التعليم: مصروفات مدارس المتفوقين 10000 جنيه لطلاب المدارس الحكومية و 30 ألف جنيه للطلاب المدارس دولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04102017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn التعليم: مصروفات مدارس المتفوقين 10000 جنيه لطلاب المدارس الحكومية و 30 ألف جنيه للطلاب المدارس دولية




مصروفات مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2017 - 2018:

قال الدكتور محمد عمر، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة حددت المصروفات الدراسية الجديدة لطلاب مدارس المتفوقين الملتحقين بالصف الأول الثانوى بالعام الدراسى الحالى 2017،2018، بـ"30 ألف جنيه للطالب القادم من مدرسة دولية و1000 جنيه لطالب المدارس الحكومية، مع التزام طالب المدرسة الخاصة بسداد نفس المبلغ الذى كان يسدده فى المدرسة الخاصة القادم منها.

وأضاف مدير صندوق دعم المشروعات، إن مدارس المتفوقين مقتصرة فى الأساس على طلاب المدارس الحكومية، ولكن تم السماح لطلاب المدارس الخاصة والدولية بدخولها مقابل تحمل جزء من المبلغ، على أن تتحمل الوزارة والدولة باقى تكاليف الطالب والمبلغ المالى الذى يحتاجه سنويا خلال مدة الدراسة بتلك المدارس وهى 3 سنوات.



طالب مدارس المتفوقين يكلف الدولة 40 ألف جنيه:

ولفت مدير صندوق دعم المشروعات إلى أن الطالب فى مدارس المتفوقين يكلف الدولة قرابة الـ" 40 ألف جنيه فى العام الواحد، حيث كان فى السنوات السابقة يكلف 30 ألف وبعد ارتفاع الأسعار ارتفعت التكلفة، وبالتالى وصلت قيمة المبلغ إلى 40 ألف جنيه، موضحا أن نظام مدارس المتفوقين داخلى حيث توفر الوزارة إقامة كاملة للطالب من مبيت ووجبات وخدمات مياه وكهرباء وشبكة إنترنت وكافة احتياجات الحياة وبالتالى يحتاج إلى تكلفة مرتفعة.

تقسيط مصروفات مدارس المتفوقين:

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إنه من المتوقع أن تسدد المصروفات بالنسبة للطلاب القادمين من المدارس الخاصة والدولية فى شكل أقساط، لافتة إلى أنه سيتم تحديد آلية السداد بحيث لا تمثل ضغط على ولى الأمر.

أهمية مدارس المتفوقين:

وعن تقييم تجربة مدارس المتفوقين وآلية التحاق الطلاب بالجامعات، كشفت المصادر عن أن منظومة مدارس المتفوقين من أفضل التجارب التعليمية فى مصر بل  والعالم، مؤكدة أن الطالب دراسته تعتمد على البحث طوال الوقت وهذا الأسلوب هو ما تسعى إليه الوزارة، ميضفة أن العقبة الوحيدة بالنسبة لخريجى مدارس المتفوقين هو آلية التحاقهم بالجامعات ولا بد من إعادة النظر فيها، بحيث يلتحق الطالب بجامعة امتدادا لنفس الدراسة فى المرحلة الثانوية على غرار نظام الـ" stem".

هجرة الطلاب المتفوقين:

وأوضحت المصادر، أن بعض الجامعات الخاصة تقدم منح لبعض خريجى تلك المدارس ولكن النسبة الأكبر من طلاب تلك المدارس يتيهون فى الجامعات الحكومية وجزء أخر يستكمل دراسته خارج مصر، وبالتالى يكلف الطالب الدولة مبالغ  خلال دراسته فى المرحلة الثانوية ولا نحصل على أى استفادة من أبحاثه أو فكره تعود بالنفع على الوزارة أو الدولة بشكل عام، مطالبة بضرورة أن يتم الاهتمام بخريجى تلك المدارس خاصة أن بعضهم حصل على مراكز عالمية فى أبحاث تقدموا بها وشاركوا فى مسابقات دولية وتفوقوا على طلاب أمريكا وبعض الدول الأوروبية.

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى