كارثة إسمها مدير مكتب مدير مديرية التربية والتعليم !!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22012016

مُساهمة 

MdrsAwnLayn كارثة إسمها مدير مكتب مدير مديرية التربية والتعليم !!!!





ليس هناك شك في أن مديري مكاتب مديري المديريات عنصر أساسي من عناصر فساد المديريات التعليمية ، ويجب تحديد أكبر مدة لمدير مكتب مدير المديرية أو مدير مكتب وكيل المديرية بثلاث سنوات فقط ، مثلما يحدث بالنسبة للعاملين بالتعليم الخاص ، ولكن مايحدث هو أن هناك مدير مكتب لمدير المديرية مر عليه مايزيد عن خمسة عشرة سنة ، في كثير من محافظات الجمهورية !!! ، وبداية فساد المديريات يبدأ من مدير المكتب ، فمدير مكتب مدير أي مديرية ، هو الذي يسمح بوصول المعلومة لمدير المديرية أو يحجبها عنه ، فهو عين وأذن ومناخير مدير المديرية !!! ، فمن الممكن تكون جالس في انتظار مقابلة مدير المديرية على مدار أكثر من ساعتين ثم تفاجأ بلص أو نصاب أو شخص معروف بفساده ، أول ما يدخل يُفتح له الباب في ثانية !!! ، ومن الممكن بعد انتظار سيادتك لمدة ثلاث ساعات ، يأتيك مدير المكتب ليبلغك بأن السيد مدير المديرية وصله تليفون ونزل من الباب الثاني !!! ، على الرغم من أنك تراه من خلال الزجاج وتسمع صوته مع من دخلوا أثناء جلوسك !!!! ، وطبعاً - لا تستطيع أن تُكذب السيد مدير المكتب ، لأنك صاحب حاجة ضرورية في يد السيد المبجل مدير المكتب وفي يد مدير المديرية ، وربما تنتظر ثلاث ساعات ومدير المكتب يأخذ منك الورق ويعرضه هو على مدير المديرية !!! ، مع أنك تستحلفه وتستغيث به أن تعرض أنت المشكلة ولكن لا حياة لمن تنادي ، ثم تفاجأ بتأشيرة مائعة من مدير المديرية : طبقاً للتعليمات ، أو للتنسيق لاتباع التعليمات ، أو يرسلك بالشكوى للشخص الذي تتضررمنه !!! ، أو يحيل الموضوع للتحقيق ويطلب من الشئون القانونية معاقبتك لأنك تجاوزت في المذكرة وتحدثت عن فساد !!! ، ودائما الذي يكتب التأشيرة هو مدير مكتب مدير المديرية ويقنعه بالتوقيع على التأشيرة ، ومدير المكتب يكون معه سكرتير طيشة !!! ، لكي لا يفهم ما يقوم به مدير المكتب من تسليك وتقليب الزبائن ،وإذا كان السكرتير لديه شيء من الفهم يدعي أنه لا يفهم كي يأكل عيش وهو ساكت !!! ، ومدير المكتب إما أنه متفق مع السكرتير تمام الاتفاق والأمور تسير بهدوء ، أو يقوم مدير المكتب بإهانة السكرتير ويرفع صوته عليه كي يُرهب المترددين على مكتب مدير المديرية !!!! .
والمعلمون في أدبياتهم عندما يبحث أحدهم عن مصلحة في الكنترول أو منصب من المناصب ، تجد أحدهم يقول : ظبط حالك مع نبوي أو مع سيد أو مع فتحي أو توفيق مدير مكتب مدير المديرية ، هو ده المخلصاتي !!! ، ومدخله شوقي أو صابر اللي في مدرسة كذا ؟ !!! ، وشعاره : أبجني تجدني !!! ، الكلام ليس المقصود به مديرية من المديريات فهذا الكلام تستطيع أن تُعممه على معظم المديريات وأنت مطمئن البال !!! ، ويستثنى من ذلك قلة قليلة نسمع عنها هنا وهناك في المديريات ، وعندما يُذكر إسمه يسبقه لفظ الراجل المحترم ، لأن هذه النوعية قليلة جداً ، و المعلم المحترم يرفض أن يمتهن هذا العمل !! ، لأن مدير المكتب دائماً متهم ، وإذا كان مدير المديرية شريفاً عفيفاً وحديث عهد بالمديرية يستطيع مدير مكتبه أن يحوله إلى شيطان رجيم ، سواء فيما يخص سبوبة المدارس الخاصة والموافقات على تصاريح وترخيصات مخالفة !!! ، أو تعيين أو تكليف مديري الإدارات ووكلاء الإدارات التعليمية ، أو مديري العموم بالمديرية ، والراشي لا يتحدث عما قدمه من رشاوي لأنه استفاد واستنفع بالمخالفة للقانون فهو فاسد أيضاً .
ومدير مكتب مدير المديرية هو كاتم أسرار مدير المديرية وكاتم أسرار مديري الإدارات بها ، فإذا كان له أي طلب بأي إدارة تعليمية يتم تنفيذ الطلب فوراً ، يمكن مدير المديرية لا يستطيع فعل ما يفعله مدير مكتبه ، ولا يستفيد استفادته ، والرشاوي ليست قاصرة على أموال فقط !!! ، فقد سمعنا ومازلنا نسمع كلاماً يندى له الجبين !!!! ، والعملية التعليمية ليست في حساب هؤلاء ، أنظر حولك لتجد العملية التعليمية لا تسر عدو ولا حبيب !!!! .
لذلك على السيد وزير التربية والتعليم : أن يُصدر قراراً فورياً بأن كل من عمل مديراً لمكتب مدير مديرية ثلاث سنوات ، يعود إلى عمله الأصلي ويُكلف غيره ، ويُفضل ألا يكون على الدرجة التخصصية تعليم ، حتى لا تُهان هذه المهنة ، التي يجب أن يكون لها قدسيتها واحترامها .
وقبل ذلك يجب أن يُعلن لنا الجهاز المركزي للمحاسبات وكذلك الرقابة الإدارية ، حجم ما حصل عليه هؤلاء من أموال بإدراج أسمائهم في جميع الكنترولات ، والمكافآت والحوافز والبدلات والأنشطة ، لو حدث ذلك فهذه هي البداية الحقيقية لتطهير التعليم !!!! .
ليس هناك شك في أنه يستثنى من ذلك البعض ، ولكنهم قلة بالقياس للغالب الأعم ....
دكتور محمد زهران - مؤسس تيار استقلال المعلمين ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى