[لغة عربية] امتحانات تجريبية على منهج 3 ث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16052015

مُساهمة 

. [لغة عربية] امتحانات تجريبية على منهج 3 ث




[أسرار التفوق---- امتحانات المراجعة---- الامتحان الأول ]
أولا : القصة :
"قال سيدنا: فأعطنى يدك وأخذ بيد الصبى فما راع الصبى إلا شئ فى يده غريب ما أحس مثله قط عريض يترجرج ملؤه شعر تغور فيه الأصابع ذلك أن سيدنا قد وضع يد الصبى على لحيته وقال : هذه لحيتى أسلمك إياها0000"
أ- تخير                * مرادف"راع" ( أدرك- أعجـب- أبكــــى- أغضب)
                         * مضاد "تغور" ( تخرج- تلمـــــس- تخدش- تقتـــرب)
                         * جمع" لحية"( لحى- حلى- حلاوى- الأولى والثانية)
ب- تبرز العبارة مدى خوف الصبى  ومدى خوف سيدنا وضح أسباب هذا الخوف0
ج- علل: 1- تملك الحسرة نفس الصبى كل ليلة أمام السياج0
            2- يشعر طه بالتناقض فى معاملة والده له0
ثانيا: القراءة                               من درس" قيم إنسانية"
" ودائما يلفت الذكر الحكيم النظر إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سائر المخلوقات فقد خُلق فى أحسن تقويم وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر إلى الطبيعة000"
أ- تخير                   * جمع     "الطبيعة"[ الأطباع- الطباع- الطبائع- الطوابع]
                            * مفرد   "الخواص"[ الخصيصة- الاختصاص- الخاصة- الخاصية]
                            * مرادف "سائر"( بقــــية- جمــــيع- بعــــض- نصــــف]
ب- لقد فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات0 فما مظاهر هذا التفضيل؟
ج- 1- لقد كان للإسلام موقف من الإماء ما هو؟ وبين دلالته؟
    2- كان للرسول موقف من نصارى نجران0 وضح هذا الموقف؟
ثالثا: الأدب         1- تعددت الموضوعات عند البارودى وضح ذلك مع الاستشهاد0
                    2- ما المقصود بقولنا" الرومانسية مرحلة انتقالية"؟
                    3- علل: عدول شوقى عن شعر المديح0
                    4- علل: اعتماد القصة القصيرة على عنصر التكثيف والتركيز
رابعا: البلاغة:       قال الشاعر
أمـــتى كـــم غصـــة دامــية         خنقت نجوى علاك فى فمى
أى جــرح فى إبائــى راغف         فاته الأســـى فلــــم يلتئم
الأسرائيل  تعـــلو رايـــة         فى حمى المهد وظـــل الحرم
أو ماكنت إذا البغى اعتدى         موجة من لهـــتب أومن دم
1- تعانقت العاطفة مع الدلالة الشعرية فى الأبيات وعبرت عنها الكلمات بأجمل الايحاءات وضح ذلك بأسلوبك
2- "أمتى كم غصة" "أمتى إنها غصة" أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
3- وضح الخيال فى"أو ما كنت موجة من لهب" وما سر الجمال؟
4- ما نوع الأسلوب فى"أى جرح" وما غرضه؟
خامسا: النصوص                             1- من قصة"نظرة"
" ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن0000000"
أ- تخير         * مضاد"المهلهل"( الضيق- القصير- الواسع- الجديد)


                * تشبيه الثوب بقطعة القماش التى ينظف بها الفرن يوحى بــــــــ:
                                       { فقر الخادمة- اهمال سيدتها لها- سوء استغلالها- كل ما سبق}
               * جمع"العريض"( العرض- العرائض- الأعراض- العراض)
ب- 1- فى الفقرة اهتمام وحرص وفقر وظلم وضح ذلك من خلال الفقرة0
     2- علل: عبر الكاتب ب"تخترق" ولم يستخدم كلمة" تعبر"؟
ج- 1- "ينظف بها الفرن" أم ( ينظف الفرن بها) أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
    2- تعكس الفقرة الواقعية فى القصة وضح ذلك
د- رغم قصر الفقرة فى القصة إلا أنها حفلت بالحركة الدرامية 0وضح ذلك
                                         2- من نص" غربة وحنين"
وطنى لو شغلت بالخلد عنه             نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
وهفا بالــفؤاد فى سلسبــيل             ظمأ للسواد من عين شمــس
شهد الله لم يغب عن جفونى             شخصه ساعة ولم يخل حسى
أ- تخير          * مرادف"شغلت عنه"( تلهيت عنه بغيره- هممت به- فكرت فيه- نسيته)
                 * المرا ب"الخلد"( الجنة- مصر- الأندلس- كل ما سبق)
                 * مقابل"ظمأ"( نفور- رى- جوع- شبع)
ب- 1-  فى الأبيات شوق وميل وشهادة حق وضح ذلك0
2- بين السبب فى عيب النقاد على الشاعر فى  قوله"السواد"؟
ج-      1- بـم يوحى  تنكير كلمة(ساعة) فى موضعها؟
         2- ما الجمال فى"جفونى" وبين سر جمالها؟
د- اكتب من حفظك للنص ما يدل على أن قلب الشاعر مفزوع لحركة السفينة ولكن تعود بصوت مثل عواء الذئاب
سادسا: القواعد النحوية
"لمصر ماضِ عريق يفخر به بنوها فى كل عصر وحين ولا ينكر عراقة هذا الماضى إلا الحاقدون وما زال اسم مصر يملأ الدنيا عظمة وبهاء وعلى شبابها الأوفياء أن يعيدوا هذه الحضارة بالقلم والعمل كليهما"
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة:
1- نعتا جملة واذكر محله الإعرابى
2- ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه
3- مصدرا مؤولا واذكر محله الإعرابى
4- اسما مقصورا وثنه فى جملته
ج- "جادل الطالب من الأساتذة ذوى العلم" ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم
د- "صاحب الحق يسعى إليه ليناله ولا يرضى بتركه" اجعل العبارة لحمع المؤنث السالم
هـ- "تسعين إلى الخير"" تفوزين برضا الله" اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة0
و- اكشف فى معجمك عن "يعيدوا"




[أسرار التفوق---- امتحانات المراجعة---- الامتحان الأول ]

أولا : القصة :
"ومضى على هذا شهر وشهر وشهر يذهب صاحبنا إلى الكتاب ويعود منه فى غير عمل وهو واثق بأنه قد حفظ القرآن وسيدنا مطمئن إلى أنه حفظ القرآن إلى أنه كان اليوم المشئوم كان هذا اليوم مشئوما حقا ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزى والذلة والضعة وكره الحياة000"
أ- تخير    * جمع"مرة"( مرار- أمرار- مرائر- مرر)
           * "الضعة" مضادها( المرءوة- الرفعة- الجدية- السيطرة)
          * مرادف"المشئوم"(الملعون- المنحوس- المرفوض- المكدود)
ب- تبرز العبارة عاطفتين مختلفتين اذكرهما مبينا سببهما0
ج- علل:  1- سيدنا يعفى الصبى من القراءة والتسميع
           2- تغير حياة الصبى  بعد رفض أخيه اصطحابه إلى الأزهر
ثانيا: القراءة                               من درس" قيم إنسانية"
" ودائما يلفت الذكر الحكيم النظر إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سائر المخلوقات فقد خُلق فى أحسن تقويم وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر إلى الطبيعة000"
أ- تخير                   * جمع     "الطبيعة"[ الأطباع- الطباع- الطبائع- الطوابع]
                            * مفرد   "الخواص"[ الخصيصة- الاختصاص- الخاصة- الخاصية]
                            * مرادف "سائر"( بقــــية- جمــــيع- بعــــض- نصــــف]
ب- لقد فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات0 فما مظاهر هذا التفضيل؟
ج- 1- لقد كان للإسلام موقف من الإماء ما هو؟ وبين دلالته؟
    2- كان للرسول موقف من نصارى نجران0 وضح هذا الموقف؟
ثالثا: الأدب         1- علل: طغيان شعر المناسبات فى شعر الكلاسيكية0
                    2- علل: طغيان الجانب البيانى على المضمون عند شعراء الإحياء والبعث
                    3- كيف أجاد مطران فى استخدام اللغة؟
                    4- ما شرط الحوار إذا وجد فى القصة القصيرة؟
رابعا: البلاغة    قال الشاعر:
ويـح الحـنين وما يجــرعنى     من مره ويبيت يسقيـــــنى
ربيــته طفـــــلا بذلت له     ما شاء من خفض ومن لين
فاليوم لما اشــــتد ساعده     وربا كنوار البســـاتيـــن
لم يرض غير شبيبتى ودمى    زادا يعيـــش به ويضنينى
كــم ليــلة ليلاء يتبعــــــنى    لا يــرتضى خلا  له دونى
1- تعانقت العاطفة مع الدلالة الشعرية فى الأبيات وعبرت عنها الكلمات بأجمل الايحاءات وضح ذلك بأسلوبك
2- يعيب النقاد على الشاعر فى التشبيه فى البيت الثالث0علل
3- وضح الخيال فى"ربيته طفلا" وما سر جماله؟
4- فى البيت الخامس محسن بديعى وضحه0
خامسا: النصوص                             1- من قصة"نظرة"
" ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن0000000"
أ- تخير         * مضاد"المهلهل"( الضيق- القصير- الواسع- الجديد)

               
* تشبيه الثوب بقطعة القماش التى ينظف بها الفرن يوحى بــــــــ:
                                       { فقر الخادمة- اهمال سيدتها لها- سوء استغلالها- كل ما سبق}
               * جمع"العريض"( العرض- العرائض- الأعراض- العراض)
ب- 1- فى الفقرة اهتمام وحرص وفقر وظلم وضح ذلك من خلال الفقرة0
     2- علل: عبر الكاتب ب"تخترق" ولم يستخدم كلمة" تعبر"؟
ج- 1- "ينظف بها الفرن" أم ( ينظف الفرن بها) أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
    2- تعكس الفقرة الواقعية فى القصة وضح ذلك
د- رغم قصر الفقرة فى القصة إلا أنها حفلت بالحركة الدرامية 0وضح ذلك
                                         2- من نص" المساء"
ولقد ذكـــرتك والنهـــار مــودع      والقلــــب بين مهـــابة ورجـاء
وخواطرى تبدو تجاه نواظـــرى      كلمى كدامية السحاب إزائى
والدمع من جفنى يسيل مشعشعا       بسنا الشعاع الغارب المترائى
أ- تخير    * "لقد" فى الأبيات تفيد ( الشك- التوكيد- التقليل- التقريب)
            * مرادف(كلمى) ( متكلمة- جريحة- حزينة- الأولى والثانية)
            * مفرد"نواظر"( نظر- نظير- ناظرة- نظرة)
ب- 1- فى الأبيات تذكر وخوف وامتزاج بالطبيعة وضح ذلك
    2 -  بــم  تفسر موقف النقاد من (إزائى)؟
ج- 1- بــم  يوحى قوله(مهابة ورجاء)؟
   2- وضح الجمال فى(النهار مودع) وبين سر الجمال0
د- تعد هذه القصيدة من شعر الوصف الذى تطور فى العصر الحديث0 فما مظاهر هذا التطور؟
سادسا: القواعد النحوية
"الخلق والعلم كلاهما أساس الرقى فالخلق داع إلى الصفاء ولا سعادة للنفس إلا بتحقيقه 0 أما العلم فهو الركن الركين للتقدم وكم أمم ارتقت بفضله وبهما تصير الحياة راضية مرتقية إلى دائرة الحضارة التى تقدر أولى العلم ما عدا المهمل "
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة:
1- تمييزا واذكر نوعه
2- مصدرا رباعيا واذكر فعله
3- اسم لا النافية للجنس وبين نوعه
4- اسما ممدودا وبين نوع همزته0
ج- تتقدم الحياة سريعا- تتقدم الحياة سريعة  (أعرب ما فوق الخط)
د- (ادع الناس لطلب العلم) أكد الفعل بالنون وبين حكم توكيده0
هـ- "أريد العمل جدا لا هزلا- أريد العمل جدا لا هزل فيه(بين نوع لا وأعرب ما بعدها)
و- اكشف فى معجمك عن "دائرة"0


 



[أسرار التفوق---- امتحانات المراجعة---- الامتحان الأول ]

أولا : القصة :
" فى هذا الأسبوع تعلم الصبى الاحتياط فى اللفظ وتعلم أنه من الخطل والحمق الاطمئنان إلى وعيد الرجال وما يأخذون أنفسهم به من عهد ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبى إلى الكتاب أبدا؟ وها هو  قد عاد0000"
أ- تخير   * مضاد"وعيد"[ رجاء- أمل- تمنى- وعد]
          * مرادف"الاحتياط"[ الاعتدال- الحذر- التأنى- الغمغمة]
         * جمع"الشيخ"[ الشيوخ- الأشياخ- الشيخة- كل ما سبق]
ب- تبرز العبارة أسباب ضبط النفس عند "طه " وضح ذلك
ج- 1- علل: طه يحتمل ما يلقى بعد عودته إلى الكتاب فى صبر وجلد0
   2- خروج الصبى من الدار بعد العشاء
ثانيا: القراءة       من "العلم فى الإسلام"
" وتوجيه القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان فى مواجهة الطبيعية00000"
أ- تخير       * مرادف(الصدد)[ القصد- الحديث- الاتجاه- المعروف]
              * جمع(الطبيعة)[ الطوابع- الأطباع- الطباع- الطبائع]
              * مفرد(ظواهره)[ ظهر- ظهير- ظهرة- ظاهرة]
ب- إلى أى شئ يدعو المنهج العلمى؟ وما صلة ذلك بنظرية العلم فى الإسلام؟
ج- 1- كيف استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين
   2- علل: ضرورة البحث فى العالم الأكبر والعالم الأصغر
ثالثا: الأدب:     1- علل: اتجاه القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية
                      2- ما أثر الصحافة فى شعر تلاميذ البارودى
                      3- علل: اعتبر النقاد ديوان مجد الإسلام تطورا كبيرا فى الشعر العربى
                      4- دلل على جُبن مطران الأدبى
رابعا: البلاغة
                       يا عين طوفى وامرحى فمطافك الشط الجميل       صارية: سفينة
                        فهنا شــراع خافق الجنبات ذهبــه الأصــــيل       الأفول: الغروب
                          وهناك صــــارية تلــوح وثم مجداف يجـــول        غلالة: ثوب رقيق
وعلى السمـاء غلالة  حمـراء نشـرها الأفول
1- تعانقت العاطفة مع الدلالة الشعرية فى الأبيات وعبرت عنها الكلمات بأجمل الايحاءات وضح ذلك بأسلوبك
2- ما نوع الأسلوب فى قوله(يا عين)؟ وما غرضه البلاغى؟
3- ما قيمة عطف(امرحى) على (طوفى)؟
4- للقافية الجيدة شروط طبقها على الأبيات السابقة0
خامسا: النصوص                  1- من نص "نظرة"
"وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العارتين كمخالب الكتكوت فى الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايل بعض الشئ ولكنها سرعان ما تستأنف المضى00000"
أ- تخير         * تنشب( معناها)[ تدخل- تحرك- تضرب- تضع]
 
                * "تستأنف" مضادها [تعدل- ترجع- تتوقف- تتقهقر]
                * "كمخالب الكتكوت" يراد به[ الاهتزاز- الضعف- الرخاوة- التألم]
ب- فى الفقرة ثبات وقوة وإصرار رغم الفقر وضح ذلك
ج- 1- علل: وصف العينين بالفتحات الصغيرة الداكنة
   2- ما الخيال فى(قدميها العارتين كمخالب الكتكوت) وبين أثره فى المعنى
د- 1- كيف حقق يوسف إدريس مبدأ التكثيف فى قصته
  2- علل: اتفاق عنوان القصة مع مبدأ الوحدة0
                                      2- من نص"غربة وحنين"
نفسـى مرجـــل وقلـــبى شـراع       بهما فى الدموع سيرى وأرسى
واجعلى وجهلك الفنار ومجراك      يد الثغــــر بين رمـــل ومكـــــس
وطـــنى لو شغــلت بالخـلد عنه      نازعتنــتى إليــه فى الخلد نفسى
أ- تخير    * جمع"شراع"[ أشراع- أشرع- شرع- مشاريع]
           * "الفنار" مكان فى[ الأندلس- الأسكندرية- القاهرة- فرنسا]
           * مضاد"الخلد"[ البقاء- النار- الفناء- الرحيل]
ب- 1- تظهر الأبيات معاناة الشاعر فى غربته وحنينه إلى وطنه 0وضح ذلك
   2- "سيرى وأرسى"بينهما محسنين بديعيين مختلفين اذكرهما
ج-  1- "نفسى مرجل وقلبى شراع" للنقاد رأى فى ذلك وضحه ووضح رأيك
    2- وضح الجمال فى"قلبى شراع" ووضح سر الجمال0
د- ما الذى تستنتجه عند المقارنة بين سينية شوقى وسينية البحترى؟
سادسا" القواعد النحوية
" ما أروع الأمثلة التى يضربها لنا قادة الفكر والرأى فهم رواد يسير على هداهم السائرون وعلى ضوء أفكارهم توضع الخطط وترسم السياسات فأكرم بهم قادة يحترمهم الجميع ألف احترام0
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة:
1- نعتا جملة واذكر محله الإعرابى
2- حرف جر زائد وأعرب ما بعده
3- ضميرا فى محل نصب واذكر السبب
4- تمييزا وبين نوعه
ج- العلم مصادره متعددة- العلم متعددة مصادره    (أعرب مصادره)
د- "قام فصلنا برحلة اشترك فيها 15 طالب و12 طالبة" اكتب العدد باللغة العربية
هـ- كان العقاد مجتهدا فكانت شهرته(أعرب ما فوق الخط)
و- اكشف فى معجمك عن "السياسات"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى