النيل هو الكوثر
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر !
البحر الفياض القدس الساقي الناس وما غرسوا
و هو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور
حبشى اللون كجيرته من منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك وكالعنبر
مواطن الجمال في النص
• ذى يدى : تعبير جميل يدل علي استعداد الشاعر للتضحية بنفسه فداء لبلده .
• اليوم - غدا : تضاد يقوي المعني ويوضحه .
• يا مصر : تكرارها يدل علي شدة حب الشاعر لمصر .
• إن رمى الدهر سهامه : تعبير جميل حيث تخيل الدهر إنساناً يرمي السهام ويصوبها .
• أ تقيها بفؤادى : تعبير جميل يدل علي عزم الشاعر علي التضحيه بنفسه دفاعاً عن وطنه .
1- متى يبدو وجه نهر النيل بديعاً ؟ 2- بم شبه الشاعر نهر النيل ؟
3- كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء ؟ 4- ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟
5- بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟ 6- بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟
7- ماذا يسقى نهر النيل ؟ 8- ما الجمال فى : " النيل العذب هو الكوثر " ؟
9- ما المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر ؟ وما فائدته لنا؟
10- قال الشاعر : النيل العذب هو الكوثـر و الجنة شاطئه الأخـضــر
ريان الصفحة و المنظر ما أبهي الخلد و ما أنضر
أ) هات مرادف ( العذب ) ، وجمع ( الجنة ) ، ومضاد ( أبهي ) .
ب) ما الصورة التي رسمها الشاعر لنهر النيل في البيت الأول ؟
جـ) متي يبدو وجه نهر النيل بديعًا ؟
د) ما أبهي الخلد و ما أنضر " ما نوع الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟
11- قال الشاعر البـحر الفيـاض القـدس الساقي الناس وما غرسوا
وهو المنوال لما لبسوا والمنــعم بالقــطن الأنـــور
أ) هات مرادف ( القدس ) ، ومضاد ( غرسوا ) ، وجمع ( المنوال ) .
ب) ما الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ؟
جـ) ما الجمال فى التعبير الآتى " الساقى الناس " ؟
12- ( التلميذ المجتهد نشيط ، ويذهب إلى المدرسة مبكراً، ويشترك فى الأنشطة المدرسية )
أ) أعرب ما تحته خط .
ب)استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية - اسماً - فعلاً - حرفًا )
جـ) ضع خطًا تحت الظرف، وبيّن نوعه:
- يذهب الفلاح إلى حقله صباحًا . - وقف العصفور فوق الشجرة.
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر !
البحر الفياض القدس الساقي الناس وما غرسوا
و هو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور
حبشى اللون كجيرته من منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك وكالعنبر
مواطن الجمال في النص
• ذى يدى : تعبير جميل يدل علي استعداد الشاعر للتضحية بنفسه فداء لبلده .
• اليوم - غدا : تضاد يقوي المعني ويوضحه .
• يا مصر : تكرارها يدل علي شدة حب الشاعر لمصر .
• إن رمى الدهر سهامه : تعبير جميل حيث تخيل الدهر إنساناً يرمي السهام ويصوبها .
• أ تقيها بفؤادى : تعبير جميل يدل علي عزم الشاعر علي التضحيه بنفسه دفاعاً عن وطنه .
الكلمة | المعنى | الكلمة | جمعها | الكلمة | المضاد |
ريان | كثير الماء | شاطئ | شواطئ | أبهى | أقبح |
أبهى | أحسن وأجمل | منبع | منابع | لبسوا | خلعوا |
أنضر | أجمل | بحيرة | بحيرات | العذب | الملح |
الفياض | كثير الماء | الجنة | الجنات | الجنة | النار |
الأنوار | الأكثر بياضاً | المنظر | المناظر | الفياض | القليل |
منبعه | مصدره | البحر | البحار | منبع | مصب |
بحيرته | بحيرة تانا | القطن | الأقطان | ||
الكوثر | نهر فى الجنة | ||||
القدس | الطاهر المبارك | ||||
المنوال | الذى ينسج القماش | ||||
حبشى اللون | لون طمى النيل مثل لون أهل الحبشة | ||||
المسك والعنبر | نوعان من الطيب رائحتهما طيبة |
1- متى يبدو وجه نهر النيل بديعاً ؟ 2- بم شبه الشاعر نهر النيل ؟
3- كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء ؟ 4- ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟
5- بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟ 6- بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟
7- ماذا يسقى نهر النيل ؟ 8- ما الجمال فى : " النيل العذب هو الكوثر " ؟
9- ما المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر ؟ وما فائدته لنا؟
10- قال الشاعر : النيل العذب هو الكوثـر و الجنة شاطئه الأخـضــر
ريان الصفحة و المنظر ما أبهي الخلد و ما أنضر
أ) هات مرادف ( العذب ) ، وجمع ( الجنة ) ، ومضاد ( أبهي ) .
ب) ما الصورة التي رسمها الشاعر لنهر النيل في البيت الأول ؟
جـ) متي يبدو وجه نهر النيل بديعًا ؟
د) ما أبهي الخلد و ما أنضر " ما نوع الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟
11- قال الشاعر البـحر الفيـاض القـدس الساقي الناس وما غرسوا
وهو المنوال لما لبسوا والمنــعم بالقــطن الأنـــور
أ) هات مرادف ( القدس ) ، ومضاد ( غرسوا ) ، وجمع ( المنوال ) .
ب) ما الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ؟
جـ) ما الجمال فى التعبير الآتى " الساقى الناس " ؟
12- ( التلميذ المجتهد نشيط ، ويذهب إلى المدرسة مبكراً، ويشترك فى الأنشطة المدرسية )
أ) أعرب ما تحته خط .
ب)استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية - اسماً - فعلاً - حرفًا )
جـ) ضع خطًا تحت الظرف، وبيّن نوعه:
- يذهب الفلاح إلى حقله صباحًا . - وقف العصفور فوق الشجرة.