الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24092015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء





الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء .

أولاً : الصفات الشخصية لمعلم الرياضيات :

¨ المظهر العام و تشمل على :

1 - الالتزام بالزي المناسب و اللائق اجتماعياً للمعلم .

2 - العناية بنظافته و صحته الجسمية .

3 - اللياقة الصحية والبدنية .

¨ الصوت و التحدث و تشمل على :

1 - التحدث بدون تلعثم .

2 - التحدث بسرعة معتدلة .

3 - النطق السليم للكلمات و الحروف .

4 - الطلاقة اللغوية .

¨ اتزان الشخصية و الصحة النفسية و تشمل على :

1 - الهدوء و الاتزان الانفعالي .

2 - القدرة على ضبط النفس .

3 - الثقة بالنفس و الاعتماد عليها .

4 - النزوع نحو السعادة و الرضا .

5 - الشعور بالانتماء إلى المجتمعات المدرسية و الإحساس بمكانه فيها .

¨ التوازن في توزيع النظر إلى التلاميذ أثناء الدرس .

¨ الوقفة المعتدلة و الحركة المناسبة أثناء الدرس .

¨ الموضوعية و الأمانة الفكرية .

¨ الانضباط في تطبيق اللوائح المدرسية و تنفيذها.

¨ الالتزام بمواعيد بدء اليوم المدرسي و الساعات المدرسية .

¨ المرونة في التعامل مع التلاميذ حسب ما تمليه طبيعة الظروف و المواقف .

¨ الالتزام بالتفكير العلمي السليم .

¨ القدرة على القيادة للأنشطة التعليمية و التربوية داخل الفصل و خارجه .



ثانياً : الصفات المهنية والخاصة بالميل نحو المهنة والنمو فيها لمعلم الرياضيات :

§ حب المهنة و التحمس للتدريس .

§ الإيمان بأنه صاحب رسالة سامية و يعمل على نشرها .

§ الدقة في العمل .

§ الالتزام بالأنظمة و التقاليد و الممارسات التربوية .

§ التعاون مع الأسرة و أولياء الأمور بما يعود بالنفع و الفائدة على التلاميذ .

§ القدرة على اتخاذ القرارات الحازمة في المواقف التي تتطلب ذلك .

§ تشجيع الأنشطة اللاصفية .

§ التمكن من المادة العلمية في مجال تخصصه .

§ امتلاك مهارات استخدام المكتبة و مصادر البحث التربوي .

§ الاهتمام بالصالح العام للتلاميذ و تشمل على :
1 - تقبل أراء التلاميذ و أفكارهم و مقترحاتهم .

2 - القدرة على خلق التنافس الشريف بين التلاميذ .

3 - تشجيع التلاميذ للعمل التعاوني المشترك .

4 - العمل على مساعدة التلاميذ المتعثرين دراسياً .

§ الرغبة الذاتية لتدريس الرياضيات .

§ النمو المهني في مجال الرياضيات .

§ الحرص على متابعة الدراسة للحصول على مؤهلات أعلى .

§ تحري الدقة و التنظيم في كتابة الرموز و التعبيرات الرياضية .

§ تحري الدقة و التنظيم في تقديم الأمثلة و التمارين و المسائل .

§ تحري الدقة و التنظيم في رسم الأشكال و الرسوم البيانية و الجداول.

صفات خاصة لمعلم الرياضيات :
¨ استخدام معمل الرياضيات .
¨ غرس حب مادة الرياضيات في نفوس الطلاب .
¨ تشجيع الطلاب على الابتكار(مفاهيم،طرق جديدة في حل المسائل،….)
¨ تشجيع الطلاب على الالتحاق بالتخصصات العلمية مثل قسم الرياضيات .



أولاً : كفايات التخطيط و الإعداد الجيد لتدريس الرياضيات .

1 ) يوزَّع زمن الحصة على عناصر الدرس .

2 ) يوزَّع الموضوعات على أيام و أسابيع الفصل الدراسي بصورة جيدة .

3 ) ينظم المادة العلمية تنظيماً شاملاً و متسلسلاً.

4 ) يعد خطة جيدة لدروسه اليومية .

5 ) يتبع الخطوات الرئيسية لتحضير الدرس .

6 ) يراعي في التخطيط خصائص الطلاب و الفروق الفردية بينهم .

7 ) يختار الوسيلة التعليمية المناسبة لموضوع الدرس .

8 ) يختار طرق و أساليب التدريس حسب خصائص الطلاب و طبيعة الموضوع

9 ) يعد أسئلة متنوعة و متدرجة للتقويم .

10 ) يراعي في التخطيط الواجبات المنزلية .

ثانياً : كفايات المحتوى العلمي للرياضيات :

1 ) يحلل المحتوى العلمي للدرس إلى مكوناته الرئيسية .

2 ) يرتب خطوات الدرس بشكل منطقي .

3 ) يتبع طرق مناسبة لتهيئة الدرس .

4 )يراعي التدرج في تدريس النظريات و المفاهيم الرياضية .

5 ) يراعي الاستمرارية في تدريس الموضوعات .

6 ) يفسر المفاهيم و المصطلحات و الرموز الرياضية .

7 ) يراعي الخبرات السابقة للطلاب عند شرح الدرس .

8 ) لديه القدرة على تلخيص محتوى الدرس .

9 ) يربط محتوى الدرس بالحياة العملية .

10 ) يبسط التعبيرات الرياضية .

11 ) يعلل النتائج التي يتم التوصل إليها.

12 ) التحقق من صحة أو خطأ النتيجة التي تم التوصل إليها .

13 ) ينوع في الأمثلة بما تحقق أهداف الدرس .

14 ) يلم بمهارات تفسير الأفكار و الجداول و الرسوم .



ثالثاً : كفايات استخدام الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات

1 ) ينوع في طرق التدريس التي يستخدمها بحسب طبيعة الموضوعات .

2 ) يستخدم أساليب التدريس التي تتناسب مع طلابه .

3 ) يساعد التلاميذ على اكتشاف المعلومات الرياضية بأنفسهم .

4 ) يستخدم أسلوب التفكير العلمي .

5 ) يعطي أمثلة و تمارين تتوافق مع واقع بيئة الطلاب .

6 ) ينوع من المثيرات التي تساعد على جذب انتباه الطلاب .

7 ) يستخدم طريقة المناقشة في تدريس الرياضيات بشكل وظيفي هادف .

8 ) يشجع الطلاب على التعلم و يزودهم بالتغذية الراجعة الفورية .

9 ) يراجع النقاط الرئيسية في نهاية الدرس .

رابعاً : كفايات الوسائل التعليمية :

1) يستخدم الأدوات الهندسية بدقة .

2) يكتب على السبورة بخط واضح .

3) يحرص على الوسائل التي من البيئة المحلية .

4) يستخدم الوسيلة في الوقت المناسب من الدرس .

5) يستخدم الوسيلة التعليمية بطريقة صحيحة .

6) يحرص على استخدام الوسيلة التعليمية التي من الطلاب .

7) يستخدم وسائل تعليمية تحقق مواصفات الوسيلة الجيدة .

خامساً : الكفايات المرتبطة بالتقويم :

1 ) يطرح أسئلة منوعة لقياس مستويات التفكير العقلي المختلفة .

2 ) يعطي واجبات منزلية متنوعة و مناسبة .

3 ) يهتم بأسئلة الطلاب و يساعدهم في الوصول إلى إجابتها .

4 ) ينوع في الأسئلة بحيث تكون شاملة ومترابطة و متدرجة .

5 ) يستخدم أسلوب الثواب و العقاب بما يلائم الموقف التعليمي .

6 ) يتعامل مع كل طالب بموضوعية .

7 ) يناقش الواجبات المنزلية مع الطلاب .

8 ) يعطي الطلاب الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة الشفوية الصفية .

9 ) لديه المهارة في إلقاء الأسئلة و تعميمها على جميع الطلاب .

سادساً :كفايات الأهداف وصياغتها

1) يلم بالأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة .

2) يصوغ الأهداف التعليمية بطريقة سلوكية واضحة .

3) يحدد أهداف كل درس و يصيغها معرفياً .

4) يحدد أهداف الدرس و يصيغها وجدانياً.

5) يحدد أهداف كل درس و يصيغها مهارياً .

6) يصيغ الهدف السلوكي بصورة محددة بحيث يمكن قياسه .

7) يراعي في صياغة الأهداف مستوى الطلاب .

8) يحدد في الأهداف الحد الأدنى من الأداء

سابعاً : كفايات النمو المهني .

1 ) يستخدم المكتبة المدرسية .

2 ) يتابع كل جديد في علم الرياضيات .

3 ) يشارك في الدورات التدريبية .

4 ) يستفيد من خبرات الآخرين .

5 ) يتبادل الكتب مع المعلمين و المشرفين .

6 ) يحرص على تجديد معلوماته و تحسين مهاراته في مادة الرياضيات .

7 ) يحرص على تنمية كفاءته التدريسية في مادة الرياضيات .

ثامناً : الكفايات المتعلقة بإدارة الفصل وبالعلاقات الإنسانية :

1 ) القدرة على ضبط الفصل .

2 ) يعمل على توفر النظام و الهدوء في الفصل بطريقة تربوية .

3 ) ينظم الطلاب بطريقة تمكنه من متابعتهم باستمرار.

4 ) يوجه اهتمامه و نظراته إلى جميع الطلاب .

5 ) ينظم الطلاب بطريقة تمكنهم من مشاهدة ما يعرض أمامهم .

6 ) يتحرك بحيوية و نشاط داخل الفصل .

7 ) يكون علاقات حسنة مع الطلاب .

8 ) يتقبل آراء الطلاب و مشاعرهم .

9 ) يشارك في مجالات النشاط المدرسي .

10 ) يقيم علاقات طيبة مع زملائه و رؤسائه .

11) يتصرف بحكمه في المواقف الحرجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى