مدرس اون لايندخول

التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة

يبدأ الأطفال عادةً في رسم بعض الخطوط التي نُسمِّيها شخبطة في وقت مُبكِّر من عمرهم، وهذه الرسومات قد لا تُشبه الكتابة إطلاقاً لكنها تُساعده على التأهل لتعلمها في وقتٍ لاحق ولمعرفة مراحل تطور مهارة الكتابة عند الطفل نُقدِّم لكِ ما يلي ..

متى يحدث تطور مهارة الكتابة عند الطفل؟
يستطيع معظم الأطفال الإمساك بالقلم وتحريكهِ على قطعةٍ من الورق ما بين 12 أو 13 شهراً من العمر تقريباً، ومع بلوغ الطفل عامه الثالث، سيكون قادراً على إمساك قلم الرصاص في وضعية الكتابة، ومنذ هذه المرحلة وإلى نهاية عامه الخامس سيتحسن ويتطور تدريجياً أكثر فأكثر في قدرته على الكتابة والرسم حتى يصبح قادر على كتابة بضعة أحرف على الورق ليتمكن أخيراً من تهجئة اسمه.

ويستطيع بعض الأطفال في سن ما قبل المدرسة كتابة بضعة أحرفٍ أو انحناءاتٍ تبدو في شكلها مثل أحرف ضخمة وبشعة، كما أن عدداً قليلاً منهم يعرف كيف يكتب اسمه قبل د*** المدرسة، خاصةً إذا كان قد تعلَّم حروف الأبجدية في برامج اللعب الجماعي أو الحضانة، وبالرغم من أن الكثيرين منهم لا يستطيعون ذلك، فإن هذا يعتبر أمراً طبيعياً، لا تشعري بالضغط تجاه تعليم طفلك الكتابة قبل أن يكون مستعداً، انتظري حتى يصبح مهتماً ومتحمساً لذلك.

ما هي الخطوة التالية التي تُطوِّر مهارة الكتابة عند الطفل؟
في مرحلة ما قبل المدرسة، يصبح الأطفال أكثر براعةً في إستخدام أقلام الرصاص وأقلام التلوين، ويبدأون بعمل رسومات أكثر تفصيلاً ودقة ما بين العامين الثاني والخامس، سيتعلم طفلك رسم خطوط أفقية ونسخ دائرة ومربعاً ورسم الأشخاص، وبمجرد أن يبدأ بالذهاب إلى المدرسة، سيتعلم القراءة والكتابة في وقتٍ قصير.

ما هو دورك في تطوير مهارة الكتابة عند الطفل؟!
كما هو الحال مع مختلف مهارات طفلك الجديدة، إن وظيفتك هي توفير التشجيع والدعم وفي هذه الحالة توفير المستلزمات اللازمة لها، لذلك إبدئي بذلك منذ نهاية عام طفلكِ الأول، وتأكدي أن لديكِ أقلام تلوين وأوراقاً في متناول يدكِ عندما يبدأ بإظهار رغبتهِ في الشخبطة، ودعيهِ يمارس الشخبطة بقدر ما يحب، لكن خذا استراحةً قصيرةً إذا شعر طفلكِ بخيبةٍ أو إحباط.

وعليكِ أن تعلِّمي طفلكِ أن يحصر جهوده الفنية في قطعة الورق التي أمامه، رغم أنه سيجد أن الشخبطة على الجدران (أو الأرضيات أو ورق التغليف الجديد الخاص بكِ) إغراءٌ لا يُقاوم بغض النظر عن عدد المرات التي تطلبين منه عدم القيام بذلك، وكوني مستعدة للتنظيف وراءه عدة مرات، حتى تتمكني من ذلك.

وعندما يتعلق الأمر بكتابة الحروف الحقيقية، أهم شيء يمكنكِ القيام به هو ترك طفلكِ يتعلم وفق الإيقاع الذي يناسبه، حيث إن الأطفال الذين يُجبرون على القراءة والكتابه في مرحلةٍ ما قبل المدرسة وقبل أن يكونوا على استعدادٍ للأمر، يستطيعون القيام بذلك، وغالباً ما يتميزون ويتفوقون على زملائهم في الصف، لكن وَجدت الدراسات أنهم يفقدون هذه الميزة كلما تقدموا في السن، ويُدركون مع الوقت أنه لا يُمكنهم تطبيق نفس تقنيات الحفظ التي سبق أن استخدموها على قراءةِ وكتابةِ موادٍ تعليميةٍ أكثر تعقيداً.

أخيراً .. إحرصي على التحدث مع طفلكِ والقراءة له قدر الإمكان، فكلّما سمع المزيد من الكلمات، كلما نما وتتطور دماغه بشكلٍ أكبر مما يعود بالفائدة على جميع مهارات التواصل لديه بما في ذلك الكتابة على المدى الطويل.

متى يستدعي الأمر إستشارة الطبيب المُختص؟
تنمو قدرات الأطفال بشكلٍ متفاوت، فالبعض منهم يكتسب المهارات أسرع من غيره .. لكن إذا لم يبدأ طفلكِ بالشخبطة بالقلم عند بلوغه حوالي 15 أو 16 شهراً من العمر، ناقشي هذا الأمر أثناء زيارتك التالية للطبيب، لكن تذكّري أن الأطفال الخدج "المولودين قبل أوانهم" قد يكتسبون هذه المهارة وغيرها من المهارات في وقتٍ متأخر قليلاً عن أقرانهم من نفس المرحلة العمرية.

أوراق عمل للتدريب علي مهارة الكتابة
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 1
 
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 2
 
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 3
 
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 4
 
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 5
 
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 6
 
التدريب على مهارة الكتابة لطفل الروضة وما قبل المدرسة 7

التدريب على #مهارة_الكتابة :
مهارة الكتابة إحدى مهارات اللغة التى يتم إكسابها لطفل الروضة وما قبل المدرسة
ولكن قبل السؤال عن كيفية التدريب على مهارة الكتابة يأتى أولا ضرورة فهم ماهية هذه المهارة ودورها فى تطور لغة الطفل ..
الكتابة :
( أ ): التعريف اللغوى :
(ذكر ابن خلدون في مقدمته ( 1984 م) "بأن الخط والكتابة من عداد الصنائع الإنسانية، وهو رسوم وأشكال حرفية على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس. "(ص417)
أما فارس ( 1989 م ) فيشير إلى أن الكتابة في اللغة تتضمن معان عدة منها : تصوير اللفظ بالحروف الهجائية ( الخط ) والقَضَاء والتعليُم , والاستنساخُ والفرضٌ , والحكمُ , والقدر , والجمع . (ص 48 )
فالكتابة تمثل صنعة للتعبير عما في النفس وهي تحتاج إلى دُربة حتى يتم إتقانها على الوجه المطلوب من خلال خطها على الورق .
(ب): التعريف الاصطلاحى :
عُرفت الكتابة بأنها : "إعادة ترميز اللغة المنطوقة في شكل خطي على الورق , من خلال أشكال ترتبط ببعضها , وفق نظام معروف اصطلح عليه أصحاب اللغة في وقت ما , بحيث يعد شكل من هذه الأشكال مقابلا لصوت لغوي يدل عليه , وذلك بغرض نقل أفكار الكاتب وآرائه ومشاعره إلى الآخرين , بوصفهم الطرف الأخر لعملية الاتصال " ( شلبي , وموسى , 2007 م , ص 137 ) ؛ ( رسلان , 2005 , ص 205 ) .
وعُرفت أيضا بأنها : " كلمة تبرز على الورق- وعلى غير الورق – سواء ما كان منها من نتائج العقل الخالص , ويقصد به الكتابة العلمية البحتة أم كان أدبا خالصا ويقصد به الكتابة الإبداعية الإنشائية , أو هي الحروف المكتوبة التي تصور الألفاظ الدالة على المعاني التي تراد من النص المكتوب" . ( شلبي , وموسى , 2007 م , ص 137 )
http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/269132
* تلخيص :
( الكتابة هى تلك الترجمة الرمزية التى تعبر عن أصواتنا المنطوقة بإستخدام أشكال رمزية متعارف عليها وعلى دلالتها " الأحرف " لتسجيل الأحداث والأفكار والتعبير عنها وتسهيل تناقلها بين الناس )
* اى أن دور مهارة الكتابة فى حياة الطفل هو مساعدته على التعبير عن ذاته ( أفكاره وأحاسيسه وخبراته ورغباته ) وفهم الآخرين والتواصل معهم
ويظهر ميل الطفل لمحاولات الكتابة عادةً في رسم بعض الخطوط التي نُسمِّيها شخبطة في وقت مُبكِّر من عمرهم، وهذه الرسومات قد لا تُشبه الكتابة إطلاقاً لكنها تُساعده على التأهل لتعلمها في وقتٍ لاحق ..
متى يحدث تطور مهارة الكتابة ؟
يستطيع معظم الأطفال الإمساك بالقلم وتحريكهِ على قطعةٍ من الورق ما بين 12 أو 13 شهراً من العمر تقريباً، ومع بلوغ الطفل عامه الثالث، سيكون قادراً على إمساك قلم الرصاص في وضعية الكتابة، ومنذ هذه المرحلة وإلى نهاية عامه الخامس سيتحسن ويتطور تدريجياً أكثر فأكثر في قدرته على الكتابةوالرسم حتى يصبح قادر على كتابة بضعة أحرف على الورق ليتمكن أخيراً من تهجئة اسمه.
ويستطيع بعض الأطفال في سن ما قبل المدرسة كتابة بضعة أحرفٍ أو انحناءاتٍ تبدو في شكلها مثل أحرف ضخمة وبشعة، كما أن عدداً قليلاً منهم يعرف كيف يكتب اسمه قبل د*** المدرسة، خاصةً إذا كان قد تعلَّم حروف الأبجدية في برامج اللعب الجماعي أو الحضانة، وبالرغم من أن الكثيرين منهم لا يستطيعون ذلك، فإن هذا يعتبر أمراً طبيعياً، لا تشعري بالضغط تجاه تعليم طفلك الكتابة قبل أن يكون مستعداً، انتظري حتى يصبح مهتماً ومتحمساً لذلك.
ما هي الخطوة التالية التي تُطوِّر مهارة الكتابة عند الطفل؟
في مرحلة ما قبل المدرسة، يصبح الأطفال أكثر براعةً في إستخدام أقلام الرصاص وأقلام التلوين، ويبدأون بعمل رسومات أكثر تفصيلاً ودقة ما بين العامين الثاني والخامس، سيتعلم طفلك رسم خطوط أفقية ونسخ دائرة ومربعاً ورسم الأشخاص، وبمجرد أن يبدأ بالذهاب إلى المدرسة، سيتعلم القراءة والكتابة في وقتٍ قصير.
ما هو دورك في تطوير مهارة الكتابة عند الطفل؟!
كما هو الحال مع مختلف مهارات طفلك الجديدة، إن وظيفتك هي توفير التشجيع والدعم وفي هذه الحالة توفير المستلزمات اللازمة لها، لذلك إبدئي بذلك منذ نهاية عام طفلكِ الأول، وتأكدي أن لديكِ أقلام تلوين وأوراقاً في متناول يدكِ عندما يبدأ بإظهار رغبتهِ في الشخبطة، ودعيهِ يمارس الشخبطة بقدر ما يحب، لكن خذا استراحةً قصيرةً إذا شعر طفلكِ بخيبةٍ أو إحباط.
للمزيد من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى