ظهور حالات جديري مائي بين طلاب المدارس.. ننشر طرق الوقاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06102017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn ظهور حالات جديري مائي بين طلاب المدارس.. ننشر طرق الوقاية




يعد التجمع الطلابي أحد أسباب انتشار الأمراض والأوبئة لتجمع الطلاب معا لفترات طويلة وبالتالى يصاب الأبناء بالأمراض المعدية ومن أكثر الأمراض انتشارا بين الطلاب في المدارس "الجديرى المائى" الذي مهما طال الزمان وتطورت البلاد يظل هذا المرض متربعا على عرش الأمراض في المدارس بين الطلاب.
أعلن صلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، ظهور4 حالات إصابة بمرض الجديرى بين طلاب مدرسة بمركز أبو تيج اﻹبتدائية وإدارة حى غرب

وقال فتحى فى بيان له إنه تلقى بلاغ من مدير مدرسة بظهور حالة إصابة بمرض الجديرى المائى بينطلاب المدرسة بالاضافة إلى بلاغ من إدارة حى غرب يفيد  ظهور ٣ حالات.

وأوضح وكيل الوزارة أنه تم منح الطلاب المصابين اجازة ١٥ يوما حتى يتماثلوا للشفاء وإخطار مديرية الصحة بضرورة متابعة المستمرة من قبل اﻷطباء على المدارس،وعقد ندوات تثقيفية بالمدارس حول المرض وكيفية الوقاية منه.

وفيما يلي معلومات عن الجديري المائي وطرق الوقاية منة:

ما هو الجديرى المائى
الجديري المائي هو أحد الأمراض الفيروسية المعدية، وهو من الأمراض الشائعة بين الأطفال، خاصة تحت عمر 12 سنة، ولكنه من الممكن أن يصيب في عمر أكبر ويصيب البالغين.

سبب انتشاره وارتباطه بفصل الشتاء
هذا المرض موجود على مدى السنة سواء في الصيف أو في الشتاء ولكن يكثر بشدة خلال الشتاء وبالأخص في شهرى نوفمبر وديسمبر وهو موسم دراسى شتوى وبالتالى ينتشر المرض خلال تجمع الطلاب وبرودة الجو حيث يتجمع الطلاب داخل الفصل ويكون مغلقا ليخرجوا منه في وقت واحد يتصادموا مع برودة الجو وبالتالى تحدث الإصابة وتنتقل العدوى.

طرق العدوى
 العدوى تحدث عن طريق الاختلاط بين المصابين حيث يصاب المريض بالفيروس وينقل العدوى لمن حوله قبل أن يظهر عليه أعراض المرض بأسبوع وبعد أن تظهر الأعراض يتوقف المريض عن عدوى من حوله أسبوعان لتعود مرة أخرى بقوة وبالتالى على الأم إذا ظهرت أعراض المرض على ابنها أن تعزله عن إخوته أولا لأن الفيروس سهل الانتشار بين أفراد الأسرة كما يجب أن تحجبه عن المدرسة حتى لا يعدى زملائه حيث تكون العدوى عن طريق الجهاز التنفسى والرشح والعطس والأيدى لأنها مليئة بالفيروس نتيجة الرشح والعطس.

أعراض الجديرى المائى
 عادة ما يبدأ الجديري المائي برشح عادى والتهاب في الحلق مصحوب بارتفاع بسيط في درجة الحرارة وصداع وآلالام في الجسم وهذه أعراض زكام عادى ولكن بعد ذلك مباشرة يظهر طفح جلدي أحمر اللون به تجمعات مائية وتنتشر في الوجه والبطن والظهر وتحت الإبط والرقبة ويصاحب ذلك حكة شديدة مما يؤلم الطفل المريض بشدة.

طرق الوقاية من الجديرى المائى
 الطريقة المثلى للوقاية من فيروس "الجديرى المائى" هو التطيعم وحقن الطفل بالمصل الذي أثبت فعاليته حيث يقى الطفل من الفيروس بنسبة 90% وهو الحل الوحيد للقضاء على الجديرى المائى حيث يتم إعطاء جرعة أولى وبعد ذلك بستة أشهر يتم إعطاء جرعة ثانية للطفل ويفضل إعطاء التطعيم للأطفال بدءا من سن 12 شهرا، ولكن للأسف مصل التطعيم قليل جدا في مصر وجرعاته ناقصة في الوقت الحالى وبالتالى انتشر الجديرى المائى ولا يوجد حل لمواجهته.

المناعة ومدى تصديها للجديرى المائى
 فرص الإصابة تزداد مع صغر سن الطفل وتقل كلما كبر ولكن إذا اهتمت كل أم بتغذية طفلها وإعطائه جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه من خلال الخضراوات والفاكهة واللحوم بأنواعها ستحميه من الجديرى المائى وأى فيروس آخر ولكن بشرط الاعتناء بالنظافة الشخصية واتباع الطرق الطبية لمواجهة انتشار أي فيروس من أجل حياة أفضل.

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى