التعليم" ترفع درجة الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس الغدة النكافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02112017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn التعليم" ترفع درجة الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس الغدة النكافية




قال الدكتور حمدي الطباح وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، ان وضع الإصابات بالغدة النكافية تحت السيطرة وان إكتشاف هذه الحالات ورصدها يرجع الي خطة المديرية في ترصد المرض والاكتشاف المبكر للمرض من قبل لجان التوعية والفحص بالمدارس.

وأشار إلى استمرار رفع حالة الطوارئ والإجراءات الإحترازية والوقائية، مؤكدًا أنه تم تشكيل مجموعات متابعة للمرور على المدارس والحضانات لمتابعة إجراءات الوقاية والنظافة والتوعية بين التلاميذ على اهمية الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم استخدام أدوات الغير، فضلًا عن امتناع الاقتراب من المرضى في المدرسة أو الأماكن العامة، وهي أهم وسائل الوقاية والتاكيد علي وجود تهوية جيدة بالمدارس وعزل المرضى المصابين فى المنزل وعدم نزولهم لأي مكان عام للوقاية.

من جانبه، شكل طه عجلان، وكيل التربية والتعليم في القليوبية، فريق متابعة للمرور على المدارس والتأكيد على وجود المطهرات ورفع درجة الاجراءات الوقائية بعد تزايد المخاوف من اكتشاف حالات أخرى بمدارس مجاورة.

دليل وزارة الصحة للوقاية من فيروس "الغدة النكافية" بالمدارس:


التعريف بمرض الغدة النكافية

وذكرت أن الغدة النكافية هي مرض "فيروسي معدي" تظهر أعراضه خلال 2 لـ3 أسابيع من العدوى، وهي ارتفاع درجة الحرارة وصداع وآلام العضلات، وإجهاد وفقدان الشهية، وتورم وألم في الغدد اللعابية تحت الأذن أو الفك، على جانب واحد من جانبي الوجه، ويكون فصلا الشتاء والربيع هما القمة لحدوث عدوى النكاف، وفي حالة الإصابة يعطى المريض المناعة مدى الحياة .
وطريقة انتقال العدوى تأتي فترة الحضانة التي تمتد من 12 إلى 18 يومًا، حيث تنتشر العدوى عادة عن طريق رزاز الفم والأنف أو الحلق من شخص مصاب بالسعال أو العطس، وقد تحدث الإصابة عند ملامسة الأدوات والأسطح الملوثة برزاز شخص مصاب .
وطرق الوقاية تأتي بالتزام المنزل بعد بداية ظهور التورم في الغدة النكافية ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع، والحد من الاختلاط مع الأشخاص الأخرى خاصة الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، والتهوية الجيدة لأماكن المعيشة، وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، وعدم مشاركة استخدام أدوات الأشخاص المصابين، وتنظيف الأسطح باستمرار خاصة بعد استعمال الشخص المصاب .
أما العلاج فلم يذكر دليل وزارة الصحة علاجًا للمرض ولكن العلاج يكون للأعراض فقط، أما التطعيم فإن أخذ طعم الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف هو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالتهاب الغدة النكافية، ويتم إعطاء الطعم في جرعتين بصفة روتينية للأطفال في مصر من الطعم الواقي حيث إن الطعم يعطي مناعة طويلة الأمد “,”مدى الحياة“,” في أكثر من 90% ممن تلقوا التطعيم في صورة جرعتين الأولى عند عمر عام والثانية عند عمر عام ونصف العام .
وحالة النكاف لها 3 تعريفات: فالحالة المشتبهة “,”الإكلينيكية“,” وهي أي مريض مصاب بالتهاب وتورم وألم في الغدة اللعابية النكافية في جانب واحد أو الجانبين.. والحالة المحتملة وهي غير موجودة.. والحالة المؤكدة وهي حالة إكلينيكية يؤكدها عزل الفيروس من الحالة أو ارتفاع في تركيز الأجسام المضادة من نوع “,” أي جي إم“,” أو حالة مشتبهة إكلينيكيًا ترتبط وبائيًا بحالة مؤكدة .

كيفية الوقاية من مرض الغدة النكافية


وذكر الدليل أن هناك إجراءات وقائية عامة لحالات التهاب الغدة النكافية وهي الاكتشاف المبكر، والإبلاغ الفوري، والإجراءات، والتثقيف الصحي، والخطوات التنفيذية والمتابعة .
أولاً: الاكتشاف المبكر، من خلال توزيع تعريف الحالة على التعليم العالي والمعاهد الأزهرية والمدن الجامعية والخدمات الطبية بالداخلية ووزارة الدفاع ووزارة التضامن الاجتماعي “,”الحضانات“,” والتأمين الصحي والتربية والتعليم والقطاع العلاجي “,”المستشفيات“,”.. والمرور على طابور الصباح بالمدارس بشكل يومي بمعرفة الزائرة الصحية، وملاحظة المدرسين للطلبة بالفصول.. وتخصيص مسئول بكل مدرسة “,”الإخصائي الاجتماعي“,”.. ومتابعة نسب الغياب لمن غاب أكثر من يومين متواصلين للاستفسار عن أسباب الغياب والمسئول الاجتماعي ومدير المدرسة .
ثانيًا: الإبلاغ الفوري: حيث يتم الإبلاغ من المدرسة إلى الوحدة الصحية إلى الإدارة الصحية وذلك بشكل يومي ثم من الإدارة الصحية إلى مديرية الشئون الصحية إلى وزارة الصحة بشكل يومي، كما يتم الإبلاغ من المدرسة إلى إدارة الطلاب بالتأمين الصحي ومنها إلى الإدارة التعليمية بشكل يومي ثم إلى المناطق والفروع أسبوعيًا .
ثالثًا: الإجراءات المتبعة عند الاشتباه في الحالة هي إعطاء إجازة للعزل الطبي للمصاب لمدة أسبوعين بصفة فورية من تاريخ الاشتباه ويكون ذلك الإجراء من الطبيب المختص من الجهة المعنية.. والعلاج هو الراحة التامة، وتناول خافض للحرارة ومسكن للآلام، بالإضافة إلى ما يراه الطبيب المعالج طبقًا للحالة على أن يقوم التأمين الصحي أو الوحدة الصحية أو المستشفى بصرف العلاج، ومتابعة المخالطين لمدة أسبوعين .
وهناك إجراءات وقاية عامة ومنها التهوية الجيدة لأماكن التجمع، وغسل الأيدي بالماء والصابون مع ضرورة توفير الماء والصابون بصفة مستمرة، والتثقيف الصحي وفقًا للنموذج المرفق لوزارة التربية والتعليم .
رابعًا: التثقيف الصحي للحالة والمخالطين.
خامسًا هي الخطوات التنفيذية والمتابعة، حيث تلتزم كل جهة بنشر هذه التعليمات على جميع المستويات وتنفيذها ومتابعتها .
وتضمن دليل وزارة الصحة للتعامل مع الغدة النكافية دليلاً إرشاديًا للمعلمين للتوعية بمرض التهاب الغدة النكافية، ويهدف إلى رفع وعي المعلمين والمعلمات بمرض التهاب الغدة النكافية وكيفية الوقاية منه ومساعدة التلاميذ بمراحل التعليم المختلفة على تنفيذ أنشطة عملية تعمل على بناء ورفع وعيهم عن المرض وكيفية الوقاية منه، ومحتويات الدليل هي أنشطة علمية مقترحة لتلاميذ المدارس، وأسئلة وأجوبة عن التهاب الغدة النكافية .
وعن كيفية استخدام الدليل فإنه يتم تنفيذ أي من الأنشطة المقترحة مع تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة، ويمكن تنفيذ أي من الأنشطة المقترحة في حصص المواد المختلفة، كما يمكن الاستفادة من الإذاعة المدرسية من خلال تخصيص فقرة في البرنامج الإذاعي عن التهاب الغدة النكافية، مع ملاحظة أنه يجب قبل طرح أي شكل من أشكال الأنشطة التالية أن يتم توعية التلاميذ بـ“,”ما هو مرض التهاب الغدة النكفية وأعراضه وأسبابه وكيفية انتقاله والوقاية منه؟“,”.
وهناك أنشطة علمية مقترحة مع التلاميذ بمساعدة المعلمين والمعلمات لرفع الوعي بمرض التهاب الغدة النكافية منها عمل فقرة في الإذاعة المدرسية للتوعية بمرض التهاب الغدة النكافية ثم يعلن عن مسابقة بين التلاميذ أثناء طابور الصباح عن المرض وطرق الوقاية وغسل الأيدي، وتغطية الأنف والفم عند العطس والكحة، والتزام المنزل عند الشعور بأعراض المرض عن طريق قصة أو بحث أو رسم أو أغاني وغيرها، وتقدم للإذاعة في فترة زمنية معلنة ثم تقيم وتعلن النتائج في الإذاعة ويمنح الفائزون جوائز عينية، ويقوم المعلمون والمعلمات بمساعدة التلاميذ على عمل أنشطة مثل مسرح عرائس وكتابة قصص أو موضوعات تعبر عن التهاب الغدة النكافية، وكتابة وتأليف الأغاني، ورسومات عن التهاب الغدة النكافية، ويطرح المعلمون والمعلمات أثناء الحصص المختلفة أسئلة عن التهاب الغدة النكافية على التلاميذ ويجيبون عليها .
وتضمن دليل الصحة سؤالاً مهمًا هو: هل يوجد تطعيم ضد مرض التهاب الغدة النكافية لأطفال المدارس؟ وكانت الإجابة بأن التطعيم فقط للأطفال أقل من عامين، ولا ينصح بأخذ تطعيم ضد مرض التهاب الغدة النكافية لأطفال المدارس أو البالغين .
أما الإرشادات التي يجب اتباعها من قبل المخالطين للمريض بالمنزل فهي حتمية بقائهم في المنزل عند ظهور أول عرض مرضي، وتقليل الاختلاط بالمجتمع قدر المستطاع، وتخصيص مخالط واحد بالمنزل لتقديم العون للمريض، وغسل أكواب وأواني المريض بالماء والصابون جيدًا قبل إعادة الاستخدام من قبل الآخرين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى