مدرس اون لايندخول

ملخص ادب اولى ثانوي س و ج الترم الثاني 2017


س1 كيف قامت الخلافة العباسية ؟ ومتى قامت ؟    
 قامت الدولة العباسية بعد ثورة أبي مسلم الخراساني على الأمويين وذلك عام 132 هـ

س2 ما الذي ترتب على نقل العباسيين لمقر الخلافة من دمشق إلى بغداد ؟
 ترتب على ذلك : -
1- أدى ذلك إلى تأثر العرب بالحضارة الفارسية في شتى الجوانب من ترف وبذخ تمثل في بناء القصور وأنواع الأطعمة والأشربة والملابس .
2- انتشار حركات دينية غريبة على العرب مثل الزندقة والزرادشتية والمزدكية والمانوية .

س3  تعبر الحياة الدينية في العصر العباسي عن انحلال المجتمع . ناقش مدى صدق المقولة .
 العبارة خاطئة فانتشار هذه الحركات الدينية الفاسدة والمجون لا يعني انحلال المجتمع فهذا الانحلال كان مقصورا على فئة قليلة من المجتمع العربي وقد ظهرت حركات دينية مضادة لها مثل الزهد فكما امتلأت الخمارات بالماجنين فقد امتلأت المساجد بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين  .

س4 تطورت الحياة الثقافية في العصر العباسي . وضح  
 تطورت الحياة الثقافية في العصر العباسي ويظهر ذلك في : -
1- ترجم العرب الثقافات الأجنبية واستوعبوها
2- فظهر علم الكلام للرد على الزنادقة
3- ازدهرت الثقافة الدينية فاهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وأوجه إعجازه . كما اهتموا بالحديث الشريف فظهرت كتب الصحاح .
4- ازدهرت العلوم اللغوية والأدبية فظهر مدرستان نحويتان في البصرة والكوفة كما ظهرت مذاهب أدبية متنوعة وتعددت الأغراض الشعرية والفنون النثرية ( الخطابة والكتابة ) .

س5 بم تعلل : ظهور علم الكلام في العصر العباسي ؟ مبينا دور المعتزلة في ذلك
 ظهر علم الكلام للرد على الزنادقة والملاحدة ,وقد قاد المعتزلة حركة التصدى للزنادقة والرد عليهم



س1 ما أهم سمات أسلوب القصيدة في العصر العباسي  ؟
 تميزت القصيدة العباسية بما يلي :-
1- مالت الألفاظ إلى السهولة .
2- اتجهت المعاني إلى العمق , مع التزاوج بين الفكر والمعاني .
3- تعقد الخيال مسايرة للحياة الجدية التي تعقدت بامتزاج العرب بمختلف الحضارات .
4- مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني فغـَّلبوا الصنعة على العاطفة .
5- شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .

س2 تطورت الأغراض الشعرية في العصر العباسي . وضح .
1- ظهرت أغراض جديدة فرضتها ظروف العصر مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير )
2- تطورت موضوعات قديمة ( كالغزل والمدح والفخر والهجاء )
س3 تطور النثر في رحاب الدولة الأيوبية . وضح .
 تطور النثر في الدولة الأيوبية حيث كان نتيجة لازدهاره في العصور السابقة فظهر العماد الأصفهاني وهو من كتاب ديوان الرسائل أيام صلاح الدين الأيوبي .

س4 ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟
 نوع من الرسائل التي يعبر بها الكتاب عن أحاسيسهم ومشاعرهم وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها .
س5 ما الذي يميز الرسائل الوصفية عن الرسائل الديوانية والإخوانية ؟
 تتميز الرسائل الوصفية عن الرسائل الديوانية والإخوانية في أنها تعبر عن ذات كاتبها وبراعته وهي تتشابه في صياغتها مع المقالات الأدبية .

س6 ما أهم خصائص الرسائل الوصفية ؟
 من أهم هذه الخصائص : -
1- طول الجمل               2- التأثر بالقرآن الكريم
3- تتداخل مع الشعر 4- شيوع المحسنات البديعية
5 – الاعتماد على الأسلوب الخبري

س7ما أهم سمات النثر ( الكتابة ) في العصر العباسي ؟
 من أهم سمات النثر في العصر العباسي : -  
1- سهولة الألفاظ 2- وضوح الفكرة 3- وضوع المعاني
4- شيوع المحسنات البديعية 5 شيوع الأساليب الخبرية
6 - قصر الجمل والعبارات 7 – التأثر بالقرآن الكريم




س1 كيف كان حال الشعر في عصر المماليك والأتراك ؟
 أصيب الشعر أيام المماليك والأتراك بالضعف والركاكة والتراجع .

س2 ما أسباب تدهور الشعر أيام الأتراك ؟
 تدهور الشعر أيام الأتراك بسبب انتشار اللغة التركية التي كانت تنافس اللغة العربية .

س3 ما الدور الذي قام به البارودي في نهضة الشعر ؟
 رأى البارودي أنه لابد من التصدي لهذا التدهور في الشعر  وهذا ما ظهر في شعره .

س4 بم تميز شعر البارودي ؟
تميز شعر البارودي بما يلي : -
1- قوة الألفاظ           2- رصانة العبارة         3- متانة الأسلوب
4 –صفاء الخيال 5 – شرف المعاني 6 – جزالة التراكيب

س5 ما الوسيلة التي اعتمد عليها البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
 عمل البارودي على مجاراة الشعراء من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي وعارضهم       ( قلدهم ) في بعض قصائدهم المشهورة .
س6 من أهم تلامذة البارودي ؟ وما الجامع بينهم ؟
 من أهم تلامذة البارودي ( أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وإسماعيل صبري وعائشة التيمورية وأحمد محرم من مصر / رضا الشبيبي وعبد المحسن الكاظمي ومعروف الرصافي من العراق / شكيب أرسلان من سوريا ... الخ ) وقد جمع بينهم إيمانهم بالتغيير والتطور وحب اللغة العربية وخوفهم على التراث العربي الأدبي .

س7 كون تلامذة البارودي اتجاها أدبيا جديدا . وضحه مبينا دور شوقي فيه
 هذا الاتجاه هو المدرسة الكلاسيكية الجديدة وتزعم شوقي هذه المدرسة حيث إنه قد درس في فرنسا وتأثر بالشعر الفرنسي .

س8 ما ملامح التجديد الشعري عند شوقي ؟
جدد شوقي في اتجاهه الشعري حيث : -
1- ابتعد عن شعر المديح إلى حد ما .
2- وصف المخترعات الحديثة .
3- تحدث عن كبار الحوادث في وادي النيل .

س9 جمع تلامذة البارودي بين القديم والحديث . وضح ذلك
 جمع تلامذة البارودي بين القديم والحديث فمع ميلهم إلى التجديد إلا أنهم لم يتخلوا عن القديم بشكل تام فقد بدأوا بعض قصائدهم بالغزل مثلما فعل حافظ في مدح البارودي يقول :
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا فما أثمت عيني ولا لحظه اعتدى
 ولا يبدأ حافظ ابراهيم قصيدته ( مصر تتحدث عن نفسها ) بدابة غزلية فيقول :
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي




س1 : اثرت الأوضاع بعد الحرب العالمية على الشعراء . وضح ذلك  
 أثرت الحياة الحديثة بعد الحرب العالمية على الشعراء فتخلصوا من نظام القصيدة القديمة الذي يلتزم بوحدة الوزن والقافية ونظام الأشطر  .
س2 كتب لنازك الملائكة ريادة المدرسة الحديثة في الشعر . وضح .
 كتب للشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) ريادة هذه المدرسة حيث كتبت عن هذا اللون الجديد من الشعر في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد )  .
س3 تعددت التسميات الشعر الحديث  . وضح أهمها .
 سمي شعرهم بالشعـر الحر والشعـر المرسل والشعر الجديد والشعر الحديث وشعر التفعيلة.
س4 من أهم شعراء الجيل الأول من الواقعيين ؟
 من أهم شعراء هذا الجيل ( نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي من العراق / وعبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي في مصر / خليل حاوي وعلى أحمد سعيد في لبنان / نزار قباني في سوريا / فدوى طوقان ومعين بسيسو في فلسطين / محمد الفيتوري في السودان وغيرهم الكثير ).
س5 من أهم شعراء الجيل الثاني من الواقعيين ؟
 من أهم شعراء الجيل الثاني ( محمد إبراهيم أبوسنة و محمد عفيفي مطر وأمل دنقل وملك عبد العزيز وفاروق شوشة في مصر / محمود درويش وسميح القاسم في فلسطين / وعبد العزيز المقالح في اليمن وغيرهم الكثير )
س6 ما مظاهر التجديد في المضمون عند الواقعيين ؟
1- الاتجاه إلى الحياة العامة وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم وتطلعاتهم .
2- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعـرية إلى جانب العاطفة أمور متعددة مثل موقف الإنسان من الكون والتاريخ وقضايا الوطن والتراث .
س7 ما مظاهر التجديد في البناء الشعري عند الواقعيين ؟
4- استخدام اللغة الحية المنتشرة في حياة الناس في اختيار عناوين الدواوين .
5- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة .
6- الوحدة الموضوعية في القصيدة والتي تضم ( الأفكار والمعاني والعـواطف والصور والموسيقى في بناء تام
7- الاعتماد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بعدد معين من التفعيلات لكل بيت وتتنوع القافية في القصيدة الواحدة .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى