مدرس اون لايندخول

التعليم: هل من حق مدير المدرسة اعطاء جزاء فوري لمدة ثلاثة ايام

التعليم: هل من حق مدير المدرسة اعطاء جزاء فوري لمدة ثلاثة ايام U_oa_u55
قال الاستاذ جمال علام مدير إدارة التوجيه المالى والادارى بمديرية تعليم كفر الشيخ سابقا مخاطبا مديرى المدارس وموضحا مدى قانونية إعطاء جزاء فورى للعاملين تحت رئاستهم بالاتى..
خدعوك فقالوا ان مدير المدرسة من حقه اعطاء جزاء فوري لمدة ثلاثة ايام
(1) نحن نقدر عبء المسؤلية وان الادارة حاليا ليست بالشئ السهل كن قائدا قبل ان تكون مديرا واستوعب الجميع وتفادي الاحالة الي التحقيق الا للضرورة
(2) لا داعي لاعطاء الجزاء الفوري مهما كانت الاسباب لان تطبيقه مرتبط بموافقة مدير الادارة عليه ليصبح قابلا للتطبيق واذا رفضه يصبح هو والعدم سواء
(33) عندما تحدث مخالفة من احد الزملاء مهما كانت تستوجب الاحالة الي التحقيق لا تقترح جزاء معين لانه ليس لديك لائحة الجزاءات وليس من تخصصك تحديد الجزاء وعليك ان تتركه للسلطة الاعلي وتكتفي بالآتي ( ترفع الي مدير الادارة لاتخاذ اللازم ) لانه عند اقتراحك جزاء معين ربما لايؤخذ به ولكن اي جزاء سيقع علي زميلك في المدرسة سينسب لك وليس الشئون القانونية او مدير الادارة
(44) انقل اليك ما سمعته من الوزير مباشرة عن طريق الفيديو كونفرانس عندما يطلب من مدير الادارة ان يلغي تكليف كل مدير مدرسة لا يلتزم بارسال الغياب اليومي للطلبة ونحن نعلم انها عملية ورقية ولا تعبر عن واقع والمدارس خاوية ويأمر بعودته بوظيفة معلم والكل يؤيد ولا يعترض احد
(5) لتعلم انه لم تعد وظيفة مدير المدرسة او الوكيل لها مركزا قانونيا هي تكليف مؤقت حتي ولو اجتزت لجنة الموارد البشرية مثل الزمن الماضي ولا تتركها الا بالمعاش وربما يصرف النظر عن تكليفك وتعود مرة ثانية الي صفوف العاملين وعندنا الامثلة كثيرة لمديرين تم النقل الفوري لهم دون احالة الي تحقيق وربما دون ارتكابهم مخالفة نهائيا او ارتكابهم مخالفات ولكن لاترقي لتكون مبرر لاتخاذ قرار بالنقل فلا تخسر الجميع
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
مدير المدرسة هو المسؤول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية و الإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً ، ويدخل في مسؤولياته ما يلي :

1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسة المملكة .

2- تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب واكتساب الخصال الحميدة .

3- متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى ، والمعامل والمختبرات ، ومركز مصادر التعلم ، والمقصف المدرسي ، والمقصف المدرسي و قاعات النشاط ، والأفنية والملاعب ، وأجهزة التكييف و تبريد المياه و غيرها ) ، وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها .

4- اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضي حاجة المدرسة .

5- الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم .

6- تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقيق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .

7- الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها وتقويم آثارها على أدائه ، والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .

8- التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .



9- تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .



10- توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجه أبناؤهم من مشكلات .

11- تفعيل المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية ، وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .

12- المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص .

13- إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ؛وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .

14- الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .

15- الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .

16- الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .

17- الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه .

18- تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها . وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها .

19- المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها .



20- تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .

21- تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة ؛ مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .

22- القيام بتدريس ما يسند إليه من حصص حسب الأنظمة .

23- أية أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التعليم مما تقتضي به طبيعة العمل التعليمي .

وكيل المدرسة

وكيل المدرسة هو الساعد الأيمن لمدير المدرسة ويمكن إجمال مهامه على النحو التالي:

1-المشاركة في تنفيذ السياسة العامة للمدرسة.

2-المشاركة في مجلس إدارة المدرسة.

3-المشاركة في الإشراف على سير العمل بالمدرسة.

4-توزيع الاختصاصات على العاملين في المدرسة، والمعاونة في الشئون الإدارية والفنية على النحو التالي:

مهام الوكيل

وكيل المدرسة هو الساعد الأيمن لمدير المدرسة ويمكن إجمال مهامه على النحو التالي:

1-المشاركة في تنفيذ السياسة العامة للمدرسة.

2-المشاركة في مجلس إدارة المدرسة.

3-المشاركة في الإشراف على سير العمل بالمدرسة.

4-توزيع الاختصاصات على العاملين في المدرسة، والمعاونة في الشئون الإدارية والفنية على النحو التالي:

شؤون الموظفين :

1-تنظيم السجل الخاص بأحوال الموظفين وتعبئة كل الخانات من جميع الموظفين.

2-المشاركة في إعداد الجدول الدراسي.

3-توزيع حصص الانتظار على معلمي المدرسة في حالة غياب أحد المعلمين.

4-الإشراف على الإحصائيات الشهرية المرسلة إلى ادارة التعليم والمتعلقة بالمعلمين والطلاب.

5-تنظيم البريد الوارد والصادر من وإلى المدرسة وتسجيله في السجلات الخاصة به وحفظه في الملفات الإدارية المخصصة له مع أخذ تواقيع العاملين على التعاميم المهمة.

6-الإشراف على أعمال الموظفين الإداريين وتوزيع العمل بين المستخدمين والعمال.

7-الإشراف على جدول الحصص اليومي والأنشطة والنظافة والنظام العام للمدرسة.

8-الإشراف على متابعة النشاط غير الصفي داخل المدرسة والإشراف العام للمدرسة.

9-الإشراف على النواحي المالية لجماعات النشاط المدرسي.

شؤون الطلاب :

1-حث جميع الطلاب على أداء الصلاة جماعة بأسلوب مرن يحبب العبادة إلى النفوس.

2-فحص طلبات الطلاب المستجدين قبل قبولهم بالمدرسة لمعرفة مطابقتها للشروط.



3-توزيع الطلاب على الصفوف الدراسية مع مراعات الفروق الفردية بينهم وإعداد قوائم بأسماء طلبة كل صف دراسي.



4-تسجيل الطلاب وتطبيق شروط القيد ( مستجد- مرفع- معيد - منقول).

5-متابعة مواظبة الطلاب ومعرفة حالات التسرب والانقطاع عن المدرسة.

6-تحويل الطلاب للوحدة الصحية المدرسية في حالة الضرورة والسماح للبعض بالخروج أثناء اليوم وعند الضرورة فقط.

7-العمل على إعداد سجل خاص يحتوي على عناوين طلاب المدرسة وأولياء أمورهم وأرقام هواتفهم للرجوع لها عند الحاجة.

8-التعقيب على الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي وحالات الغياب اليومية واستدعاء ولي الأمر في حالة تكرار الغياب بصورة ملفتة للنظر.

9-المشاركة في استقبال أولياء أمور الطلاب وتعريفهم بمستويات أبنائهم وإحالة بعض الحالات على مدير المدرسة إذا لزم الأمر.

10-تلقي مشكلات الطلاب اليومية.

الشؤون الفنية :

1-يمكن لمدير المدرسة إنابة وكيله في حضور بعض الحصص مع معلمي المدرسة في مجال تخصصه لمعرفة مستوى الطلاب وطريقة المدرس في الصف وتعامله مع الطلاب، ويقدم تقريرا لمدير المدرسة بشأن ذلك.

2-ضرورة قيام الوكيل بالتدريس في المرحلة الابتدائية.

3-في حالة غياب مدير المدرسة بعذر شرعي ينوب الوكيل عنه في رئاسة مجلس المعلمين والآباء والقيام بجميع أعماله.

شؤون الاختبارات:

1-العمل على مشاركة مدير المدرسة في الإعداد لاختبارات الفصل الدراسي الأول والثاني.

2-متابعة دفاتر أعمال السنة وتطبيق اللوائح والتعليمات المنظمة لذلك.

3-الإشراف العام مع مدير المدرسة على سير الاختبارات المدرسية.

4-إعداد الجدول الخاص بالملاحظة اليومية للاختبارات المدرسية.

5-إدخال جميع الدرجات للاختبارات الشهرية والفصلية في الحاسب الآلي.

6-الاحتفاظ بكشوف درجات المواد الدراسية وأوراق الإجابة وكراسات النتيجة لكل فصل دراسي.

أعمال ونشاطات وواجبات وكيل المدرسة:

الأعمال اليومية:

1-إدارة المدرسة في حالة تأخر أو غياب مدير المدرسة.

2-العمل على تنفيذ توجيهات مدير المدرسة.

3-متابعة دخول المدرسين للحصص وخصوصاً بعد الفسحة والصلاة.

4-تسجيل الطلاب المستجدين و المحوّلين إلى المدرسة.

5-الإشراف على انتظام الطلاب في الطابور الصباحي.

6-الإشراف على دخول الطلاب إلى فصولهم بعد الفسح والصلاة.

7-متابعة الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي وحصرهم.

8-الاطلاع على دفتر دوام الموظفين ومتابعة حضور المدرسين جميعاً.

9-توزيع حصص الانتظار في حالة وجود مدرس متأخر أو غائب بالتنسيق مع المراقبين..

10-متابعة الطلاب أثناء الفسح مع المراقبين.

11-أخذ ومتابعة غياب الطلاب يومياً وتسجيله بسجل الغياب اليومي والشهري مع الاتصال على أولياء أمورهم لمعرفة سبب الغياب.

12-إرسال إشعار غياب لأولياء أمور الطلاب المتغيبين ووضع سجل خاص بذلك لمن لم يتم الاتصال به.

13-المرور على الفصول وأفنية المدرسة وممراتها لملاحظة الطلاب الذين هم خارج الفصول أثناء الحصص.

14-متابعة تنفيذ البرامج الثقافية في الطابور مع مشرف الإذاعة.

15-إنهاء إجراءات الطلاب المنقولين.

16-السعي إلى تعميق الروابط بين المعلمين في المدرسة.

17-متابعة الفصول الدراسية والتأكد من وجود المعلمين بها أثناء الحصص بالتعاون مع المراقبين.

18-الإشراف على نظافة المدرسة وحث الطلاب على نظافة فصولهم والاهتمام بمحتويات المدرسة.

19-متابعة الطلاب من حيث المواظبة اليومية والاستئذان والانصراف من المدرسة.

الأعمال الشهرية:

1-عقد اجتماع مع عرفاء الفصول لتوضيح مهامهم وعلاج مشاكلهم.

2-متابعة عرفاء الفصول فيما كلفوا به.

3-وضع جدول الاختبارات نصف الفصلية مع المرشد الطلابي وبالتشاور مع الطلاب بعد تنسيقهم مع مدرس المادة.

4-التأكد من كل طالب غير سعودي يحمل إقامة سارية المفعول.

5-طباعة كشوف متابعة درجات الواجب والمشاركة بالتنسيق مع المشرف التعليمي.

6-تصوير كشوف متابعة درجات الواجب والمشاركة للطلاب وتوزيعها على المدرسين بالتنسيق مع المنسقين.

7-تنظيم جميع سجلات المدرسة بالتعاون مع سكرتير المدرسة.

أعمال فصلية أو سنوية:

1-مشاركة مدير المدرسة في إعداد الخطة العامة للمدرسة.

2-مشاركة مدير المدرسة في جدول الحصص الأسبوعي.

3-وضع جدول حصص الانتظار.

4-توزيع المناوبة اليومية على مدرسي المدرسة بالتعاون مع مسؤول المناوبة.

5-توزيع الطلاب المحوّلين على الفصول.

6-حفظ وترتيب وتنظيم ملفات الطلاب مفهرسة بالتعاون مع شؤون الطلاب.

7-توزيع الطلاب على الفصول بالشكل الذي يخدم العملية التربوية والتعليمية.

8-تنظيم كتب المقررات الدراسية داخل المستودع وتهيئتها.

9-توزيع المقررات الدراسية على الطلاب مع بداية كل فصل دراسي.

10-حصر المقررات الدراسية داخل المستودع مع بداية كل فصل دراسي.

11-مخاطبة المدارس المجاورة لتزويد المدرسة بالمقررات الناقصة.

12-حفظ جميع النماذج المستخدمة في المدرسة والاستفادة منها عند الحاجة.

13-إعداد ملف لحفظ قضايا الطلاب.

14-وضع جدول الاختبارات الفصلية والنهائية والدور الثاني مع المرشد الطلابي.

15-توزيع الملاحظين والمصححين والمراجعين على اللجان.

16-توزيع الطلاب على لجان الاختبارات.

17-حفظ أوراق إجابات الطلاب خلال المدة المقررة.

18-تهيئة مكان لإعلان نتائج اختبارات نهاية الفصل والعام الدراسي.

19-حفظ نتائج الاختبارات.

20-إعداد ملف لحفظ نماذج الأسئلة ونماذج الإجابة للاختبارات.

المعلم

المادة العشرون :

المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربيه صالحه تحقق

غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها .وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :

1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .

2- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته ،

وتشعره بقيمته وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة

للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .

3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد

التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل

الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضي به أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة

من جهات الاختصاص .

4- المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم

الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .

5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل

لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق

لديهم ، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ، ومع

إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر .

6- دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها ، واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها من واقع تطبيقها .

7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .

8- التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة

داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في

تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة

، والإعداد للأنشطة .

9- حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة

والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس ، وهذا واجب ملزم على كل معلم .

10- التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه

تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .

11- السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة

، والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل

التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .

12- التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من

تجارب وخبرات .

13- القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضي به طبيعة العمل التعليمي .

واجبات الطالب

يلتزم الطالب بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة ، وعليه التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات ويدخل في واجباته ما يأتي :

1- الالتزام بالحضور إلى المدرسة والانصراف منها في المواعيد المقررة ولا يجوز له الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الفصل إلا بإذن من المدير أو الوكيل .

2- المشاركة في تنظيم مدرسته والإسهام في نشاطها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج .

3- احترام جميع منسوبي مدرسته من إداريين ومعلمين ومرشدين وطلاباً و مستخدمين .

4- الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق .

5- الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته وفي تنفيذ ما يكلف به من نشاط .

6- التعاون مع المعلم والمرشد الطلابي على تذليل ما يواجه في دراسته من صعوبات .

7- المحافظة على نظافة المدرسة والحرص على سلامة منشآتها ومرافقها و تجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدرته .

8- العناية بنظافة جسمه وملبسه ومأكله ومشربه ، والمحافظة على أدواته ودفاتره وكتبه وعدم إهمالها أو رميها بعد الفراغ منها ، وعليه اتباع تعليمات المدرسة بهذا الخصوص .

9- الحضور إلى المدرسة باللباس المألوف ما لم يطلب منه الحضور بملابس رياضية ، وعلى الطالب اجتناب ما ينافي الرجولة والخلق النبيل من المظهر والملبس

الارشاد الطلابي "اجتماعي ونفسي"

لكي يصبح المرشد الطلابي قدوة حسنة علية أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكنا من مساعدة الطالب على فهم ذاته ، ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامة بالآتي :

1- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته ، وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جميعهم ومع أولياء أمور الطلاب .

2- إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .

3- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .

4- تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد .

5- بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية .

6- متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها .

7- رعاية الطلاب الموهوبين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت ، وتقديم برامج إضافية لهم .

8- متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .

9- تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ، ومساعدة المحتاجين منهم عن طريق الصندوق المدرسي

10- دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك ، وتفهم مشكلاتهم ، وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم .

11- عقد لقاءات فردية مع أوليا أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .

12- إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها لمدير المدرسة .

13- إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد .

14- تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص ، والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار .

15- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضي به طبيعة العمل التعليمي .

أمين مركز مصادر التعليم "امين المكتبة"

هو المشرف على جميع المواد التعليمية في المدرسة ( المطبوعة والسمعية والبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي ) ، وتشمل مسؤولياته ما يأتي :

1- إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مدير المدرسة ومتابعة وصولها للمدرسة .

2- التعريف بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة ومساعدة المعلمين والطلاب في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة .

3- معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة .

4- تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدين منها والتنسيق والتعاون مع مدير المدرسة لتطويره واستكمال نواقصه وحل مشكلاته .

5- تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها ، وإعداد ما يلزم لذلك من البطاقات واللافتات ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام .

6- تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم .

7- ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتها للتعليمات المبلغة للمركز .

8- تنظيم جدول حركة المواد والأجهزة وإعارتها داخل المدرسة وإعداد التقارير الدورية وبرامج الصيانة وغير ذلك من النشاطات الإدارية اللازمة .

9- القيام بتدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص ، ومراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار .

10- القيام بما يسنده إلية مدير المدرسة مما تقتضي به طبيعة العمل التعليمي

محضر "امين المعمل"

هو المسؤول عن تنظيم المختبر والمشرف على محتوياته من أجهزة وأدوات ومحاليل ومواد وغيرها ، وتشمل مسؤولياته ما يأتي :

1- استلام عهدة المختبر من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح .

2- حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف .

3- حفظ المواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .

4- تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منه والتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك .

5- تحضير التجارب التي يدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة ، مع ملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم ، والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة ، والتأكد من وجودها ، وطلب استكمال ما نقص منها في حينه .

6- متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة .

7- تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك .

8- تفقد صيدلية المدرسة والتأكد من وجود الأدوية والمواد والأدوات اللازمة للإسعافات الأولية والتعرف على كيفية استخدامها .

9- جرد عهدة المختبر مع نهاية كل عام دراسي بموجب محضر لجنة يشكلها مدير المدرسة لهذا الغرض وتسليم مفتاح المختبر لمدير المدرسة .

10- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضي به طبيعة العمل التعليمي .

الكاتب

الكاتب هو المسؤول عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة وتشمل مسؤولياته الجوانب الآتية :

1- القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المدير .

2- إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها .

3- تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها .

4- تنظيم مستودع المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك .

5- تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .

6- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضي به طبيعة العمل الدراسي

حارس المدرسة

حارس المدرسة هو المسؤول عن المبنى المدرسي وما يحتويه قبل الدوام وبعده ، وتشمل واجباته الآتي :

1- حراسة المبنى ليلاً ونهاراً خارج وقت الدراسة وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء الدوام إلا بإذن خطي من مدير المدرسة .

2- إبلاغ إدارة المدرسة في حالة الاشتباه بمحاولة أحد دخول المدرسة أو العبث بمبناها أو ما بداخلها .

3- الاتصال بالدفاع المدني وإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو سيول جارفة أو غيرها .

4- قفل الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وصنابير ومحابس المياه .

5- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضي به طبيعة عمله .

6- يبدأ عمل الحارس من حين انصراف منسوبي المدرسة إلى حين عودتهم في اليوم التالي
الاستاذ

الماده 59من قانون الخدمه المدنيه

لايجوز توقيع جزاء عاى الموظف دون تحقيق (يجب أن يتم التحقيق مع الموظف أما تحريرى س .ج اوشفويا) ويتم إثبات حيثيات المخالفه في القرار
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى