الطريقة الصوتية لاتقان القراءة والاملااااااااااااااااااااء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01102015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn الطريقة الصوتية لاتقان القراءة والاملااااااااااااااااااااء





• الطريقة الصوتية :
القدرة على ربط الأصوات بالحروف ، واستخدامها لقراءة الكلمات .
حرف + حركة = صوت

• مفهوم القراءة :
عملية تفكير معقدة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والجمل ) ، وربطها بالمعاني ، ثم تفسير تلك المعاني وفقًا لخبرات القارئ .

• مكونات القراءة :
- الوعي الصوتي . التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بها داخل الكلمات ( فهم كلمات منطوقة )
- المبدأ الأبجدي . ( العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب ) .
- الطلاقة . القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص ، بسرعة ودقة ودون جهد .
- المفردات . ( الحصيلة أو القاموس اللغوي ) : القدرة على فهم الكلمات واستخدامها في توصيل المعاني .
- الفهم القرائي : تفكير مركب يدرك القارئ المعنى من خلال النص المقروء .

• مهارات القراءة :
- اسم الحرف .
- شكل الحرف .( أول – وسط – آخر الكلمة ) .
- صوت الحرف مضبوطًا .
- قراءة الكلمة .
- كتابة الكلمة .

• مستويات الوعي الصوتي :
- الوعي بالكلمات المتشابهة القافية والإيقاع ، ( هناء – سماء – بناء – رجاء – فناء – شتاء – ضياء ... )
- الوعي بمقاطع الكلمة : يَلْ / عَـ / بُ لَيْـ / مُو / نُ
- دمج الأصوات : يكتب كلمة كتب بعد سماعه الأصوات كَ / تَ / بَ
- تقطيع الكلمة إلى أصوات . تلاميذ = تَ / لا / مٍيـ / ذُ
- التلاعب بالأصوات ( حذف – إضافة – إبدال ) رمال – جمال – كمال – آمال

• إجراءات الطريقة الصوتية :

- تقديم / التهيئة ( المنظم المتقدم ) : تعريف بعنوان الدرس أو الموضوع .( أنا أتعلم ) ، تمهيد لتقديم المهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المراد التعرض لها خلال الدرس .

- النموذج : ( أنا أتعلم ) بيان على المعلم ، وصف واحد لأداء المهارة المستهدفة من قبل المعلم .

- الممارسة الموجهة : ( نحن نتعلم / المعلم والتلميذ معًا ) تكرار خطوات النموذج بمصاحبة التلاميذ

- الممارسة المستقلة : ( أنتم تتعلمون / التلاميذ معًا ) ممارسة المهارة من قبل التلاميذ تحت إشراف المعلم .

- التطبيق : ( أنتم تتعلمون / التلاميذ معًا ) تقديم أنشطة وتدريبات تتناول المهارة المستهدفة .

- التقييم : قياس ( التدريس الداعم : تجاوز مساعدة التلميذ بتقديم الإجابة الصحيحة إلى مساعدته على تعلم مهارات جديذة ومستويات من الفهم .

• الملاحظة الصفية :
رصد للمارسات التدريسية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل ( معلم / متعلم / طرق تدريس / وسائل / إدارة صف ..... )
( تبادل الزيارات بين المعلمين – الدروس النموذجية إعدادها أو حضورها – حلقات النقاش –
ورش العمل والاجتماعات الفنية والإدارية – فحص كشف الدرجات –رصد الإتقان – التطبيقات كالإملاء والتعبير .. إلخ )

• استراتيجيات المفردات :
- شبكة المفردات
- عائلة الكلمة
- الفهم القرائي / المسموع
- المثال واللامثال
- إعادة السرد ( يحكي التلميذ الدرس / القصة بلغة فصيحة مبسطة ( أفراد وجماعات )

- شدّ = ( الأصوات 3 / شَـ د د ) ، ( المقاطع 2 شَدْ / دَ )

التلفاز = الت / تلـ / فا / ز - تلاميذ = ت / لا / ميـ / ذ
- وجد = و/ جـ / د - نام = نا / م

كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي للعام 2017 / 2018 م
أولا : كيف يتعلم التلميذ ؟

عند ممارسة المعلم أمام التلاميذ عددًا من المهارات وهي :
-1تقديم النشاط: وفيه يعرض المعلم الهدف من النشاط على التلاميذ شفهيا ، كأن يقول المعلم للتلاميذ مثلا اليوم يا أحبابى سنتعلم الحرف ألف . من منكم يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

-2النموذج: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا ويعرض فيه المعلم الحرف الذي يدرس من الكتاب القلاب الذي يعرض فيه شكل الحرف وأصواته المختلفة ، ويقوم المعلم بنفسه دون مشاركة التلاميذ معه بالنطق الصحيح للحرف في أول ووسط وآخر الكلمة ، وكذلك أصواته المختلفة .

- 3 الممارسة الموجهة: وتكون من خلال أداء ( المعلم والتلميذ ) بالنطق الصحيح للحرف وكذلك أصواته أي بمشاركة التلاميذ للمعلم . كأن يقول المعلم صوت الحرف صحيحًا ثم يردد التلاميذ معه لا بعده

4- الممارسة المستقلة : يقوم التلاميذ بممارسة المهارة التي يتعلمونها بعد سؤال المعلم لهم ، كأن يقول المعلم : ما صوت هذا الحرف ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ . ويقوم المعلم بتصحيح أخطاء التلميذ .

5- التطبيق: ( من الدليل الإرشادي صـ ... باستخدام ورقة العمل الموجودة بعد كل مهارة من المهارات التي يتعلمها التلاميذ ( مثل صل ( أُ ) ( بالكلمات التي بها نفس الصوت ) أو ضع دائرة حول الحرف ألف في وسط الكلمة أو آخر الكلمة 0

-6 التقييم : تدريبات للتلاميذ للتأكد من تحقق أهداف الدرس من خلال أنشطة شفهية و تحريرية ويمكن للمعلم تسجيلها على السبورة أو بطاقات .

*** حروف اللغة العربية دون حركة ضبط أو مد تسمى حروف مجردة .

** طريقة شرح الحروف تعرف بالطريقة الصوتية وهى مدخل لتدريس القراءة وتؤكد على العلاقة بين اسم الحرف وصوته وتهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات بشكل يربط بين الحرف وصوته . الحرف + حركته = صوت الحرف

***الحركة نوعان :
حركة قصيرة وهى حركات الضبط ( الفتحة - الضمة – الكسرة – السكون ( وحركة طويلة وهى (المدود ( مد بالإلف – مد بالواو- مد بالياء .
اذن الحرف أ + الفتحة = أَ ) آه وليس ألف ( والحرف ب + مد بالألف = بَا وهكذا مع بقية الحروف مع حركاتها تعطى أصواتا

*** الكلمة تتكون من مقطعين من الأصوات أو أكثر والحرف الذي عليه حركة سواء أكانت قصيرة أو طويلة يسمى مقطع صوتي

إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية :
هي المهارات التى نطبقها على الحروف حتى يتمكن التلاميذ من إتقان الحروف شكلا وصوتا وفى نهاية الطريقة يستطيع التلاميذ قراءة كلمات وكتابتها من حروف وأصوات سبق أن درسها وتعلمها.

-1التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها .
-2 كتابة الحرف على الهواء .

3- التعرف على أصوات الحرف بحركات الضبط ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون )

4- التعرف على أصوات الحرف بحركات المدود ( الألف – الواو – الياء .

5- التمييز بين أصوات الحرف برفع الإصبع مثلا عند سماع حركة الفتحة أو إنزال الإصبع عند سماع حركة الكسرة أو عمل دائرة في الهواء عند سماع حركة الضمة ، معرفة الاتجاهات الصحيحة للحرف .

7- مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات من حروف سبق أن درسها .

8 - مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات من حروف سبق أن درسها .

9 - مهارة تهجي الكلمات وقراءة الكلمات من حروف سبق أن تعلمها .

10- مهارة كتابة كلمات أوجمل من حروف سبق أن تعلمها .

ملحوظة : هذه المهارات تطبق على الحرف الواحد في يومين أو ثلاثة حسب توزيع المنهج .

ماذا أفعل عند دخول الفصل ؟

بمجرد دخول الفصل يقوم المعلم بتحضير السبورة كما في دليل المعلم ( الدليل الارشادى) ص31 عند شرح الحرف . ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتهيئة التلاميذ لشرح الحرف كأن يقول لهم من اسمه يبدأ بحرف الألف مثلا ؟

ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ أو يقول لهم ما اسم الحيوان المفترس الذي يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

وبعد ذلك يقول لهم درسنا اليوم هو حرف الألف ويكتب الحرف على السبورة بشكل واضح أو يعرض الحرف من الدفتر القلاب .
ثم يبد أ ممارسة النشاط الأول أو المهارة الأولى وهى التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها كما في الدليل الارشادى ص32 0 وبعد كل نشاطين أومهارتين توجد ورقة عمل كتطبيق على المهارة أو النشاط الذي تم تدريسه وتعليمه للتلاميذ وهى موجودة أيضا في الدليل الارشادى وهكذاحتى الانتهاء من جميع المهارات ( إجراءات الطريقة الصوتية ) على الحرف الواحد .

وبذلك يستطيع التلاميذ إتقان جميع المهارات التى تمارس على الحرف الواحد .
وبإتقان التلاميذ للاجراءت التى تعلمها يستطيع بعد تعلم حرفين قراءة كلما ت مكونة من هذين الحرفين وكلما تعلم حرفا زادت حصيلته اللغوية أو المفردات بحركات الضبط والمدود .

القرائية للصف الثانى

الطريقة الصوتية : هى طريقة تركز على التعرف على شكل الحرف وصورته وشكله وترجمتها صوتيا إلى كلمات مفهومة .
خطوات العمل فى اثناء الحصة
1- الصوتيات 2 معانى المفردات 3- الفهم القرائى
كل بند من البنود السابقة يجب أن يقوم به المعلم على الخطوات التالية .
اولا المهارة أو موضوع الدرس المراد شرحه فى اليوم .
1- التهيئة : وهى تفسير بسيط لموضوع الدرس الذى سيشرح أثناء الحصة .

2- النموذج : وهو أن يقوم المعلم بشرح جزء من الدرس بنفسه وتوضيح كيف سيطبق الاستراتيجية التى سيستخدمها .

3- الممارسة الموجهة : وهى مشاركة المعلم للتلاميذ فى شرح وتفسير الدرس بالاستراتيجية المطبقة .

4- الممارسة المستقلة : وهى أن يقوم التلميذ بنفسه بتطبيق ما فهمه من المعلم على مدار الحصة على جزء من الدرس .

5- التطبيق : وهو التدريب الذى سيعطيه المعلم للتلميذ تطبيقا لما قام به فى الحصة واجبا منزليا .

• لاحظ أنه فى الاسبوعين الأولين قام المعلم بمراجعة الحروف ( الصوتيات ) بدون استخدام الممارسة الموجهة ثم تعود على مدار العام فى جميع الشرح .

• اللغويات المطبقة على الصف الثانى :
1- الشدة والتنوين - اللام الشمسية واللام القمرية – الشدة – الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة - الفرق بين الالف اللينة والياء .

استراتيجيات الفهم القرائى وكيفية تطبيقها :

اولا استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان :-
وفيها نترك للتلميذ المجال بسؤاله ماذا فهم من الصورة الموجودة بالدرس والعنوان مع كتابة المقترحات فى جدول على السبورة مقسم إلى ( التوقع / ملائم / غير ملائم )

وبعدها نقرأ الدرس ونرى هل ما قاله التلميذ صحيحا أو خطأ مع العلم لو لاحظ المعلم بهذه الطريقة ستجذب انتباه التلاميذ جيدا ولكن المعلم لابد أن يسير بالحصة على الخطوات الخمس السابق ذكرها من ( تمهيد - ونموذج - وموجهة - ثم المستقلة – والتطبيق )

2- استراتيجية التوقع أثناء قراءة النص :
وهى ان يقرأ المعلم جزءً بسيطًا من الدرس ثم يغلق التلاميذ الكتاب ويطلب منهم توقع ماذا يمكن أن يحدث بعدها . وفيها اولا يقوم المعلم بنفسه بالتوقع الاول ثم يشارك التلاميذ فى جزء آخر ثم نترك للتلميذ التعبير والتوقع بنفسه ثم فى النهاية نعطيه تطبيق منزلى بتوقع آخر مما قد يحدث بعد الدرس وفيها نترك خيال التلميذ للابداع .

3- استراتيجية المراقبة الذاتية :- ومن خلالها يتم تنظيم المعلومات التى توصلنا إلى فهم ثم تقييم الفهم وتصحيحه .
وهى شبيهة بالسابقة حيث يقرأ المعلم جزءا من الدرس ثم توقع ما سيحدث سواء ما توقعه خطأً او صوابًا ثم يترك الفرصة للتلميذ ليصل للاجابة الصحيحة بعد تكملة قراءة الدرس .

4- استراتيجية الأسئلة المباشرة : وهى الأسئلة المباشرة باستخدام أدوات الاستفهام العادية (من – أين – ما – ماذا ؟ )
وممكن استعمال الأسئلة غير المباشرة قبل الدرس بأن يعطى أسئلة عامة من البيئة المحيطة بنا وتكون متصلة بموضوع الدرس لنصل فى النهاية لموضوع الدرس .

5- استراتيجية التلخيص
وفيها نعود التلميذ على كيفية التعبير عما فهمه فى الدرس بعبارات من عنده على قدر تعبيره وقدر فهمه للدرس ويقوم المعلم بعد التهيئة بتوضيح ما سيفعل ثم يقوم بنفسه بتلخيص ما فهمه من فقرة ثم يمارس بتوجيهه على عدة فقرات أخرى ثم الممارسة المستقلة للتلميذ ثم التطبيق ويجوز أن يكون التلخيص لما جاء بالدرس كله .

6 - استراتيجيات معانى المفردات وهى أن يفهم التلميذ معانى الكلمات الواردة بالدرس بعدة طرق تجعل الوصول لهذه المعانى بطريقة مبسطة وهى كما يلى:-

أ - استراتيجية مفاتيح السياق:- وفيها يستطيع الطالب فهم الكلمة من خلال دلالات داخل الجملة تساعده على فهم معنى الكلمة المراد فهمها .

مثال :- حمل أمير بعض الزجاجات والعلب الفارغة .
هنا كلمة الفارغة لم نستطع الوصول لمعناها الا بكلمات العلب والزجاجات فالعلب إما فارغة أو مملوءة وفارغة مضاد مملوءة فنصل إلى أنها غير مملوءة وكذا على باقى العبارات بالدروس .

ب- استراتيجية المعانى المتعددة :- وفى هذه الاستراتيجية نتعرض لكلمات تحمل نفس الحروف ولكنها تحمل أكثر من معنى فى الدروس ( فتحت أمى الباب - - - وحضر أمى إلى المدرسة )
كلمة أمى الأولى = والدتى أما أمى الثانية = من لا يعرف القراءة والكتابة

ج - استراتيجية المشتقات ( عائلة الكلمة ) وفى الطريقة نستطيع استخدامها فى بعض الكلمات التى يصعب على التلميذ فهمها والوصول لمعانيها مثل كلمة أساعد (ساعد – يساعده – مساعدة )
فإذا نظر التلميذ للكلام السابق فإنه سيخرج على الأقل بواحدة يعرف معناها مثل المساعدة مثلا فيعرف أنها المعاونة فنصل إلى أن أساعد = أعاون وعلى كل معلم التعرف على الاستراتيجية المناسبة التى تلائم كل درس سيقوم بشرحه وتنفيذه بها أثناء التحضير والسير بالخطوات الخمس فى أثناء سير الحصة وشرح البند الذى يقوم بشرحه سواء كان صوتيات أو فهم قرائى أو معانى مفردات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى