علامات الإعراب الأصلية والفرعية في 7 ورقات pdf للمرحلة الإعدادية والثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17092017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn علامات الإعراب الأصلية والفرعية في 7 ورقات pdf للمرحلة الإعدادية والثانوية




علامات الإعراب الأصلية والفرعية
النحو العربي ( علامات الإعراب الأصلية و الفرعية )

الدرس الأول / للمراحل كافة (( موضوع عام ))

علامات ُ الإعراب الأصلية والفرعية في الأسماء والأفعال
أولا ً – الكلمة المعربة : إذا كانت ْ اسما ً فـإنــّـها تأتي إمـّـا : مرفوعة ، أو منصوبة ، أو مجرورة ، وإذا كانت فعلا ً فـإنــّـها تأتي إمـّـا : مرفوعة ، أو منصوبة ، أو مجزومة ، ومن الملاحظ المهمة : أن ّ الجرّ خاص بالأسماء فقط ، والجزم خاص بالأفعال فقط.
ثانيا ً - علامات الإعراب ؛ وهي قسمان :
أ – علامات الإعراب الأصلية :
1. الضمة : في حالة الرفع مع الأسماء والأفعال : قال تعالى : { الله ُ نورُ السمواتِ والأرض ِ } ، وقال الشاعر : [ كــُـل ُّ المصائب ِ قــَـد ْ تــَـمـُـر ُّ على الفتى وتهون ُ غير َ شَـماتة ِ الأعداء ِ ].
2. الفتحة : في حالة النصب مع الأسماء والأفعال : قال الشاعر : [ قِـف ْ دُون َ رأيك َ في الحياة ِ مُـجاهِـدا ً إن ّ الحياة َ عقيدة ٌ وَجـِـهاد ُ ] ، وقول الشاعر : [ لا تحسبْ المجدَ تمرا ً أنت َ آكِـلـُـه ُ لــَـن ْ تــَـبلغ َ المجد َ حتى تلعق َ الصبرَا ].
3. الكسرة في حالة الجرّ وتكون خاصة بالأسماء فقط : قال المتنبي : [ على قـدر ِ أهل ِ العزم ِ تأتي العزائِم ُ وتأتي على قدر ِ الكرام ِ المكارم ُ ].
4. السكون في حالة الجزم وتكون خاصة بالأفعال فقط : قال زهير : [ وَ مَـن ْ يفعل ْ المعروفَ في غير ِ أهلهِ يكـُـن ْ حمدُه ُ ذمــّـا ً عليه ويندم ِ ].

ب – علامات الإعراب الفرعية :
1. علامات الرفع : ينوب عن الضمة في الرفع العلامات الآتية : الألف في المثنى : [ جاء َ الطالبان ِ ] ، الواو في جمع المذكر السالم : [ حضرَ المدرسون َ ] ، والواو في الأسماء الخمسة : [ جاء َ أبوك َ ] ، ثبوت النون في الأفعال الخمسة : [ أنتما تكتبان ِ التاريخ َ بأحرفٍ من نور ٍ ] و [ هما يكتبان ِ .... ] و [ أنتم تكتبون َ ... ] و [ هم ْ يكتبون .... ] و [ أنتِ تكتبين َ ... ].
2. علامات النصب : ينوب عن الفتحة في النصب العلامات الفرعية التالية : الياء في المثنى [ رأيت ُ الطالبين ِ ] و الياء في جمع المذكر السالم : [ رأيت ُ المدرسين َ ] و الألف في الأسماء الخمسة : [ رأيت ُ أباك َ ] ، الكسرة في جمع المؤنث السالم : [ رأيت ُ المـُـعلماتِ ] ، وحذف النون في الأفعال الخمسة : [ لن ْ تذهبا ... ] و [ لن ْ يذهبا ... ] و [ لن ْ تذهبوا ... ] و [ لن ْ يذهبوا .... ] و [ لن ْ تذهبي ... ].
3. علامات الجرّ وتكون خاصة بالأسماء فقط : ينوب عن الكسرة في الجر العلامات الفرعية الآتية : الياء في المثنى ، وفي جمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة : [ أثنيت ُ على الطالبين ِ ] و [ أثنيت ُ على المتفوقين َ ] و [ سلمت ُ على أخيك َ ] ، الفتحة في الممنوع من الصرف : قال تعالى : { ولقد زينا السمــــاءَ الدنيا بمصابيح َ } , وقو لبيد بن ربيعة العامري : [ تمنى ابنتاي أن ْ أعيش َ أبوهـُـما وهل ْ أنــا إلا ّ مِــن ْ رَبيــعــة َ أو مـُـضر َ ].
4. علامات الجزم وتكون خاصة بالأفعال فقط : ينوب عن السكون في الجزم العلامتان ِ الفرعيتان ِ الآتيتان ِ ، الأولى : حذف حرف العلة في الفعل المعتل الآخر بـ (( الألف – الواو – الياء )) كقولنا : [ لِـتسع َ في الخير ِ – لِـتسم ُ على نفسِـك َ – لا يجن ِ عليك َ لسانــُـك َ بالنطق ِ قبل إدارة الحديث في نفسِـك َ مرات ]. وحذف النون في الأفعال الخمسة : [ لم ْ تذهبا إلى .... ] و [ لم ْ يذهبا ... ] و [ لم ْ يذهبوا ... ] و [ لم ْ تذهبوا .. ] و [ لم ْ تذهبي ... ].
شرح فيديو لعلامات الإعراب الأصلية والفرعية
تحميل: علامات الإعراب الأصلية والفرعية ملف pdf من هنا

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى