مدرس اون لايندخول

المستوى الرفيع فى اللغه العربيه



س1 : ما معنى الفهرست ؟
ج : الفهرست كلمة فارسية ومعناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين أو صفحة يذكر فيها ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات والفصول
والأبواب مرتبة بنظام معين وقد عربت الكلمة وصارت الفهرس ونستعملها اليوم فى جميع الكتب
س2 : أين ومتى ألف ابن النديم كتاب الفهرست؟
ج : فى بغداد فى القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وأرخ فيه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره 0
س3 : يعد كتاب الفهرست من أهم الكتب في تاريخ الثقافة العربية … وضح
ج : نعم فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافى ولقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية .
س4 : حدد ابن النديم هدفه من كتابه . . . وضح مبينا رأيك
حدد ابن النديم هدفه من كتابه وهو تقديم قائمة للقارئ والباحث باللغة العربية حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء وأرى أنه بهذا كله أصبح وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
س5 : كيف قسم ابن النديم كتابه وما معنى المقالة والفن؟
ج : قسم ابن النديم كتابه إلى عشر مقالات وكلمة مقالة تدل على الباب وبداخل كل مقالة
عدد من الموضوعات وقد سمى ابن النديم كل موضوع منها باسم فن .
س6 : ما محتوى المقالة الأولى وماذا نستنتج منها ؟
ج : تحتوى المقالة الأولى على ثلاثة فنون: الفن الأول فى وصف لغات الأمم وأنواع خطوطها: والفن الثاني فى أسماء كتب الشرائع السماوية: والفن الثالث فى علوم القرآن الكريم ونستنتج وضوح لقاء الثقافات من بداية الكتاب ومعرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة و الثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من أجل التعرف على القدم العلمى فى الحضارات الأخري .
س 7: ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟ ولماذا اهتم بخطوط المصاحف؟
ج : تناول ابن النديم تاريخ الخط العربى والسريانى والخطوط المختلفة التى دونت بها اللغات الفارسية والعبرية واليونانية كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم واهتم بخطوطالمصاحف ., وذلك لأهمية المصحف الذي يضم القران الكريم وقد ظهر المصحف فى صدرالإسلام وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
س8 : ما محتوى المقالة الثانية وماذا يتضح فيها؟
ج : خصص ابن النديم المقالة الثانية للنحويين واللغويين ويتضح فيها العناية بالتراث العربى بصفة أساسية ونجد فيها تاريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها عند العرب كما نجد اهتماما بالخليل بن أحمد الفراهيدى لأنه رائد هذه الدراسات فهو صاحب أول قاموس عربى المسمى بمعجم العين وهو واضع علم العروض والقافية الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات من استقرائه للشعر العربى من العصر الجاهلى حتى عصره 0
س9 : كيف قسم ابن النديم علماء النحو واللغة؟وما معنى كلمة مدرسة؟
ج : قسمهم إلى ثلاث مدارس متميزةوهى مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة بغداد ومعنى كلمة مدرسة هو المذهب والاتجاه المتميز فى البحث 0
س10 : ما محتوى المقالة الرابعة؟وما معنى المقصود بكلمة طبقة؟
ج : خصص ابن النديم المقالة الرابعة للشعر والشعراء فقسم الشعراء الى طبقات أى قسم الشعراء على أساس زمني فقسم الجاهليين إلى طبقات والإسلاميين إلى طبقات واهتم بالشعراء المحدثين إلى عصره وهو عادل وموضوعي فى نظرته إلى الشعراء لا يتعصب للماضي ولا يظلم المعاصرين ولكنه يعطى كل ذى حق حقه 0
س11 : بم اهتم ابن النديم فى المقالة الخامسة والسادسة؟
ج : اهتم فيهما بعلوم الدين الاسلامى فتناول علم الكلام وهو ذلك العلم الذي يبحث
في القضايا العامة للعقيدة ثم تناول الفقه وأعلامه ومذاهبه وفى كل هذه الموضوعات كان يذكر المؤلفين وأهم مؤلفاتهم 0
س12 : التكامل فى الاهتمامات الثقافية من سمات التقدم.... علل ذلك فى ضوء فهمك للموضوع 0
ج : نعم لأن الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية فى تعرف التراث القومي وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن سائر الكتاب قد اشتمل على مجالات أخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم 0
س 13: كيف تناول ابن النديم الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية ؟ (يعد الكتاب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود)
ج : نعم فقد تناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية وبهذا يعد
كتاب الفهرست من هذا الجانب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود فقد بذل العرب جهودا كبيرة لنقل هذا التراث والإضافة إليه فى جميع التخصصات الفلسفية والرياضية والطبية والموسيقية والكيميائية كما خصص صفحات للحديث عن (جالينوس) أشهر أطباء اليونان وعن مؤلفاته التى ترجمها اسحق بن حنين وتلاميذه من المترجمين المسيحيين السريان وأسهموا بعلمهم فى النهضة العلمية كما لا ننسى أعلام الطب مثل الرازي الذي ألف أكثر من مائة كتاب فى الطب فهؤلاء جميعا ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم فى التأليف والترجمة ولهذا يعد الكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات
س 14 :من رائد الدراسات اللغوية العربية ؟
ج : ابن النديم 0
س15: من أشهرالأطباءالذين عرفهم العرب؟وماذا ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه ؟
ج : من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب : (جالينوس) اليوناني وقد ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه مؤلفاته , وينبغي أن نذكر أيضا أعلام الطب مثل ( الرازي ) الذي ألف أكثر من مائة كتاب في الطب , فهؤلاء جميعا لهم مكانتهم في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم في التأليف والترجمة 0
س 16 : ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟وما اللغات التى ذكرها؟
ج : من أهم الخطوط الذي ذكرها ابن النديم خطوط المصاحف, والخط العربي , والخط السرياني , والخطوط المختلفة التي دونت بها اللغة العبرية واليونانية , كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم 0
س 17 :لماذا عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط وأشكالها فى مختلف اللغات وما علاقة ذلك بموضوع الكتاب؟
ج : عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط فى مختلف اللغات كالعربية والسريانية والعبرية والفارسية والروسية واليونانية والصينية والأرمنية لأن الخطوط هى المفتاح الذي تقرأ به اللغة ونعرف علومها ومعرفتنا لتاريخ الخط يعرفنا على بداية معرفة الأمة بالكتابة والانتقال إلى مرحلة الثقافة والعلم وهذا وثيق الصلة بموضوع الكتاب وهو نشأة العلوم والكتب المؤلفة والمترجمة كما أن دراسة الخط العربي مرتبطة بكتابة المصحف الشريف الذي يضم القرآن الكريم وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
س 18 : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية ناقش مع التمثيل .
ج : نعم فقد أرخ ابن النديم فى كتابه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافي العربي والأجنبي ولقائهما فى إطار الحضارة الإسلامية ومثال ذلك إنه فى المقالة الأولى تحدث فى الفن الأول عن لغات الأمم ووصف خطوطها وفى الفن الثاني عن أسماء كتب الشرائع السماوية وفى الثالث عن علوم القرآن وهذ1 دليل على لقاء الثقافات من أول الكتاب كما يو ضح معرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة والثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من اجل التعرف على القدم العلمي فى الحضارات الأخري وفى الخطوط تحدث عن الخط العربي والسرياني والفارسي والعبري واليوناني والروسي والصيني وغيره كما يتناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية كما ذكر من أطباء اليونان( جالينوس ) ومؤلفاته التي ترجمها إسحاق بن حنين وتلاميذه من المسيحيين والسريان وهكذا يدل الكتاب على أهمية لقاء الثقافات من اجل نهضة الأمم 0
س 19 : ما مفهوم كل من العلم والثقافة والحضارة؟
ج : إن مفهوم العلم الحقيقي هو الذي لا يقتصر على علوم الدين وعلوم اللغة فحسب ولكنه كل مايبحث في كل العلوم الكونية أيضا كالطب والهندسة والحساب والترجمة 0000إلخ
أما الثقافة فهي التي لاتقتصر على التخصص بينما تهتم بكل العلوم سواء دينية أو لغوية أو كونية ( دنيوية ) , والحضارة هي نتاج الاهتمامات بكل العلوم والآداب ولا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية في تعرف التراث القومي وتراث الشعوب الأخرى 0
وفى النهاية نلاحظ من خلال هذا العرض لقاء الثقافات منذ بداية الكتاب إلى نهايته , فالكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات من أجل نهضة الأمم .
* مصطلحات وردت فى كتاب الفهرست :
[1] الباب : ويسمى المقال ويحوى عدد من الموضوعات .
[2] الفن : الموضوع .
[3] المدرسة : الاتجاه المتميز فى البحث والمذهب والطريقة .
[4] الطبقة : الترتيب الزمنى للشعراء فى كل عصر أدبى .
[5] الثقافة : العلوم والمعارف والفنون , وهى كلمة عامة شاملة .
[6] الحضارة : مرحلة سامية من مراحل التطور الإنسانى يظهر فيها مدى الرقى .
[7] العلم : إدراك الأشياء بحقائقها إدراكاً عقلياً .
س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟
ج : هو الدكتور أحمد أمين أستاذ جامعي مصري من رواد التأليف في تاريخ الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميد لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية (فجر الإسلام – ضحي الإسلام – ظهر الإسلام ) والمقال من كتاب ( فجر الإسلام )0
س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟
ج : كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلي جانب التراث العربي القديم وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلي الإسهام الأصيل المتميز0
س3:- بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية 00 الفارسية أم اليونانية ؟
ج : وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون ما يكون لولاها 0
س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟
ج : العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وما إليه وفلسفة وما إليها كانت منطقة النفوذ اليوناني وكتب هذه العلوم مسحة يونانية بحته لأنها تأثرت كل التأثير بم ترجم من اليونان وظلت حافظة لشكلها حتى بعد أن ألف المسلمون فيها0
س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟
ج : لقد زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون في هذه العلوم ولكنها ما لبثت أن ذابت
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar

س6:- هل تأثر الأدب العربي بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ?
ج :لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب في هذا العصر فمنهجها لا يتصل بالمنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي فيه ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب كما نجد في كتاب الكامل للمبرد والبيان والتبيين للجاحظ ما هو إلا جزيئات جمعت حيثما أنفق سمر العلماء في المجالس 0
س7:-كيف أثرت الثقافة الفارسية في مضمون الأدب ؟
كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم؟
ج :إن في كتب الأدب العربي الحكم علي أردشيروبزرجمهر أكثر من أفلاطون وأرسطو وفيها نظام الحكم الفارسي ولا نظام الحكم اليوناني وفيها تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في النحو الفارسي لا النحو اليوناني كذلك نجد إن عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي 0
س8:-إن المجددين في الأدب من أصل فارسي فما مظاهر ذلك?
ج :نجد عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي من ناحية الأبوين معاً أو أحدهما ثم تعلموا اللغة العربية وحذقوها فكان تجديدهم للأدب مدينا للفرس والعرب وقل أن نجد من هؤلاء الأدباء من كان من أصل رومي يتلون بلون الروم 0
س9:- كان نفوذ العرب في أدبهم أقوي من أي نفوذ آخر وضح ذلك ؟
ج : ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها مهما عظم أن تغيره وتحوله 0
س10:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟
ج : إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده 0
س11:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي والتراث الجاهلي ؟
ج : إنهم يفضلونه علي الشعر الإسلامي وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً0
مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية0
مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية0
مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية0
مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض
س1: عرفت الحياة الثقافية فى صقلية تعدداً لغوياً .. وضح ذلك .
ج : فتح العرب صقلية فى أوائل القرن التاسع الميلادى وحكموها قرنين وكانت الحضارة فيها مزيجاً من الثقافات العربية والإغريقية , وكانت الثقافة العربية لها الصدارة لتفوق العرب فى العلوم والطب .
س2: وضح مدى صلة ( فردريك ) الثانى باللغة العربية والثقافة العربية.
ج : لما زالت دولة العرب وجاء الحكام النورمان عنوا بالعلوم العربية وخاصة ملكهم( فردريك الثانى ) الذى كان يعرف العربية ويخاطب بها ضيوفه من العرب ويشجع العلماء من كل جنس دون تفرقة بين مسلم ومسيحى ويهودى .
س3 : اذكر ثلاثة من الأطباء فى إطار الحضارة الإسلامية , وبعض المؤلفات فى هذا المجال .
ج : كانت الصلات وثيقة بين شمال إفريقية وصقلية وسالرنو . وكانت العلوم فى شمال إفريقية مزدهرة وكان المهتمون بالطب فيها كثيرين أشهرهم " إسحاق بن سليمان " ومن تلاميذه " ابن الجزار " , واشتهر من الأطباء " موسى ابن ميمون " طبيب صلاح الدين , ومن العلماء " أبو منصور الهروى "و " الماردينى " وكان من العارفين بعلم العقاقير . وعمار الموصلى و على بن عيسى مؤلف " تذكرة الكحالين " . وقد ترجمت كتب هؤلاء على اللاتينية فكان لها أثر كبير فى نهضة الطب فى البلاد اللاتينية .
س4 : وضح محاولات الترجمة فى " سالرنو " .
ج : قد حاولت الحركة العلمية فى " سالرنو " أن تترجم الكتب الإغريقية إلى اللاتينية ولم توفق لأن الأمم اللاتينية لم تكن معدة عقلياً لاستقبال العلوم اليونانية مباشرة .
* جهود قسطنطين الأفريقى فى ترجمة العلوم العربية إلى اللاتينية :
لقد دارت حركة النقل فى " سالرنو " حول رجل غير مؤهل لمثل هذا العمل وهو " قسطنطين الأفريقى " الذى لم يكن عالماً باللغة العربية علماً واسعاً وعلمه باللاتينية ضعيف ولم يكن على علم خاص بالطب ولم يكن صادقاً فى نسبة الكتب إلى واضعيها , ومن العجيب أن يكون هذا الرجل أكبر عامل على تقوية الحركة العلمية فى " سالرنو " ولعلها أمور نسبها إليه من جاءوا بعده , وإنه استعان بمن يعرفون العربية واللاتينية ومن يعرفون الطب .


س5: ما العمل الجليل الذى قام به " قسطنطين الأفريقى " ؟
ج : من أعظم أعمال " قسطنطين الأفريقى" أنه ترجم كتاب " على بن عباس المجوسى " المعروف باسم كامل الصناعة أو الكتاب الملكى , وكانت ترجمة هذا الكتاب فتحاً فى تاريخ الطب اللاتينى .
س6 : لم تمنع الحروب التبادل العلمى من أن يتم بين دول متجاورة . وضح رأى الكاتب فى ذلك التبادل مفسراً لما تقول .
ج : كان العداء بين العرب ومن يليهم من الأمم اللاتينية شديد والحروب والخلافات السياسية مستمرة , لكن هذا العداء لم يمنع تبادل الفلسفة والعلوم والطب بينهم .
س7: كان للكنيسة شأن كبير فى تشجيع التبادل بينها وبين المسلمين . وضح ذلك .
ج : كان " دون ريموند " أسقف طليطلة قد جمع العلماء من العرب والمسيحيين واليهود وأمر بعمل المترجمات وأدخلها فى مناهج المدارس المسيحية , وبلغت حركة التبادل العلمية أوْجها فى طليطلة فى منتصف القرن الثالث عشر الميلادى تحت حكم " الفونسو " .
والسؤال هنا : هل أراد العرب هذا التبادل إثباتاً لتفوقهم وتباهياً به ؟ أم كان ذلك أثراً طيباً للحوار بين حضارتين أحدهما قوية والأخرى ضعيفة ؟ أم الحافز عليه رغبة الأمم اللاتينية فى منافسة العرب ونزع سلاح تفوقهم الفكرى ؟
وسؤال آخر : من الذى شجع المترجمين وأمدهم بالمال اللازم لذلك ؟
لم يكن العرب ليقوموا بمثل هذا ولعل الكنيسة هى التى شجعت التبادل بينها وبين المسلمين , ومع ذلك لم تخل حركة الترجمة من عيوب لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة .
س8 : كانت الترجمة معبر العلوم إلى الغربيين . ناقش موضحاً سمات هذه الترجمة والعوامل التى شكلتها .
ج : اتخذ الغربيون السبيل الطبيعى لتحقيق نقل العلوم العربية إليهم وهو طريق الترجمة , وكان نجاحهم فيها أكثر شمولاً وأعمق وأكثر وضوحاً من الترجمات التى تمت فى سالرنو , وذلك لعدة أسباب منها : حضارة الأندلس كانت فى أغلب الظن أكثر جدة وقوة من حضارة شمال أفريقية وكان العلماء المترجمون أقدر على فهم العربية واللاتينية وعلى معرفة العلوم نفسها من مترجمى صقلية , ولعل من أسباب ذلك أن رغبة الغربيين فى تعلم العلوم كانت لها دوافع سياسية واجتماعية تجعلها ملحة عاجلة .

س9 : لم تخل حركة الترجمة من عيوب سابقاتها . وضح ذلك مع التمثيل.
ج : لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة كانت تنقل الكتب إلى لغة ( قشتالة ) ومنها إلى اللاتينية . وكان بعض المترجمين قليلى العلم بموضوع الكتب التى ينقلونها . ومن العجيب أننا لا نرى خلطاً لهذا فى ترجمات " حنين بن إسحاق " وغيره للطب اليونانى فى بغداد .
س10 : اذكر بعض أسماء كتب الطب الشهيرة التى ذكرت فى الموضوع موضحاً أهميتها العلمية .
ج : (العقاقير) لابن البيطار, وكتب على بن عيسى فى العيون, وكتاب(الحاوى) للرازى , وهذه الكتب نالت عناية فائقة وترجمت وظلت تدرس فى جامعات أوربا حتى أواسط القرن السادس عشر على الأقل .
س1 : ماذا تعرف عن أبي حيان التوحيدي : حياته ومؤلفاته ؟
ج : أبو حيان التوحيدي ، الأمتاع والمؤانسة تحقيق أحمد أمين ، وأحمد الزين ، والقاهرة 1939 م – 1944
أبو حيان التوحيدي ( 320 – 400 هـ ) أحد أعلام الثقافة العربية في القرن الرابع الهجري ، عاش أكثر حياته في بغداد ، ثقف علوم عصره ، درس النحو والفقة ، وشغل بالفلسفة والمنطق ، وأهتم بالأدب ، وألف كتباً ذات طابع فكري وأدبي ، منها الصداقة والصديق والمقابسات ، والإمتاع والمؤانسة ، والبصائر والذخائر
س2 : ما المقصود بكلمة ( عجم ) ؟
ج : اسم جنس دال على الجمع ، ومفرده عجمي ، والمقصود به : غير العرب .
avatar
س3 : ما أنواع الأمم عند العلماء
ج : 1- الروم 2- العرب 3- الفرس 4- الهند
س4 : ما رأي ابن المقفع في الفرس
ج : أنهم ليس أعقل الأمم ، فهم قوم علموا فتعلموا ، ومثل لهم فامتثلوا واقتدوا ، وبدئوا بأمر فإتبعوه ، ليس لهم استنباط ولا استخراج
س5 : ما رأي ابن المقفع في الروم ؟
ج : لهم أبدان وثيقة وهم أصحاب بناء و هندسة ، لا يعرفون سواهما .
س6 : ما رأي ابن المقفع في الصين ؟
ج : أصحاب أثاث وصنعة .
س7 : ما رأي ابن المقفع في الترك ؟
ج : هم سباع للهراش .
س8: ما رأي ابن المقفع في الهند ؟
ج : أصحاب وهم ومخرفة وشعبذة وحيلة .
س9 : ما رأي ابن المقفع في العرب ؟
ج : هم 1- أصحاب صحة الفطرة 2- اعتدال البنية 3- صواب الفكر
4- ذكاء الفهم
والدليل : 1- زرعوا النبات لأنهم علموا أنه معاشهم فقسموه للرطب واليابس وإلى ما يصلح للشاة والبعير .
2- قسموا الزمان وجعلوه ربيعاً وصيفاً وقيظياً وشتوياً .
3-جعلوا أدلتهم النجوم في سلكهم البلاد .
4-جعلوا بينهم شيئاً يرغبون في الجميل ويتجنبون به عن الدناءة ويحضهم لمكارم وصنع المعروف .
س10 : ما رأي الوزير صاحب المجلس ؟ وما تعقيب أبو حيان التوحيدي على كلام ابن المقفع ؟
ج : ما أحسن ما قال ابن المقفع .
قال أبو حيان : إن كلامة كاف وكل زيادة علية لا فائدة فيها .
س11 : ما الفضائل التي ذكرها الوزير لكل شعب من شعوب الحضارة القديمة ؟
ج : لكل أمة مزايا ولا يمكن الأتفاق على فضل أمة لأن لكل أمة فضائل ورذائل .
فإن الفارسي ليس في فطرته ولا عادته ولا منشئه أن يعترف بفضل العربي ولا العربي يقر بفضل الفارسي وكذلك الهندي والرومي والتركي والديلمي .
س12 : هل هذه الفضائل عامة عند كل الأفراد في الأمة ؟
ج : لكل أمة فضائل ورذائل :
فاعتبار الفضل والشرف موقوف على شيئين :
1- ما خص به قوم دون قوم في أيام النشأة بالاختيار للجيد والرديء
2- الرأي الصائب والفائل .
فأن الخيرات والفضائل والنقائض مفاضة على جميع الخلق .
س13 : اذكر فضائل كل أمة كما تصورها الكاتب ؟
ج : الفرس : السياسة والآداب والحدود والرسوم .
الروم : العلم والحكمة
الهند : الفكر والروية والخفة والسحر والأناة .
الترك : الشجاعة والإقدام
الزنج : الصبر والكد والكفاح
العرب : النجدة ، والقرى ، والوفاء والبلاء والجود والذمام والخطابة والبيان .
س14 : يرى البعض أن انتماء الإنسانية يتجاوز الأمة والوطن والقوم وغيرها ...ناقش ذلك ؟
ج : الحكم يكون دائماً على المجموع لا الفرد : فأن الأمم متقاربة في المزايا والعيوب وهذا يدعو إلى سعة الأفق والنزعة الإنسانية وعدم التعصب للجنس أو التفاخر بالأصل وخير الناس أنفعهم للناس .
ولد عام 1905 بدمياط , نشأ وتربى فى السودان تخرج فى كلية الآداب عام 1930 , نال درجة الدكتوراة من لندن تدرج فى المناصب حتى صار أستاذا للفلسفة , عمل رئيسا لتحرير مجلة (الفكر المعاصر) توفى عام 1993 .

الهدف من الموضوع
لأن الوطن العربى يواجه تحديات كبيرة وكثيرة فلابد من وجود وعىّ جديد له حتى يستطيع أن يبقى ويتقدم .

الموضوع

س1: ما معنى العصر ؟
ج : ليس معناه الانتقال عددا من السنين بين عصر وعصر أو امتداده بين العصور كبرا وصغرا
إنما العصر هو أن تسود فكرة أساسية الحياة وتصبح محورا تدور حوله مسالك ومناشط الناس , وعندما لم تعد تلك الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا .
س2 : ما معنى قول الكاتب : " إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الوجود " ؟
ج : معناه أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسود العصر وتسيطر عليه .
س3 : كيف يتخلف الناس عن مسايرة عصرهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج : إذا تمسكوا بفكرة قديمة فى حين أن بقية الناس تسودهم فكرة جديدة قد أصبحت محورا لحياتهم ونتيجة ذلك يصبحون كالغرباء عن عصرهم ينظر إليهم الناس بدهشة واستغراب حتى يمكن أن يصفوهم بالجنون .
س4 : كيف يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟
ج : يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد الذى ساد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة مثل أهل الكهف الذين فضلوا العودة إلى كهفهم أى فضلوا الموت بعيدا عن الحياة لأنهم لم يتأقلموا مع العصر الجديد .
س5 :ما مقومات الفكرة الجديدة ؟
ج : 1- أن تكون غزيرة بحيث تنبثق عنها أفكار جديدة فرعية . 2- تفى بحاجات الناس ومتطلباتهم .
س6 : اضرب مثلا لفكرة جديدة بعد فكرة قديمة .
ج : الفكرة التى امتدت بالغرب من عصوره الوسطى إلى الآن وهى أربعة قرون , حيث سادت فكرة جديدة ميزتها هى أن يضيف الناس إلى قراءة الكتب الموروثة عن أسلافهم (ولا يحلوا جديدا محلها) قراءة ظواهر


الطبيعة حتى تتيح لهم تسخيرها لخدمتهم والتحرر من قيودها ونتج عن ذلك أن ساد الإنسان بمعرفة قوانين الكهرباء والضوء والصوت .
س7 : كيف قسم الكاتب العصر الجديد ؟
ج : يقسم إلى قرون أربعة ضمتها فكرة واحدة هى فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة وهذا العصر يمكن أن يتفرع إلى عصور كل منها ما يقرب من قرن له خصائصه المميزة حيث يصلح أن يكون عصرا قائما بذاته , تقدم فيه الغرب الأمريكى والأوروبى واليابان أما بقية الدول فقد استمرت تأخذ ولا تعطى .
س8 : ما الفكرة التى سادت فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين ؟
ج : فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين نجد تطورا كبيرا فبعد انشغال العلماء بالقراءة داخل الجدران فى كتب السابقين خرجوا لقراءة الطبيعة قراءة مباشرة وجابوا الأرض والبحر والجووالأفلاك ليكشفوا المستورلذلك
أصبح القرن العشرين عصرا مستقلا بذاته.
س9 :لماذا لم يعد قانون الجاذبية لنيوتون مقبولا فى القرن العشرين ؟
ج : لتغير الاتجاه نحو قراءة الطبيعة واختلاف أبجديتها فبعد أن كان قانون الجاذبية عند نيوتون يقوم على ( ان كل شىء يبقى على حاله من الحركة أو السكون حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره ) أصبحت الفكرة الجديدة فى القرن العشرين تقوم على أساس هو العامل الداخلى فى الشىء المتغير بالإضافة للعامل الخارجى مثل حركة الكترونات الذرة التى تقفز من مدار لآخر داخل الذرة دون التقيد بقانون الجاذبية التى محورها أن الزمان والمكان كل منهما مطلق وقوانين الحركة حتمية الحدوث .
س10 :كيف تغيرت النظرة العلمية بظهور نظرية النسبية لأينشتين؟
ج:جاءعصر النسبية وأصبح الكون يُقرأ على أساس نظريةالنسبية التى أقرت أن حقائق الكون ليست مطلقة بل مذبذبة ولذلك فمقاييس الأطوال والأحجام والسرعات تتغير قليلافى كل مرة لذلك يجب أخذ المتوسط بعد قياسها عدة مرات على مقاييس تزداد دقة بتقدم العلم0
س11:مامعنى قول الكاتب"أن تغيرالنظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية"؟
ج : يعنى أن الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة أولا ثم تسود تلك الرؤية بين الناس أو أن علم العلماء يسبق التطبيق بفترة ففى القرن الماضى أخذ الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة التى تقول : إن تغير الأشياء مرهون بدافع من داخلها وليست حسب العوامل الخارجية فقط ثم فى أواخر القرن الماضى جاءت ذروة هذا التراكم متمثلة فى نظرية النسبية .
dodi
لو سمحت انا عاوزة اعرف منهج المستوى الرفيع لعام 2011
علي احمد
مشكوووووووووووووووور
avatar
مشكوووووووووووووووور
avatar
avatar
مشكوووووووووووووووور
البية طالب
Thank you very much.
avatar
مشكوووووووووووووووور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى