مدرس اون لايندخول

فعالية المدخل الإثرائي في تدريس وحدة في العلوم قائمة على التفكير الناقد للتلاميذ المتفوقين

17012011
فعالية المدخل الإثرائي في تدريس وحدة في العلوم قائمة على التفكير الناقد للتلاميذ المتفوقين

بيـانات النشر :-
*
المؤتمر العلمي السابع" نحـــو تربيــــة علميـــة أفضل"، فندق المرجان -
فايد - الإسماعيلية من 27الى 30يوليو2003، الجمعية المصرية للتربية
العلمية، كلية التربية - جامعة عين شمس -القاهرة
مشكلـــــة البحـــــــث :-
في تســـــاؤلات:
1- ما الصورة المقترحة لوحدة التكاثر في الكائنات الحية المقررة على الصف الثالث الإعدادي وتنمى التفكير الناقد لدى التلاميذ؟
2- ما فعالية المدخل الإثرائي في تدريس الوحدة السابقة والمقدمة في موديولات تعليمية في تنمية التحصيل المعرفي؟
3- ما فعالية المدخل الاثرائى في تدريس الوحدة السابقة والمقدمة في موديولات تعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد؟
اهــــداف البحــــــث :-
1- إعادة صياغة" وحدة التكاثر فى الكائنات الحية" المقررة على الصف الثالث الإعدادي في ضوء المدخل الثرائى.
2-
قياس فعالية المدخل الاثرائى في تدريس الوحدة السابقة في تنمية قدرة
التلميذ فى التحصيل المعرفي فى المستويات المعرفية ( التذكر ــ الفهم ــ
التطبيق )
3- قياس فعالية المدخل الاثرائي في الوحدة السابقة في تنمية مهارات التفكير الناقد ( التفسير ــ الاستنتاج ــ فرض مسلمات ) .
أدوات البحـــــــث :-
1- الاختبار التحصيلي في الوحدة المصاغة في المستويات المعرفية .
2- المدخل الاثرائي في صورة مديولات تعليمية .
3- مقياس التفكير الناقد .
4- اختبار الذكاء المصور .
اجراءات البحـــث :-
1- إعداد اختبار تحصيلي موضوعي .
2- عرض الاختبار على مجموعة من المحكمين .
3- إعداد مقياس للتفكير الناقد .
4- إجراء تجربة البحث والمعتمدة على القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث .
نتائج البحــــــــث :-

أشارت إلى فعالية استخدام المدخل الاثرائى في تدريس الوحدة وتم تدريسها
باستخدام التعليم الذاتي فى تنمية التحصيل و المهارات للتفكير الناقد .

أشارت النتائج الى فعالية استخدام طرق التدريس المناسبة واستخدام
التكنولوجيا فى المناهج الدراسية للطلاب المتفوقين مثل شبكة الانترنت .

اشارت النتائج الى فعالية استخدام المدخل الاثرائى فى تدريس العلوم فى
تنمية بعض مهارات التفكير الناقد واشتمل المديولات على عدد من المشكلات
التى يتبعها انشطة اثرائية تساعد على حل هذة المشكلات .
توصيات البحــــث :-
1- ضرورة توفير أدوات ووسائل مختلفة وعمل برامج لاستثمار طاقات الطلاب .
2- إعداد مناهج وبرامج متميزة للطلاب المتفوقين وتهتم بالتعلم الذاتي وتسهم فى تنمية أنماط التفكير المختلفة .
3- ضرورة استخدام المدخل الاثرائى في تدريس العلوم للطلاب المتفوقين لتلبية احتياجاتهم ومطالبهم .
4-
تضمين برامج إعداد المعلم للعلوم بالكليات لمساعدته في رعاية المتفوقين و
الموهوبين فى اختبار الأنشطة الاثرائية وتوفير المواد التعليمية والوسائل
التى تساعدهم فى تنمية مهارات التفكير العليا .
5- مساعدة الأسرة في اكتشاف أطفالهم الموهوبين ومساعدتهم في حل المشكلات التي تواجههم .
6- ضرورة وجود مراكز إرشادية للموهوبين بحيث يمنح أعضاؤها تلخيصا بذلك يتعلق برعاية الموهوبين وأسرهم .

تعاليق

avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى