وزير التعليم" يعلن عن نظام امتحانات الثانوية الجديد... الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح بدون لجان .. بدون كنترولات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31102017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn وزير التعليم" يعلن عن نظام امتحانات الثانوية الجديد... الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح بدون لجان .. بدون كنترولات




نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد..

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم،عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،انه قرر تغيير نظام التقييم المعتمد على امتحان قومي موحد (الثانوية العامة)، واستبداله بنظام آخر أكثر دقة يقيس المهارات الحقيقية ومخرجات التعلم عبر 3 سنوات بشكل تراكمي، كي نتخلص من الدروس ونستعيد الطلاب والمعلمين في المدارس ونغير فلسفة التعليم من المجموع فقط إلى المجموع مع التعلم الحقيقي، بالإضافة إلى تصميم نظام تعليم جديد تماما من حيث الفلسفة والهدف والمناهج والمعلمين والتقييم وبناء الشخصية وتكريس الهوية واكتساب مهارات حياتية وفكرية وعلمية يبدأ من رياض الأطفال ونجعله متاحا لأولادنا من عام 2018.

وأوضح أن مهمته إعداد منظومة جديدة للتعليم في مصر وإعداد نظام جديد للتقييم في الثانوية العامة، يحتاجان إلى وزارة موازية لبنائهما، وقال: "نحن نؤمن بأن هذا الطريق هو مستقبل التعليم المصري، وهو الحل الوحيد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لتحسين مخرجات نظام التعليم الحالي".

وأضاف الوزير: "دعونا نتذكر أننا وضعنا لأنفسنا هذين المشروعين وتعهدنا بإنجازهما، وحددنا موعدًا لإنهائهما، رغم أننا لم نكن نلام لو لم نضع لأنفسنا كل هذا الضغط والأهداف الصعبة جدا".

وبخصوص نظام الثانوية العامة الجديد، قال الوزير إن "هناك شائعات خاطئة تسربت بشأنه لم يكن من الصحيح أن يتم تسريبها في هذا التوقيت، ولكن نحن نطمئن الرأي العام بأننا وجدنا حلولًا متكاملة لقضية البنية التحتية للاتصالات، وسوف يكون كل طالب متصلا بالإنترنت، وسوف نفصل الامتحانات والتصحيح عن معلم الفصل الذي يتلخص دوره في تدريب الطلاب على المادة لكي يحصلوا على أعلى الدرجات في امتحانات ليست من وضعه أو تصحيحه".

وأضاف: "لقد أنهينا جميع الأمور الخاصة بتدريب المعلمين على نظام الثانوية العامة الجديد، ولن تقتصر الامتحانات على الاختيار من إجابات متعددة، ولكن النظام يسمح بالكتابة النثرية والمقالات ويلغي المخازن والمطابع والتسريب واللجان والكنترولات".

وأشار الوزير إلى أنه من المزمع البدء بالصف الأول الثانوي فقط في سبتمبر 2018 والدفعات التالية، قائلًا: "نؤكد أننا قرأنا كل مخاوف أولياء الأمور، ووجدنا الحل المتكامل الذي يسمح بتنفيذ ثورة حقيقية في التعليم، مع العلم أن كل الامتحانات ستتم بنظام الكتاب المفتوح في هذا النظام الجديد، وبالتالي لا رجعة لنظام الحفظ والتلقين والإجابة النموذجية والدروس الخصوصية والضغط على الأهالي بأعمال السنة ولا رجعة للتظلمات من أخطاء التصحيح".

أما عن نظام التعليم الجديد، فقد أكد الوزير أن هذا هو الحلم الأكبر، وهو المشروع الذي يمثل ما نحلم به للتنافس عالميا، مشيرًا إلى أنه سوف يطبق على الصف الاول الابتدائي في سبتمبر 2018 كذلك.

وقال: "يستهدف نظام التعليم الجديد بناء نظام متكامل بأهداف جديدة للتربية وبناء الشخصية والتركيز على القيم والأخلاق والهوية المصرية، مع بناء مناهج بمعايير عالمية وصبغة مصرية نستفيد فيها من تجاربنا في مدارس النيل والياباني والمتفوقين، وأسلوب التقييم الجديد لبناء الانسان المصري الجديد"، وأكد أنه تم الانتهاء من إعداد مصفوفة المناهج الجديدة ونعمل على إعداد تدريبات المعلمين وإتاحة الموارد المطلوبة.

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى