محب الرافعى" الوزير السابق يضع روشة لاصلاح التعليم... "كانت فين لما كنت وزير؟"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27032016

مُساهمة 

MdrsAwnLayn محب الرافعى" الوزير السابق يضع روشة لاصلاح التعليم... "كانت فين لما كنت وزير؟"





أكد الدكتور محب الرافعي – وزير التربية والتعليم السابق ، أن مناهجنا وأسلوب تعليمنا كله يحتاج إلى تطوير ، مشيراً إلى أن أسلوب التعليم المطبق بالمدارس الدولية هو الاسلوب الأمثل ، و إذا تم تطبيقه في المدارس الحكومية سوف تحدث نقلة حقيقية في التعليم في مصر.

وأوضح "الرافعي" أن المناهج في المدارس الدولية تركز على الكيف و ليس الكم ، بالاضافة إلى أنها تهتم بتنمية مهارات البحث والتفكير والقياس والملاحظة واتخاذ القرار عند الطالب.

وضرب "الرافعي " مثالاً على ذلك قائلاً: مثلا في مناهج الدراسات والتاريخ، لابد ألا نجعل الطلاب يحفظون تفاصيل كل شخصية او حقبة تاريخية المسرودة في عشرات الصفحات بالكتاب المدرسي كما هي ، بل يمكننا أن نقدم للطالب نبذة مختصرة جدا في صفة واحدة عن الشخصية او الحقبة التاريخية ، ونطلب من التلميذ أن يقوم بعمل بحث بنفسه عن تفاصيلها عبر الانترنت و بنك المعرفة ، ثم نجعله يتوصل بنفسه لسلبيات و ايجابيات الشخصية او الحقبة التاريخية ، ثم نجعله يعبر عن رأيه من خلال سؤال "ماذا كنت تفعل لو كنت في هذا التوقيت" ، على أن يأخذ الطالب درجات على بحثه و على النشاط الذي يقوم به.

وكشف "الرافعي" عن أن هذا الاسلوب ينمي عند الطالب مهارات البحث عن المعلومة و فهمها و القدرة على اتحاذ القرار ، و حل المشكلات ، و التفكير الناقد ، وهو ما يساعد على تثبيت المعلومة و استيعابها عند الطالب بدون حفظ وتلقين وتعقيد.

كما أوضح "الرافعي " أنه بالتوازي مع عملية تطوير المناهج بالشكل السابق ذكره ، لابد أيضاً من تغيير منظومة الامتحانات ، بحيث تكون 60% من الاسئلة قائمة على البحث والتفكير .

وقال "الرافعي" : جميع المناهج التعليمية التي تدرس في الدول المتقدمة مثل اليابان ، وسنغافورة ، وماليزيا ، تعتمد على مهارات البحث والتفكير ، مؤكداً أن ما ينقصنا فقط ، هو أن نهتم بتلك المهارات حتى يتقدم تعليمنا ، كما لابد من تدريب المعلمين تنمية تلك المهارات عند الطالب و تدريبه على الطرق الصحيحة لتدريس المناهج بشكل بعيد عن الحفظ والتلقين .

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى