نشطاء يرصدون اسئلة فرض العضلات على طلاب رابعة ابتدائي.. أولياء الامور "ارحموا أولادنا"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27122017

مُساهمة 

. نشطاء يرصدون اسئلة فرض العضلات على طلاب رابعة ابتدائي.. أولياء الامور "ارحموا أولادنا"





شهدت امتحانات الفصل الدراسي الأول العام الحالي وضع العديد من الأسئلة المثيرة للجدل والتي لفتت انتباه أولياء الأمور وأثارت غضبهموالتى جاءت كالاتي:

1- في امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي في إحدى مدارس إدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية ، تم وضع سؤال يطلب من التلاميذ مفرد «الأقصر».

2- في امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس إدارة المرج التعليمية بالقاهرة، جاء سؤال عن جمع كلمة «فضاء».

3- في امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في مدرسة «المير تي ديو» بإدارة غرب القاهرة ، جاء سؤال طلب واضعه من التلاميذ جمع كلمة "مصر".

وتعليقًا على هذه النوعية من الأسئلة، أعربت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم عن استيائها أولا من فكرة وضع امتحان طويل ومعقد لطفل في الصف الرابع الابتدائي.

وناشدت واضعي الامتحانات قائلة: نرجو أن تراعوا سن الأطفال وطبيعة مناهجهم عند وضع الامتحانات ومدة الامتحان، مشيرة إلى انه لا داعي لــ"فرد العضلات" على الطلبة، وتكفي صعوبة المناهج المقررة عليهم من الأساس.

ومن جانبه، قال خالد صفوت المتحدث باسم حملة ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية: ان نوعيات الاسئلة التي فوجئنا بها في امتحانات اللغة العربية التي امتحنها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي هذا العام تشير إلى أن واضعي الامتحانات يسعون لجذب الطلاب للدروس الخصوصية، وكأنهم يقولون للطالب «إذا كنت قد أخذت لغز الامتحان من الدرس الخصوصي ستحصل على درجتك كاملة».

وقال صفوت: إن سؤال مفرد كلمة الأقصر لم يدرسه التلاميذ بالمنهج، لأنها جمع الجمع فى الجموع القياسية باب جمع التكسير، وهي معلومة لا يدرسها إلا طلاب الجامعات.

كما أن سؤال جمع كلمة فضاء وهى أيضا معلومة عن صيغة منتهى الجموع، ويدرسه طلاب الثانوية العامة وليس طلاب الصف الرابع الابتدائي.

أما جيهان زاهر أدمن حملة تمرد على المناهج التعليمية ، فقد اكدت انه لم ولن تنتهى الشكاوى من صعوبة الدراسة عموما في الصف الرابع الإبتدائى رغم كل محاولات المختصين فى حذف أو تخفيف المناهج .

وقالت زاهر : السبب من وجهة نظرى هو صعوبة المناهج وعدم ملاءمتها لسن الطلاب ، بجانب كثافتها وزيادة مادتين دراسيتين جديدتين فى الصف الرابع معًا وهما الدراسات الاجتماعية والعلوم ، واللغة الثانية أيضًا ببعض التجريبيات ومدارس اللغات.

أما بشأن الأسئلة المثيرة للجدل بامتحانات اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، فقد أوضحت زاهر أن جميع هذه الأسئلة من داخل المنهج ، وحتى سؤال وصف القرية الذي اعترض البعض على وضعه لطلاب القاهرة ، فهو سؤال ليس به أي مشكلة لأن المنهج به دروس عن أحوال وتفاصيل القرى وبالتالي فالسؤال ليس صعبًا او غريبًا.

وأكدت أن المشكلة الأكبر ليست في نوعية الأسئلة لأن جميعها من المنهج ، لكن المشكلة في المنهج نفسه ومدى مناسبة محتواه لسن الطلاب.

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى