رسمياً.. زيادة مصروفات المدارس ما بين 20 إلى 30 جنيها حسب الصف والمرحلة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17102017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn رسمياً.. زيادة مصروفات المدارس ما بين 20 إلى 30 جنيها حسب الصف والمرحلة التعليمية




قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى رفع المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الحكومية بقيمة تتراوح ما بين 20 إلى 30 جنيها حسب الصف المرحلة التعليمية، حيث أصدر الوزير طارق شوقى قرارا يحدد مقابل الخدمات والاشتراكات ومصروفات الأنشطة والتى تحصل جميعها تحت بند المصروفات الدراسية.

ووفقا للقرار الوزارى تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدى إليهم، ولا يجــوز تحصـــيل أى نوع آخـــــر من الرســوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بالقرار.

وحددت وزارة التربية والتعليم فى قرارها مصروفات كل مرحلة، بعد إضافة فرق زيادة التأمين الصحى لطلاب المدارس الحكومية، حيث وصلت مصروفات رياض الأطفال إلى 65 جنيها مقابل 45 جنيها العام الماضى طبقا للقرار 291 لسنة 2016، و85 جنيها للمرحلة الابتدائية مقابل 60 جنيها العام الماضى و90 جنيها للمرحلة الإعدادية مقابل 65 العام الماضى و115 جنيها للثانوى العام مقابل 85 جنيها العام الماضى، إضافة إلى 105 جنيها للثانوى الفنى مقابل 75 العام الماضى.

وحددت وزارة التربية والتعليم قرابة الـ" 25 فئة يتم إعفائها من المصروفات وعدم تحصيل الاشتراكات ومقابل الأنشطة الطلابية والتربوية من طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع والمدارس الصديقة للفتيات والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس ، وعدم تحصيل مقابل خامات امتحان النقل من فصول رياض الأطفال الملحقة بالمدارس .

وتضمنت الفئات أيضا أبناء شهداء ثورة 25 يناير،وأبناء شهداء القوات المسلحة و الشرطة  والقضاة وأبناء الشهداء ضحايا الإرهاب وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي  من تلاميذ المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعى والطلاب يتامى الأب وأبناء المرأة المعيلة ومهجـورة العائل والمطلقة.

وشملت الفئات أيضا أبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء المفرج عنهم من السجون حديثاً غير القادرين، وذلك بعد إجراء البحث الاجتماعي أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك أبناء مصابي العمليات الحربية بعجز كلى أو جزئي والمفقودين في الحرب وأبناء ضحايا الأحداث الإرهابية العائدين من الدول التي تعرضت لهجمات إرهابية وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماد ( بمحافظة البحر الحمر ) وإدارات رفح والشيخ زويد والعريش  التعليمية بمحافظة شمال سيناء.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم فى قرارها إتاحة تقسيط الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات للطلاب على قسطين الأول يسدد في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر والثاني يسدد فى موعد أقصاه أسبوعين من بدء الفصل الدراسى الثانى .

وشدد القرار على عدم تحصيل أى مبالغ من الطلاب تحت أى مسمى إلا بموافقة من وزير التربية والتعليم.

وانتقد عدد من مديرى المديريات التعليمية توقيت صدور القرار الوزارى، مؤكدين أن بعض أولياء الأمور سددوا المصروفات الدراسية منذ بدء العام الدراسى والذى مر عليه قرابة 20 يوما ومن ثم من الصعب مطالبتهم بدفع فارق الزيادة الصادرة فى القرار الجديد.

وأكدوا فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إن قرار تحديد المصروفات الدراسية يصدر كل عام قبل بدء العام الدراسى ومن ثم كثير من أولياء الأمور سوف يرفضون دفع تلك الزيادة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى