مديرين زمان ومديري اليوم .. سوء الادارة المدرسية ( المشكلة والاسباب والمقترحات والحلول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23012018

مُساهمة 

. مديرين زمان ومديري اليوم .. سوء الادارة المدرسية ( المشكلة والاسباب والمقترحات والحلول )




كتب / عماد دهيس
اغلب مديري المدارس حاليا واخدينها عافية وحيلك يا ابو دراع وتصرفاتهم ليس بها اى نوع من انواع الحكمة ..فنادار ما نجد منهم مدير حكيم وتناسوا وتجاهلوا ان ادارة المدرسة هى فن له قواعد واصول ويتطلب خبرة وحكمة .
وبعض منهم يقوم بتصرفات قد تجعلك تخرج عن طوعك وتفقد صوابك ؟؟؟!!!
واغلبهم يحيط نفسة ببطانة السوء والمنافقين والعصافير ويفرق فى تعامله بين العاملين فى المدرسة..
وعن تجربة شخصية لى ، وجدت ان هناك نوعين من المديرين :-
1- مديري الجيل القديم كان اغلبهم اكثر حنكة وخبرة واكثر عدلا . ولديهم القدرة على مواجهة واحتواء المشاكل بالمدرسة ويمسكون بقوة بزمام الامور في مدارسهم .
وكانت المدرسة تعمل بروح الفريق الواحد ومصلحة الجماعة هى الاهم.
2- مديري الفترة الحالية غالبيتهم اقل خبرة وحنكة واقل عدلا وهم من ذوي الايادي المرتعشة وليس لديهم القدرة على مواجهة اواحتواء المشاكل ولايمسكون بزمام الامور في مدارسهم مما ادى الى ازدياد المشاكل والفتن على عهدهم وازدهرت عبارة "انا ومن بعدي الطوفان " ومصلحة الفرد هى الاهم .
-- الاسباب ؟؟؟؟
- هو قانون 155 الذى الغى التدرج فى شغل الوظائف القيادية بالمدرسة فقديما قبل ظهور هذا القانون كان لمن يريد ان يتقلد منصب مدير المدرسة ،لابد له ان يمر بمرحلة العمل كوكيل للمدرسة ، حيث يكتسب خبرة فى العمل الاداري وفن قيادة المدرسة، ثم يحق له ان يتولى منصب مدير المدرسة .
- اما اليوم وفي ظل قانون 155 نجد معلم يدرس مادة ما ولا علم له بالامورالادارية بالمدرسة او فن قيادة المدرسة ،، نجده بقدرة قادر ومباشرة يترك الفصل الدراسي والتلاميذ ويتبوأ منصب مدير المدرسة وهو قليل الخبرة بامور واداريات المدرسة وفن القيادة ،، ومن ثم فاننا نجده ضعيف مهتز متردد غير حكيم ولايمسك بزمام الامور في المدرسة . حيث يلجأ لبطانه السوء وهو دائم التعرض للضغوط التي تمارس عليه من قبل جماعات المصالح بالمدرسة التى تستغل عدم معرفته بامور قيادة وتشغيل المدرسة والامور الادارية ومن ثم نجده يتخبط فى قراراته ويخضع لضغوط تلك الجماعات التى تصبح بطانة السوء وبالتالي نجد عدم الحكمة فى ادارة المدرسة مما يتسبب فى حدوث الكثير من المشكلات وتدهور العملية التعليمية بالمدرسة .
-- الحل المقترح لتلك المشكلة :-
تعديل قانون 155 بحيث يجب لمن يريد ان يتقلد منصب مدير مدرسة ان يمر بوظيفة وكيل مدرسة لمدة سنتين على الاقل ، حتى يكتسب الخبرة الازمة لقيادة المدرسة ومن ثم يكون مدير ناجح يتسطيع ان يمسك بقوة بزمام الامور بمدرسته ويقودها لبر الامان .
وربنا يصلح الحال ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى