أهداف تدريس مناهج اللغة العربية (العامة والخاصة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06092017

مُساهمة 

. أهداف تدريس مناهج اللغة العربية (العامة والخاصة)




الأهداف العامة لتدريس مواد اللغة العربية

1- أن يعتز بها الطالب اعتزازا بحبه إليه و ترغيبه فيما حفظته لنا من أمجاد الإسلام و مثله العليا في الصدق ، و الوفاء ، و الشجاعة ، و الكرم .
2- أن يكتسب الطالب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب ، و التحدث، و الكتابة .
3- أن يتدرب الطالب على القراءة الصحيحة ، و النطق السليم ، و فهم الأفكار ،
4- أن يتدرب الطالب على أنواع القراءات المختلفة بعد تنمية مهارة القراءة لديه .
5- أن يتربى الذوق الأدبي الرفيع لدى الطالب حتى يدرك به جمال الأسلوب ، و روعته ، أو ضعفه ، و ركاكته
6- تنمية القدرة لدى الطالب على الفهم ، و الاستماع ، و استخلاص المعاني ، و الأفكار .
7- أن يتمكن الطالب من الإطلاع على ما في المكتبة العربية من المؤلفات ، و الكشف عما يعرض له من ألفاظ صعبة في المعاجم العربية المناسبة لمستواه .
8 - أن يلم الطالب بالقواعد الأساسية لفروع اللغة العربية ، و ينتفع بها .
9- أن يجعل الطالب دراسته للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم ، و السنة النبوية  .
10- أن يظفر الطالب بحفظ قدر كافٍ من النصوص الأدبية ، و أن يستمتع بها ، و يتذوق مظاهر الجمال فيها .
11- أن يحسن الطالب التعبير عما في نفسه ، وما تقتضيه المواقف سواء كان هذا التعبير شفهياً ، أو كتابياً بلغة مستقيمة .
12- أن يعرف الطالب من أساسيات الإملاء ما يمكنه من رسم الكلمات رسماً صحيحاً .


الأهداف الخاصة  لتدريس  اللغة العربية

1- تأصيل أسس العقيدة الإسلامية السمحة .
2- غرس الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب .
3- ترسيخ المثل العليا ، و المبادئ الفكرية و الروحية و الوطنية في نفوس الطلاب .
4- تنمية عواطف الإيثار و الخير و التضحية و حب العمل في نفوس الأبناء .
5- تنمية الثروة اللغوية عند الطلاب .
6- المحافظة على الفصحى و الابتعاد عن العامية و معالجة الأخطاء الشائعة .
7- الارتقاء بأسلوب الطلاب في جميع المهارات .
8- تنمية ملكة تركيب الجمل العربية  تحدثاً و كتابة .
9- الارتقاء بمهارة الإعراب لدى الطلاب و معرفة أهميته لفهم قواعد اللغة العربية .
10- تنمية ملكة الحفظ عند الطلاب .
11- المحافظة على اللغة الفصحى و الابتعاد عن العامية بحفظ أكبر قدر من النصوص .
12- الارتقاء بأسلوب الإنشاء ، و الشرح ، و التفسير عند الطلاب .
13- تنمية الذوق الجمالي في الكتابة ،و دقة الموازنة ، و قوة الانتباه لرسم الحروف .
14- مساعدة الطالب على الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية .
15- الرغبة في القراءة الذاتية و التوسع ألقرائي عند الطلاب .
16- معالجة بعض المفاهيم الخطأ ،  و المحافظة على سلامة اللغة عند الطلاب .
17- زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب .
18- أن تنمو قدرة الطالب على التعبير السليم عن مشاعره ، و أفكاره ، وحاجاته .
19- أن يكتسب الطالب القدرة على التفكير المنظم من حيث تسلسل العناصر ، و حسن عرضها ، و ربطها بعضها ببعض
20- أن يكتب الطالب بعض الفنون التعبيرية، الوظيفي منا و الإبداعي، مراعياً الأسس الفنية لكل منها
أهداف تدريس  مادة القواعد ( النحو والصرف):

يمكن تحديد أهداف تدريس  مادة القواعد ( النحو والصرف) فيما يلي:

• إعانة الطلاب على التعبير الصحيح، وضبط الأساليب وتفهم القرآن الكريم والوقوف على أسراره.

• تعويد الطلاب على دقة الملاحظة والتمييز بين الخطأ والصواب فيما يسمعون ويقرؤون مما يساعدهم على فهم معاني الجمل والأساليب.

• تمرين الطلاب على دقة التفكير والبحث العقلي الدقيق.

• إكساب الطلاب قدرات نحوية تمكنهم من تقويم ألسنتهم عند القراءة.

• تنمية الثروة اللغوية للطلاب وتزويدهم بكثير من الألفاظ والتراكيب بفضل ما يعرض عليهم من أمثلة وأساليب.  

• مساعدة الطلاب على فهم التراكيب المعقدة والأساليب الغامضة والتعرف على أسباب تعقيدها أو غموضها.

أهداف تدريس مادة الأدب والنصوص:

يمكن  تحديد الأهداف العامة لتدريس مادة الأدب والنصوص فيما يلي:

• استجلاء فصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم والوقوف على أثر القرآن الكريم في الأدب.

• إبراز جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة، ليزداد الطلاب شغفاً وإقبالاً عليه.

• تدريب الطلاب على القراءة الصحيحة لمختلف الألوان الأدبية وتنمية حاسة الذوق من خلال إدراكهم لمواطن الجمال في النص الأدبي.  

• توسيع أفق الطلاب الأدبي من خلال تنمية خيالهم وابتكاراتهم.  

• تزويدهم بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل في تكوينهم الفكري والثقافي.

• تدريب الطلاب على حسن الأداء وجودة الإلقاء وتمثيل المعنى.  

  أهداف تدريس مادة القراءة:

تتحدد أهداف تدريس مادة القراءة فيما يلي:

• تأكيد الصلة وتعزيزها بكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.    

• اكتساب ألفاظ وتراكيب لغوية جديدة من نصوص القراءة.

• زيادة ثقافة الطلاب بما يكتسبونه من بطون الكتب من ألفاظ وأساليب.

• الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها.

• تعويد الطلاب على مواجهة المواقف، وبث الثقة بالنفس والقضاء على الخوف والخجل.

• تنمية عادة القراءة ( المطالعة الحرة ) لدى الطلاب.

أهداف تدريس البلاغة والنقد:

يمكن تحديد أهداف تدريس البلاغة والنقد فيما يلي:

• تعريف الطلاب بأن تذوق الأدب وفهمه فهماً دقيقاً لا يقف عند تصور المعنى للنص بل يتجاوزه إلى معرفة الخصائص والمزايا الفنية.

• بيان  النواحي الجمالية والفنية في الأدب وكشف أسرار الجمال و تأثيره في النفس.  

• تمكين الطلاب من إنشاء الكلام الجيد بمحاكاة النماذج البلاغية.

• القدرة على إجادة المفاضلة بين الأدباء و تقويم إنتاجهم الأدبي تقويماً فنياً سديدًا عن طريق تكون ملكة النقد.

أهداف تدريس مادة الإملاء:

يمكن تحديد أهداف تدريس مادة الإملاء في الآتي:

• إكساب الطلاب القدرة على الكتابة والرسم الإملائي الصحيحين.

• تنمية ملكة الكتابة الصحيحة وفقا ً للقواعد الإملائية.

• الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها وتطبيق ما تعلموه من مهارات مختلفة.

• تعويد الطلاب على اليقظة وحسن الإنصات ودقة الاستماع.

• تدريب حواس الطلاب المتصلة بالكتابة مثل: الأذن واليد والعين.

• التعرف على مواطن الضعف عند الطلاب في رسم الكلمات والعمل على علاجها.

أهداف تدريس مادة الخط:

تتحدد أهداف تدريس مادة الخط فيما يلي:

• تكوين القدرة لدى الطلاب على الكتابة الصحيحة وفق قواعد الخط.  

• تعويد الطلاب على الدقة في الكتابة ومساعدتهم على تقليد الجيد منها.

• تنمية الذوق الفني لدى الطلاب بما يطلعون عليه من نماذج وما يمارسونه من كتابات.

• تدريب الطلاب على النظام والنظافة وجمال التنسيق.

• تنشئة الطلاب على حب الخط الجميل والإعجاب به والإبداع فيه.

أهداف تدريس مادة التعبير والإنشاء:

يمكن تحديد أهداف تدريس مادة التعبير والإنشاء فيما يلي:

• تعويد الطلاب وتشجيعهم على مواجهة الآخرين ومحاورتهم بلغة عربية سليمة.

• اكتشاف الميول الأدبية لدى الطلاب والعمل على صقلها وتوجيهها.

• تدريب الطلاب على التفكير المنظم الذي تتضح فيه المقدمات والأسباب وما يترتب عليها من نتائج وخواتيم.

• توسيع أفق تفكير الطلاب وتنمية معارفهم نتيجة ما يعالجونه من موضوعات وما يتطلبه من تفصيل، وإحاطة، ودراسة الأفكار الجزئية، والربط بينها.

• التغلب على عامل الحياء ( الخجل) عند بعض الطلاب و الطالبات.

• تنمية القدرة لدى الطلاب و الطالبات على الارتجال في المواقف.

• تعويد الطلاب على قواعد الحديث واحترام الرأي الآخر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى