الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء .
أولاً : الصفات الشخصية لمعلم الرياضيات :
¨ المظهر العام و تشمل على :
1 - الالتزام بالزي المناسب و اللائق اجتماعياً للمعلم .
2 - العناية بنظافته و صحته الجسمية .
3 - اللياقة الصحية والبدنية .
¨ الصوت و التحدث و تشمل على :
1 - التحدث بدون تلعثم .
2 - التحدث بسرعة معتدلة .
3 - النطق السليم للكلمات و الحروف .
4 - الطلاقة اللغوية .
¨ اتزان الشخصية و الصحة النفسية و تشمل على :
1 - الهدوء و الاتزان الانفعالي .
2 - القدرة على ضبط النفس .
3 - الثقة بالنفس و الاعتماد عليها .
4 - النزوع نحو السعادة و الرضا .
5 - الشعور بالانتماء إلى المجتمعات المدرسية و الإحساس بمكانه فيها .
¨ التوازن في توزيع النظر إلى التلاميذ أثناء الدرس .
¨ الوقفة المعتدلة و الحركة المناسبة أثناء الدرس .
¨ الموضوعية و الأمانة الفكرية .
¨ الانضباط في تطبيق اللوائح المدرسية و تنفيذها.
¨ الالتزام بمواعيد بدء اليوم المدرسي و الساعات المدرسية .
¨ المرونة في التعامل مع التلاميذ حسب ما تمليه طبيعة الظروف و المواقف .
¨ الالتزام بالتفكير العلمي السليم .
¨ القدرة على القيادة للأنشطة التعليمية و التربوية داخل الفصل و خارجه .
ثانياً : الصفات المهنية والخاصة بالميل نحو المهنة والنمو فيها لمعلم الرياضيات :
§ حب المهنة و التحمس للتدريس .
§ الإيمان بأنه صاحب رسالة سامية و يعمل على نشرها .
§ الدقة في العمل .
§ الالتزام بالأنظمة و التقاليد و الممارسات التربوية .
§ التعاون مع الأسرة و أولياء الأمور بما يعود بالنفع و الفائدة على التلاميذ .
§ القدرة على اتخاذ القرارات الحازمة في المواقف التي تتطلب ذلك .
§ تشجيع الأنشطة اللاصفية .
§ التمكن من المادة العلمية في مجال تخصصه .
§ امتلاك مهارات استخدام المكتبة و مصادر البحث التربوي .
§ الاهتمام بالصالح العام للتلاميذ و تشمل على :
1 - تقبل أراء التلاميذ و أفكارهم و مقترحاتهم .
2 - القدرة على خلق التنافس الشريف بين التلاميذ .
3 - تشجيع التلاميذ للعمل التعاوني المشترك .
4 - العمل على مساعدة التلاميذ المتعثرين دراسياً .
§ الرغبة الذاتية لتدريس الرياضيات .
§ النمو المهني في مجال الرياضيات .
§ الحرص على متابعة الدراسة للحصول على مؤهلات أعلى .
§ تحري الدقة و التنظيم في كتابة الرموز و التعبيرات الرياضية .
§ تحري الدقة و التنظيم في تقديم الأمثلة و التمارين و المسائل .
§ تحري الدقة و التنظيم في رسم الأشكال و الرسوم البيانية و الجداول.
صفات خاصة لمعلم الرياضيات :
¨ استخدام معمل الرياضيات .
¨ غرس حب مادة الرياضيات في نفوس الطلاب .
¨ تشجيع الطلاب على الابتكار(مفاهيم،طرق جديدة في حل المسائل،….)
¨ تشجيع الطلاب على الالتحاق بالتخصصات العلمية مثل قسم الرياضيات .
أولاً : كفايات التخطيط و الإعداد الجيد لتدريس الرياضيات .
1 ) يوزَّع زمن الحصة على عناصر الدرس .
2 ) يوزَّع الموضوعات على أيام و أسابيع الفصل الدراسي بصورة جيدة .
3 ) ينظم المادة العلمية تنظيماً شاملاً و متسلسلاً.
4 ) يعد خطة جيدة لدروسه اليومية .
5 ) يتبع الخطوات الرئيسية لتحضير الدرس .
6 ) يراعي في التخطيط خصائص الطلاب و الفروق الفردية بينهم .
7 ) يختار الوسيلة التعليمية المناسبة لموضوع الدرس .
8 ) يختار طرق و أساليب التدريس حسب خصائص الطلاب و طبيعة الموضوع
9 ) يعد أسئلة متنوعة و متدرجة للتقويم .
10 ) يراعي في التخطيط الواجبات المنزلية .
ثانياً : كفايات المحتوى العلمي للرياضيات :
1 ) يحلل المحتوى العلمي للدرس إلى مكوناته الرئيسية .
2 ) يرتب خطوات الدرس بشكل منطقي .
3 ) يتبع طرق مناسبة لتهيئة الدرس .
4 )يراعي التدرج في تدريس النظريات و المفاهيم الرياضية .
5 ) يراعي الاستمرارية في تدريس الموضوعات .
6 ) يفسر المفاهيم و المصطلحات و الرموز الرياضية .
7 ) يراعي الخبرات السابقة للطلاب عند شرح الدرس .
8 ) لديه القدرة على تلخيص محتوى الدرس .
9 ) يربط محتوى الدرس بالحياة العملية .
10 ) يبسط التعبيرات الرياضية .
11 ) يعلل النتائج التي يتم التوصل إليها.
12 ) التحقق من صحة أو خطأ النتيجة التي تم التوصل إليها .
13 ) ينوع في الأمثلة بما تحقق أهداف الدرس .
14 ) يلم بمهارات تفسير الأفكار و الجداول و الرسوم .
ثالثاً : كفايات استخدام الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات
1 ) ينوع في طرق التدريس التي يستخدمها بحسب طبيعة الموضوعات .
2 ) يستخدم أساليب التدريس التي تتناسب مع طلابه .
3 ) يساعد التلاميذ على اكتشاف المعلومات الرياضية بأنفسهم .
4 ) يستخدم أسلوب التفكير العلمي .
5 ) يعطي أمثلة و تمارين تتوافق مع واقع بيئة الطلاب .
6 ) ينوع من المثيرات التي تساعد على جذب انتباه الطلاب .
7 ) يستخدم طريقة المناقشة في تدريس الرياضيات بشكل وظيفي هادف .
8 ) يشجع الطلاب على التعلم و يزودهم بالتغذية الراجعة الفورية .
9 ) يراجع النقاط الرئيسية في نهاية الدرس .
رابعاً : كفايات الوسائل التعليمية :
1) يستخدم الأدوات الهندسية بدقة .
2) يكتب على السبورة بخط واضح .
3) يحرص على الوسائل التي من البيئة المحلية .
4) يستخدم الوسيلة في الوقت المناسب من الدرس .
5) يستخدم الوسيلة التعليمية بطريقة صحيحة .
6) يحرص على استخدام الوسيلة التعليمية التي من الطلاب .
7) يستخدم وسائل تعليمية تحقق مواصفات الوسيلة الجيدة .
خامساً : الكفايات المرتبطة بالتقويم :
1 ) يطرح أسئلة منوعة لقياس مستويات التفكير العقلي المختلفة .
2 ) يعطي واجبات منزلية متنوعة و مناسبة .
3 ) يهتم بأسئلة الطلاب و يساعدهم في الوصول إلى إجابتها .
4 ) ينوع في الأسئلة بحيث تكون شاملة ومترابطة و متدرجة .
5 ) يستخدم أسلوب الثواب و العقاب بما يلائم الموقف التعليمي .
6 ) يتعامل مع كل طالب بموضوعية .
7 ) يناقش الواجبات المنزلية مع الطلاب .
8 ) يعطي الطلاب الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة الشفوية الصفية .
9 ) لديه المهارة في إلقاء الأسئلة و تعميمها على جميع الطلاب .
سادساً :كفايات الأهداف وصياغتها
1) يلم بالأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة .
2) يصوغ الأهداف التعليمية بطريقة سلوكية واضحة .
3) يحدد أهداف كل درس و يصيغها معرفياً .
4) يحدد أهداف الدرس و يصيغها وجدانياً.
5) يحدد أهداف كل درس و يصيغها مهارياً .
6) يصيغ الهدف السلوكي بصورة محددة بحيث يمكن قياسه .
7) يراعي في صياغة الأهداف مستوى الطلاب .
8) يحدد في الأهداف الحد الأدنى من الأداء
سابعاً : كفايات النمو المهني .
1 ) يستخدم المكتبة المدرسية .
2 ) يتابع كل جديد في علم الرياضيات .
3 ) يشارك في الدورات التدريبية .
4 ) يستفيد من خبرات الآخرين .
5 ) يتبادل الكتب مع المعلمين و المشرفين .
6 ) يحرص على تجديد معلوماته و تحسين مهاراته في مادة الرياضيات .
7 ) يحرص على تنمية كفاءته التدريسية في مادة الرياضيات .
ثامناً : الكفايات المتعلقة بإدارة الفصل وبالعلاقات الإنسانية :
1 ) القدرة على ضبط الفصل .
2 ) يعمل على توفر النظام و الهدوء في الفصل بطريقة تربوية .
3 ) ينظم الطلاب بطريقة تمكنه من متابعتهم باستمرار.
4 ) يوجه اهتمامه و نظراته إلى جميع الطلاب .
5 ) ينظم الطلاب بطريقة تمكنهم من مشاهدة ما يعرض أمامهم .
6 ) يتحرك بحيوية و نشاط داخل الفصل .
7 ) يكون علاقات حسنة مع الطلاب .
8 ) يتقبل آراء الطلاب و مشاعرهم .
9 ) يشارك في مجالات النشاط المدرسي .
10 ) يقيم علاقات طيبة مع زملائه و رؤسائه .
11) يتصرف بحكمه في المواقف الحرجة