاستعانة بوسائل تعليمية متنوعة ومبتكرة ( ألعاب – مجسمات – صور – بطاقات).
- الاستراتيجيات المعروضة في هذا الدليل تم شرحها بالتفصيل في الدروس الأولى – بوصفها نموذجا - ، وفي الدروس التالية تمت الإشارة إليها فقط .
- يراعى تفعيل استراتيجيات التعلم النشط .
- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ أثناء التدريس .
- الاهتمام برصد الإتقان وتنفيذه بصورة مستمرة .
- التركيز على من لديهم قصور من التلاميذ في اكتساب المهارات وذلك من خلال التدريس الداعم .
- استراتيجيات المفردات بعضها يهدف إلى تعرف معنى الكلمة المستهدفة مثل استراتيجية خريطة المفردات ، وبعضها الآخر – أساسا - يهدف إلى زيادة الحصيلة اللغوية مثل استراتيجية شبكة المفردات .
- عند البدء في استخدام استراتيجية ما في مكون من المكونات ( مفردات – فهم قرائي ... ) لا يعرض المعلم استراتيجية جديدة في نفس المكون إلا بعد أن يتقن التلاميذ استخدام استراتيجية الأولى ، وغالبا ما يتطلب هذا تطبيق الاستراتيجية لعدة أيام متتالية .
- كذلك عند البدء في استراتيجية ما – أثناء الحصة - لا يغيرها المعلم حتى تحقق الهدف منها .
- قبل التخطيط للدرس وتحديد الاستراتيجيات المناسبة ينبغي على المعلم أن يحلل الدرس .
- ليس بالضرورة تطبيق كل استراتيجيات المفردات أو الفهم القرائي ...في الدرس ، بل يطبق منها ما يناسب الدرس .
- تتوقف المدة اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية على مستوى التلاميذ وقدرتهم على الاستيعاب .
- محاولة توصيل المعلومة للتلميذ بصورة بسيطة .
- استخدام اللغة العربية الفصحى بصورة مبسطة مع التلاميذ .
- الاستعانة بوسائل تعليمية متنوعة ومبتكرة ( ألعاب – مجسمات – صور – بطاقات).
- الاستراتيجيات المعروضة في هذا الدليل تم شرحها بالتفصيل في الدروس الأولى – بوصفها نموذجا - ، وفي الدروس التالية تمت الإشارة إليها فقط .
- يراعى تفعيل استراتيجيات التعلم النشط .
- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ أثناء التدريس .
- الاهتمام برصد الإتقان وتنفيذه بصورة مستمرة .
- التركيز على من لديهم قصور من التلاميذ في اكتساب المهارات وذلك من خلال التدريس الداعم .
- استراتيجيات المفردات بعضها يهدف إلى تعرف معنى الكلمة المستهدفة مثل استراتيجية خريطة المفردات ، وبعضها الآخر – أساسا - يهدف إلى زيادة الحصيلة اللغوية مثل استراتيجية شبكة المفردات .
- عند البدء في استخدام استراتيجية ما في مكون من المكونات ( مفردات – فهم قرائي ... ) لا يعرض المعلم استراتيجية جديدة في نفس المكون إلا بعد أن يتقن التلاميذ استخدام استراتيجية الأولى ، وغالبا ما يتطلب هذا تطبيق الاستراتيجية لعدة أيام متتالية .
- كذلك عند البدء في استراتيجية ما – أثناء الحصة - لا يغيرها المعلم حتى تحقق الهدف منها .
- قبل التخطيط للدرس وتحديد الاستراتيجيات المناسبة ينبغي على المعلم أن يحلل الدرس .
- ليس بالضرورة تطبيق كل استراتيجيات المفردات أو الفهم القرائي ...في الدرس ، بل يطبق منها ما يناسب الدرس .
- تتوقف المدة اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية على مستوى التلاميذ وقدرتهم على الاستيعاب .