التعليم: القبول بالصف الأول الابتدائي بين سن الالزام والسن القانونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12082017

مُساهمة 

MdrsAwnLayn التعليم: القبول بالصف الأول الابتدائي بين سن الالزام والسن القانونى





افاد الاستاذ ابو بكر الشافعى الباحث القانونى الاول بإدارة ديرب نجم التعليميه بمحافظة الشرقية بشأن مفهوم القبول بالصف الأول الابتدائي بين سن الالزام والسن القانونى
انه من المعروف أنه وفقا لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته ، فإن سن القبول بالصف الأول الإبتدائي من الحلقة الأولى لمرحلة التعليم الاساسي هو ست سنوات ، وهو مايعرف ” بسن الإلزام ” ؛ أى أنه السن الملزم للأباء وأولياء الأمور بقيد أبنائهم أو المشمولين بولايتهم بمدارس التعليم الأساسى إذا مابلغوا سن الستة أعوام كاملة . كما أنه ملزم للدولة بتوفير التعليم لهم فى هذه المرحلة من التعليم الأساسى ( الإلزامى ) ؛ وتوفير المدارس وعدد الفصول التى تستوعب كل البالغين من العمر ست سنوات ميلادية دون التذرع بالإمكانيات أو المتاح أو أى ذرائع أخرى بوضع العراقيل والمعوقات ، حيث أن ذلك حق مقرر منحه القانون لهم ولا يتوقف على إرادة فرد أو جهة . ولذلك يمكننا أن نطلق على سن الإلزام -أيضا -” السن الوجوبى ” للقبول بالصف الأول الإبتدائي .
وإذا كان السن الإلزامى ( الوجوبي ) هو ست سنوات ، إلا أن القانون قد أجاز قبول من هم أدنى من الست سنوات وذلك بحد أقصى ستة أشهر أقل من سن الإلزام . إذ أجاز القانون بعد إستيعاب الملزمين وفى حالة وجود أماكن وفق الكثافات المقررة للفصول ؛ النزول بالسن من ست سنوات إلى خمس سنوات ونصف وذلك لاستكمال الكثافات المقررة . والأطفال المقبولون من الذين يقعون فى المرحلة العمرية بين الخمس سنوات ونصف إلى مادون الست سنوات هم أصحاب ” السن القانوني “؛ أو مايطلق عليهم ” صغار السن ” .. ويطلق عليهم ” أصحاب السن القانونى ” لأن القانون هو من أجاز منحهم هذا الحق وحدد لهم هذا السن؛ وإن كان قبولهم جوازيا وفق ضوابط الكثافات المقررة للفصول . كما يطلق عليهم ” صغار السن ” لانهم أصغر من سن الإلزام وتمييزا لهم عن أصحاب السن الملزم ( الوجوبى ) .
إذن القاعدة فى سن القبول بالصف الأول الإبتدائى هو ست سنوات ميلادية ( سن الإلزام ) ، ويحسب على أساس السن فى أول أكتوبر من العام الدراسي .
والإستثناء هو جواز النزول بالسن حتى خمس سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة للفصل . مع جواز زيادة الحد الأقصى لعدد تلاميذ كل فصل وكثافته المقررة بمدارس المحافظة بمختلف مراحلها بما لايجاوز 10 % من العدد المقرر للفصل .
والإستثناءات هذه منعقدة للمحافظين كل فى دائرة إختصاصه حسب كثافة الفصول المقررة للفصل وسماح تلك الكثافة حتى استكمالها بما فيها نسبة ال 10 % المشار إليها . وذلك كله حسبما نصت عليه المادتين رقمي ( 7 ، 15 ) من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته .
ولا يجوز قبول أى تلميذ أقل من ست سنوات بالصف الأول الإبتدائي إلا بالقرار الذى يصدر من المحافظ المختص والذى يقرر فيه النزول بسن القبول بالصف الأول الإبتدائي فى حدود شهر أوشهرين حتى ستة أشهر أقل من سن الإلزام . وذلك حسب الأعداد المتاحة لاستكمال كثافات الفصول المقررة بمدارس المحافظة التى لم تصل للكثافة القانونية . والحاصل أن هذا القرار يصدر غالبا بعد بداية العام الدراسي حيث يكون قد تم استقرار المقبولين بالصف الأول الإبتدائى بمدارس المحافظة ومعرفة المدارس التى لم تستكمل بها الكثافة . فيتم العرض علي المحافظ المختص من قبل مديرية التربية والتعليم التابعة لاستكمال الكثافات المقررة بتلك المدارس . فتتم الموافقة على العرض ، أو يصدر قرار المحافظ المختص منفصلا بالموافقة على النزول بالسن للمدة التى يحددها القرار .

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى