للطلاب.. كيف تحافظ على وقتك وتتفوق في دراستك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08092017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn للطلاب.. كيف تحافظ على وقتك وتتفوق في دراستك؟





كتب د/ مرزوق الغنامي
ايام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد والمقرر لة السبت 23 سبتمبر ، وهناك الكثير من الطلاب يعانون من شكوى متكررة كل عام ، الا وهى ضياع الوقت بسبب تعدد المحاضرات أو الحصص فلا يجدوا وقتا كافيا لمذاكرتها كلها ، رغم ذلك عندما يجد الطالب يوما بدون محاضرات يجد نفسه دون أن يشعر قد أهدر نصف اليوم ولم يذاكر فيه شيئا يذكر ، سأعلمك 10 نصائح تساعدك على استغلال وقتك بكفاءة وذكاء.

10 نصائح لتحافظ على وقتك وتتفوق في دراستك
1- ذكر نفسك بأهمية الوقت
وقتك ببساطة هو حياتك فانظر جيدا كيف تمضي وقتك لأنك تنفق من أيامك وعمرك في هذه الحياة.
والوقت هو رأس مالك الذي تحتاجه لتذاكر وتنجز ، حماس الدنيا كله لن يفيدك إذا لم يكن لديك وقت لتذاكر ، ولذلك فإن القدرة على استغلال الوقت مهارة أساسية يجب أن يمتلكها كل طالب يرغب في التفوق ليس فقط في الدراسة وإنما في الحياة العملية أيضا. تذكر: دقات قلب المرء قائلة له ... إن الحياة دقائق وثواني

2- اهتم بالحصة أو المحاضرة
لماذا تعتبر وقت المحاضرات أو الحصص وقتا ضائعا أو عبئا عليك؟ بالعكس أريدك أن تعتبر وقت الشرح أول مذاكرة لك ، ما دمت في كل الأحوال سوف تحضر الحصة أو المحاضرة فلماذا لا تستفيدمنها أقصى استفادة ، يمكنك أن تعتبر أن هذا هو وقت الفهم بل وحاول أن تحفظ من الموضوع بقدر ما تستطيع. بهذا تترك الوقت القيم في المنزل مخصص بالكامل تقريبا للحل والتطبيق وتثبيت المعلومات.  
ملاحظة : امتنع تماما عن حضور عدة دروس لنفس المادة لأن في ذلك إهدارا غير عادي للوقت

3- القناعات الإيجابية
محاضراتي كثيرة ، عندي ثلاثة دروس في اليوم لا أجد وقتا للمذاكرة ، أنـا طالب أزهري وعندي 18 مادة ، موادي أغلبها تحتاج لحفظ متى أتمكن من مذاكرتها؟
هل تبدو هذه العبارات مألوفة لك ؟ ولكن قبل أن تردد هذه العبارات اسأل نفسك سؤالا : ألا يوجد طلابا سيكونون الأوائل هذا العام ؟ ترى هل هم أيضا يرددون هذه العبارات ؟ هذا الطالب بكل تأكيد هو يعيش نفس ظروفك ولكنه يستطيع أن يجد وقتا للمذاكرة. ما دام غيرك يجد وقتا إذا أنت أيضا لديك ما تحتاجه من الوقت

4- تحديد وقت للمذاكرة
من أكثر الأمور التي تهدر وقت الطالب أن يبدأ المذاكرة بشكل عشوائي دون أن يحدد الكمية التي ينوي مذاكرتها ، بهذا يجد نفسه بكل بساطة يذاكر أول ما يخطر على باله ، ولا يستطيع أن يحكم على اليوم إن كان مثمرا أو غير ذلك. نصيحتي لك هي قبل أن تبتدأ المذاكرة حدد المقدار الذي ترغب في مذاكرته وحدد المادة ، وكذلك حدد الفترة الزمنية التي ستذاكر خلالها. تحديد كم ووقت للمذاكرة عادة مفيدة لأن العقل يرتاح عندما يكون الهدف محددا وواضحا.

5- تحدي النفس
عرفت في النقطة السابقة أهمية تحديد قدر معين ووقت للمذاكرة ، والآن يمكنك أن تلجأ لوسيلة تزيد قدرتك على استغلال الوقت والاستفادة منه.  عندما تحدد وقتا تذاكر فيه جزءا معينا تعمد أن تتحدى نفسك ، قرر ألا تكتفي بأن تلتزم بهذا الوقت فقط ولكن تعمد أن تنهي مذاكرة الجزء المحدد في وقت أقل ، هذا الحرص على السرعة مع الدقة سوف يساعدك على الاحتفاظ بقدر كبير من الانتباه والتركيز وسوف تحول فترة المذاكرة للعبة شيقة

6- ارتبط بوعد
كثير من الطلاب تستفيد من وجود قدر مناسب من الضغط يلزمهم بالمذاكرة ، من الوسائل التي يمكنك أن تنشيء هذا الضغط دون أن يكون له تأثير سلبي أن تقطع على نفسك وعدا لبعض لأصدقاء  تتعاونون معا وتشجعون بعضكم على المذاكرة. تنتشر في جروبات الطلاب تحديات الإنجاز اليومي.  
يساعدك هذا الوعد على الإنجاز خاصة إذا كانت مجموعة الأصدقاء جادة وملتزمة. نصيحة : ابتعد عن الطلاب المستهترين ولا تكتر الاختلاط بهم واقترب من الطلاب الجادين وتذكر المثل الذي يقول : (من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد يتكوي بناره)

7- الطقوس
طقوس المذاكرة من الأفكار الهامة التي تساعدك على أن تدخل الحالة المثالية للتعلم بسرعة وهي الحالة التي يكون فيها العقل يقظ والجسد مسترخي ومرتاح ويكون القلب متحمس ومندفع للإنجاز ، ابدأ بأن تذكر نفسك بالهدف الذي تذاكر من أجله ، من يملك هدفا قويا يستطيع بسهولة أن يقول نعم للمذاكرة ، وأن يقول لا بكل قوة لكل ما يهدر وقته ويبعد عنه هدفه.

8- الانضباط
هذه الصفة تحميك من أن تكون مثل الريشة التي تحركها الريح دون إراده منك ، بعض الطلاب يعد المادة التي سيذاكرها وحدد الكم والوقت ويجهز مسبقا الكتب والأدوات التي سوف يحتاج إليها ، ثم فجأة يترك كل هذا وينتقل لغيره لأن مادة أخرى خطرت في باله أو شاهد كتابها أمامه. هناك أمور تساعد الطالب على أن يبتعد عن هذا تشويش ، ومن ذلك أن تبعد كل الكتب التي ليس لها علاقة بالمادة التي تذاكرها. وأسوأ التشتت أن تترك المذاكرة لأنك تذكرت الماسنجر أو تريد أن تتصفح حسابك في الفيس بوك.

9- كافئ نفسك
كل شخص يحب أن يجد ثمارا لما يزرع لذلك بعد أن تنجح بالفعل من الانتهاء من جزء معين حددت لنفسك أنك ستذاكره كافيء نفسك بشيء تحبه.  اجعل تصفح الفيس أو مشاهدة التلفزيون مكافأة لانتهاء المذاكرة ، ولكن لا تسمح لنفسك بأن تحصل على هذه المكافأة إلا بعد أن تكون مستحقا لها أي بعد الانتهاء من المذاكرة ، هكذا يتحول الفيس والتليفزيون من عناصر ضياع للوقت إلى عوامل دفع ومساعدة على المذاكرة.

10- راجع
يعتقد الطالب أنه لو فهم المحاضرة أو الحصة التي حضرها ثم خرج منها إلى غيرها وغيرها فإن ذلك لن يضره ولكنه لا يعرف أن هذه أكبر غلطة يقع فيها دائما لأنه ينسي نصف ما فهم وحفظ قبل العودة للمنزل ، قراءة المحاضرة في أقل من 5 دقايق قبل بداية المحاضرة الجديدة تحميك من منحنى النسيان الرهيب

وإذا كانت المحاضرات أو الحصص كثيرة واليوم لن يكفي لمذاكرتها كلها في المنزل سأعلمك ماذا عليك أن تفعل ، ذاكر في نفس اليوم المادة الأهم بالنسبة لك وهي الصعبة أو المعرضه للنسيان واترك الأسهل للغد ، ولكن بشرط ، هل تذكر المراجعة البسيطة التي قمت بها بعد الحصة أو المحاضرة مباشرة والتي استغرقت منك 5 دقايق ؟ راجع المادة التي أنت مضطر لتركنها لليوم التالي بنفس الطريقة ثم نم مباشرة. 

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى