
- تدريب المعلمين على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من الأمور المهملة في البرامج التدريبية الحالية ، فتدريب المعلم على استخدام استراتيجيات متعددة وأنشطة مختلفة للتغلب على تلك الفروق الفردية بين المتعلمين و طريقة تقسيم التلاميذ إلى مجموعات داخل الفصل بما يتناسب مع تلك الفروق الفردية بينهم من الأمور التي يجب الاهتمام بها ...
- خذ مثالا : معلم الصف الأول الابتدائي مع بداية العام الدراسي يجد نفسه أمام مجموعات متابينة من المتعلمين منهم من يتقن المهارات الأولية للغة قراءةً و كتابةً ، و منهم من يتقن قراءة و كتابة كلمات بسيطة ، و منهم من يتقن كتابة و قراءة الحروف ، و منهم من تكون هذه هي تجربتة الأولى للتعرف على رموز اللغة مع بداية الصف الأول الابتدائي ...
- و المعلم داخل الفصل يجب أن يراعي الاهتمام بجميع التلاميذ على اختلاف مستوياتهم ، و أن يوجه اهتمامه أكثر بفئتين من المتعلمين ، الفئة الأولى هي فئة الفائقين و الموهوبين حيث أن هذه هي فئة العلماء و المبدعين الذين سيقودون أي بلد للنهوض ، و الفئة الثانية هي فئة المتأخرين درسيا حيث أن تلك الفئة هي منبع التسرب و الأمية و التي تعيق أي نهوض باي بلد ...
- و المعلم يجب أن ينال من التدريبات ما يعينه على التعامل مع الجميع في نفس الفترة الدراسية و نفس الفصل الدراسي و هذا ليس بالأمر الهين بل هو من الأمور التي تحتاج إلى مزيد من البرامج التدريبية المتخصصة ...