دخول

لغة عربية ثالثة ثانوي: المراجعة المركزة " 1 "



المراجعة المركزة  " 1 "
البلاغة ـ أدب الديوان ـ الشاعر وصورة الكمال ـ النحو
أولا البلاغة :
إِذا لَم يَكــُن صَفـــوُ الوِدادِ طَـبيعَةً فَلا خَيرَ فـــــي  وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفــــا
وَلا خَـيرَ في خِــــــلٍّ يَخونُ خَليلَهُوَيَلقــــــــاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكــــِرُ عَيشــاً قَد تَقــــادَمَ عَهدُهُ وَيُظهِرُ سِــرّاً كــــانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لــــَم يَكُن بِها صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
أ  -  ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
ب -  هناك صفات يجب ألا تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .
ج -  استخرج من الأبيات :  1- صورة بيانية وبين نوعها وسر جماله
                              2-  محسناً بديعياً وبين نوعها وقيمتها الفنية  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا أُمَّةً خاطَ الكـــَرى أَجـفانَها
هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـــــــلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ
وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِـــــلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى
حَولَ الحِمى مُستَيقِظـــونَ قِيامُ
عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّـــهُ
وَيَدومُ مِنـــهُ البِرُّ وَالإِكـــــــرامُ
أ - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
ب-  استخرج من الأبيات : 1 - صورة بيانية وبين سر جمالها 
                               2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته
                               3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ يقول " هاشم الرفاعي "  عن إنجازات مصر:
فجر أطل على الكنانة مشرقــا      يجـــلو بطلعـــته الظلام المطبقـا
قد كان هذا الفجر حلم خيــالنا       لله هـــذا الحـلم كيـــف تحقــقا ؟
أرض الكنــانة جنــة الله التي       من مسها بالسوء خاب وأخفــقا
( أ ) زاوج الشاعر بين فكره وعاطفته ... وضح ذلك .
(ب) استخرج من الأبيات ( كناية - استعارة تصريحية - محسنا بديعيا - أسلوب توكيد )
(ج) ما الغرض البلاغي للأسلوب الإنشائي في البيت الثاني ؟
 

1- مثل رواد هذه المدرسة فى بداية حياتهم الشباب العربى ، وضح :
           أ- فيم مثلوا الشباب العربى ؟                                ب- من هؤلاء الرواد ؟       
جـ - ما الثقافة التى شكلت منهجهم ؟                         د- لمَ سميت مدرستهم بهذا الاسم ؟       
2- كثرت المشكلات التى واجهت هؤلاء الشباب فى عصرهم . فماذا فعلوا ؟
3- وضح الفرق بين نظرة الديوان والإحياء للشعر .
4- هاجم أصحاب الديوان شعراء الإحياء ؛ لأنهم أخذوا عليهم مآخذ . وضح أهم هذه المآخذ .
5- ما أهم الخصائص الفنية لشعر مدرسة الديوان ؟
6- علل لما يأتى :
1- سيطرة الفكر على الوجدان فى شعرهم .  2- اختلاف نظرة الديوان للشعر عن نظرة الإحياء .     
3ـ الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة وللديوان .
7- انهارت مدرسة الديوان وفشلت الصداقة بين روادها . وضح :ما أسباب هذا الانهيار؟ وما نتائجه؟
[rtl]8ـ للشعر عند جماعة الديوان مفهوم خاص. ما هذا المفهوم؟ ما مفهوم القصيدة عندهم؟[/rtl]


لـــم يـعــشَـــق الغــِيــدَ لـَكِنَّـــهُ   
هـــَامَ بِبِكـرٍ مــن بَنَـــات الخــَيـــالْ
صـورةُ حُســن صاغهــا لُبـُّـه    
وحـَدُّهـا في الحُســــنِ حَدُّ الكَمَــال
فصـار كالطفـل رأى بـارقــــــاً    
هـــاجَ لـه أطماعـَــه في الُمحَــــال
يمـدُّ نحـوَ الـنَّـجــــمِ كـفَّــا لــــه    
ويحسَـبُ الـنَّجـــمَ قـــريبَ الـمنـال
(أ) على ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الصواب مما بين  القوسين :
1.     مضاد (يعشق)                ( ينفر- يبتعد –يكره- يحارب)
2.     (الغيد) مرادفها               ( المرأة الجميلة- الأموال الطائلة- الدنيا الذائلة- الصحراء الواسعة)
3.     (الغيد) مفردها                ( الغادة- الغيدة- الغايدة- الغيداء)
4.     (الغيد) مثناها                 ( غيدءان-  غيدوان- الاثنان معا- غيدتان)
5.     (هام) أراد بها                 ( شغف حبا- اشتد عطشا - سار ضلالا –لا يعرف وجهته)
6.     (بكر) هي                      ( الصباح- الغد- العذراء- المياه النقية)
7.     جمع (بكر)                    ( بكران- أبكار- بكر- بكرات)
8.     (لم يعشق- هام) بينهما      ( ترادف- تجانس- تشابه- تقابل)
9.     (حدها- حد) بينهما            ( جناس تام- جناس ناقص- طباق- تصريع)
10.            (لبه) جمعها             ( لبوب- ألباب- ألواب- لبائب)
11.           (حد الكمال) هو                    ( طرف الكمال- فاصل الكمال- منتهى الكمال –الكمال الحاد)
12.           مضاد (بكر)               ( عجوز-ثيب- هرمه- زوجة)
13.           (كالطفل) تشبيه يوحي بـ         ( الصغر- الخيال- الحماقة- السذاجة)
14.           الشبه بين (الطفل والشاعر) ( في السلوك- في التفكير- كلاهما معا – في حب الشعر)
15.           (أطماعه) مفردها                  ( طمع- مطمع- طامع- مطمعة)
16.           (يمد) معناها              ( يسرع – يبسط -  ينشد - يطلب)
17.           المقصود (بالنجم)                 ( الشهاب اللامع- النبات لا ساق له- اصل الأمر- الأمل المنشود)
18.           (المحال) عكسها                   ( الموجود- السهل- الممكن- المتوافر)
19.           (بكر) نكرة                          ( للتعظيم- للتقليل- للتحقير- للتهويل)
20.            (هاج) مضادها                    ( نام- وسن- خمد- دمن)
21.            (نحو)  جمعها           ( أنحية – منحنيات – نواحي – أنحاء )
22.           تكرار كلمة ( النجم ) لتأكيد ( الأمل – سمو المكانة – صعوبة الهدف – استحالة الوصول )
23.           ( النجم ) توحي :                  ( البعد – البريق – الجمال – النور )
ب. أعرض  الشاعر عن عشق الجميلات .. فلماذا؟ وبم تصفه ؟
جـ - وضح علاقة البيت الثاني بالأول ، ثم بين لما آثر الشاعر ( الغيد ) جمعا ,(بكر) مفردة؟
د- استخرج من الأبيات :
- إيجازا وبين نوعه وسر جماله .
- تقديما وتأخيرا وبين فائدته .
- جمالا بيانيا وبديعيا ، وأثرهما في المعنى.
هـ - في الأبيات غلب الجانب الذهني وإن لم تختف العاطفة ..وضح ذلك ، وبين دلالته.
و- الصور البيانية في البيتين الثالث والرابع ملائمة للجو النفسي .. وضح ذلك .
ى- أيهما تفضل؟ ولماذا؟ (يمد نحو النجم) , (يمد نحو البدر) .
 

فـأينما ســـارَ تـــــراءَتْ لَــــهُ   
كمـــا تَــــراءَى خادِعــاً لْمـعَ آل
فسـارَ يقْفـُو إِثْرهــــــا هَـائمـاً   
والمهُتـــدِى بالْوَهْم جَـمُّ الضَّـلاَل 
وَهَمَّ أن يُمسِـــكَهـــا جاهِـــــدًا  
بيْـــن ذِراعـيْــــــه بأيْـــد عِجــال
مـا زال يعـدو جُهْدَهُ نَحْوهَــــا  
حتَّى هَـوى من فـوق تلك الَّتـلال
فرحمُـة الله عـلــى شــاعِـــــرٍ 
مـــاتَ قَـتيِــــلاً للأماني الطَّــوال
(أ) على ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الصواب مما بين  القوسين :
1-     (آل ) هو :                                       ( السراب – الأقارب – المعارف – الأهل )
2-    ( لمع ) هو                                                 ( لمعان – بريق – ضوء – شعاع )
3-    ( سار) مرادفها :                                 ( أصبح – انتقل – مشى – فرح )
4-    ( يقفو ) تعني :                                   ( يتبع القافية – يقف – يتبع ويتجه ـ يسير )
5-    (جم) جمعها :                                     ( أجمة – جمام – أجام –جمات )
6-    ( عجال ) مفردها :                               (عجيلة – عجل – عجلى – أعجل )
7-    ( يعدو ) تعني :                                  ( يحسب – يعد – يمر – يجري )
8-    مرادف ( جهده ) :                               ( حياته – قدر استطاعته – قوته – كيانه )
9-    ( التلال ) نوع الصورة :                        ( استعارة تصريحية – استعارة مكنية – تشبيه – كناية )
10- ( الطوال) مفردها :                            ( أطول – طويل – طويلة- طولى )
11- ( هائما ) جمعها :                              ( هيام – هوائم – هوم – هيائم )
12- ( الضلال ) عكسه :                            ( الحلال – الطمأنينة – الاستقامة – الهداية )
13- مضاد ( يقفو أثرها) :                          ( يخلي سبيلها – يسبقها – يتولى عنها – يقف بعيدا )
14- (والمهتدي جم الضلال) : يوحي بـ                    ( الغفلة – العناد – الفشل – السذاجة )
15- ( عجال ) مضادها :                           ( قصيرة – بطيئة – واقفة – مستقرة )
16- ( التلال ) يراد بها :                            (الأماكن المرتفعة ـ العلو المثالي الذي تخيله – كثبان الرمال)
17- (الأماني الطوال) تعني :                       ( الممتازة – التي فوق الطاقة – البعيدة – البائسة )
18- (جهده) أفادت :                                (المرض– الحرص على تحقيق الأمل – التعب – الألم)
ب- يقال إن الأبيات لوحة شعرية اكتملت لها عناصر الجودة الفنية . ارسمها بألفاظك ، موضحا سر جمالها .
ج- وضح في الأبيات ما تراه من سمات القديم .
د- بم توحي إضافة (نحو) إلى الضمير (هـا) ؟ وعلام يعود هذا الضمير ؟
هـ- كيف صور (شكري) فشل الشاعر في الوصول إلى الغاية ؟
م- ما علاقة البيت الأخير بما قبله؟ وماذا أفادت الفاء ؟ وبم توحي؟
ص- أجاد الشاعر في استخدام حروف النسق . وضح ذلك .
ن- وضح أيهما تفضل؟ ولماذا ؟
- (هوى من فوق تلك التلال)     أم       (من فوق هذه التلال )
- (مــات قتيــلا)                    أم       ( مات شهيدا )
و- بم تعلل ؟
- اعتبار القصيدة قصة فنية .             - انتماء القصيدة إلى مدرسة الديوان .
- تمثيل النص للشعر الغنائي.              - اعتمدت القصيدة على الأسلوب الخبري .
ع- قيل إن غرض هذه القصيدة جديد . فما هو ؟ ومن أي أنواع الشعر ؟ وعلام يقوم ؟ وكيف عبر الشاعر عنه ؟
ف- ظهرت ملامح التجديد في قصيدة (عبد الرحمن شكري) . ناقش ذلك .
غ- استخرج من الأبيات :         - تضادا وبين أثره.                - استعارة تشخيصية.
- تجسيما وبين إيحائه.           - أسلوب قصر وبين أداته.
 
السؤال الأول :
  لـــم يـعــشَـــق الغــِيــدَ لـَكِنَّـــهُ    هـــَامَ بِبِكـرٍ مــن بَنَـــات الخــَيـــالْ
             صـورةُ حُســن صاغهــا لُبـُّـه     وحـَدُّهـا في الحُســــنِ حَدُّ الكَمَــال
            فصـار كالطفـل رأى بـارقــــــاً     هـــاجَ لـه أطماعـَــه في الُمحَــــال
            يمـدُّ نحـوَ الـنَّـجــــمِ كـفَّــا لــــه     ويحسَـبُ الـنَّجـــمَ قـــريبَ الـمنـال
( أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد ( الغيد – أطماعه ) ومضاد ( المحال – الحسن) وجمع ( حسن – بكر – الخيال – لبه – كف ) ومرادف ( هاج – لبه – هام ) .
(ب) الأبيات تعكس طموحاً لا حدود له وعملاً دائباً لتحقيقه . وضح ذلك .
(جـ) رغم ما علبه الديوانيون على شعراء الإحياء من اتصال بالتراث إلا إنهم لم يستطيعوا الفكاك منه . وضح ذلك فى ضوء البيت الأول .
( د ) تتضح فى الأبيات أهم سمات الديوان وهى الذهنية . وضح معللا ومدللا .
(هـ) هات من الأبيات السابقة :  1- كناية واذكر سر جمالها               2- طباقاً واذكر أثره
( و ) ما قيمة استخدام " لكن " فى البيت الأول ؟
( ز ) لم أثر الشاعر فى الأبيات السابقة استخدام الأسلوب الخبرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى : -
 
فـأينما ســـارَ تـراءَتْ لَــــهُ    كمـــا تَـراءَى خادِعــاً لْمـعَ آل
             فسـارَ يقْفـُو إِثْرهـــا هَـائمـاً    والمهُتدِى بالْوَهْم جَـمُّ الضَّـلاَل 
            وَهَمَّ أن يُمسِـــكَهـــا جاهِـــدًا   بيْـــن ذِراعـيْــــه بأيْـــد عِجــال
            مـا زال يعـدو جُهْدَهُ نَحْوهَــا   حتَّى هَوى من فـوق تلك الَّتـلال
            فرحمُـة الله عـلــى شــاعِــــرٍ  ماتَ قَـتيِــــلاً للأمانــى الطَّــوال
( أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
 ـ مفرد ( الطوال ) :       ( طول – طائل – طويل )
 ـ مفرد ( الأمانى ) :       ( مُنْية – مَنيِة – أُمْنية )
 ـ مفرد ( عجال ) :         ( عجول – عجلى – كلاهما صحيح )
 ـ مرادف ( المهتدى ) :   ( المشرد – الضال – الكافر )
 ـ مرادف ( آل ) :           ( سراب – أقارب =- قول خادع )
 ـ مرادف ( عجال ) :      ( متلهفة – مسرعة – شغوفة )
 ـ ( فرحمة الله على شاعر ) أسلوب : ( خبرى – إنشائى – خبرى لفظاً إنشائى معنى )
 ـالخيال فى البيت الأول تشبيه : ( بليغ – مفصل – تمثيلى )
(ب) عرض الشاعر تجربته المثيرة بشكل قصصى متطور . وضح .
( جـ ) هات من الأبيات السابقة :
          1ـ حكمة     
2- استعاره مكنية وأخرى تصريحيه ووضحهما  
         3- محسنا بديعياً واذكر أثره
         4- صورة خيالية ووضحها ، ثم اذكر رأيك فى كلمة ( التلال ).
( د ) ما رأيك فى تكرار حرف ( الهاء ) فى البيت الثانى ؟ ولماذا ؟
( هـ ) ما علاقة البيت الأخير ؟ بما قبله ؟
( و) الأبيات تنتمى لمدرسة الديوان اذكر ثلاثاً من سماتها .
( ز ) " فرحمة الله على الشاعر .... " ما نوع هذا الأسلوب ؟  وما غرضه ؟
( حـ  ) الأبيات انعكاس لسعى دءوب ورغبة محمومة لتحقيق هدف الشاعر .   وضح ذلك ، مبيناً نتيجة هذا السعى .
 
" حقا إن اللسان ليكاد يعجز عن وصفه ؛ فهو سيظل ذكرى عذبة في تاريخ هذا البلد " أبوغالب " دائما كان مبتسما ثغره ، محمودة أخلاقه ، حادا ذكاؤه ، يستشار فتكون المشورة ، عالى الهمة ، ولا بد أن تخلد قريتنا ذكراه وذلك ببناء معهد دينى يحمل اسمه وألا تبخل عليه بهذا العمل ، وإلا تصبح خربة أفكارها ؛ لأنه جدير بالتخليد ؛ فهو أول طالب يسحق الثانوية العامة بمجموع 101% ويلتحق بكلية الحاسبات والمعلومات ويتخرج فيها معيدا ، إلا أن الموت داهمه وهو في ريعان شبابه ، فرحمة الله على الدكتور هشام حسنى غريب وتقبله الله في الصالحين ." 
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
" اسم مفعول وزنه ـ فعلا ماضيا ناسخا ، وعين خبره ـ مصدرا لفعل رباعى واذكر فعله ـ اسم فاعل عاملا وأعرب معموله ـ اسما منقوصا واجمعه ، مبينا ما حدث فيه من تغيير ـ اسما مقصورا وثنه واجمعه ـ اسما ممدودا واذكر مثناه ـ خبرا لحرف ناسخ واذكر نوعه ـ ـ فعلا مبنيا للمجهول وصغ منه اسم مفعول عاملا فى جملة ـ صيغة مبالغة واذكر عملها ـ مصدرا مؤولا واذكر موقعه من الإعراب ـ جملة حالا واذكر نوعها ـ جملة نعت واذكر موقعها من الإعراب ـ فعلا من أفعال المقاربة واذكر حكم اقتران خبره بأن ـ مصدرا ثلاثيا واذكر فعله ـ جواب شرط حذف فعله واذكر السبب ".
[ جـ ]
1ـ" الدكتور هشام حسنى يستحق التخليد " صغ من الفعل اسم فاعل عاملا وأعرب معموله .
2- لم تزل مرتجى :( بين نوع الاسم " مرتجى " ، ثم اجمعه جمع مذكر سالما وبين  ما حدث فيه من
                        تغيير ) .
3ـ  صوب الخطأ : الصحراءات قد عمرت بأيدي المصريين فهم الأعلوون دائما .
4ـ ثن واجمع كلمة " الكبرى" في جملة من عندك.
5ـ  (لكل جواد كبوة ـ انطلق جنودنا انطلاقة الأسود) حدد نوع المشتق فيما تحته خط مما سبق.
6ـ هذا الطالب ساع إلى الخير. (أدخل " كان" وغير ما يلزم)
7ـ اكشف في معجمك عن معنى كلمة (نسائه) .
8ـ "القاضي يملك بناء خاصا به " . ثن المبتدأ واجمعه جمعا سالما ، وغير ما يلزم.
9ـ أعجبتني جلسة طلابي أثناء الدرس . تخير الصحيح :   (مصدر صريح - اسم مرة - اسم هيئة).
10ـ أنت الأسمي منزلة والقاضي بالحق . اجعل المبتدأ للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
11- الشاب مقدام – الصبر مفتاح الفرج . ( بين نوع المشتق فى المثالين ، ووجه  الشبه ينهما ) .
12- تتجه أنظار الباحثين قوية متزايدة صوب البحر – متزايدة :
                                                  ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة – اسم مكان ) .
13- أمستخرج الدر من أعماق البحر؟ :( بين نوع المشتق ، وأعرب الاسم بعده ، ثم اجعله اسم زمان فى
                                             جملة أخرى)                                           
14- الفعل ( أوصى ) صغ منه اسم المرة ، ثم اكشف عن مادة ( ترتدى ) فى معجمك.
15ـ الراجى للرخاء بناء للسلام من نهضة كبرى . ثن واجمع الجملة السابقة جمعا سالما بنوعيه وغير ما يلزم .                                                        
    16ـ (ليس صحيحا أن الإسلام يرفض غزو الفضاء) اجعل المصدر المؤول صريحا وغير ما يلزم .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى