عبر صفحته علي الفيس بوك.. "وزير التعليم" يوضح 10 أمور مهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01112017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn عبر صفحته علي الفيس بوك.. "وزير التعليم" يوضح 10 أمور مهمة




د طارق شوقي وزير التعليم عبر صفحته علي الفيس بوك " توضيح لبعض الأمور "

١) لقد قلت من اول يوم انني لست راضيا عن مخرجات نظامنا التعليمي الحالي وان مصر جديرة وأولادنا يستحقون منا ما هو أفضل. لم أضيع وقتا في تجميل الوضع او الادعاء بان كل شئ تمام وكان اول عمل هو ان نرصد المشاكل كلها سواء الخاصة بالسادة المعلمين او القيادات او المكافات او المدارس الخاصة والدولية او الكثافات او عجز المعلمين في بعض الأماكن وخلافه.
٢) بعد رصد المشاكل قررنا ان نشرع في إيجاد حلول "جذرية" وليست شكلية او دعائية لهذه المشاكل رغم كثرتها وصعوبتها. ونظرًا لكثرة التحديات ولصعوبة الحلول و الكثير من المقاومة الداخلية والخارجية فإننا نبذل قصارى جهدنا لحلها وفق جدول زمني بالأولويات وهذا لن يحدث بين يوم وليلة ولكننا نجحنا في حل الكثير ولا زال أمامنا الكثير.

٣) كان من الاسهل والأقل صعوبة ان نكتفي بحل المشاكل التقليدية ونكتسب شعبية بدون تحسين مخرجات التعلم بشكل حقيقي بان نبني فصولا ونقلل المناهج حتي لو تعارض هذا مع مصفوفة المناهج و نحاول في الأمور الكلاسيكية. ولكننا وضعنا تصورا اكثر جرأة وأشد صعوبة بكثير بان نعمل في ٣ اتجاهات علي قدر عالي من الصعوبة:

٣-ا) حل المشاكل التقليدية وتسيير الوزارة والمنظومة بشكل اكثر كفاءة وإدارة دفة التعليم الحالي بنجاح وهو وظيفة اَي وزير يأتي لهذه الوزارة الضخمة.

٣-ب) تغيير نظام التقييم المعتمد علي امتحان قومي موحد ( الثانوية العامة) واستبداله بنظام اخر اكثر دقة يقيس المهارات الحقيقية ومخرجات التعلم عبر ٣ سنوات بشكل تراكمي كي نتخلص من الدروس ونستعيد الطلاب والمعلمين في المدارس ونغير فلسفة التعليم من المجموع فقط الي المجموع مع التعلم الحقيقي.

٣-ج) تصميم نظام تعليم جديد تماما من حيث الفلسفة والهدف والمناهج والمعلمين والتقييم وبناء الشخصية وتكريس الهوية واكتساب مهارات حياتية وفكرية وعلمية يبدأ من رياض الأطفال ونجعله متاحا لأولادنا من عام ٢٠١٨.

٤) ان المهمة (٣-ا) وحدها هائلة اما المشروعين (٣-ب) و (٣-ج) فهما يحتاجان الي وزارة موازية لبنائهما ولكننا نؤمن بان (٣-ج) هو مستقبل التعليم المصري بينما (٣-ب) هو الحل الوحيد لإنقاذ ما يمكن انقاذه لتحسين مخرجات نظام التعليم الحالي. ودعونا نتذكر اننا وضعنا لانفسنا المشروعين (٣-ب) و (٣-ج) وحددنا موعدا لانهائهم ولم نكن نلام لو لم نضع لانفسنا كل هذا الضغط والاهداف الصعبة جدا.

٥) ان ما تسرب عن ملامح المشروع (٣-ب) ليس كاملا ومن الخطا تسريبه في هذا التوقيت ولكن نحن وجدنا حلولا متكاملة لقضية البنية التحتية للاتصالات وسوف يكون كل طالب متصل بالإنترنت وسوف نفصل الامتحانات والتصحيح عن معلم الفصل الذي يتلخص دوره في تدريب الطلاب علي المادة لكي يحصلوا علي أعلي الدرجات في امتحانات ليست من وضعه او تصحيحه. وقد انهينا كافة الأمور الخاصة بتدريب المعلمين علي هذا النظام وكذلك الطلاب. ولن تقتصر الامتحانات علي الاختيار من اجابات متعددة ولكن النظام يسمح بالكتابة النثرية والمقالات ويلغي المخازن والمطابع والتسريب واللجان والكنترولات. ومن المزمع البدء بالصف الاول الثانوي فقط في سبتمبر ٢٠١٨ والدفعات التالية. لقد قرانا كل المخاوف ووجدنا الحل المتكامل الذي يسمح بتنفيذ ثورة حقيقية في التعلم مع العلم ان كل الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح في هذا النظام وبالتالي لا رجعة لنظام الحفظ والتلقين والاجابة النموذجية والدروس الخصوصية والضغط علي الأهالي بأعمال السنة ولا رجعة التظلمات من اخطاء التصحيح ان شاء الله.

٦) اما الحلم الأكبر فهو مشروع (٣-ج) الذي يمثل ما نحلم به للتنافس عالميا وسوف يطبق علي الصف الاول الابتدائي في سبتمبر ٢٠١٨ كذلك. يستهدف هذا المشروع بناء نظام متكامل بأهداف جديدة للتربية وبناء الشخصية والتركيز علي القيم والاخلاق والهوية المصرية مع بناء مناهج بمعايير عالمية وصبغة مصرية نستفيد فيها من تجاربنا في مدارس النيل والياباني والمتفوقين وأسلوب التقييم الجديد لبناء الانسان المصري الجديد. لقد انتهينا من إعداد مصفوفة المناهج الجديدة ونعمل علي إعداد تدريبات المعلمين واتاحة الموارد المطلوبة.

٧) لقد تحدثت مع عمرو أديب عن المدارس اليابانية وأكرر انه لم تأتي تقارير رقابية او حدث اَي خلاف مع الجانب الياباني بل بالعكس نحن نري ان هذه المدارس هي تجربة أولية لتعميم هذا النظام داخل مشروع (٣-ج) ولذلك نريد البدء فيها سريعا ولكننا لن نضحي بالجودة لاهمية التجربة. ليس هناك مؤامرة لتعطيلها ولا قرار من الرئيس بسبب اخطاء بل بالعكس لقد اتفقت مع السيد الرئيس ان الحكمة تقتضي ان ناخذ وقتا اكثر قليلا كي نتقن العمل ونقدّم الأفضل. لا اكثر ولا اقل.

٨) نحن لم نتلقي منحة من الجانب الياباني لهذه المدارس ولكن الدولة المصرية تكفلت بكامل تكلفة بناء المدارس وتجهيزها وسوف تتكفل بدفع مرتبات المعلمين ومكافآتهم والتشغيل والصيانة والوجبات. الجانب الياباني قدم قرضا للدعم الفني وتدريب المعلمين فقط. لذلك فقد استقر الرأي علي ضرورة وضع مصروفات تسمح بان يتم تشغيل هذه المدارس والانفاق عليها بنفس مستوي الجودة المستهدف لسنوات قادمة حتي لا ينهار المشروع بعد افتتاحه لعدم وجود موارد كما حدث في كثير من المشروعات السابقة.

٩) كما ترون فإننا نفعل المستحيل للتحرك في الاتجاهات الكبري (٣-ا)، (٣-ب) و (٣-ج). الأدوات المتاحة والموارد ضعيفة جدا امام هذه الأهداف الكبري ولذلك نحن نضع جهدنا في "أولويات" تعود بالنفع العام اولا ونعلم ان هناك مشاكل اخري ولكننا مضطرون للتركيز بما نستطيع في وقت ضيق جدا.

١٠) نحن نعاني من الحجم الهائل من الإشاعات والتشكيك والجدل والتوقعات المبنية علي خبرات سلبية قديمة والاستدراج لقضايا جانبية وأحيانا شخصية لا تصيب الأهداف الكبري أمامنا .... نحن فعلا نعاني وسط هذا الجو المشحون بالنقد اللاذع والمهين احيانا بينما نحن لم نسئ لأحد علي الإطلاق ونتعامل باقصي درجات الشفافية ولذلك أرجو ان نثق معا في الهدف ونتعاون لإنجاحه سويا. اسمحولي ان أشارككم حزني مما اقرأه من تشكيك وتهكم (بلا داعي) ودعوات علينا واتهامات بالتخبط وعدم وجود رؤية وتخيل اننا لا نعلم الواقع وان الوزير "يحلم" وأننا لا نفعل شيئا!! لقد شاركتكم هنا تفاصيلا كثيرة دقيقة ولكننا نحتاج الي الهدوء كي "نعمل" وكي نقدم ما يرضي الجميع والله الموفق. تحياتي واحترامي. طارق شوقي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى