مدرس اون لايندخول

سجلات الاتحادات الطلابية.. وورد

22102017
سجلات الاتحادات الطلابية.. وورد

سجلات الاتحادات الطلابية..  وورد 3160

بدأت الاتحادات الطلابيه لاول مره فى العالم بشكل منتظم خلال الحرب العالميه الاولى  ودعت إلى انتشارها بسرعه مجموعه من الظروف السياسيه بصفه خاصه النازيه فى ألمانيا والفاشيه فى إيطاليا ولكن هذا لم يمنع من وجود بعض الاتحادات فى الدول الديموقراطيه وكانت هذه الاتحادات عونا كبيرا فى تحقيق الاهداف التى رسمتها لهل هذه الدول ..
.. وبعد الحرب العالميه الثانيه ( 1939 – 1945 ) بدأت جهود جديده لانشاء اتحادات طلابيه  لا سيما فى الدول الناميه زمنها مصر خلال مؤتمر الشباب الافريقى الاسيوى الذى انعقد بالقاهره سنه 1959 ومنذ ذلك الحين اتضحت أهميه الاتحادات الطلابيه ودورها الفعال فى النهوض بتلك الدول ..

وفى جمهوريه مصر العربيه ولدت الفكره المنظمه بعد ان تعددت فى مدارسنا الانظمه وكثرت الاساليب التى تستهدف تعويد الطلاب على الحكم الذاتى وتحمل المسئوليات والمساهمه فى الخدمات العامه ..
وفى عام 1958 بدأ أول تنظيم لتشكيلات الاتحادات الطلابيه بمصر فى مختلف مراحل التعليم وأنواعه بدءا من المرحله الابتدائيه

تعريف الاتحادات الطلابيه :

هى تنظيمات تربويه داخل المدارس ويكون لطلاب كل مدرسه فى مختلف النوعيات والمراحل التعليميه اتحادات متعدده المستويات تعمل على تدعيم المبادىء وتحقيق الاهداف الوارده بهذه اللائحه  .....

مبادىء الاتحادات الطلابيه :
1- الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والتطبيق العملى لذلك من خلال السلوك اليومى والبعد عن أى قول أو فعل يخالف ذلك
2- ترسيخ مبادىء الديموقراطيه فى نفوس الطلاب
3- الايمان بالوحده الوطنيه كمدخل للوحده الانسانيه والتركيز على روح الانتماء للاسره والمدرسه والمجتمع والحفاظ على كل ما يدعم السلام الاجتماعى
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين الشباب من خلال تشجيع القدوه الطيبه بين الطلاب بمـــا يتيح التأكيد على حقوق الانسان والتأكيد على أن كل حق يقابله واجــــــــب

أهداف الاتحادات الطلابيه :
تعمل الاتحادات الطلابيه عل تنظيم صفوف الطلاب داخل المدرسه من أجل تحقيقق الاهداف التاليه :
1- تشجيع الطلاب على التفوق الدراسى وتدعيم روح الابداع والابتكار
2- الالتزام بمبادىء الاتحاد كتنظيم شرعى وقومى
3- الاستفاده من الانشطه التربويه داخل المدرسه وخارجها
4- الاسهام فى تحقيق اهداف التعليم التى تنحصر فيما يلى :
أ‌- التأكيد على بناء الشخصيه المصريه القادره على مواجهه تحديات المستقبل
ب‌- إقامه المجتمع المنتج
ت‌- تحقيق التنميه الشامله
ث‌- إعداد جيل من العلماء من خلال البرامج الخاصه بالعنايه بالمتفوقين
5- التعبير عن فكر الطلاب فى اطار مسئوليه مزدوجه تتمثل فى تأكيد حقوق الطلاب داخل المدرسه فى اطار الاجراءات التربويه وفى الوقت نفسه محاسبه الاعضاء الذين يخرجون عن المبادىء الاهداف أو يخلون بروح الانضباط والالتزام بالواجب
6- تدعيم روح الاسره داخل المجتمع المدرسى والتعامل مع هيئه التدريس على أساس الاحترام الواجب وقيام قيادات الاتحاد بمسئوليتهم مع اداره المدرسه فى اقرار النظام التربوى بالمدرسه
7- توسيع دائره التعارف والخبرات بين أعضاء وقيادات الاتحاد من خلال تبادل الزيارات على المستوى المحلى والمركزى والدولى .


اختصاصات مجلس اتحاد طلاب المدرسه  :

يتولى مجلس اتحاد الطلاب الاختصاصات التاليه :
1- بحث ما يحال اليه من المستوى الادنى من التشكيل واحاله ما يراه صالحا منها الى المكتب التنفيذى أو احالتها للتشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابيه أو الرياده
2- اقرار الخطه العامه للمجلس فى ضوء مشروع الخطه المقدم للمكتب التنفيذى وما يرى اضافته و اعتمادها من الرائد العام
3- الموافقه على مشروع الموازنه العامه للمجلس فى حدود موارده واعتمادها من الرائد العام
4- دراسه القرارات و التوصيات التى تصدر من التشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابيه والرياده وبحث دوره فيها
5- تنظيم برامج النشاط والخدمه العامه كل فى مستواه مع المشاركه فى الانشطه والبرامج التى تنظمها التشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابيه
6- الاهتمام بالبرامج التى تعمل على توثيق العلاقه بين الطلاب والمعلمين والاباء
7- دراسه المشكلات التى قد تعترض الطلاب أو المدارس والمساهمه فى حلها

اختصاصات المكتب التنفيذى لمجلس اتحتد طلاب المدرسه :

يتولى المكتب التنفيذى لمجلس اتحاد الطلاب الاختصاصات التاليه :
1- اخطار المكاتب التنفيذى فى المستوى الادنى بقرارات وتوصيات مجلس اتحاد الطلاب وكذلك ما يرد اليه من قرارات من التشكيلات الاعلى وتنفيذها
2- اعداد مشروع خطة عامة للمجلس من واقع خطط لجان النشاط والخطة المركزية
3- اعداد مشروع الموازنة العامة لمجلس الاتحاد
4- اعداد الاجتماعات والمؤتمرات التى يعقدها مجلس الاتحاد
5- تنظيم تبادل الزيارات وتبادل المطبوعات والتقاريرمع المكاتب التنفيذية لمجالس الاتحادات بالتشكيلات المختلفة
6- متابعة تنفيذ برامج وانشطة اتحاد الطلاب في مستواه وكذلك قرارات وتوصيات التشكيلات الاعلى
7- التمثيل في التشكيلات الاعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية
8- تنظيم السجلات التى توضح نشاط المجلس ولجانه    
9- مواجهة المواقف الطارئة خلال الفترة الواقعة بين مواعيد  اجتماعات مجلس اتحاد  الطلاب  

اختصاصات الامين  ( من  الطلاب  )

يتولى امين المجلس( من الطلاب ) الاعمال الآتية تحت اشراف الرائد العام :
أ‌-  رئاسة الاجتماعات وادارتها بروح تعاونية وباسلوب ديمقراطى
ب‌- اعداد جدول أعمال الاجتماعات بالتعاون مع الآمين المساعد والمقررين متضمنة الاقتراحات والموضوعات التى أوصى بعرضها على المستوى الأقل من تشكيلات الاتحاد
ت‌- التوقيع على محاضر الاجتماعات وعلى الخطابات والدعوات الخاصة بالاتحاد
ث‌- تمثيل التشكيل لدى الجهات التى يكلف بتمثيله لديها
ج‌- تتبع تنفيذ القرارات والتوصيات

اختصاصات الأمين المساعد  

يتولى الأمين المساعد الأعمال الآتية تحت اشراف الرئد العام  :
أ – اعداد الدعوات لعقد الاجتماعات
ب- تدوين محاضر الاجتماعات والخطابات والتوقيع عليها
ج- اعداد مشروع موازنة الاتحاد
د- تلقى المقترحات والمشروعات وتقاريراللجان
و- تتبع الموقف المالى للاتحاد

اختصاصات مجالس رواد الاتحادات الطلابية  

    يتولى مجالس الاتحادات الطلابية الاختصاصات التالية :
1 – مدارسة الخطط الصادرة عن المستويات الأعلى واستنباط خطته ووضع الاطار                                         .    العام لخطة مجالس الاتحادات الطلابية من خلالها بما يكفل خلق مناخ فكرى .     .    موحد في جميع المستويات
2  – اخطار مجالس الرواد في المستويات الأدنى من التشكيل بقراراته وتوصياته  و                                                                                                
       تلقى التقارير والمقترحات منها واعداد التقارير ورفعها للمستوى الاعلى
3- التأكيد على التربية الديمقراطية من خلال الاشراف على الاجراءات التنفيذية    . .     لعملية الانتخابات بدءا من النشرة التوجيهية حتى تبليغ المستويات الأعلى   .  .    .     بتشكيلات الاتحادات الطلابية بتقرير سير الانتخابات
4- متابعة دور الرواد في تنشيط المكاتب التنفيذية في كافة المستويات وكذلك متابعة
  اجتماعات المجالس في المستوى الادنى من التشكيل
5- التركيز على المشروعات والبرامج العامة المحلية والمركزية التى تهدف الى
 التاكيد على بناء الشخصية المصرية والذاتية الثقافية العربية
6-دراسة الأمور التى تتصل بأحوال الطلاب من النواحى الدراسية و الاجتماعية  والسلوكية  
7- دراسة الأمور التى تتعلق بالمستوى العلمى للطلاب ورعاية الموهوبين والمتفوقين وايجاد الوسائل الكفيلة بالنهوض بالمتخلفين دراسيا
8- متابعة نمو القيادات الطلابية اجتماعيا وثقافيا و دراسيا
9- تنظيم المؤتمرات والندوات والبرامج واقتراح البرامج التى تدعم مجال الريادة
10- اعداد تصميم نماذج للتقارير الفترية لأنشطة المكاتب التنفيذية كل في مستواه    

أهـــــداف الخطه

الاتحادات الطلابيه   :
          هى تنظيمات تربويه داخل المدرسه ويكون لطلاب كل مدرسه فى مختلف المـراحل التعليميه اتحادات متعــدده المستويات تعمل على تدعيم المبادىء والاهداف الخـــاصه بالاتحادات كما يلى   :

مبادىء اتحاد الطلاب
1- الايمان بالله وملائكته ورسله واليوم الاخر
2- ترسيخ مبادىء الديمقراطيه فى نفوس الطلاب
3- الايمان بالوحده الوطنيه كمدخل للوحده الانسانيه
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين الشباب من خلا تشجيع القدوه الطيبه بين الشباب

أهداف الاتحادات الطلابيه :
تعمل الاتحادات الطلابيه داخل المدرسه على تحقيق مجموعه من الاهداف تتلخص فيما يلي :
1- تشجيع الطلاب على التفوق الدراسى وتدعيم روح الابتكار
2- الالتزام بمبادىء الاتحاد كتنظيم شرعى وقومى
3- الاستفاده من الانشطه التربويه داخل المدرسه وخارجها
4- الاسهام فى تحقيق أهداف العمليه التعليميه التى تتلخص فى:
               أ- التأاكيد على بناء الشخصيه المصريه القادره على مواجهه                                  
تحديات المستقبل
     ب- اقامه المجتمع المنتج
     ج- تحقيق التنميه الشامله
     د-  اعداد جيل من العلماء
5- التأكيد على تعبير الطلاب عن افكارهم فى اطار مسئوليه         مزدوجه تتمثل فى تأكيد حقوق الطلاب داخل المدرسه فى اطار الاجراءات التربويه وفى الوقت نفسه محاسبه الاعضاء الذين يخرجون عن المبادىء ةالاهداف ....
6- توسيع دائره التعارف والخبرات بين اعضاء وقيادات الاتحاد من    
  خلال تبادل الزيارات على كافه المستويات
 
7- تدعيم روح الاسره داخل المجتمع المدرسى والتعامل مع هيئه التدريس على اساس الاحترام الواجب .

الاطــار العــام للخطــه

المحور الاساسى لخطه الاتحادات الطلابيه لهذا العام يرتكز على المشاركه المجتمعيه فى العمليه التعليميه وذلك من خلال تجنيد كل امكانيات المجتمع المحلى المحيط بالمدرسه لصالح المدرسه وذلك لتحقيق  الاستفاده القصوى من المجتمع المحيط بالمدرسه لمصلحه الطلاب والعمليه التعليميه ...
فعلى سبيل المثال الاستفاده برجال الدين الموجودين بالقريه فى الندوات الدينيه التى ينظمها الاتحاد ... كذلك الاستفاده من ارض مركز الشباب فى اقامه مباريات أالعاب القوى ..
الاستفاده من طلاب كليه الطب مثلا فى التوعيه الصحيه لبعض الامراض وذلك بالطبع لطلبه الامتياز منهم ..وهكذا ...

بالاضافه لذلك سوف ترتكز الخطه لهذا العام على ثلاثه محاور رئيسيه تكون الاطار العام للخطه تمثل المحاور المهنيه الاجتماعيه خاصه ببرامج الانحاد فى النهوض بالطالب وهذه المحاور تتمثل فى :

المحور الاول  :
برامج تناسب الطالب المتفوق والموهوب ..... وذلك لتنميه قدرات الطالب العلميه والقياديه والفنيه والعمل على صقل هذا التفوق ومن هذه البرامج  :                                                       (( المسابقات العلميه لأوائل الطلاب  _  المسابقات العلميه الخاصه بالابحاث مما يعطى الطالب القدره على الاطلاع _ تكريم المتفوفين بصفه مستمره تشجيعا للتفوق _  جماعه الخطابه والمنلظره بالمدرسه _  برامج السمر من خلال المعسكرات والزيارات لاكتشاف المواهب وتنميتها ))

المحور الثانى  :
               برامج للطالب العــــــادى
وتعمل هذه البرامج على إلحاق الطالب العادى بالطلاب المتميزين بالمدرسه من خلال البرامج الاتيه :
((  المتابعه من خلال مجلس الرواد  _  العمل على اشراك الطالب فى الانشطه التربويه والاجتماعيه بالمدرسه بما يتيح للطالب التوافق النفسى والاجتماعى اللاوم لاحداث تغييرات ايجابيه فى الطالب ))






المحور الثالث  :
            برامج للطالب المشكل والمتأخر دراسيا
وذلك لوضع قدم الطالب على الطريق السليم والصحيح بما يحقق التحصيل الجيد والاستفاده من مجالات الانشطه المختلفه لتبعد بالطالب عن طريق الانحراف .................
وبتكامل هذه المحاور نكون قد عملنا بخطه ذات برامج ومجالات شامله ومتنوعه تناسب الطالب فى  أى مستوى و أى مكان داخل المدرسه أو خارجها ............
كما تؤكد على الترابط  المطلوب لعناصر الخطه وكذلك العمليه التعليميه  وهــى :
" الاداره المدرسيه _ المعلم _ الطالب _ المؤسسه التعليميه _ المنهج التعليمى _ الانشطه التربويه بالمدرسه "

ومما سبق يتضح لنا مسار الخطه التى تعمل فى كل الاتجاهات والمجالات ان شــاء الله ...........

اللجنه الدينية والثقافية :

وهى اجدى اللجان الهامه التى تربط الطالب بالمدرسة بدرجة كبيرة وذلك نظرا لاهتمامها بالنواحى النواحى الدينيه والثقافيه بما يتيح للطالب التوسع فى قدراته على الاستيعاب مـن خلال الندوات الدينيه والاحتفالات بالمناسـبات الديــنيه وفيما يلى تصور نظـرى لخطه اللجنـه الدينـيه والثقافيه لاهم البرامج الخاصه باللجنه :
مسابقه أوائل الطلبه....
وهى مسابقه ثقافيه علميه تنفذ على مستوى المدرسه وهى مستمره طوال العام بين جميع فصول وصفوف المدرسه

الاحتفـــالات :
وفى هذه الجزئيه تحتفل اللجنه الثقافيه بكل المناسبات الدينيه والقوميه  مثل : (اعياد أكتوبر / العيد القومى لمحافظه الغربيه / أعياد الطفوله /عيد رأس السنه الهجريه / الاسراء والمعراج  / عيد الام / عيد تحرير سيناء ) ........... إلخ
النـدوات والمناظــرات :
       وتنقسم الندوات الى قسمين رئيسيين هما:
أ‌- ندوات دينيه : وهى التى تتناول الجانب الدينى من مناسبات دينيه وموضوعات دينيه منتوعه لاكتساب الخبرات والحصول على القدوه الطيبه من السيره النبويه الشريفه
ب‌- ندوات ثقافيه : وهى التى تتناول جانب التثقيف الادبى والمعرفى مثل الندوات الشعريه والادبيه
مسابقات الابداع :
وهى على مستوى فصول المدرسه وهى مسابقه يشترك فيها من الطلاب من لديه الموهبه فى اى مجال كانت مثل كتابه الشعر أو القصه القصيره او الموسيقى او اى من فروع الموهبه والعمل على صقل هذه المواهب .. 

اللجنــــه الاجتمــاعية

وهى اللجنه التى تهدف الى خلق التوافق النفسى والاجتماعى والبيئى للطالب من خلال التفاعل والانصهار فى المجتمع المدرسى والمجتمع الخارجى المحيط بالطالب بما يحقق إحداث التغير الايجابى المرجو للطالب
واهم برامج اللجنه للعام الحالى ما يلى :

اولا : برامج الخدمه العامه والمعسكرات
وهى البرامج التى تحاول ان تحافظ عليها اللجنه حيث الاعتماد على النفس وتحمل المسئوليه والتعاون والانصهار فى بوتفه عمل واحده تعمل على تحقيق اهداف الاتحاد
ثانيا : تبادل الزيارات بين المدارس :
وهى من اابرامج التى تساعد بشكل كبير فى تشكيلشخصيه الطالب بشكل ايجابى قادر على تمل المسئوليه والمواجهه واكتساب المعلومات ومهارات التفكير العلمى بالاضافه الى توسيع دائره العلاقات الاجتماعيه للطالب .

ثالثا : الاحتفال بالمناسبات القوميه :
وفى هذه الاحتفالات تقوم جميع لجان الاتحاد النوعيه بالتنسيق فيما بينها للعمل المشترك وتلعب اللجنه الاجتماعيه دورا بارزا فى عمل الدعايه اللازمه وكذلك عمل التوعيه اللازمه لتعريف الطلاب باهميه هذه الاحتفالات ودورها فى تنميه الولاء والانتماء للوطن

رابعا : تكريم المتفوقبن :

تضع اللجنه الاجتماعيه فى خطتها الاهتمام بالمتفوقبن بشكل رئيسى من اجل تشجيع هذا التفوق وذلك من خلال التشجيع المستمر المادى والمعنوى للطلاب المتفوقين دراسيا وسلوكيا على مستوى الفصول والصفوف والمدرسه .

تنميه الكوادر القياديه :

تعمل اللجنه الاجتماعيه على اكتشاف القيادات الطلابيه بين صفوف التلاميذ والعمل على تدعبديمها والاستفاده منها لصالح الطالب والمدرسه وذلك من حيث تأثير الطالب القيادى فى زملائه بشكل ايجابى
...... هذا وما يستجد من برامج من شأنها اضافه اى شىء ايجابى الى عمل اللجنه اثناء العام الدراسى بعد موافقه المجلس على اى من هذه البرامج المستجده مما يحقق المرونه المطلوبه للخطه . 
 اللجنـــه الرياضيه
الرياضه اصبحت تشغل حيزا كبيرا لدى جميع طبقات وشرائح المجتمع فأصبحت الرياضه تجذب اهتمام الرجل والمرأه والطفل والفتاه بل والغنى والفقير والمدرسه تعمل فى هذا المجال على عده مستويات مختلفه :
اولا :  الرياضه للرياضه
  وتعمل اللجنه فى هذا المجال من خلال توسيع قاعده المشاركه فى الانشطه والبرامج الرياضيه كما يلى :
طابور الصباح واجراء التمارين الرياضيه به
توعيه الطلاب بضروره ممارسه الرياضه لأن العقل السليم فى الجسم السليم
اشراك الطالب فى الالعاب المناسبه له او حسب ميول الطالب

ثانيا : رعايه الموهوبين رياضيا

وذلك من خلال اكتشاف المواهب الرياضيه فى مختلف الالعاب وليس فى كره القدم فقط والعمل على الاهتمام بالالعاب الفرديه حيث انه اصبح اهتمام الدوله الان بعد فوز المصارع المصرى كرم جابر الميداليه الذهبيه الاولى لمصر بعد 54 سنه من اخر ذهبيه لمصر  ونتظيم مسابقات خاصه بأالعاب القوى والاستفاده بامكانيات مركز الشباب المجاور للمدرسه فى عمل هذه المسابقات تحقيقا للاطار العام للخطه للعام الحالى
ثالثا : متابعه انشطه اللجان الرياضيه داخل الفصول                
وذلك من خلال المتابع المستمره للبرامج التى تنفذ من الخطه العامه للجنه الرياضيه على مستوى المدرسه فى الاطار العام لخطه الاتحاد بالمدرسه والاداره
اللجــنه الفــنيه

تعمل اللجنه الفنيه تحت اشراف رائد اللجنه مدرس التربيه الفنيه أو مدرس التربيه الموسيقيه ومن امثله برامجها :

- تصميم اغلفه للمجلات والنشرات الدوريه التى يصدرها الاتحاد خلال العام الدراسي
- تصميم ( الكروت فى المناسبات المختلفه ، دعوه لندوه ، لحفله ، تبادل زيارات )
- اصدار مجلات الحائط ومجله الاتحاد وعمل وسائل الايضاح
- الاشتراك فى المسابقات الفنيه التى ترد من المستويات الاعلى
- اكتشاف الطلاب الموهوبين فنيا والعمل على رعايتهم وتنميه مواهبهم
- اقامه معرض فى نهايه العام لجميع الانشطه المختلفه للجان الاتحاد
- تشجيع الطالب المنتج من خلال بعض الاعمال الصغيره مثل ( رسم لوحات فنيه ، الرسم على الزجاج وعمل البراويز لها ، استخدام بقايا الخيوط والاقمشه فى عمل مرايل ومساكات للمطابخ ، عمل مضارب الذباب البلاستيكيه   ) وعمل معرض دائم أو مؤقت داخل المدرسة 

   اللجــنة العلــمية

 تعمل اللجنةالعلمية تحت اشراف رائد اللجنه العلميه ويكون احد مدرسى المواد العلميه الذين يختارهم الرائد العام للاتحاد .
ومن امثله برامجها :-
- عقد الندوات العلميه واستضافه المتخصصين
- زيارات ورحلات للمتاحف العلميه واستضافه المتخصصين
( مركز سوزان مبارك ، متحف الشمع ، المتحف الزراعى ، متحف العلوم )
- متابعه الاكتشافات والاختراعات العلميه واعداد أبحاث خاصة بها وعرضها بالاذاعه المدرسيه
- عمل ألبومات علميه
- الاهتمام باعمال المخترع الصغير والمشروعات الانتاجيه المرتبطه بعمل اللجنه مثل ( عمل الصابون ، الشامبو )
- متابعه أعمال اللجان العلميه داخل الفصول
تحميل: سجل الاتحادات الطلابية 31 ورقة وورد من هنا

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى