البداية لابد من تشكيل لجنة للجدول وعمل الخطة الدراسية
الالمام بقانون التعليم 155 لمعرفة النصاب القانوي لكل معلم
الالمام بالقرار الوزاري 219 لمعرفة عدد الفترات او الحصص الخاصة بكل مادة دراسية
الالمام بمؤهلات المعلمين ومدي تخصصاتهم
معرفة ساعات الرضاعة هل هي في بداية اليوم ام نهايته
الاخوة المسيحيين وموقفهم يوم الاحد
المدرسين المنتدبين من خارج المدرسة منها واليها
بعد ذلك تفريغ الخطة في جدول حسب المرحلة التعليمية
وبعد ذلك القيام بعمل الجدول وتوزيع الحصص ومراعاة عدم تضارب الحصص بشكل افقي
اعتقد ان الجدول الورقي افضل بكثير وذلك لحرية التحرك فيه وتبديل الحصص
الجدول المدرسي
وله أهمية في العلمية التعليمية التربوية وأثره في علاقة العاملين بالمدرسة بالإدارة المدرسية وفي راحتهم وتحمسهم للعمل وهناك عدد من الاعتبارات يجب أن تراعي عند تنظيم الجدول المدرسي من أهمها:-
1- أن يعطي لكل مادة دراسية ولكل نشاط تربوي الوقت المخصص له بشكل يحقق التكامل بين الخبرات التربوية
2- أن يتسم الجدول بالمرونة بمعني إمكانية تعديله إذا ما تطلبت الظروف ذلك
3- أن تتنوع الخبرات التعليمية التي يتلقاها التلميذ بالتنسيق بين الحصص الثقافية وحصص النشاط
4- أن يراعي الجدول طاقة المعلم بحيث لا يرهقه بالعمل المستمر فيمكن أن يعمل المعلم حصتين ثم يستريح حصة وهكذا
5- أن توزع حصص المادة الواحدة علي أيام الأسبوع
6- أن يحسن استغلال الوسائل والإمكانيات المدرسية أفضل استغلال ( المعامل – الملاعب – حجرات الأنشطة ) بحيث لا يبقي الطفل طوال اليوم داخل الفصل
7- يراع توزيع الأنشطة علي اليوم الدراسي واستغلال الفسحة وما بعد انتهاء الحصص للأنشطة التي تتطلب ذلك
8- أن يعد دليل للجدول المدرسي يساعد في بيان الرموز المسجلة بالجدول والاحتياطي
9- يراعي توزيع الكفايات علي الفصول
10-أن يكون هناك جدول لكل فصل من فصول المدرسة مستخرج من الجدول العام
11- تخصيص وقتا لحصة الريادة في المرحلة الإعدادية والثانوية
12- أن يكون هناك جدول لكل معلم يجدد عمله والوقت والمكان الذي يمارس فيه هذا العمل
13- تنسيق العمل في المعامل وحجرات الأنشطة والملاعب
14- تخصيصا وقتا لاجتماعات مدرسي المادة
وبملاحظة هذه النواحي تقل الأخطاء في تنظيم العمل إلي حد كبير
المشرف لابد ان يراعى فى اختياره الاتى
اولا لابد ان يكون جدوله لا يزيد عن 40 فى المائه من اجمالى ساعات الاسبوع الدراسى
ثانيا لايمكن للمشرف ان يجمع بين اشراف خارجى واشراف داخل المدرسة
ثالثا لابد ان يكون مدرس كامل وليس منتدب جزئى
رابعا لا يمكن اسناد الاشراف لمدرسى مادة عدد اعضائها محدود مقارنة بمادة بها وفرة
خامسا الاشراف اولى للمعلم المقيم فى نفس البلدة عن المغترب او المسافر ولو لربع ساعة
سادس مدرسى المجالات والرسم والاقتصاد لهم اولوية شغل جدول الاشراف
سادسا يكون الاشراف بناء على تكليف وليس اختيار لان اغلب المعلمين لا يحبون الاشراف
سابعا يجب ان يتوافر للمشرف حصانة وسيادة بمعنى انه المدير الحقيقى لليوم وبوسعه مجازاة اى شخص داخل المدرسة
ثامنا الاشراف يكون بعدد ادوار المدرسة كل دور له مشرف والمشرف يتناوب مع بديل له
تاسعا لا تعفى المدرسات من الاشراف لان العمل لا تفرقه فيه على اساس النوع
وفى النهاية الله ورسوله اعلم