[لغة عربية] امتحان التجربة الأول ثالثة ثانوي 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28052015

مُساهمة 

. [لغة عربية] امتحان التجربة الأول ثالثة ثانوي 2015





أولاً - التعبير
1- اكتب في الموضوع التالى : (إجبارى)                                                   (أربع درجات)
(أ) اكتب رؤيتك حول المعنى التالى فيما لايزيد عن ستة أسطر ولا يقل عن أربعة أسطر .
(بلوغ الغاية العظيمة ثمرة العزيمة القوية).
(ب) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين :                             (عشر درجات)
1- التفاؤل ينبه كل قدراتك على الإبداع ، وينشط طاقاتك للعمل ، فتفاءل لك ولأمتك، فإن خير الأيام ما لم تعشه بعد .
2- تعنى الأمم الناهضة بتكريم أبطالها البارزين في شتى المجالات، تحدث عن مظاهر هذا التكريم، وبواعثه، وآثاره .
ثانيًاالقراءة
المجموعة الأولى من كتاب (الأيام) لطه حسين :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :                      (سبع درجات)
3- "وكان قد خيل إليه أن الأمرقد انبت بينه وبين الكتاب ومن فيه , فلن يعود إليه , ولن يرى الفقيه ولا العريف , فأطلق لسانه في الرجلين إطلاقا شنيعا , وأخذ يظهر من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخفيه ... ".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى « شنيعا »:                                             ( غير مقبول – شديد القبح – قوي التأثير )
2- مضاد « انبت »:                                                         ( انتهى – تأزم – اتصل )
3- جمع « العريف »:                                            ( العراف – العرفاء – العرفان )
(ب)1- ماذا فعل الصبي حينما أيقن بأنه لن يعود إلى الكتاب ؟ ولماذا ؟
     2- ما مصدر السعادة التي كان الصبي يشعر بها ؟ وهل استمرت ؟ ولماذا ؟
(جـ)1- أقسم الشيخ ألا يعود الصبي إلى الكتاب أبدا .. فهل أبر الشيخ بقسمه ؟ ولماذا ؟
      2- رب ضارة نافعة هل استفاد الصبي من مفهوم  هذه المقولة  ؟ علل لما تقول .
 
4- "ولقد غير رأي الناس فيه ولفتهم إليه ، لا لفت عطف ومودة ولكن لفت إنكار وإعراض وآزدراء ، إنه ينبو على ما كان يألف وينكر ما كان يعرف ويتمرد على ما كان يظهر لهم الاذعان والخضوع" .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- مضاد كلمة "ازدراء" :                                         (هروب ـ نفور ـ ابتعاد) .
2- مرادف كلمة "ينبو" :                                          (ينفر ـ يبتعد ـ يكره) .
3- العطف في "إنكار وإعراض وازدراء" عطف :               (ترادف ـ تكامل ـ تجانس) .
(ب) 1- صف استقبال الصبي الشيخ حينما وصل إلي قريته لقضاء الإجازة، مبيناً أثر ذلك الاستقبال في نفسه.
     2- لِمَ وصف أهل القرية الصبي بـ (الضال المضل)؟ وما موقف أهل القرية من الشيخ محمد عبده؟
(جـ) علل :1- آثر الكاتب الحديث عن نفسه بصيغة الغائب ؟
               2- هددت اعتراضات الصبى مستقبله مرتين . وضح ذلك .
 
المجموعة الثانية من كتاب (القراءة) ذي الموضوعات المتعددة:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :                      (سبع درجات)
5- من موضوع (العلم في الإسلام):
 «لا حد في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية».
(أ) (لا حد – فقهاء - دفع. ضع مرادف الأولى ، ومفرد الثالنية ، ومضاد الثالثة في جمل من عندك .
(ب) 1- وضح الفرق بين الفهم الخاطئ ، والفهم الصحيح للعلم في الإسلام . ثم بين المقصود بـ (فروض الكفاية).
      2- لماذا عد الفقهاء الصناعات من فروض الكفاية ؟ وهل يوجد (تعارض بين العلم والدين فى الإسلام)؟
(جـ)1- (أنتم أعلم بشئون دنياكم) ، وضح أهمية هذا الحديث في حياتنا المعاصرة.
   2- ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازي لقوله تعالى : (وشاورهم في الأمر) ؟
6- من موضوع (لمحات من حياة العقاد):
«وللعقاد نفس طلعة، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها في مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقًا ومضاء».
( أ ) (طلعة ـ يهطع ـ العصاميين) . ضع مرادف الأولى، ومضاد الثانية، ومفرد الثالثة في جمل من عندك.
(ب) 1- في أسوان يلتقي الماضي السحيق بالحاضر . وضح أثر ذلك في تناول العقاد لما كان يتناوله من القضايا .
      2- لأسلوب العقاد خصائص فنية تميزه عن غيره، اذكر أهم هذه الخصائص.
(جـ) علل :1- إجادة العقاد للإنجليزية .
             2- كانت استقالة العقاد من صحيفة المؤيد التي كان يعمل بها استقالة رابحة .
 
ثالثًا - تاريخ الأدب والبلاغة
7- تاريخ الأدب :                      (ست درجات)
1- ما الدور المخلص الخلاق لتلاميذ البارودي فى تطوير الكلاسيكية ؟ وماذا كان لشوقي بصفة خاصة في هذا الدور ؟
  2- تحدث عن موقف «جماعة الديوان» من الإحيائيين ، واذكر رواد كل من المدرستين .
  3- اكتب بإيجاز ما يكشف فهمك لكل من :
  البناء الموسيقي في شعر المدرسة الواقعية .              ـ السمات الأسلوبية لفن المقال العربي .
  4- عرف بإيجاز كلاًّ من (الشخصية والصراع) فى الرواية ، وبين دورهما في بناء العمل الروائي.
 
8- البلاغة : قال الشاعر:             (ست درجات)
قل للشباب بمصر والدنيا

 
لمن يصغي تقول

هذا أوان الجولة الــ

 
ــكبرى فما اسطعتم فجولوا

إن لم تصولوا للذيا

 
د عن الحياض فمن يصول؟

لكم الديار ومجدها

 
 
وفخارها الضخم الأثيل

(أ)1- ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها على ألفاظه ؟
   2- (لكم الديار) – (الديار لكم) ، أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
(ب)1- ما الصورة الخيالية فى قوله (الدنيا تقول)؟ وما قيمتها الفنية ؟
     2- ما الغرض من الاستفهام في البيت الثالث ؟ وما قيمة وصف (الفخار) بما وصفه الشاعر به ؟ ولماذا ؟
 
رابعًا - النصوص الأدبية
9- أجب عن السؤال الآتي (إجبارى) : (عشر درجات)
من نص (الصغيران):
«منقطعان في ظلام الليل وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفيظعة وضاعا من البيت، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما ، طفلان في وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب».
( أ ) اختر الإجابة المناسبة:
1- (هل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع) استفهام :      (للتحسر ـ للنفي ـ لإظها الألم)
2- (نامت أحلامهما) استعارة مكنية توحي :                      (بكثرة الهموم ـ باليأس ـ بالضياع)
3- (وزن مثقالين من الإنسانية) فيها إيحاء :                     (بالقيمة الثمينة ـ بالضآلة والضعف ـ بالمرض)
4- (مثقالين) مفردها :                                                      (مثقال – ميثقال - مثقل)
(ب)1- قارن الكاتب بين الطفلين في موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين . ماذا أراد بهذه المقارنة ؟
     2- هل لعاطفة الكاتب دور في اختيار ألفاظ النص وصوره ؟ ناقش ذلك مع التمثيل لما تقول .
(جـ)1- (منقطعان في ظلام الليل) أسلوب خبري ، ما غرضه البلاغي ؟ وبماذا يوحي؟
      2- (يحسبان أن البيت هو الضائع منهما) . وضح الجمال فى هذا التعبير .
( د ) 1- كثرت الطباقات والصور في هذا الجزء من نص الرافعي ، ما قيمة ذلك ؟ وما رأيك ؟ مع التمثيل والتعليل .
    2- ما الاتجاه الأدبى لهذا النص ؟ وما أهم سماته ؟
 
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين : (عشر درجات)
10- من نص (المساء) لمطران :
إني أقسمت على التعلة بالمـــــنى


في غربة قالـــوا : تكون دوائي


إن يشف هذا الجسم طيب هوائها


أيلطف النيران طيب هـــواء؟


عبث طوافي في البلاد وعلـــــــــــة


في علة منفاي لاستشفـــــــاء


متفــــــرد بصبابتي، متفــــــــرد


 
بكآبتي ، متفــــــرد بعنـــائي


( أ ) اختر الإجابة المناسبة مما يأتي:
1- (غربة) توحي:                                        (بالمرض ـ بالضيق ـ بالوحشة).
2- (قالوا) تدل على :                                    (الشك ـ النصح ـ كثرة الكلام).
3- تكرار (علة) في البيت الثالث يوحي:                (بالحسرة ـ بقسوة المعاناة ـ بالألم)
(ب)1- يكشف البيت الثالث عن قسوة المعاناة النفسية للشاعر ، فما سبب هذه المعاناة ؟
     2- ماذا أفاد التقديم في البيت الثالث ؟ وما قيمة استعمال (منفى) بعد (علة) ؟
(جـ)1- ما الغرض البلاغي للاستفهام في البيت الثانى ؟ وماذا أراد الشاعر (بالنيران
      2- استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنًا بديعيًا ، وبين أثرهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
(د) اذكر سمتين من سمات الرومانسية تحققتا فى هذه الأبيات .
 
11- من نص (صخرة الملتقى) لناجى :
ويا صخرة العهد أُبت إليك

  وقد مزق الشمل ما مزقا

أريك مشيب الفؤاد الشهيــ

  ـد والشيب ما كلل المفرقا

شكا أسره في حبال الهوى

  وود على الله أن يعتقا

فلما قضى الحظ فك الأسيــ

 
  ــر حن إلى أسره مطلقا

 
( أ ) اختر الإجابة المناسبة مما يأتي:
1- تكرار كلمة (مزق) توحي:                                     (بالمرض ـ بقسوة ما صنع الدهرـ بالضيق).
2- ( يا صخرة العهد) نداء غرضه :                     (إظهار الألم ـ اليأس ـ الشكوى)
3- (حن إلى أسره) فيها إيجاء:                                    (بالشجاعة ـ بالقوة ـ بمتعة الأسر في سبيل الحب)
(ب)1- نادى الشاعر الصخرة . ماذا قصد من هذا النداء؟ ولماذا غير اسمها السابق؟
     2- قضى الحظ أن يعتق الأسير، فماذا كان موقفه ؟ وعلام يدل هذا الموقف؟
(جـ)1-جاءت ألفاظ الشاعر في هذا النص صدى لعاطفته . ناقش ذلك مبينًا لون هذه العاطفة .
      2- استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنًا بديعيًا ، وبين أثرهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
 (د) من سمات الرومانسية الميل إلى التشخيص والتجسيم في التصوير ، وضح ذلك مع النمثيل .
خامسًاالنحو
12- «إن مصر لا تنقصها الثروة المادية ولا الثروة البشرية، ولكنها تحتاج إلى وطنيين يخلصون ومواطنات يخلصن وعاملين شرفاء. والمواطني المخلص هو من يضع مصلحة الوطن فوق كل شىء، ويعمل كثيرا حتى تتقدم الأمة ، فلا تنفق المال فيما لا ينفع ولا يفيد ، والعامل الشريف هو المؤدي واجبه بالأمانة والإخلاص ، وفي مصر كثير من هذه العناصر الطيبة ، والأمل معقود على أن يتحلى أبناؤها جميعهم بهذه الصفات حتى يعلو شأنها».
 
( أ ) أعرب ما بين الأقواس من كلمات العبارة.
 
(ب) استخرج من العبارة :
1- مصدرًا مؤولاً وبين موقعه الإعرابي .
2- جملة وقعت نعتًا ، وبين المحل الإعرابي لها .
3- نائبا عن المفعول المطلق ، وبين نوعه .
4- خبرا مقدما وجوبًا مع ذكر السبب .
5- توكيدًا معنويا واضطبه .
6- اسم فاعل عاملا ، واذكر معموله ، وسبب عمله .
7- اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطا بالشكل .
8- اسمًا منقوصًا وثنه ثم اجمعه جمعًا مناسبًا .
9- مضارعًا مرفوعًا وآخر منصوبًا مع ذكر السبب .
 
(جـ) (من أدى عمله مخلصًا أرضى ضميره) . اجعل كلاً من فعلى الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .
(د) أجب بما هو مطلوب منك .
1- (عًنى الثائر بحقه بعد أن استًشهد أخوه) .                  أعرب ما تحته خط مع التعليل .
2- بدأت المشكلة تحل بعد أن بدأ الطرفان الصلح) .         أعرب ما تحته خط مع التعليل .
 
(هـ)1- (مصر ترعى أبناءها النابغين)                         ابن الفعل (ترعى) للمجهول ، وغير ما يلزم .
     2- (بلادنا ليست بعاجزة عن التقدم)             أعرب ما تحته خط مع التعليل .
 
(و)1- إنما الحرية تبعات : كيف تعرب كلمة (الحرية) ؟ وما قيمة (إن) في هذه الجملة؟
 2- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة (الادخار
 

 
تمت الأسئلة بحمد الله
خالص الدعاء بالتوفيق والنجاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 8:16 am  اشرف الباشا

روووووووووووووووعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى