عزيزى الطالب لو نظرت ستجد أن جزءا كبيرا جدا من وقتك يستهلك في حضور المحاضرات أو الدروس فلو استطعت أن تستفيد أقصي استفادة من هذا الوقت فإنك ستحقق تقدما هائلا في مستواك.
سأعلمك هنا طريقة مبتكرة تحقق بها أقصى استفادة من الشرح وتوفر بها عشرات وعشرات الساعات الضائعة. طريقة من خمس خطوات هي طريقة (5 استعد):
1- استعد
-قبل الحصة راجع على المعلومات القديمة، ارجع إلى الملخص الذي قمت بإعداده (مرآة الدرس)، من السهل أن تتعلم معلومات جديدة إذا ربطت بينها وبين ما تعرفه بالفعل.
-كن في وقتك في الفصل أو قاعة المحاضرة
-اجلس في المقدمة
-شارك ودائما ، حاول أن تظهر اهتماما.
2- استأثر
"اعتبر أن شرح المعلم من أجلك أنت فقط"
تخيل أن الأستاذ يتحدث لك بشكل شخصي، سوف يساعدك ذلك على التركيز بشكل أفضل ، أنت طبعا لن تسرح إذا كان المعلم يوجه كلامه إليك بشكل مباشر ، أليس كذلك؟
3- استفهم
امتلاك أسئلة وتوجيهها إلى نفسك هو السر الذي يجعلك مهتما ومنتبها ليس فقط أثناء المذاكرة ، بل أيضا في الفصل أو في المحاضرة، ولذلك اسأل دائما مثل هذه الأسئلة:
ما هي الفكرة الرئيسية هنا؟
هل يمكن أن أعبر عن الفكرة بصورة أخرى؟
ماذا يقصد؟
هل هناك أمثلة أخرى على هذه الفكرة؟
هل هذه حقيقة أم وجهة نظر؟
هل أعرف معلومات أخرى تتفق أو تختلف معها؟
4- استخرج
مقصود استخرج "النقاط الأساسية للموضوع"
يحتوي الدرس أو المحاضرة غالبا على نقطتين أو ثلاثة تقاط أساسية ، ويكون الغرض من الشرح أن يغطي ويوضح هذه النقاط ، المرة القادمة ركز أثناء الشرح وابحث عن هذه هذه الأفكار الرئيسية ، وقم باستخراجها
5- دون
دون الأفكار الرئيسية للمحاضرة أو الحصة والتي قمت باكتشافها واستخراجها ، كتابة المعلومات الهامة أفضل طريقة للاحتفاظ بتركيزك ، وذلك *(بشرط) ألا تكتب كل شيء دون تمييز ، اكتب الآتي :
اكتب المعلومات الهامة التي تريد أن تتذكرها
اكتب الأشياء التي لم تفهمها
اكتب الأسئلة التي ترغب أن تسأل معلمك عنها
والآن أجب عن هذه الأسئلة لتقيم نفسك
1. هل تستعد للمحاضرة أو الحصة بمراجعة المعلومات السابقة أولا؟
2. هل تنتبه لشرح المعلم ولا تنشغل عنه بما حولك أو من حولك؟
3. هل تحرص على توجيه أسئلة إلى نفسك أثناء الشرح؟
4. هل تستخرج الأفكار الأساسية من الحصة أو المحاضرة؟
5. هل تدون أهم الأفكار والأسئلة أثناء الشرح؟
سأعلمك هنا طريقة مبتكرة تحقق بها أقصى استفادة من الشرح وتوفر بها عشرات وعشرات الساعات الضائعة. طريقة من خمس خطوات هي طريقة (5 استعد):
1- استعد
-قبل الحصة راجع على المعلومات القديمة، ارجع إلى الملخص الذي قمت بإعداده (مرآة الدرس)، من السهل أن تتعلم معلومات جديدة إذا ربطت بينها وبين ما تعرفه بالفعل.
-كن في وقتك في الفصل أو قاعة المحاضرة
-اجلس في المقدمة
-شارك ودائما ، حاول أن تظهر اهتماما.
2- استأثر
"اعتبر أن شرح المعلم من أجلك أنت فقط"
تخيل أن الأستاذ يتحدث لك بشكل شخصي، سوف يساعدك ذلك على التركيز بشكل أفضل ، أنت طبعا لن تسرح إذا كان المعلم يوجه كلامه إليك بشكل مباشر ، أليس كذلك؟
3- استفهم
امتلاك أسئلة وتوجيهها إلى نفسك هو السر الذي يجعلك مهتما ومنتبها ليس فقط أثناء المذاكرة ، بل أيضا في الفصل أو في المحاضرة، ولذلك اسأل دائما مثل هذه الأسئلة:
ما هي الفكرة الرئيسية هنا؟
هل يمكن أن أعبر عن الفكرة بصورة أخرى؟
ماذا يقصد؟
هل هناك أمثلة أخرى على هذه الفكرة؟
هل هذه حقيقة أم وجهة نظر؟
هل أعرف معلومات أخرى تتفق أو تختلف معها؟
4- استخرج
مقصود استخرج "النقاط الأساسية للموضوع"
يحتوي الدرس أو المحاضرة غالبا على نقطتين أو ثلاثة تقاط أساسية ، ويكون الغرض من الشرح أن يغطي ويوضح هذه النقاط ، المرة القادمة ركز أثناء الشرح وابحث عن هذه هذه الأفكار الرئيسية ، وقم باستخراجها
5- دون
دون الأفكار الرئيسية للمحاضرة أو الحصة والتي قمت باكتشافها واستخراجها ، كتابة المعلومات الهامة أفضل طريقة للاحتفاظ بتركيزك ، وذلك *(بشرط) ألا تكتب كل شيء دون تمييز ، اكتب الآتي :
اكتب المعلومات الهامة التي تريد أن تتذكرها
اكتب الأشياء التي لم تفهمها
اكتب الأسئلة التي ترغب أن تسأل معلمك عنها
والآن أجب عن هذه الأسئلة لتقيم نفسك
1. هل تستعد للمحاضرة أو الحصة بمراجعة المعلومات السابقة أولا؟
2. هل تنتبه لشرح المعلم ولا تنشغل عنه بما حولك أو من حولك؟
3. هل تحرص على توجيه أسئلة إلى نفسك أثناء الشرح؟
4. هل تستخرج الأفكار الأساسية من الحصة أو المحاضرة؟
5. هل تدون أهم الأفكار والأسئلة أثناء الشرح؟
كتبة: مرزوق الغنامي خبير مهارات التعلم والذاكرة وأسرار التفوق في الدراسة والحياة