التعليم" تعلن عن 5 قرارات جديدة للمرحلتين الابتدائيه والاعداديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19102017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn التعليم" تعلن عن 5 قرارات جديدة للمرحلتين الابتدائيه والاعداديه




أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ، اليوم الخميس، بديوان عام وزارة التربية والتعليم، عن 5 قرارات جديدة تخص طلاب التعليم الأساسي بحلقتيه الابتدائية والإعدادية، مؤكدًا أن ذلك يأتي من أجل مصلحة الطلاب واستجابة لمطالب أولياء الأمور من ناحية، ولتطوير العملية التعليمية من ناحية أخرى.

وقد نصت القرارات على الأتي:

إعادة النظر في إدراج التربية الرياضية بالمجموع:
أعلن حجازي رفع مذكرة إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لإعادة النظر في إدراج التربية الرياضية داخل المجموع بالمرحلة الابتدائية بعد استغلال المدرسين للطلاب وإجبارهم على شراء زي معين.
وأوضح حجازي أن إضافة التربية الرياضية للمجموع بالمرحلة الابتدائية قرار قديم، وكان يتضمن وجود مواد الحاسب الآلي والتربية الفنية والتربية الرياضية مواد نجاح ورسوب وتضاف للمجموع.
وأشار حجازي إلى أن التربية الرياضية أساسية فى المرحلة الابتدائية وتضاف للمجموع للاهتمام ببنية الأطفال حتى ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن تكون اختيارية ضمن مجموعة أنشطة في المرحلة الإعدادية.
وأضاف حجازى أنه سيتم دراسة المقترحات الخاصة بتدريس التربية الرياضية على الوزير طالما هناك مطالبات بتجهيزات خاصة بها فى المدارس.

التراجع عن قصر التظلمات على الراسبين:
أعلن حجازي تراجع الوزارة عن قرار قصر التظلمات على الطلاب الراسبين فقط، مؤكدًا أنه سيتم إعادة النظر فيها على أن يكون التظلم حق لكل الطلاب.
وأوضح حجازي أن قصر التظلمات على الراسبين قرار أحد الوزراء السابقين بناء على مذكرة وتوصية من التوجيه الإداري، وأن ما كان يحدث في الماضي بالنسبة للطلاب الناجحين كان مخالفًا لهذا القرار الوزاري الموجود في الإدارة المركزية للتعليم الأساسي.
ونوّه حجازي بأن الوزارة تسعى في المقام الأول إلى مصلحة الطلاب ولديها رؤية مختلفة؛ لذلك فإنها ستعيد النظر في هذا القرار، قائلًا: "هذا القرار كان رؤية وزير سابق".
               
إعادة توزيع درجات التقويم الشامل لطلاب ابتدائي واعدادي:
درجات المرحلة الأبتدائية :
الصف الأول للثالث الابتدائي، أصبح توزيع الدرجات: "50 درجة أعمال سنة و50 درجة امتحان نهاية الفصل"، بعد أن كان: "30 درجة للأنشطة التعاونية، و10 درجات للتقويم الشفهي والعملي، و10 درجات حضور وانصراف وسلوك، و20 درجة ميد تيرم، و30 درجة امتحانات نهاية الفصل الدراسي".
الصفوف من الرابع للسادس الابتدائي، أصبح توزيع الدرجات "40 درجة أعمال سنة و60 درجة امتحان نهاية الفصل"، بعد أن كان: "20 درجة أنشطة تعاونية، و10 درجات حضور وسلوك، و10 درجات تقويم شفهي وعملي، و20 درجة ميد تيرم، و40 درجة امتحان نهاية الفصل".
درجات المرحلة الإعدادية
الصفين الأول والثاني فقط، أصبح توزيع الدرجات "30 درجة أعمال سنة، و70 درجة امتحان نهاية الفصل"، بعد أن كان: "10 أنشطة تعاونية، و10 درجات تقويم شفهي، و10 درجات حضور وسلوك، و20 درجة ميد تيرم، و50 درجة نهاية الفصل الدراسي".

مد العام الدراسي لـ 3 فصول دراسية:
كشف حجازي عن أن الوزارة تدرس تطبيق الثلاثة فصول دراسية كما تفعل أغلب دول العالم، حتى لا تعتمد الامتحانات على الذاكرة القصيرة. وأضاف أن ملامح تطوير نظام التعليم ستظهر بشكل أوضح خلال العام المقبل، وأن المناهج ستشهد طفرة.

تغير نظام التقويم الشامل:
أكد حجازي تغيير قرار التقويم التربوي الشامل بالكامل العام الدراسي المقبل، مع وضع آليات جديدة خاصة بالنظام التعليمي الجديد.
وأوضح حجازي أن ما حدث هذا العام كان تعديلا بسيطا في قرار التقويم استعدادًا لتغييره بالكامل العام المقبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى