أهداف تدريس مناهج اللغة العربية (العامة والخاصة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06092017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn أهداف تدريس مناهج اللغة العربية (العامة والخاصة)




الأهداف العامة لتدريس مواد اللغة العربية

1- أن يعتز بها الطالب اعتزازا بحبه إليه و ترغيبه فيما حفظته لنا من أمجاد الإسلام و مثله العليا في الصدق ، و الوفاء ، و الشجاعة ، و الكرم .
2- أن يكتسب الطالب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب ، و التحدث، و الكتابة .
3- أن يتدرب الطالب على القراءة الصحيحة ، و النطق السليم ، و فهم الأفكار ،
4- أن يتدرب الطالب على أنواع القراءات المختلفة بعد تنمية مهارة القراءة لديه .
5- أن يتربى الذوق الأدبي الرفيع لدى الطالب حتى يدرك به جمال الأسلوب ، و روعته ، أو ضعفه ، و ركاكته
6- تنمية القدرة لدى الطالب على الفهم ، و الاستماع ، و استخلاص المعاني ، و الأفكار .
7- أن يتمكن الطالب من الإطلاع على ما في المكتبة العربية من المؤلفات ، و الكشف عما يعرض له من ألفاظ صعبة في المعاجم العربية المناسبة لمستواه .
8 - أن يلم الطالب بالقواعد الأساسية لفروع اللغة العربية ، و ينتفع بها .
9- أن يجعل الطالب دراسته للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم ، و السنة النبوية  .
10- أن يظفر الطالب بحفظ قدر كافٍ من النصوص الأدبية ، و أن يستمتع بها ، و يتذوق مظاهر الجمال فيها .
11- أن يحسن الطالب التعبير عما في نفسه ، وما تقتضيه المواقف سواء كان هذا التعبير شفهياً ، أو كتابياً بلغة مستقيمة .
12- أن يعرف الطالب من أساسيات الإملاء ما يمكنه من رسم الكلمات رسماً صحيحاً .


الأهداف الخاصة  لتدريس  اللغة العربية

1- تأصيل أسس العقيدة الإسلامية السمحة .
2- غرس الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب .
3- ترسيخ المثل العليا ، و المبادئ الفكرية و الروحية و الوطنية في نفوس الطلاب .
4- تنمية عواطف الإيثار و الخير و التضحية و حب العمل في نفوس الأبناء .
5- تنمية الثروة اللغوية عند الطلاب .
6- المحافظة على الفصحى و الابتعاد عن العامية و معالجة الأخطاء الشائعة .
7- الارتقاء بأسلوب الطلاب في جميع المهارات .
8- تنمية ملكة تركيب الجمل العربية  تحدثاً و كتابة .
9- الارتقاء بمهارة الإعراب لدى الطلاب و معرفة أهميته لفهم قواعد اللغة العربية .
10- تنمية ملكة الحفظ عند الطلاب .
11- المحافظة على اللغة الفصحى و الابتعاد عن العامية بحفظ أكبر قدر من النصوص .
12- الارتقاء بأسلوب الإنشاء ، و الشرح ، و التفسير عند الطلاب .
13- تنمية الذوق الجمالي في الكتابة ،و دقة الموازنة ، و قوة الانتباه لرسم الحروف .
14- مساعدة الطالب على الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية .
15- الرغبة في القراءة الذاتية و التوسع ألقرائي عند الطلاب .
16- معالجة بعض المفاهيم الخطأ ،  و المحافظة على سلامة اللغة عند الطلاب .
17- زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب .
18- أن تنمو قدرة الطالب على التعبير السليم عن مشاعره ، و أفكاره ، وحاجاته .
19- أن يكتسب الطالب القدرة على التفكير المنظم من حيث تسلسل العناصر ، و حسن عرضها ، و ربطها بعضها ببعض
20- أن يكتب الطالب بعض الفنون التعبيرية، الوظيفي منا و الإبداعي، مراعياً الأسس الفنية لكل منها
أهداف تدريس  مادة القواعد ( النحو والصرف):

يمكن تحديد أهداف تدريس  مادة القواعد ( النحو والصرف) فيما يلي:

• إعانة الطلاب على التعبير الصحيح، وضبط الأساليب وتفهم القرآن الكريم والوقوف على أسراره.

• تعويد الطلاب على دقة الملاحظة والتمييز بين الخطأ والصواب فيما يسمعون ويقرؤون مما يساعدهم على فهم معاني الجمل والأساليب.

• تمرين الطلاب على دقة التفكير والبحث العقلي الدقيق.

• إكساب الطلاب قدرات نحوية تمكنهم من تقويم ألسنتهم عند القراءة.

• تنمية الثروة اللغوية للطلاب وتزويدهم بكثير من الألفاظ والتراكيب بفضل ما يعرض عليهم من أمثلة وأساليب.  

• مساعدة الطلاب على فهم التراكيب المعقدة والأساليب الغامضة والتعرف على أسباب تعقيدها أو غموضها.

أهداف تدريس مادة الأدب والنصوص:

يمكن  تحديد الأهداف العامة لتدريس مادة الأدب والنصوص فيما يلي:

• استجلاء فصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم والوقوف على أثر القرآن الكريم في الأدب.

• إبراز جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة، ليزداد الطلاب شغفاً وإقبالاً عليه.

• تدريب الطلاب على القراءة الصحيحة لمختلف الألوان الأدبية وتنمية حاسة الذوق من خلال إدراكهم لمواطن الجمال في النص الأدبي.  

• توسيع أفق الطلاب الأدبي من خلال تنمية خيالهم وابتكاراتهم.  

• تزويدهم بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل في تكوينهم الفكري والثقافي.

• تدريب الطلاب على حسن الأداء وجودة الإلقاء وتمثيل المعنى.  

  أهداف تدريس مادة القراءة:

تتحدد أهداف تدريس مادة القراءة فيما يلي:

• تأكيد الصلة وتعزيزها بكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.    

• اكتساب ألفاظ وتراكيب لغوية جديدة من نصوص القراءة.

• زيادة ثقافة الطلاب بما يكتسبونه من بطون الكتب من ألفاظ وأساليب.

• الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها.

• تعويد الطلاب على مواجهة المواقف، وبث الثقة بالنفس والقضاء على الخوف والخجل.

• تنمية عادة القراءة ( المطالعة الحرة ) لدى الطلاب.

أهداف تدريس البلاغة والنقد:

يمكن تحديد أهداف تدريس البلاغة والنقد فيما يلي:

• تعريف الطلاب بأن تذوق الأدب وفهمه فهماً دقيقاً لا يقف عند تصور المعنى للنص بل يتجاوزه إلى معرفة الخصائص والمزايا الفنية.

• بيان  النواحي الجمالية والفنية في الأدب وكشف أسرار الجمال و تأثيره في النفس.  

• تمكين الطلاب من إنشاء الكلام الجيد بمحاكاة النماذج البلاغية.

• القدرة على إجادة المفاضلة بين الأدباء و تقويم إنتاجهم الأدبي تقويماً فنياً سديدًا عن طريق تكون ملكة النقد.

أهداف تدريس مادة الإملاء:

يمكن تحديد أهداف تدريس مادة الإملاء في الآتي:

• إكساب الطلاب القدرة على الكتابة والرسم الإملائي الصحيحين.

• تنمية ملكة الكتابة الصحيحة وفقا ً للقواعد الإملائية.

• الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها وتطبيق ما تعلموه من مهارات مختلفة.

• تعويد الطلاب على اليقظة وحسن الإنصات ودقة الاستماع.

• تدريب حواس الطلاب المتصلة بالكتابة مثل: الأذن واليد والعين.

• التعرف على مواطن الضعف عند الطلاب في رسم الكلمات والعمل على علاجها.

أهداف تدريس مادة الخط:

تتحدد أهداف تدريس مادة الخط فيما يلي:

• تكوين القدرة لدى الطلاب على الكتابة الصحيحة وفق قواعد الخط.  

• تعويد الطلاب على الدقة في الكتابة ومساعدتهم على تقليد الجيد منها.

• تنمية الذوق الفني لدى الطلاب بما يطلعون عليه من نماذج وما يمارسونه من كتابات.

• تدريب الطلاب على النظام والنظافة وجمال التنسيق.

• تنشئة الطلاب على حب الخط الجميل والإعجاب به والإبداع فيه.

أهداف تدريس مادة التعبير والإنشاء:

يمكن تحديد أهداف تدريس مادة التعبير والإنشاء فيما يلي:

• تعويد الطلاب وتشجيعهم على مواجهة الآخرين ومحاورتهم بلغة عربية سليمة.

• اكتشاف الميول الأدبية لدى الطلاب والعمل على صقلها وتوجيهها.

• تدريب الطلاب على التفكير المنظم الذي تتضح فيه المقدمات والأسباب وما يترتب عليها من نتائج وخواتيم.

• توسيع أفق تفكير الطلاب وتنمية معارفهم نتيجة ما يعالجونه من موضوعات وما يتطلبه من تفصيل، وإحاطة، ودراسة الأفكار الجزئية، والربط بينها.

• التغلب على عامل الحياء ( الخجل) عند بعض الطلاب و الطالبات.

• تنمية القدرة لدى الطلاب و الطالبات على الارتجال في المواقف.

• تعويد الطلاب على قواعد الحديث واحترام الرأي الآخر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى