تعليمات مستشار اللغة العربية للعام الدراسي 2017 - 2018

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14092017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn تعليمات مستشار اللغة العربية للعام الدراسي 2017 - 2018





عقد الدكتور أحمد السعيد شلبي، مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، اجتماعًا مع الموجهين العامين على مستوى الجمهورية؛ لعرض إجراءات خطة الاستعداد لهذا العام، وذلك في إطار توجيهات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي بالاستعداد للعام الدراسي الجديد.
وفى هذا السياق، أكد شلبى أهمية التزام المُعلمين باستخدام الكتاب المدرسي أثناء الحصص الدراسية، مع تأكيد حل التدريبات والأنشطة وبخاصة في المرحلة الابتدائية؛ وتفعيل نصف الفترة الخاصة بإثراء وتنمية مهارات القراءة والكتابة المحددة في توزيع المنهج، بالإضافة إلى تقسيم فترة القراءة وفترة الكتابة، على حصتين بتحضيرين منفصلين؛ للمساهمة في علاج وتحسين مهارات القراءة والكتابة.
ووجه شلبى، بتكليف الطلاب بقراءة الكتاب الإضافي (القصة أو السيرة الذاتية "الأيام")، وتحديد عناصر القصة وتحليلها، وتحديد الكلمات الجديدة غير المعروفة، وتحديد الفكرة العامة، والفِكَرة الفرعية، والمغزى من القصة، مع التعرف على دور كل شخصية، ومدى تأثيرها في نمو الأحداث، وعدم الاعتماد على الملخصات المبتورة ليحفظ الطلاب القصة بالسؤال والجواب دون الالتفات إلى القيم المتضمنة، والدروس المستفادة والمغزى من القصة.
وأكد أهمية وضع أسئلة القراءة متحررة المحتوى من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي، ومراعاة عدد الكلمات في الفقرة لكل صف دراسي، وتكون المفردات من المعجم اللغوي الذي درسه التلميذ تراكمية والأسئلة في مستويين (التذكر، والفهم) حسب مواصفات كل صف دراسي.
ووجه شلبى، الموجهين العامين والموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية بمتابعة خطوط سير المُوجهين، وحضور الموجهين حصصًا دراسية لكل معلم، ومعالجة أوجه القصور، وتفعيل التدريب على رأس العمل، بالإضافة إلى إعداد تقرير شهري موجز عن محصلة أعمال المتابعة الفنية بالمديريات وتسليمه لمدير عام تنمية المادة.
وشدد على الالتزام بوجود خريطة المنهج بدفتر التحضير مع تفعيلها لكل صف باشتراك المعلمين معًا، مؤكدًا توزيع المنهج وأهداف المادة، واستخدام الوسائل التعليمية.
ووجه بالاستعداد للمسابقات المرتبطة باللغة العربية، وتفعيل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وكذلك الاحتفال بيوم اللغة الأم، وتحقيق ذلك من خلال الأنشطة الصفية لمادة اللغة العربية: (التطبيق، والتعبير والإملاء)، وكذلك الأنشطة اللاصفية: (مسرحة المناهج، والإلقاء الشعري والخطابة، وعقد الندوات، والإذاعة المدرسية، والمناظرات، والصحافة المدرسية)؛ بهدف تأسيس عقلية نقدية لدى الطلاب (التفكير الناقد)، والإعداد الجيد لمسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري"، وتعميق دراسة النحو للشهادتين الإعدادية والثانوية، والتركيز على تعليم النظام وترسيخ القيم الوطنية، والرسالة التربوية للمدرسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى