الارصاد: عاصفة مثيرة للرمال والأتربة... تحذير من الصحة والمرور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19012018

مُساهمة 

. الارصاد: عاصفة مثيرة للرمال والأتربة... تحذير من الصحة والمرور




أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة لليوم الثانى على التوالى، وأنه من المتوقع أن تصل الرياح إلى حد العاصفة وتكون مثيرة للرمال والأتربة، مشير إلى أن نشاط الرياح يؤدى إلى زيادة الشعور ببرودة الجو.

وأضاف "عبد العال"، أن نشاط الرياح يؤدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على الطرق خاصة الصحراوية، وإلى اضطراب شديد فى حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وأوضح أنه من المتوقع سقوط أمطار على السواحل الشمالية، ومتوقع وصول هذه الأمطار خفيفة إلى القاهرة والوجه البحرى.  

وفى سياق متصل، نصح أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أصحاب الأمراض الصدرية على وجه خاص وكل المواطنين بوجه عام بضرورة الابتعاد عن الرياح التى تحمل الأتربة، وكذلك الابتعاد عن ممارسة كافة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط، وتجنب الآثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح فيما يخص المسافرين على الطرق.

توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية:

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر نشاط الرياح الشمالية الغربية، اليوم الجمعة، على شمال البلاد خاصة جهة الشرق تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، كما تنشط على البحرين المتوسط والأحمر مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك خاصة على شق البحر المتوسط.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية تمتد إلى وسط سيناء ومناطق من الوجه البحرى والقاهرة، والطقس معتدل نهارا شديد البرودة ليلا.

وتصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة إلى 19 درجة و11 درجة للصغرى، والإسكندرية ١٩ للعظمى و 12 للصغرى، ومطروح 18 للعظمى و١١ للصغرى.

كما توقعت الهيئة درجات الحرارة ليوم الجمعة على السواحـــل الشمالية الغربية من 16 إلى 17 درجة مئوية، والسواحـــل الشمالية الشرقية من 16 إلى 17 درجة مئوية، ومحافظـات الوجة البحرى والقاهرة من 16 إلى 17 درجة مئوية، ومحافظات شمـال الصـعيد من 17 إلى 18 درجة مئوية، ومحافظات جنوب الصعيد من 20 إلى 21 درجة مئوية.

وصايا المرور لتجنب الحوادث أثناء القيادة بسبب العاصفة الترابية :
نشرت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشفر مساعد الوزير للمرور، إرشادات عامة وتعليمات لقائدى المركبات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، يجب التزام قائدى السيارات بها، حرصا على سلامتهم، للوقاية من أخطار الحوادث المرورية، ومنع وقوع أى ضحايا نتيجة العاصفة الترابية التى تضرب المدن والطرق المؤدية لها.

وأوضحت إدارة المرور أنه فى حالة قيادة السيارات أعلى الطرق يجب السير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة، ويجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.

ولفتت إدارة المرور أنه لتفادى الحوادث أعلى الطرق يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40-50 مترا" بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة فى الأحوال الجوية السيئة "أمطار، ضباب، عواصف".

وحذرت إدارة المرور قائدى السيارات من عدم استخدام التليفون المحمول لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز أثناء القيادة، كما يجب على المواطنين عدم السير أعلى الطرق، وهم تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة تودى بحياة المواطنين، وتم تخصيص رقم للطوارئ والإغاثة لسائقى السيارات وهو 01221110000.

وشددت إدارة المرور على تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية لمواجهة الأعطال المفاجئة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكافة الطرق والإبلاغ عن أى حوادث أو أعطال مرورية.

وحذرت إدارة المرور بتوخى الحذر على الطرق، نظرا لأن معظم الطرق السريعة عادة ما تشهد رياحا شديدة محملة بالأتربة منها طرق الإسماعيلية والسويس وبورسعيد ودمنهور الزراعى وطريق إسكندرية الزارعى والصحراوى والطرق الساحلية مناشدة بضرورة اتباع تعليمات المرور واتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، خاصة على الطرق السريعة والمناطق المكشوفة وإغلاق نوافذ السيارات أثناء القيادة لعدم دخول الهواء للسيارات، مما يؤدى إلى انقلاب السيارات وناشد قائدى السيارات بعدم السير بسرعات عالية لعدم وقوع أى حوادث مرورية.

ونصحت إدارة المرور بالقيادة بهدوء على كل الطرق أثناء نشاط الرياح خاصة الصحراوية المؤدية من وإلى الإسكندرية ومطروح، واستعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية والتأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة، فى ظل هذه الأجواء وسط انتشار رجال المرور أعلى الطرق ومتابعة الحالة المرورية بواسطة كاميرات المراقبة، وفى حالة رصد أى معوقات مرورية سيتم الانتقال إليها بشكل سريع ليتم العمل على إزالتها لمنع التكدسات المرورية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى